يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال ابيات شعر في زمزم ، و شعر عن ماء زمزم ، و آية قرآنية عن ماء زمزم ، و عبارات عن ماء زمزم ، و عبارات عن ماء زمزم تويتر ، و دعاء عن ماء زمزم ، ماء زمزم ، خير ماء على وجه الأرض، طعام الطعم، وشفاء السقم، وقاصدو بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين وزائرين، يحرصون على شرب ماء زمزم المبارك أثناء أدائهم لمناسكهم شاكرين الله – عز وجل – على ما تفضل به عليهم من نعم كثيرة.

ابيات شعر في زمزم

وبئر زمزم يعتبر أحد أهم العناصر الموجودة في الحرم المكيّ،وهي أشهر بئر على سطح الكرة الأرضيّة، وفيما يلي إليكم ابيات شعر في زمزم .

ابيات شعر في زمزم
ابيات شعر في زمزم

قال الميورقي في مدح زمزم

فليت لنا من ماء زمزم شربة
تكون لنا أمناً لدى موقف الحشر
فيا حبذا مـاء لما قد شربته
كما صح في أخبار صدق بلا نكر

ولابن رشيد البغدادي محمد بن أبى بكر رحمه الله تعالى

وصلى بأركان المقام حجيجنا
وفى زمزم ماء طهور وردناه
وفيه الشفا ، فيه بلوغ مرادنا
لما نحن ننويه إذا ما شـربناه

وقال الشاعر محمد بن العليف رحمه الله

ألا ليت شعري هل أبيتن لــيلة
وأضحى ويهناني هناك مقيـل
وهل أردن من حوض زمزم شربة
تميت سقامي فالفؤاد علــيل

شعر عن ماء زمزم

وتساسلا مع ما قدمناه في الفقرات السابقة إليكم شعر عن ماء زمزم رائع للأستاذ الشاعر / محمد ضياء الدين الصابوني الحلبي ((شاعر طيبة )) .

بعنوان : (( زمزم ))

وزمزم ماؤها عذب فرات
ترى فيها الشفاء وخير طِبَّ
وكم نهلت على ظمأ قلوب
زكم هنئت بها من دون ريب
فهل لي رشفة منها قريباً
أداوى مهجتي وأبل قلبـي
فلا تحرم إلهي من تمنــى
ولا تمنع إلهي أي صـــب
إذا ما قلت : ذا ماء قراح
يقول السائغون : بلى وربـى
فحسبي جرعة أطفي أوارى
وأنفــع غلتي وأزيل كربي

قد يهمك:

آية قرآنية عن ماء زمزم

فحسب الدين الإسلاميّ إنّ بئر زمزم هو البئر الذي فجرّه الله سبحانه وتعالى لسيدنا إسماعيل وأمّه هاجر،وذلك عندما تركهما سيدنا إبراهيم في منطقة الكعبة لوحدهما، وبئر زمزم يعتبر أحد أهم العناصر الموجودة في الحرم المكيّ ،حيث لها مكانتها الروحيّة للمسلمين وإرتباطهم بهذا المكان خاصّة للحجّاج والمعتمرين. لكن العدد يتسأل هل هناك آية قرآنية عن ماء زمزم.

  • لم يذكر القرآن الكريم ماء زمزم صراحة وإنما ذكر الصفاء والمروة وما بينهما (ومكان زمزم هو بين الصفاء والمروة) قال الله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) سورة البقرة (158)
  • ومن الحقائق النبوية العظيمة المتعلقة بماء زمزم الذي أجراه الله للسيدة المباركة هاجر وابنها إسماعيل ليكون آية باهرة من آياته بجوار البيت الحرام: إخبارُ نبيِّنا صلى الله عليه وسلم من أنّ: “ماء زمزم لما شُرب له”، وهو حسن أو صحيح.

عبارات عن ماء زمزم

عبارات عن ماء زمزم، ماء زمزم هو نفسه الماء الذي يأتينا من بئر زمزم،وهذه البئر توجد في الحرم المكيّ في مكة المكرّمة بالسعوديّة. وهذه الماء هي ماء مقدّسة عند المسلمين،وقد خصّها الله تعالى بمزايا إعجازيّة خطيرة. وفي ما يلي بعض فوائد هذا الماء المبارك.

  • مقاوم لأعراض الشيخوخة.
  • مقوّي فعّال لجهاز مناعة الجسم.
  • يساعد في عمليّة هضم الطعام.
  • يعتبر أحد علاجات السرطانات.
  • يزيد من قدرة الجسم على إمتصاص العناصر الغذائيّة المفيد للجسم.
  • يمدّ الجسم بالطاقة خاصّة للحجيج الذي يحتاجون للطاقة والقوّة في موسم الحجّ.

عبارات عن ماء زمزم تويتر

ماء زمزم هو أطهر وأشرف مياه الأرض ، وفي هذا الصدد إليكم عبارات عن ماء زمزم تويتر.

عبارات عن ماء زمزم تويتر1
عبارات عن ماء زمزم تويتر1
عبارات عن ماء زمزم تويتر2
عبارات عن ماء زمزم تويتر2
عبارات عن ماء زمزم تويتر3
عبارات عن ماء زمزم تويتر3
عبارات عن ماء زمزم تويتر4
عبارات عن ماء زمزم تويتر4


دعاء عن ماء زمزم

لم يرد عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- دعاء مخصوص عند شربه لماء زمزم، وإنما ورد أنَّ ابن عباس كان إذا شرب زمزم قال: “اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورِزْقًا واسِعًا وشفاءً من كلِّ داءٍ”. ولكنّ خير الدّعاء ما كان يدعو به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيختار المسلم من سنّته بعض الأدعية ويدعو بها، وعلى المسلم أن يكون متيقناً من الإجابة مؤمناً بالله سبحانه بأنّه لن يردّه خائباً.

  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا