كما نعلم جميعًا ان ادارة المشاريع هي عملية التخطيط والرصد والتنفيذ للمشاريع المختلفة، ادارة المشاريع هدفها الأساسي هو تحقيق الأغراض والأرباح والأهداف الخاصة بالمشروع، يتم ذلك عن طريق الادارة الجيدة لكل الموارد المتاحة بشكل عملي وفعال، ومن ضمن الموارد المتاحة الوقت والجودة وتكلفة المشروع والمخاطر التي من الممكن أن يواجهها المشروع.

نتحدث من خلال هذا المقال عن مهام ادارة المشاريع الهامة بشكل واضح ومفصل للغاية، يجب تنفيذ هذه المهام بشكل دقيق وصحيح من أجل ضمان نجاح المشروع وعدم تعرضه للفشل في أي وقت من الأوقات، الان نقدم لكم أهم هذه العمليات الهامة.

مهام إدارة المشاريع

– تحديد النطاق للمشروع:

المهمة الاولى والتي تعتبر الأهم في المشروع هو تحديد النطاق الخاص بالمشروع وتحديد أهداف المشروع وحدوده وذلك لكي تكون مدير مشاريع ناجح.

– التخطيط الجيد للمشروع:

العامل الثاني من مهام ادارة المشاريع الناجحة هو التخطيط بشكل جيد للمشروع وتحديد كل المهام والموارد المتاحة وتقدير هذه الموارد بشكل مثالي لاستغلالها في المشروع بشكل ناجح وتطوير الخطة الخاصة بإدارة المشروع وتحديد المخاطر التي من الممكن أن يواجهها المشروع في أي وقت.

– تحفيز فريق المشروع:

من اكثر العوامل اهمية في المشروع هو تحفيز الفريق ورفع معنويات كافة اعضاء فريق المشروع وذلك من أجل الحصول على نتائج مبهرة في خلال فترة زمنية قصيرة، حيث أن المدير الناجح للمشاريع هو من يحفز فريقه ليتمكن من الحصول على افضل جهد من الفريق.

– إدارة الوقت بشكل مثالي:

مدير المشروع الناجح يقوم بعمل قائمة مفصلة عن مهام المشروع بشكل يومي واسبوعي وشهري وربع سنوي، وذلك ليتأكد من نجاح المشروع وأنه يسير على الطريق الصحيح والمسار السليم بالتالي تتحقق الانجازات المخطط لها منذ بداية المشروع.

– مراقبة التقدم:

يجب على مدير المشروع القيام بعملية مراقبة التقدم بشكل دوري وعمل مقارنات زمنية لرصد التقدم للمشروع أو حل المشكلات في حال تأخر نتائج المشروع.

– إدارة مخاطر المشروع:

من اهم المهام هو الادارة الصحيحة لمخاطر المشروع ودراستها بشكل مفصل ووضع خطط واضحة وسليمة لإنقاذ المشروع في حال حدوث اي مشاكل او مخاطر.

– اجراء اجتماعات بشكل منظم:

الاجتماعات والمقابلات عامل مهم للغاية ونتمكن من خلالها من التواصل مع الفريق ومناقشة كافة تفاصيل المشروع والتأكد من السير على الطريق الصحيح، واكتشاف الحلول في حال حدوث أي مشكلات أو مخاطر للمشروع.

تعرفنا معًا من خلال الفقرات السابقة على اهم الوظائف والمهام المكلف بها مدير المشاريع الاحترافية وكيفية التخطيط من البداية للمشروع وحتى النهاية من اجل ادارة سليمة لهذا المشروع وضمان الحصول على أفضل نتائج وللحصول على رضا صاحب المشروع و تحقيق اعلى الارباح.

ننصح كل من يبحث عن فرصة ذهبية لتعلم ادارة المشاريع و للتمكن من الوصول بأي مشروع الى النجاح المتوقع له ان يقوم بحضور دورة تعليمية عن ادارة المشاريع، تعددت في الفترة الاخيرة الكورسات والدورات التعليمية عن إدارة المشاريع ولكننا نرشح لكم اليوم دورة يقدمها موقع بكة ومن خلال هذه الدورة ستتعلم كل ما يخص ادارة المشاريع الاحترافية بشكل مثالي.

اهم الدورات التعليمية لإدارة المشاريع

– دورة PRINCE2: 

هي دورة بشهادة معتمدة يمكنك بعد حضورها أن تصبح من أكبر مديري المشاريع وان تصل بأي مشروع الى القمة وستتعلم كافة المهارات والوظائف المكلف بها مدير المشاريع، الدورة مقدمة من موقع بكة بخصم 5% ستحصل عليه بمجرد التسجيل في الدورة، بادر الان بحجز الدورة لكي تتمتع بمهارات ومهام ووظائف احترافية على أكمل وجه.

شهادة prince2 من اكبر المنهجيات في مجال ادارة المشروعات المختلفة في كافة أنحاء العالم، من خلال هذه الدورة ستتمكن من معرفة كافة الأساسيات اللازمة لكي تكون مدير مشروع ناجح بشكل مثالي.

تساعدك هذه الدورة على التسليم والانجاز الناجح للمشاريع مهما بلغت صعوبة هذه المشاريع، حيث انك تكتسب كل ما هو ضروري من أجل الادارة الناجحة للمشروع وذلك بفضل المجموعة الكبيرة والدسمة من المعرفة والخبرات المقدمة في هذه الدورة.

يقدم موقع بكة ايضًا العديد من الدورات الأخرى في ادارة المشاريع للوصول الى النجاح المبهر في وقت قياسي ومن اهم الدورات الاخرى هي دورة إدارة المشاريع PMP التي يمكنك التسجيل بها والبدء في حضورها أونلاين من خلال الموقع.

  • دورات إدارة مشاريع PMP

دورات إدارة مشاريع PMP هي دورات معتمدة من الادارة العالمية للمشروعات PMI المعروفة بتخصصها الاحترافي في ادارة المشاريع، PMP هي اختصار لكلمة Project Management Professional ، هذه الشهادة من أكبر المعايير الدولية المعتمدة في مجال ادارة المشاريع حيث هي العاكس الرئيسي للشخص الحاصل عليها في مجال إدارة المشروعات.

نضمن لك بعد حضور هذه الدورات ان تتعلم ادارة المشاريع بشكل احترافي تمامًا وان تتعلم التخطيط وتهيئة المشروع للنجاح الباهر، وان تتعلم ايضًا المهارات التي يتمتع بها كبار مديري المشروعات في مختلف المجالات، حيث يعتبر مجال ادارة المشروعات من أكبر وأهم المجالات في وقتنا الحالي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا