يبحث الطلاب عن اذاعة مدرسية عن الأخلاق أساس المجتمع، حيث تعتبر الأخلاق الحميدة أساس قيام جميع المجتمعات الراقية، وهي من أساسيات الديانات السماوية المختلفة، وحثت عليها واهتمت بها في جميع جوانبها، حيث تعتبر الأخلاق من الأساسيات التي حثنا عليها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومن خلال المقال التالي نقدم لكم أفضل مقدمه عن الاخلاق للاذاعه المدرسيه .

مقدمه عن الاخلاق للاذاعه المدرسيه

تهدف مقدمة البرنامج الإذاعي إلى توضيح معلومات هامة عن فكرة الموضوع نفسه، وتأتي من بعدها عدة فقرات متنوعة يقوم من خلالها الطلاب والطالبات بتقديم كل ما لديهم من معلومات عن الموضوع ولذلك سوف نعرض لكم مقدمه عن الاخلاق للاذاعه المدرسيه :

مقدمه عن الاخلاق للاذاعه المدرسيه
مقدمه عن الاخلاق للاذاعه المدرسيه

المقدمة الاولى :

  • الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان، والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان، انعم علينا بإنزال هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ونصر نبينا محمد صلى الله عليه وآله واصحابه ببدر وسماه يوم الفرقان واعزه بفتح مكة أم القرى وتطهيرها من الأصنام والاوثان أما بعد.

المقدمة الثانية :

  • اذاعة مدرسية عن حسن الخلق , للأخلاق في الإسلام شأن عظيم ومكانة عالية ، ودعي رسول الله صلي الله عليه وسلم المسلمين إلى التحلي بها وتنميتها في نفوسهم، وهي أحد الأصول الأربعة التي يقوم عليها دين الإسلام وهي : الإيمان والأخلاق، والعبادات، والمعاملات.
  • ولذا نالت العناية الكبرى والمنزلة العالية الرفيعة في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله بل إن الأخلاق الكريمة تدعو إليها الفطر السليمة، والعقلاء يجمعون على أن الصدق والوفاء بالعهد والجود والصبر والشجاعة وبذل المعروف أخلاق فاضلة يستحق صاحبها التكريم والثناء، وأن الكذب والغدر والجبن والبخل أخلاق سيئة يذم صاحبها.

المقدمة الثالثة :

  • السيد مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائنا الطلاب مع إشراقة صباح جديد ويوم حافل بالعلم المفيد.. يسعد جماعة الإذاعة المدرسية أن تقدم لكم إذاعة مدرسية عن الاخلاق لهذا اليوم وهي بعنوان (الاخلاق الحميدة)

مقدمة عن الأخلاق في الإسلام

نموذج مقدمة عن الأخلاق في الإسلام :

  • يقول نبيّنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم-: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، فالأخلاق الكريمة هي التي تزين الأمم والأقوام وإن النبي جاء ليركز على الخير الذي كان في قريش بالرغم من كل عيوبهم، جاء ليتمم أخلاقهم ويهديهم إلى الصائب منها ويدعوهم إلى ترك سيئها.
  • ومكارم الأخلاق هي التي تضمن للمجتمع الحفاظ على المبادئ والتوازن النفسي والأخلاقي، خاصة عندما تختلط المبادئ وينتشر دعاة الرذيلة، فتبقى مكارم الأخلاق هي صمام الأمان لحفظ المجتمع وحمايته.
  • ومن أبرز مكارم الأخلاق التي يجب التحلي بها القناعة والرضى والبر والإحسان والصدق والأمانة والصبر، ومن مكارم الأخلاق أيضًا الشجاعة والتروي والكرم والاعتدال والإيثار والعدل والحياء والشكر وحفظ اللسان والجسد.

كلمة عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

نموذج كلمة عن الأخلاق للإذاعة المدرسية :

  • كان صلى الله عليه وسلم عادلاً، رحيماً كريماً، رفيقاً متواضعاً، فصيحاً لا يرفع صوته، كان يقبل الهدية ويزور الناس والمرضى، ويجالس أصحابه ويمازحهم ويضحك معهم، ويتمثل بالشعر الجيد الذي به حكمة. وكان طلق الوجه سهل الكلام، طيب العشرة مع نسائه فلقد كان الرسول مثالاً فريداً في الخلق والمعاملة ولا ينطبق كلمة مثالية إلا عليه وصفت خلقه السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت ” كان خلقه القرآن) فصلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله يا أفضل خلق الله … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك :

اذاعة مدرسية عن أخلاق الفتاة

نموذج اذاعة مدرسية عن أخلاق الفتاة :

  • تمتعت المرآة في الإسلام بمكانة سامية ،و وفر لها الحماية من الكثير العادات الغير مستحبة التي كانت تتعرض لها في الجاهلية كالإعتداء ،و القتل كما حدد الإسلام مجموعة من الأخلاقيات و المبادئ الإسلامية الرفيعة التي يجب على الفتيات التحلي بها لكي تكون بمأمن من التعرض للأذى ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عليها تفصيلاً فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .
  • جاء الإسلام ليكرم المرآة ،و يعطيها كافة حقوقها سواء في الخروج لطلب العلم أو في الميراث أو التملك ،و غير ذلك من الحقوق كما أوصى النبي صلى الله عليه و سلم بالنساء.
  • في الحديث الشريف (اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا، فإن المرأةَ خُلقت من ضِلَع، وإن أعوجَ ما في الضِّلَع أعلاه، فإِن ذهبتَ تُقيمُهُ كسرتَهُ، وإِن تركتَهُ لم يزلْ أعوجَ، فاستوصوا بالنساء) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و أمر الإسلام بالمحافظة على كرامة النساء ،و الدفاع عنهن أمر الزوج بالمحافظة على زوجته ،و معاملتها معاملة طيبة ،و رعايتها ،و الإنفاق عليها.

كلمة عن الأخلاق قصيرة

اهتم الدين الإسلامي اهتمام كبير بالأخلاق حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز ” وإنك لعلى خلق عظيم” هذه الآية في وصف أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أنه كان يتسم بالأخلاق الحميدة ومحاسن الصفات بل أنه هو قدوة لكافة البشر في صفاته وأخلاقه الحميدة ، وهناك عبارات عن الأخلاق قصيره عديدة ومن أهم عبارات عن الاخلاق قصيره هي :

  • إن الأخلاق تظهر في الشدة لأن الشخص الذي يملك الأخلاق يقف بجانب صديقه في كافة الظروف سواء في الأحزان أو الأفراح وهي من حكم وأقوال عن الاخلاق الحميدة والاحترام.
  • إن الأخلاق هي الأساس للحياة وللنجاح لكل إنسان، الأخلاق تجمع كل شيء مثل الثقافة والأسلوب الطيب وحلاوة اللسان، فكلما زرع الإنسان خير بأخلاقه حصد كل الأمور الطيبة.
  • الأخلاق كنز لا يفني أبدًا، لذا فإن الإنسان الذي يملك الأخلاق يملك كل شيء في هذه الدنيا.
  • إن الأخلاق والسعادة هما وجهان لعملة واحدة حيث أن الإنسان يكون سعيد عندما يتحلى بالأخلاق الطيبة وعندما يتعامل مع الآخرين بأسلوب طيب وباحترام.

كلمة عن الأخلاق الحميدة

لقد حث الدين الإسلامي على التحلي بالأخلاق الحميدة والتربية الحسنة للأبناء؛ حيث أن الأخلاق هي الكنز الحقيقي في الحياة لكل إنسان؛ كما أن الأخلاق الحسنة والتربية الحسنة مرتبطين ببعضهم البعض حيث إن الأخلاق هي المكمل الحقيقي للتربية ومن حكمة عن الاخلاق الحميدة والتربية الحسنة هي :

  • الأخلاق الحميدة تورث في نفس صاحبها الرحمة، والعدل، والأمانة، والصّدق، والإخلاص، والعفّة، والحياء، والتواضع، والكرم، والكثير من الأخلاق السامية التي لا غنى لنا عنها في حياتنا وتعاملاتنا اليوميّة، فهذه الأخلاق هي تهذيب للنفس والروح معًا، وهي التي تجلب السكينة والرّاحة النفسيّة والسرور في نفس صاحبها وكل مَن يتعامل معه.
  • الأخلاق الحميدة هي أحد أهم مقومات شخصيّة الفرد المسلم، والأخلاق ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالعقيدة، وقد ربط الله عزّو جل بين الإيمان والعمل الصالح والأخلاق، فالعقيدة والإيمان دون أخلاق شجرة لا ظلّ لها ولا ثمر، والمعاملات الإسلاميّة جميعها قائمة على أخلاق المسلم قبل أفعاله.