يعرض لكم موقع إقرأ أفضل عبارات عن ضيافه ، و أمثال شعبية عن الضيافة ، و شعر عن عدم احترام الضيف ، وعبارات عن الضيافة تويتر ، و عبارات تقال بعد الأكل ، و امثال شعبية عن الكرم ، الضيافة هو استقبال واعطاء الضيف واجبه مما يوجد في المنزل من اجمل واشهي الأكلات والمشروبات وعدم البخل عليه بشيء وذلك لأكرامه وتعبيراً عن السعادة بقدومه وتشريفه لدي المضيف ومن أكثر الشعوب المعروفة بالضيافة والكرم هي الشعوب العربية وبعكسها الشعوب الغربية ليست من ثقافاتها الضيافة او الكرم الا قليل ، لذلك سنقدم لكم في المقال التالي أقوى عبارات عن ضيافه.

عبارات عن ضيافه

وفي المناسبات فقط ليس اكثر بعكس الشعوب العربية في جميع الاوقات سواء بمناسبة او بدون مناسبة وهذه من اكثر الامور التي يتميز بها الشعوب العربية ونتمني ان تظل كذالك وعدم تقليد الغرب كما يحدث الأن ولذالك احببنا ان نقدم بعض عبارات عن ضيافه تجدونها في الفقرة التالية.

عبارات عن ضيافه
عبارات عن ضيافه
  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر , فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم , وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة
  • في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على الشارع وبيحيي العلم في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت علشان تشوف ع الشاشة ناس في العالم العربي تموت
  • السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون.
  • الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين وهي صفات في متناول كل نفس هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية.
  • نحن في المساجد نعيش في حضرة الحق تبارك و تعالى … فأنت في بيت الله تكون في ضيافة الله ، و أنت تعلم أنه إن جاءك أحد في بيتك على غير دعوة فانت تكرمه ، فاذا كان المجئ على موعد فكرمك يكون كبيراً ، فما بالنا بكرم من خلقنا جميعاً.

قد يهمك :

أمثال شعبية عن الضيافة

كان البدو قديماً يُشعلون النار في الليل ليهتدي إليها من ضلّ سبيله في الصحراء فيحسنون إليه ويكرمون وفادته، ويرشدونه إلى ضالته أما من لا يكرم الضيف فهو محتقرٌ في نظر البدويّ، وينظر إليه بإشفاق وكأنه إنسان شاذّ فَقَدَ أخلاقه وتجرّدَ من صفاته والامقال الواردة عن الضيافة نجد ما يلي :

أمثال شعبية عن الضيافة
أمثال شعبية عن الضيافة
  • الضيف ذهب في الصباح، وفضة في المساء، ونحتس إذا قضى الليلة.
  • لحافي لحاف الضيف والبيت بيته ولم يلهني عنه غزال مقنع أحدثه إن الحديث من القرى وتعلم نفسي أنه سوف يهجع
  • اضاحك ضيفي قبل إنزال رحلهويخصب عندي والمحل جديبوما الخصب للأضياف في كثرة القرى ولكنما وجه الكريم خصيب
  • يكون الضيف ذهبا، فيصبح فضة، ثم حديدا.
  • والضيف أكرمه فإن مبيته حق ولا تك لعنة ببنزلواعلم بأن الضيف مخبر أهله بمبيت ليلته وإن لم يسأل
  • لا تسأل الضيف إن أطعمته ظهرا بالليل: هل لك في بعض القرى أرب
  • لحافي لحاف الضيف والبيت بيته ولم يلهني عنه غزال مقنعأحدثه إن الحديث من القرى وتعلم نفسي أنه سوف يهجع
  • تذكر دائماً أن الضيف يرى في ساعة ما يراه المضيف في عام
  • لحافي لحاف الضيف والبيت بيته ولم يلهني عنه غزال مقنعأحدثه إن الحديث من القرى وتعلم نفسي أنه سوف يهجع
  • الضيف ذهب في الصباح، وفضة في المساء، ونحتس إذا قضى الليلة.
  • عابوا علينا سخاء الكف نبسطها كم عابنا الناس نسخو في عطاياناوكم خطئنا وكم نرتد عن خطإ محبة الضيف بعض من خطايانا
  • ألا يا دار لا يدخلك حزنولا يغدر بصاحبك الزمانفنعم الدار انت لكل ضيف***إذا ما ضاق بالضيف المكان
  • سلي الجائع الغرثان يا ام منذرإذا ما اتاني بين ناري ومجزريهل أبسط وجهي إنه أول القرى***وأبذل معروفي له دون منكري؟

شعر عن عدم احترام الضيف

استقبال الضيوف واستضافتهم وهو عمل كريم محبب للمسلم الصادق، ودليل واضح على قوة إيمانه، وهذه المعاني قد استخرجت من تعاليم النبي الذي حثنا على إكرام الضيف ، اليكم في الفقرة التالية بعض أشعار عن عدم احترام الضيف.

شعر عن عدم احترام الضيف
شعر عن عدم احترام الضيف

وقوم إذا استنبح الضيفان كلبهم
قالوا لأمهم بولي على النار
فتمسك البـول شحآ ، لا تجود به
ولا تبول لهم إلا بمقــــدار
ولبشار في هجاء بخيل:
إذا جئتهُ في الخلق أغلق بابـهُ
فلـم تلقـهُ إلا وأنت كميـنُ
إذا سلـم المسكيـن طار فؤادهُ
مخافةَ سؤلٍ ، واعتراه جنونُ
كأن عبـيد الله لـم يـر ماجدا
ولم يدر أن المكرمات تكونُ

وقال صفي الدين الحلبي:
من لم تضم الضيوف ساحته ** فستره أن تضمه الحفره
ومن تمادى في شحه نفرت ** من قربه الناس أيما نفره
واللؤم يزري من قدر صاحبه ** حتى لقد كاد يقتضي كفره
وقال حاتم الطائي:
أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله ** ويخصب عندي والمحل جديب
وما الخصب للأضياف كثرة القرى ** ولكنما وجه الكريم خصيب
وقال ابن حجاج:
يا ذاهباً في داره جائياً ** بغير معنى وبلا فائدة
قد جُن أضيافك من جوعهم ** فاقرأ عليهم سورة المائده
وقال دعبل الخزاعي:
ما يرحل الضيف عندي بعد تكرمه ** إلا برفد وتشييع ومعذرة
وقال أيضًا:
إن من ضن بالكنيف على الضيف ** بغير الكنيف كيف يجود
وقال أيضًا:
لم يطيقوا أن يسمعوا وسمعنا ** وصبرنا على رحى الأسنان
صوت مضغ الضيوف أحسن عندي ** من غناء القيان بالعيدان
وقال أيضًا:
وإني لعبد الضيف من غير ذلة ** وما في إلا تلك من شيمة العبد
وقال عمرو ابن الأهتم:
وكل كريم يتقي الذم بالقرى ** وللخير بين الصالحين طريق
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ** ولكن أخلاق الرجال تضيق

عبارات عن الضيافة تويتر

عبارات عن الضيافة تويتر يمكنكم استخدامها على تويتر مع الاصدقاء والاحباب الذين تريدون التعبير لهم وشكرهم علي حسن ضيافتهم واستقبالهم وكرمهم الزائد.

عبارات عن الضيافة تويتر 1
عبارات عن الضيافة تويتر 1
عبارات عن الضيافة تويتر 2
عبارات عن الضيافة تويتر 2
عبارات عن الضيافة تويتر 3
عبارات عن الضيافة تويتر 3
عبارات عن الضيافة تويتر 4
عبارات عن الضيافة تويتر 4
عبارات عن الضيافة تويتر 5
عبارات عن الضيافة تويتر 5

عبارات تقال بعد الأكل

عبارات تقال بعد الأكل
عبارات تقال بعد الأكل
  • في الاسلام ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية بعد الانتهاء من الطعام، وأقلها كلمتان «الحمد لله»، ومن الأدعية المستحبة بعد الفراغ من الطعام ما روي ‏عَنْ ‏‏أَبِي سَعِيدٍ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏قَالَ: «‏كَانَ النَّبِيُّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ قَالَ:‏ ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ».
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: ‌الحَمْدُ ‌لِلَّهِ ‌الَّذِي ‌أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
  • عن رجل خَدَمَ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثَمَانِ سِنِينَ، فسَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا قُرِّبَ إِلَيْهِ طَعَامُهُ يَقُولُ: (بِسْمِ اللهِ، وَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ: اللهُمَّ أَطْعَمْتَ وَأَسْقَيْتَ، وَأَغْنَيْتَ ‌وَأَقْنَيْتَ، وَهَدَيْتَ وَأَحْيَيْتَ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا أَعْطَيْتَ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ أَطْعَمَهُ اللهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ).
  • كل شعب تقاليده في الاحتفاء بالأكل، ولكل مجتمع طقوسه الخاصة؛ يمارسها قبل الأكل، وربما أثناءه وبعد الانتهاء منه في مصر يُقال عادة للآكلين: “بالهناء والشفاء”، وفي الثقافة الشعبية أيضًا تعبير شيق، اقترن بمواقف مُتباينة: ”مطرح ما يسري يمري“.
  • في بعض البلدان العربية يُقال: ”صحتان“ أو ”صحتان وعافية“. اجتمعنا أربعة في مؤتمر ضمَّ عشرات الكُتَّاب والفنانين مِن عديد البلدان، ولم يكُن فينا مَن ينتمي إلى البلد المُضيف تَمَنَّت لنا صديقةٌ مِن أصول عربية ”صحتين“، ونحن نمد أيدينا لبعض المأكولات الخفيفة.
  • لم أتوقف أمام عبارتها التقليدية، لكن صديقتنا السورية فعلت، وعلَّقت دون أن تبدي استياءً مَلحوظًا؛ بأن كلمة ”عافية“ لها وقع سيء في ثقافة أهل الشام.

امثال شعبية عن الكرم

صاغ الكثير من الحكماء والروائيون والأدباء الأشهر في العالم الكثير من الكلمات والمعاني الجميلة التي تخص صفة الكرم، وذلك في مجموعة من الحكم والأقوال الهامة والمميزة الجديدة، وسوف نعرض أهمها في التالي.

امثال شعبية عن الكرم
امثال شعبية عن الكرم
  • الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح، وفيها العطف، وفيها العفو، وفيها الكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة.
  • الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين – وهي صفات في متناول كل نفس هي
  • ما أنبل الكرم حين يأتي من فقير معدم لا يملك من قوت يومه ما يسد به الرمق ، وما أفظع الجشع حين يصدر من غني ميسور إن وُهِب ما على الأرض من ذهب لطمع في كنوز السماء ولما تنازل لسواه عن حبة خردل.
  • الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف
  • ما أنبل الكرم حين يأتي من فقير معدم لا يملك من قوت يومه ما يسد به الرمق، وما أفظع الجشع حين يصدر من غني ميسور إن وُهِب ما على الأرض من ذهب لطمع في كنوز السماء ولما تنازل لسواه عن حبة خردل.