أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر ، في العصر الجاهلي أبدع الشعراء في الفخر، حيث يختاروا أصدق الكلمات والمعاني التي تعبر عن حالتهم، فالفخر مثلا يكون بالأنساب والقبائل والفخر بالنفس، وكان لكل قبيلة شاعرها الذي يبدع في الفخر بقبيلته ليرد بها على القبائل الأخرى.

أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر

إذن الفخر كان له أكثر من معنى وأكثر من دور ، فبالإضافة إلى التصاقه الشديد بالذات الإنسانية يعتبر حدودا تمنع الأعداء من التقدم . ولقد اخترنا لكم باقة منوعة من أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر .

أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر
أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر

تقول الخنساء
أحمل رأسًا قد سئمت حمله
وقد مللت دهنه وغسله
ألا فتى يحمل عني ثقله؟!
وهي صورة رائعة للبطولة.

عمير بن الحمام الأنصاري يقول:
ركضا إِلى الله بغير زاد
إِلا التقى وعمل المعاد
والصبر في الله على الجهاد
وكل زاد عرضة النفاد
غير التقى والبر والرشاد

يقول: ((عنترة)):
ولقد ذكرتك والرماح نواهل
مني، وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم

((قطري بن الفجاءة)):
أقول لها وقد طارت شعاعًا
من الأبطال ويحك لن تراعي
فإِنك لو سألت بقاء يوم
على الأجل الذي لك لم تطاعي
فصبرًا في مجال الموت صبرًا
فما نيل الخلود بمستطاع

أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الحكمة

كنا نسمع قديمًا في الإذاعة المدرسية مقولة “خذوا الحكمة من أفواه الحكماء” ذلك لأن الحكمة والفطنة من أفضل الشيم التي تضمن للشخص أن يصل إلى المراتب العالية في حياته، فهي تحسن من طريقة تعامله مع الكثير من المواقف، فلابد وأن تكون النتيجة رائعة في تلك الحالة.

قال أحمد الوراق في التسامح والإحسان :

إني شكرت لظالمي ظلمى * وغفرت ذاك له على علمي
ورأيته أسدى إلي يدا * لما أبان بجهله حلمي
رجعت إسائته عليه وإحسا * ني فعاد مضاعف الجُرم
وغدوت ذا أجر ومحمدة * وغدا بكسب الظلم والإثم
فكأنما الإحسان كان له * وأنا المسيء إليه في الحكم
ما زال يظلمني وأرحمه * حتى بكيت له من الظلم

قال أبو العتاهية :

كم من سفيه غاظني سفها * فشفيت نفسي منه بالحلم
وكفيت نفسي ظلم عاديتي * ومنحت صفو مودتي سلمي
ولقد رزقتُ لظالمي غلظا * ورحمته إذا لج في ظلمي

اجمل ما قيل في الفخر عند العرب

من بين اجمل ما قيل في الفخر عند العرب التالي:

يقول ابو الطيب المتنبي:

وَهَكَذا كُنتُ في أَهلي وَفي وَطَني
إِنَّ النَفيسَ غَريبٌ حَيثُما كانا
مُحَسَّدُ الفَضلِ مَكذوبٌ عَلى أَثَري
أَلقى الكَمِيَّ وَيَلقاني إِذا حانا
لا أَشرئِبُّ إِلى ما لَم يَفُت طَمَعاً
وَلا أَبيتُ عَلى ما فاتَ حَسرانا
وَلا أُسَرُّ بِما غَيري الحَميدُ بِهِ
وَلَو حَمَلتَ إِلَيَّ الدَهرَ مَلآنا

قد يهمك:

قصائد فخر وشموخ

وفيما يلي سوف نعرض لكم أجمل قصائد فخر وشموخ ، تابعوا معنا :

مالي شبيه إلاالسماء والسحابة
ومالي نقيض إلا مقلد ومنسوخ
(أناكذا) ما أشبه،، الا اتشابه !
ماأدنق إلا يرتفع راسي شموخ”

شامخه في مشيتي مثل الخيول
راقيه *وگأن السحاب *تشيلني
*واثقه ماهمني قول حاسد أو عذول
يتعبووون يلقووون شي يعيبني

كم شيخةٍ نصيبها عند خايب ~
وكم خايبة تدرج تحت ترثة شيوخ ~
ياجعل راسه تحت عوج النصايب ~
من لا خذا مطنوخةٍ بنت مطنوخ

الله خلقني بنت نـاس وحمولـه،،
قـدري تعّـلا بالثريـا مكـانـه
ماهمني هرجـة قفـا او مقولـه،،
او عاذلٍ يحب أصـول الخيانـه

الشموخ مع الركاده والثقل ..
في مفاهيم البشر صارت غرور
أحمد الله كامله كلي_عقل ..
واثقه في خطوتي شيخة حضور

شيخة غلا ماني مثل باقي الناس
بنت(ن) على كل البني مستشيخه
أمشي لحالي دون طابور حراس
الحارس الله يوم خلاني شيخه

شعر فخر قصير

القصائد الشعريّة التي كُتبت في الفخر كانت من أجمل القصائد في تاريخ الأدب العربي، ومنها نذكر ما سيأتي:

كليني لهم يا أميمة ناصب *** وليل أقاسيه بطيء الكواكب
علي لعمرو نعمة بعد نعمة *** لوالده ليست بذات عقارب
وثقت له النصر إذ قيل قد غزت *** كتائب من غسان غير أشائب
إذا ما غزوا بالجيش حلق فوقهم *** عصائب طير تهتدي بعصائب
ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم *** بهن فلول من قراع الكتائب

ويقول اخر:

وَفي يَومِ المَصانِعِ قَد تَرَكنا * * * لَنا بِفِعالِنا خَبَراً مُشاعا
أَقَمنا بِالذَوابِلِ سوقَ حَربٍ * * * وَصَيَّرنا النُفوسَ لَهَ مَتاعا
حِصاني كانَ دَلّالَ المَنايا * * * فَخاضَ غُبارَها وَشَرى وَباعَ
وَسَيفي كانَ في الهَيجا طَبيباً * * * يُداوي رَأسَ مَن يَشكو الصُداعا
أَنا العَبدُ الَّذي خُبِّرتَ عَنهُ * * * وَقَد عايَنتَني فَدَعِ السَماعا
وَلَو أَرسَلتُ رُمحي مَع جَبانٍ * * * لَكانَ بِهَيبَتي يَلقى السِباعا
مَلَأتُ الأَرضَ خَوفاً مِن حُسامي * * * وَخَصمي لَم يَجِد فيها اِتِّساعا
إِذا الأَبطالُ فَرَّت خَوفَ بَأسي * * * تَرى الأَقطارَ باعاً أَو ذِراعا

شعر الفخر بالنفس للمتنبي

من أجمل شعر الفخر بالنفس للمتنبي التالي:

ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ * وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ
لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ * وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ
لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ
وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ * ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ
وَالذّلّ يُظْهِرُ في الذّليلِ مَوَدّة * وَأوَدُّ مِنْهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ
كُلّمَا أنْبَتَ الزّمَانُ قَنَاةً * رَكّبَ المَرْءُ في القَنَاةِ سِنَانَا
وَمُرَادُ النّفُوسِ أصْغَرُ من أنْ * تَتَعَادَى فيهِ وَأنْ تَتَفَانَى
غَيرَ أنّ الفَتى يُلاقي المَنَايَا * كالِحَاتٍ وَلا يُلاقي الهَوَانَا
وَلَوَ أنّ الحَيَاةَ تَبْقَى لِحَيٍّ * لَعَدَدْنَا أضَلّنَا الشّجْعَانَا
وَإذا لم يَكُنْ مِنَ المَوْتِ بُدٌّ * فَمِنَ العَجْزِ أنْ تكُونَ جَبَانَا
كلّ ما لم يكُنْ من الصّعبِ في الأنـ * فُسِ سَهْلٌ فيها إذا هوَ كانَا

شعر عن الفخر بشخص

من بين قصائد شعر عن الفخر بشخص هذه القصيدة للمتنبي وهي كالتالي:

تُهابُ سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حَدائِدٌ
فَكَيفَ إِذا كانَت نِزارِيَّةً عُربا
وَيُرهَبُ نابُ اللَيثِ وَاللَيثُ وَحدَهُ
فَكَيفَ إِذا كانَ اللُيوثُ لَهُ صَحبا
وَيُخشى عُبابُ البَحرِ وَهوَ مَكانَهُ
فَكَيفَ بِمَن يَغشى البِلادَ إِذا عَبّا

شعر جاهلي قصير

من أشعار امرؤ القيس:

فتلكَ الـتي هــامَ الفـؤادُ بحــــبّها … مهفــهـفةً بيـــضاءَ دُريَّةُ القـــبلْ
ولي ولها في النّاسِ قولٌ وسمعةٌ … ولي ولـــها في كلِّ ناحيةٍ مـــَثلْ
كأنَّ على أسنانـها بعدَ هـَجـعةٍ … سفرجلَ أو تفاحَ في القندِ والعسلْ
ردّاح صَموتُ الحِجلِ تمشي تبخـــتراً … وصرّاخةُالحِجلينِ يصرخنَ في زَجلْ
غموضٌ عضوضُ الحجلِ لوأنَّها … مَشت بهِ عندَبابِ السبسبينَ لانفصلْ .

وقال أيضا

حجازيةُ العينـينِ مكّـِيةُ الحــشا … عراقـيَّةُ الأطرافِ روميّــةُ الكَــفلْ
تُـهاميّــَةُ الأبـدانِ عبسـيَّةُ اللَّمَى … خِـزاعـــيـَّةُ الأســــنانِ دُريَّةُ القُــبلْ
وقلتُ لـها أيُّ القبائـلِ تُنسـبي … لَعلّي بينَ النّاسِ في الشِّعرِ كَي أَسَلْ
فـــقالت أنـــا كـنـديّـــةٌ عربـيّةٌ … فقلتُ لــها حاشـا وكـلا وهَـل وبَـلْ؟