مدخل إلى عقود الفروقات وكيف تتداول عليها ، تصف العقود CFD، والمعروفة أيضًا باسم عقد الفروقات، أي عقد مالي يتم تسويته نقدًا بدلاً من تسليم الأصول الأساسية التي يغطيها العقد.تابع معنا هذا المقال الذي أعددناه بمساعدة بيبرستون للتعرف على أهم ما يجب معرفته بخصوص عقود الفروقات.

تم استخدام العقود مقابل الفروقات في البداية في العقود الآجلة المتداولة في البورصة على كل من مؤشرات الأسهم وعقود أسعار الفائدة. لقد كان مناسبًا لهذه الأدوات لأن العديد من المشاركين في العقود المالية الآجلة إما لم يحتاجوا أو يرغبون في صنع أو استلام الأدوات الأساسية التي كانوا يتداولونها. على سبيل المثال، قد يكون مدير الصندوق الذي يتحوط لمركز في الأسهم البريطانية عبر مؤشر مستقبلي سعيدًا بالدفع أو تلقي النقد بدلاً من الأسهم المادية في نهاية العقد. وبهذه الطريقة، تمتع مدير الصندوق بالمزايا الاقتصادية للتحوط، أي ارتفاع وانخفاض سعر المؤشر المستقبلي دون الحاجة إلى تداول ومراقبة 100 سهم فردي.

النمو الهائل

مدخل إلى عقود الفروقات وكيف تتداول عليها
مدخل إلى عقود الفروقات وكيف تتداول عليها

سرعان ما أدرك أن مفهوم CFD كان قابلاً للتطبيق على مجموعة واسعة من الأدوات مثل الذهب والنفط والفوركس. في الواقع، إنها قابلة للتطبيق على أي أداة حيث يرغب المشاركون في تداول ارتفاع السعر الأساسي وهبوطه دون انزعاج التسليم المادي.

ظهرت العقود مقابل الفروقات بالفعل بمفردها في أواخر التسعينيات عندما تم إخراج المفهوم من البورصة إلى سوق خارج البورصة أو سوق OTC. تزامنت هذه الخطوة مع ولادة تجارة التجزئة عبر الإنترنت، حيث تم توصيل الإنترنت إلى منازلنا ومكاتبنا.

أصبحت شركات السمسرة أطرافًا في ما يخص تداول CFD، مما يتيح لعملائهم الوصول إلى مجموعة واسعة من الأدوات للتداول طويلًا أو قصيرًا بسهولة متساوية.

تداول العقود مقابل الفروقات بالهامش والرافعة المالية

يمكن الاستفادة من تداول العقود مقابل الفروقات أو تداولها على الهامش. أي أن إيداع المتداول يتم تضخيمه أو توجيهه بواسطة الوسيط الذي يتعامل معه. يسمح لهم بالتحكم في مبلغ من الأداة الأساسية أكبر مما يسمح به الإيداع غير المحدود. كما قد تتوقع، ارتفعت شعبية العقود مقابل الفروقات بسبب هذا وبحلول منتصف العقد الأول من الألفية الجديدة، قيل أن 50٪ من حجم التداول اليومي لبورصة لندن كان مدفوعًا بنشاط تداول العقود مقابل الفروقات. كما يفرض السماسرة فائدة على العملاء لتوفير الرافعة المالية ولكن فقط إذا تم الاحتفاظ بمراكزهم لليوم الموالي. لم يدفع المتداولون النهاريون أي رسوم تمويل، ولا تزال هذه الاتفاقية سارية المفعول حتى يومنا هذا.

قد يهمك:

موطئ قدم للجميع

إن الجمع بين التداول بالرافعة المالية الطويلة أو القصيرة المدفوع بالوصول المباشر للسوق عبر الإنترنت لم يجلب غرفة التداول إلى منازل الأشخاص والمكاتب فحسب، بل أنشأ تكافؤ الفرص في التداول.

أصبحت التداولات والاستراتيجيات التي كانت في السابق حكراً على صناديق التحوط وعدد قليل من الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية متاحة لجميع المتداولين. القدرة على البيع على المكشوف (بيع شيء لا تملكه على أمل شرائه مرة أخرى في وقت لاحق، بسعر أقل). دون الحاجة إلى القلق بشأن التسليم في موعد محدد، فتح مجالًا جديدًا تمامًا للتداول لعشرات الآلاف من تجار التجزئة. باستخدام متداولي العقود مقابل الفروقات، يمكنهم اتخاذ مراكز عبر فئات الأصول المختلفة والاطلاع على أدائهم النسبي. بالطبع، كان الوصول إلى هذه الفرص التجارية يعني منحنى تعليميًا حادًا لعملاء التجزئة، الذين كان عليهم بناء معرفتهم وفهمهم لهذه المنتجات والتداولات. ولكن بعد ذلك ،يمكن أن يكون كل يوم في الأسواق منحنى التعلم بالنسبة لنا جميعًا.

تداول العقود مقابل الفروقات على العملات المشفرة

تعد العقود مقابل الفروقات جزءًا ثابتًا من مشهد التداول ومن المهم أن يفهم المتداولون جميع الجوانب المتعلقة بالعقود مقابل الفروقات. على سبيل المثال، الرافعة المالية هي أداة تداول قوية، لكنها يمكن أن تعمل ضدنا بنفس السهولة. يفتح التداول على جانب البيع الاحتمال النظري للخسارة المفتوحة، وما إلى ذلك. يمكن أن يساعد إتباع نهج منظم للتداول وإدارة الأموال (المخاطر) في التخفيف من هذه المخاطر. ويجب على العملاء فقط المضاربة برأس مال المخاطرة، وليس الأموال التي يعتمدون عليها في استخدامات أخرى. في الوقت الحالي، تتمتع العقود مقابل الفروقات بطفرة نمو جديدة، وذلك بفضل شعبية العملات المشفرة، وجلب جيل جديد من المستثمرين والمتداولين إلى الأسواق. تعني الطبيعة غير المنظمة واللامركزية لعالم العملات المشفرة أن التداول والاحتفاظ بالعملات والرموز “المادية” أمر معقد ويمكن أن يتطلب درجة عالية من الكفاءة التقنية. على سبيل المثال، يتطلب تخزين المفاتيح الخاصة بشكل آمن أو تشغيل محفظتك الإلكترونية. أدت سلسلة من حوادث القرصنة أيضًا إلى إثارة التساؤلات حول الأمن السيبراني لأكبر عمليات تبادل العملات المشفرة. ومع ذلك، من خلال استخدام العقود مقابل الفروقات، يمكن تجنب كل هذه المشكلات. يتداول العملاء ببساطة ارتفاع وانخفاض سعر العملات أو التوكنات الأساسية دون الحاجة إلى القلق بشأن أي من المشكلات المذكورة أعلاه. ومنه السماح لهم بالتركيز على تحديد اتجاه تداولهم، بشكل صحيح.