يعتبر سوق صرف العملات الأجنبية من أكبر الأسواق المالية التي يتداول بها العديد من المستثمرين ورؤوس الأموال. لم لا؟ فهي السوق التي لا تنام على مدار خمسة أيام في الأسبوع، حيث يتم تداول ما يقارب 5 تريليون دولار في اليوم الواحد بشكل وسطي.

الحجم الهائل لهذا السوق جعله محط أنظار العديد من المتداولين والتجار الراغبين في تحقيق عوائد مالية عبر تداول الفوركس واستخدام أكثر من 180 عملة متاحة في العالم. يتمتع هذا السوق بنسبة تفاوت مختلفة بحسب زوج العملات الذي يتم تداوله. لذلك، على التاجر أن يقوم بتحليل شامل حول سعر صرف العملات الأجنبية والتوجهات المتوقعة لكل زوج.

كيف يعمل سوق الفوركس؟

يقوم تاجر العملات الأجنبية بتداول أزواج العملات تبعاً لسعر التصريف بين العملتين المحددتين. مثلاً، يعتبر الزوج يورو/دولار أشهر زوج عملات بسبب أهمية كل من العملتين في التجارة والاقتصاد العالمي، حيث يتسم اليورو بقيمة أعلى من الدولار وتبلغ قيمة الزوج 1.10 بشكل وسطي. أي من أجل الحصول على 1 يورو يجب على المشتري دفع 1.10 دولار أمريكي.

يتم تحقيق الربح في الفوركس بحسب التحركات المتوقعة في السوق. فمثلاً، إذا توقع التاجر ارتفاع سعر تصريف يورو/دولار، يقوم التاجر بشراء ما يعادل 5,000 دولار أمريكي (أو 4,545 يورو) ثم إذا ارتفع سعر التصريف إلى 1.11 مثلاً، يقوم التاجر ببيع ممتلكاته من اليورو (4,454 * 1.11) ليحصل على 5,045 دولار أمريكي، أي صافي ربح 45 دولار من هذه العملية البسيطة.

استراتيجيات تداول الفوركس

يتبع المتداولون عدة خطط لتداول العملات الأجنبية وذلك بحسب درجة المخاطر والأسلوب الخاص بالتاجر، وهي كالتالي:

  • تداول آخر اليوم: يقوم بعض المتداولون بالانتظار حتى نهاية موعد الجلسة اليومية، حيث تتضح حركة وتوجهات الأسواق ليقوم بالتاجر بالاستفادة بشكل كبير احتمالية استمرار السعر في نفس التوجه.
  • السكالبينج (المضاربة اللحظية): وتعني هذه الاستراتيجية فتح صفقة شراء (أو بيع) لأي زوج عملة وإغلاقها بعد مرور 5 أو 10 أو 15 دقيقة، كما بالإمكان إغلاق الصفقة لدى تحقيق أي أرباح. الهدف من هذه الخطة جمع الأرباح المتناهية في الصغر وتراكمها لتصبح عوائد كبيرة بعد التكرار عدة مرات.
  • تداول اليوم الواحد: يقوم المتداول بفتح صفقة والإبقاء عليها حتى آخر الجلسة، ويقوم بإغلاقها قبل إقفال السوق.
  • تداول التوجهات: يقوم التاجر بفتح وإغلاق الصفقات بحسب التوجهات الظاهرة. فإذا بدأ زوج يورو/دولار بالارتفاع يقوم التاجر بفتح صفقة شراء، وسرعان ما يبدأ السعر بالانحدار يقوم التاجر بإغلاق الصفقة.

تداول الأخبار: تتطلب هذه الخطة الإطلاع على كافة أخبار السوق والتجارة والعملات العالمية، وفتح صفقات بحسب التقارير والأخبار المطروحة في العالم. تتطلب هذه الخطة مهارة تحليل وفهم سريعة ليقوم التاجر بمشاهدة الخبر وتحليل النتائج المتوقعة ثم اتخاذ القرار السليم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا