يعرض لكم موقع إقرأ أجمل أمثال شعبية عن الضيافة ، و امثال شعبية عن الكرم ، و عبارات عن الضيافة ، و آية قرآنية عن إكرام الضيف ، و شعر عن عدم احترام الضيف ، و بوستات عن الضيف الثقيل ، إن إكرام الضيف من مكارم الأخلاق ومن الخصال الحميدة التي حث عليها الأنبياء واتصف بها الأشخاص كرام النفوس، في الضيافة شرف لصاحبها وتسبب له حسن المكانة بين القوم، في إكرام الضيَف ليس فقط في المأكل والشراب بل في طلاقة الوجه وجميل الكلام، في الضيافة عند أكثر الناس هي كثر الطعام ولكنها لها معنى اكبر بكثير، فلا شك ولا اختلاف أن استقبال الضيوف واستضافتهم عمل كريم للمسلم الصادق، وفي المقال التالي تعرفوا معنا على أجمل أمثال شعبية عن الضيافة.

أمثال شعبية عن الضيافة

لا خلاف على أن كرم الضيافة طبع أصيل وصفة من شيم الكرام وتميز بها العرب عن غيرهم من الأمم، فالعرب قديماً كانوا يقدمون للضيف حق الضيافة حتى أذا كان عدواً طالما أنه نزل أو دخل بيت مضيفه، ومن أمثال شعبية عن الضيافة الواردة نجد ما يلي :

أمثال شعبية عن الضيافة
أمثال شعبية عن الضيافة
  • لحافي لحاف الضيف والبيت بيته ولم يلهني عنه غزال مقنعأحدثه إن الحديث من القرى وتعلم نفسي أنه سوف يهجع.
  • وأبسط يمينك بالندىوامدد لها باعا طويلاوابذل لضيفك ذات رحللك مكرما حتى يزولا
  • والضيف أكرمه فإن مبيته حق ولا تك لعنة ببنزلواعلم بأن الضيف مخبر أهله بمبيت ليلته وإن لم يسأل
  • عابوا علينا سخاء الكف نبسطها كم عابنا الناس نسخو في عطايانا وكم خطئنا وكم نرتد عن خطإ محبة الضيف بعض من خطايانا.
  • الضيف ذهب في الصباح، وفضة في المساء، ونحتس إذا قضى الليلة.
  • ألا يا دار لا يدخلك حزن ولا يغدر بصاحبك الزمان فنعم الدار انت لكل ضيف إذا ما ضاق بالضيف المكان
  • سلي الجائع الغرثان يا ام منذر إذا ما اتاني بين ناري ومجزري هل أبسط وجهي إنه أول القرى وأبذل معروفي له دون منكري؟
  • لحافي لحاف الضيف والبيت بيته ولم يلهني عنه غزال مقنع أحدثه إن الحديث من القرى وتعلم نفسي أنه سوف يهجع
  • أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله ويخصب عندي والمحل جديب وما الخصب للأضياف في كثرة القرى ولكنما وجه الكريم خصيب.

قد يهمك :

امثال شعبية عن الكرم

الكرم والجود والعطاء والإيثار يتم من خلال العطاء بكل ما يمكنك أن تعطيه لغيرك من المال أو الوقت أو المشاعر أو الجهد ، فيما يلي أهم امثال شعبية عن الكرم.

امثال شعبية عن الكرم
امثال شعبية عن الكرم
  • ليس السخاء بأن تعطيني ما أنا في حاجة اليه أكثر منك ، بل السخاء أن تعطيني ما أنت في حاجة اليه أكثر مني.
  • وعود أهل الكرم كنز لا يفنى، ووعود أهل الخسة عناء للنفس.
  • الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.
  • زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة.
  • الكرم الحقيقي هو أن تقوم بشيء لطيف لشخص لن يكتشف ذلك أبداً.
  • من جاد بماله جل ، ومن جاد بعرضه ذل.
  • ليس السخاء بأن تعطيني ما أنا في حاجة إليه أكثر منك، بل السخاء أن تعطيني ما أنت في حاجة إليه أكثر مني.
  • فلنحاول تعليم الكرم والإيثار، فنحن نولد أنانيين.
  • ان من الحق علي الدولة ان تُعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون اذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس.

عبارات عن الضيافة

الضيافة تعنى استقبال وإعطاء الضيف حقه من أفضل ما يوجد في المنزل سواء أجمل وأشهى الأكلات والمشروبات والمقابلة التي تليق به وعدم البخل عليه بأي شيء، والتعبير عن السعادة و البهجة بقدومه وتشريفه لدى المضيف، تعرفوا معنا على أجمل عبارات عن الضيافة.

عبارات عن الضيافة
عبارات عن الضيافة
  • في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على الشارع وبيحيي العلم في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت علشان تشوف ع الشاشة ناس في العالم العربي تموت
  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة
  • إن النظرة العالمية إلى المال هي الحقيقة الوحيدة المتفائلة في حضارتنا .. المال هو أهم ما في الدنيا , إنه يمثل الصحة والقوة والشرف والكرم والجمال .. وأهم فضائله هي أنه يحطم الإنسان الذليل تماماً كما يرفع مقام الإنسان النبيل ويقوّيه.
  • ظنوا أن النبي لا يحزن ، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة ، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم ، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة ، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر . إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه ، وفي الخوف والسمو عليه ، وفي معرفة المال والإيثار عليه
  • السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون.
  • يجب ألا نكون جبناء، ولا متهورين وإنما شجعانا , فالقليل من الشجاعة جبن، والكثير منها وقاحة لا فائدة منها كذلك يجب ألا نتصرف كبخلاء ولا كمبذرين، وإنما ككرماء هنا أيضا القليل من الكرم يكون بخلا، والكثير منه يكون مثل رمي النقود من النافذة.

آية قرآنية عن إكرام الضيف

الكريم يجود بما لديه، وربما يعطيك كل ما لديه من مال أو طعام أو مشاعر، الكرم لا يتطلب أن تجود بالمال فقط ، ومن آية قرآنية عن إكرام الضيف نجد ما يلي :

آية قرآنية عن إكرام الضيف
آية قرآنية عن إكرام الضيف
  • ﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾.
  • ﴿ وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ ﴾.
  • ﴿ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ﴾ .
  • ﴿ وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ * قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ * وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ ﴾
  • ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ﴾
  • ﴿ وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ * وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ ﴾.
  • ﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾.

شعر عن عدم احترام الضيف

يعد كرم الضيافة من العادات والشيم التي اعتاد العرب عليها إلى يومنا هذا، فمنذ العصر الجاهلي كانوا يستقبلون الضيف ويحسنون معاملته وإكرامه لثلاثة أيام، وفي هذه الفقرة شعر عن عدم احترام الضيف نتمنى أن ينال إعجابكم.

شعر عن عدم احترام الضيف
شعر عن عدم احترام الضيف

قال أبو الطيب المتنبي:
إني نزلت بكذابين ضيفهم ** عن القرى وعن الترحال محدود
جود الرجال من الأيدي وجودهم ** من اللسان فلا كانوا ولا الجود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم ** إلا وفي يده من نتنها عود
ما كنت أحسبني أحيا إلى زمن ** يسئ بي فيه كلب وهو محمود
جوعان يأكل من زادي ويمسكني ** لكي يقال عظيم القدر مقصود

قال أبو العلاء المعري:
أكرم نزيلك واحذر من غوائله ** فليس خلك عند الشر مأمونا
تنام أعين قوم عن ذخائرهم ** والطالبون أذاهم ما ينامونا
وقال أيضًا:
إذا الضيف جاءك فابتسم له ** وقرب إليه وشيك القرى
ولا تحقر المزدرى في العيون ** فكم نفع الهين المزدرى
وقال أيضًا:
لا تسأل الضيف إن أطعمته ظهرا ** بالليل هل لك في بعض القرى أرب
فإن ذلك من قول يلقنه ** لا أشتهي الزاد وهو الساغب الحرب

قال دعبل الخزاعي:
ما يرحل الضيف عندي بعد تكرمه ** إلا برفد وتشييع ومعذرة
وقال أيضًا: إن من ضن بالكنيف على الضيف ** بغير الكنيف كيف يجود
وقال أيضًا:
لم يطيقوا أن يسمعوا وسمعنا ** وصبرنا على رحى الأسنان
صوت مضغ الضيوف أحسن عندي ** من غناء القيان بالعيدان
وقال أيضًا:
وإني لعبد الضيف من غير ذلة ** وما في إلا تلك من شيمة العبد

بوستات عن الضيف الثقيل

إكرام الضيف يحَصل به المرء الخير والسعادة في الدنيا، كما ينال بها خير الآخرة إن احتسب بها الأجر عند الله، وفي هذه الفقرة أجمل بوستات عن الضيف الثقيل.

بوستات عن الضيف الثقيل 1
بوستات عن الضيف الثقيل 1
بوستات عن الضيف الثقيل 2
بوستات عن الضيف الثقيل 2
بوستات عن الضيف الثقيل 3
بوستات عن الضيف الثقيل 3
بوستات عن الضيف الثقيل 4
بوستات عن الضيف الثقيل 4

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا