يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طرق إزالة ازالة مفعول البنج ، و أنواع بنج الأسنان ، و كم يستمر مفعول البنج ، و انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان ، و بنج الأسنان للاطفال ، و أضرار بنج الأسنان ، يرافق زيارة طبيب الأسنان لخلع ضرس أو سن الشعور بالخدر لبضع ساعات، نتيجة لتأثير إبرة البنج التي يغرسها الطبيب في اللثة بالقرب من الضرس المراد خلعه، بهدف تخدير الخلايا العصبية والحسية في تلك المنطقة، والتخفيف من الشعور بالألم المرافق للخلع إلى حد كبير ، و في المقال التالي تعرفوا معنا علة أفضل طرق ازالة مفعول البنج .

إزالة ازالة مفعول البنج

يمكن التخلص من تأثير بنج الأسنان الناتج من حقن مادة التخدير من خلال زيادة تدفق الدم والذي يعمل على حمل مادة التخدير بعيدًا إلى مجرى الدم، في ما يأتي بعض الطرق التي توضح كيفية إزالة ازالة مفعول البنج :

إزالة ازالة مفعول البنج
إزالة ازالة مفعول البنج
  • النوم لبضع ساعات يساعد النوم دائماً على تجنب ما يشعر به الإنسان من آلام، فقد يكون بمثابة هدنة أو مخدر من الشعور بالألم، وعلى عكس ما ذكرناه من مميزات المشي في المساعدة على التخلص من بنج الاسنان بسرعة، فإن النوم لبضع ساعات قد يساعد على الانعزال عن العالم والتوقف عن التفكير في وجود جزء مخدر من الجسم، فعند الاستيقاظ لن يشعر المريض غالباً بأي خدر، إذ قد تكون الساعات التي يتطلبها الجسم للتعافي منه طبيعياً قد مرت.
  • غسل الفم بالماء والملح يستخدم غسل الماء بالملح في كثير من حالات الأسنان، لما له من خواص مضادة للالتهابات وخصائص أخرى، كذلك يعد مطهراً للفم، ويمكن استخدامه لتخفيف الشعور بالخدر فيه وتسريع التخلص منه، ويمكن صنع هذا الغسول بإضافة ملعقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافئ، ثم التمضمض به جيداً، وبصقه في الحوض.
  • المشي واداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة يساعد أداء التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي وغيره على التخلص من بنج الاسنان بسرعة، إذ تساعد تلك التمارين على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم، مما يساعد على تكسير المواد المخدرة، والتخلص منها سريعاً، لكن ينبغي استشارة الطبيب قبل أداء تلك التمارين للتأكد من أمان إجرائها، ومعرفة الموعد الأنسب لإجرائها.

قد يهمك :

أنواع بنج الأسنان

يختلف البنج الموضعي عن البنج العام في أنه لا يؤدي إلى فقدان الوعي إلى جانب أنه يكون أكثر أمانا ولا يتطلب اتخاذ أي إجراءات قبل استخدامه فضلًا عن أن تأثيره يزول خلال وقت قصير ، و قد اخترنا لكم فيما يلي نوعين من بنج الأسنان و هما :

أنواع بنج الأسنان
أنواع بنج الأسنان

النوع الاول :

البنج الموضعي البنج الموضعي هو أكثر أنواع بنج الأسنان استخدامًا، إذ يتم استخدامه في معظم العمليات الجراحية البسيطة للأسنان، بحيث يقوم طبيب الأسنان بحقن الدواء المخدر في المنطقة المراد إجراء العملية فيها. تتضمن الحقنة على الأدوية المخدرة ويعد دواء الليدوكايين هو الأكثر استخدامًا، بحيث تعمل هذه الأدوية على منع العصب من إرسال إشارات الألم، وتقوم بتخدير المنطقة، وبالتالي منع الإحساس بالألم. قد تحتوي الحقنة أيضًا على دواء الإبينيفرين أحيانًا الذي يكمن دوره في تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة مدة وفعالية التخدير الموضعي، والعمل على تقليل النزيف.

النوع الثاني :

أكسيد النيتروز أكسيد النيتروز أو ما يسمى بغاز الضحك، وهو غاز يتم استخدامه من قبل أطباء الأسنان أحيانًا إذ يتم استنشاق غاز أكسيد النيتروز بحيث يعمل على إحداث تخدير واسترخاء للجهاز العصبي، ويتميز غاز أكسيد النيتروز بأنه يخفف من التوتر عند المريض ويساعد على الاسترخاء. لكن ما إن يلبث الطبيب بإزالة قناع الغاز عن المريض فإن تأثير البنج يتلاشى فورًا لأن مدة فعاليته قصيرة جدًا. بالطبع فإن هذه الخاصية تكون أحد أهم السلبيات لاستخدام غاز أكسيد النيتروز في حال عمليات الأسنان الطويلة والمؤلمة، وذلك بسبب قصر مدة فعاليته، وعودة الإحساس بالألم بشكل سريع. لكن مع ذلك فإن بعض المرضى يفضلونه وخاصة الأطفال بسبب الخوف من الحقن.

كم يستمر مفعول البنج

  • عادة ما تستمر مدة خروج البنج من الجسم في حالة التخدير النخاعي إلى 2-6 ساعة حسب كمية المخدر ونوعه، أما تخدير حول الجافية (الإبيدورال) فمن الممكن إبقاء القسطرة في مكانها لمدة تصل إلى عدة أيام حتى يصبح من الممكن تناول الأدوية المسكنة.
  • و أغلب الناس لا يشعرون بأي تأثير للبنج بعد انقضاء 24 ساعة، وقد تطول مدة خروج البنج العام من الجسم قليلًا عن ذلك في حالة كبار السن أو العمليات الجراحية طويلة المدة

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان

يلاحظ العديد من الأشخاص انتفاخ الخد بعد خلع الضرس أو القيام بعملية جراحية، الأمر الذي يعد محرجا عند الذهاب إلى العمل أو المدرسة بعد ذلك ، و فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتقليل انتفاخ الوجه بعد بنج الأسنان :

  • إبقاء الضمادة موضوعة في منطقة الخلع وتغييرها عند الحاجة فقط، خاصة إذا استمر النزيف و تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام.
  • شرب الكثير من المشروبات الباردة أو المشروبات بدرجة حرارة ليست أعلى من درجة حرارة الغرفة.
  • تجنب مضغ الطعام بشكل قوي. إبقاء الرأس مرفوع عند النوم و استخدام محلول ملحي للمضمضة.
  • تناول الأطعمة والمشروبات اللينة فقط و استخدام غسولًا غني بالفلوريدا.
  • استخدام معجون أسنان مناسب لأسنانك وقم بتنظيف أسنانك بالطريقة الصحيحة بعد الأكل وإزالة بقايا الطعام تدليك الخد برفق.
  • التعرض لأشعة الشمس لتزويد الجسم بفيتامين د المهم لصحة الأسنان واللثة.

بنج الأسنان للاطفال

بنج الأسنان للاطفال هو البنج الموضعي أي دواء مخدر يستخدم لتخدير جزء محدد وصغير في العمليات الجراحية البسيطة وفي العيادات إليكم طريقة عمل البنج الموضعي للأطفال :

بنج الأسنان للاطفال
بنج الأسنان للاطفال
  • يختار الطبيب نوع البنج الموضعي حسب حجم المنطقة إما على شكل حقنة أو رذاذ أو مرهم، وقد يكون الطفل حينها مستيقظًا أو نائمًا أو مخدرًا، حيث يعطي الأطباء مهدئًا للأطفال على شكل قناع كي يساعدهم على النوم والاسترخاء قبل حقن البنج الموضعي، لأن الأطفال يخافون في العادة من الإبر وهذه هي الطريقة التي سيضمن فيها الطبيب بقاء الطفل هادئًا.
  • ويجدر التنويه إلى أن الطبيب يحدد الجرعة المناسبة للطفل اعتمادًا على العديد من العوامل لتقليل الاثار الجانبية التي قد تصيب الطفل ولمنع أي مضاعفات مستقبلية.
  • تعمل أدوية البنج الموضعي عن طريق منع انتقال جهد الفعل على طول محور العصب داخل الألياف العصبية، وذلك لمنع التدفق الأيوني السريع للصوديوم بواسطة إغلاق قنوات الصوديوم لمنع إزالة الاستقطاب من العصب الضروري لتوليد النبضات العصبية، لذلك فهو يعمل على الفقدان المؤقت للإحساس لجزء معين من الجسم ويخفف الألم والقلق لدى الطفل.
  • بشكل عام تعد أدوية البنج الموضعي أدوية ضعيف في العادة مع هامش أمان قليل يفصل بين فعاليتها وبين سميتها التي قد تؤدي لاثار حدوث تشنجات ومشكلات أخرى.

أضرار بنج الأسنان

البنج آمن الاستخدام في عمليات الأسنان وقد يكون هناك فقط بعض الوخز والألم عند الحقن وعلى المريض أن يكون حذراً من جرح نفسه وهو تحت تأثير البنج حيث أنه في بعض الحالات يقوم المريض بعض الخدين من الداخل ويجرح نفسه لأنه لا يشعر بالألم، ومن أضرار البنج الأخرى :

  • عض الشفاه بشكلٍ متكررٍ والذي يكون نتيجة التوتر أو الخوف أو غيرها من الأسباب، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التهابات وجروح في الشفاه.
  • صعوبة فتح الفك بسبب التشنّجات العضلية التي تحدث لعضلات المضغ عند الشخص المخدَّر. الصداع سواء النصفي أو المزمن الذي يصيب الشخص فلا يستطيع احتماله ولا يعرف أسبابه الحقيقية.
  • الإغماء وخاصة بشكلٍ مفاجئ، ويكون ذلك لعدة أسباب أهمها نقص الدم حيث يكون مسبوقاً بالدوخة والعرق والنبض المتسارع بالإضافة إلى الصعوبة في التنفس.
  • معاناة الآلام والأوجاع المزمنة التي لا يستطيع المريض احتمالها. انكسار إبرة البنج في الفك بسب الحركات المفاجئة أو غير المتوقعة للمريض.
  • شلل في الأعصاب الموجودة في منطقة الوجه، والذي يحدث بشكلٍ مؤقتٍ بسبب المخدّر.
  • صدور الرائحة الكريهة والمزعجة من فم الشخص الذي يخضع للبنج بشكلٍ متكررٍ فيما بعد للأيام القادمة.
  • إعاقة نمو الطواحين السفليّة ومنعها من الظهور خاصةً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العامين والستة أعوام.