يقدم لكم موقع إقرأ أقوى شعر في وصف اللئيم ، و الحاجة عند اللئيم ، و هجاء اللَّئيمَ ، و شعر هجاء قوي ، و شعر عن الحقارة ، و شعر عن الشخص الخسيس ، اللئام هم أهل الدناءة والغدر ومصدر الخسَّة والنذالة وهم البخلاء بأموالهم والبخلاء بالكلام الطيب إلا أن يكون نفاقاً وتزلفاً كذوباً لغرض معلوم ينتهي بانتهائه ، و في المقال التالي تعرفوا منا على أقوى شعر في وصف اللئيم ، نتمنى أن تنال إعجابكم.

شعر في وصف اللئيم

في التعبير الشعبي يقولون عن اللئيم نجس والنجاسة هنا معنوية أي أنه حقود يحب الشر وايقاع الأذى بالآخرين، و فيما يلي أقوى أبيات شعر في وصف اللئيم :

شعر في وصف اللئيم
شعر في وصف اللئيم

عضّ اللئيمُ يداً مدّتْ له النِعَمَ
وللعهودِ وللميثاقِ قد صرما
وقابل الخيرَ بالشرِّ بلا خجل
وأصبح اللؤمُ في أحشائه ورما
دار الزمانُ فأبدى كل خافية
فوجهُك الخائنُ بالغدرِ قد وُسِما
نسيتَ إذ جئتَ مشوياً وترتجفُ
فألْفيِت أمناً يزيل الخوفَ والألمَ
يبقى اللئيمُ لئيما في طبائعه
داءٌ خطيرٌ وشرٌّ يَخْفُرُ الذممَ
اللؤم شؤمٌ وقبح لا أمان له
فهل رأيتَ لئيما يعرف الكرم
جاء النداءُ إلى سلمان من يمنٍ
فكان سلمان بالأفعال معتصما
فقال سلمان يا لبيك في عجل
الجارُ للجارِ والحوثي قد هجمَ
أتتك عاصفةٌ بالحزمِ قد وُصفت
وعادةُ الشهم لا تخطئ إذا عزم
ذُق مرّها أيها الحوثي في كمدٍ
ستندم أنت والفرس ومن رسمَ
ولا يغرنك الازلامُ إنْ حشدوا
فكل حشدٍ لغير الله قد هُزِم
فخلفُ سلمان مليار من البشرِ
تحمي الذمار وتحمي الدين والحرم
وعنده من صقور الجو ألوية
ترى الممات بجنب الله مُغْتَنَمَا
في البرّ والبحر جندٌ لا مثيل لهم
فخصمهم يشتكي من فعلهم ندما

صَادَفْتُ بَعْضَ الْقَوْمِ حَتَّى خَانَنِي
وَحَفِظْتُ مِنْهُ مَغِيبَهُ فَرَمَانِي
زَعَمَ النَّصِيحَة َ ـ بَعْدَ أَنْ بَلَغَتْ بِهِ
غِشًّا، وَجَازَى الْحَقَّ بِالْبُهْتَانِ
فليجر بعدُ كما أرادَ بنفسهِ
إن الشقيَّ مطية ُ الشيطانِ
وَ كذا اللئيمُ إذا أصابَ كرامة ً
عَادَى الصَّدِيقَ، وَمَالَ بِالإِخْوَانِ
كلُّ امرئٍ يجري على أعراقهِ
والطَّبْعُ لَيْسَ يَحُولُ فِي الإِنْسَانِ
فعلامَ يلتمسُ العدوُّ مساءتي
منْ بعدِ ما عرفَ الخلائقُ شاني
أَنَا لاَ أَذِلُّ، وَإِنَّمَا يَزَعُ الْفَتَى
فقدُ الرجاءِ وقلة ُ الأعوانِ
فَلْيَعْلَمَنَّ أَخُو الْجَهَالَة ِ قَصْرَهُ
عَنِّي وَإِنْ سَبَقَتْ بِهِ قَدَمَانِ
فَلَرُبَّمَا رَجَحَ الْخَسِيسُ مِنَ الْحَصَى
بِالدُّرِّ عِنْدَ تَمَاثُلِ الْمِيزَانِ
شَرَفٌ خُصِصْتُ بِهِ، وَأَخْطَأَ حَاسِدٌ
مَسْعَاتَهُ، فَهَذَى بِهِ، وَقَلاَنِي

فان بالناس نجس وذا طاهر
وآخر مثل طيب وذا عرعره!
وآخر من صباخ الثرى منبته
لو بذرت الندى فيه انكره
تاجر فاجر ما يزكي الحلال
لو يجي صايم العشر ما فطره
عاطل باطل فيه من كل عيب
لو تبي منه بول الخلا ما ظهره
لو تجي خالته تبي كف ملح
مخطر ضلعها بالعصا يكسره!»
أعوذ بالله!

قد يهمك :

الحاجة عند اللئيم

اللئيم مصلحته أولاً ، وقاعدته الأولى في حياته الغاية تبرر الوسيلة ، لهذا فهو على إستعداد تمام لإيذاء أي شخص في سبيل الوصول لهدفه وغاياته.

الحاجة عند اللئيم - شعر في وصف اللئيم
الحاجة عند اللئيم – شعر في وصف اللئيم
  • كان زيد بن أسلم يقول: (يا ابن آدم! أمرك ربُّك أن تكون كريمًا وتدخل الجنَّة، ونهاك أن تكون لئيمًا وتدخل النَّار) .
  • وقال الشَّافعي: (طُبِع ابن آدم على اللُّؤْم، فمِن شأنه أن يتقرَّب ممَّن يتباعد منه، ويتباعد ممَّن يتقرَّب منه) .
  • وقال ابن القيِّم: (مَن لم يعرف الطَّريق إلى ربِّه ولم يتعرَّفها، فهذا هو اللَّئيم الذي قال الله تعالى فيه: {وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ } [الحج: 18]) .
  • وقال بعض الحكماء: (لا تضع معروفك عند فاحش ولا أحمق ولا لئيم؛ فإنَّ الفاحش يرى ذلك ضعفًا، والأحمق لا يعرف قَدْر ما أتيت إليه، واللَّئيم سبخة لا ينبت ولا يثمر، ولكن إذا أصبت المؤمن؛ فازرعه معروفك تحصد به شكرً
  • وقال -أيضًا-: (أصل كلِّ عداوة: اصطناع المعروف إلى اللِّئام) .
  • لا تشر على مستبد، ولا على وغد، ولا على معجب برأيه، ولا على متلون، وخف الله في موافقة المستشير، فالتماس موافقته لؤم وسوء الاستماع منه خيانة.
  • وقال الشَّعبي: (النَّاس مِن نبات الأرض، فمَن دخل الجنَّة فهو كريم، ومَن دخل النَّار فهو لئيم) .
  • احذر ذوي الخلق اللئام فإنهم، في النائبات عليك ممن يخطب يسعون حول المرء ما طعموا به، وإذا نبا دهر جفول وتغيبوا.
  • وقال الأصمعيُّ: (قال بزرجمهر الحكيم: احذروا صولة اللَّئيم إذا شبع، وصولة الكريم إذا جاع) .
  • وقال ابن أبي سبرة: (قيل لحُبَّى المدنية: ما الجُرْح الذي لا يَنْدَمِل ؟ قالت: حاجة الكريم إلى اللَّئيم ثمَّ يردُّه) .
  • فإن تكن الدنيا أنالتك ثروة، فأصبحت ذا يسر وقد كنت ذا عسر، فقد كشف الإثراء منك خلائقاً من اللؤم كانت تحت ثوب من الفقر.

هجاء اللَّئيمَ

من الأشعار التي كتبت في هجاء اللَّئيمَ قاله العرب كان أبيات الشعر من تحقير قيلت منها ما يلي :

هجاء اللَّئيمَ
هجاء اللَّئيمَ
  • قال العسكري : كـم حـاجة أنـزلـتهــا بكريم قوم أو لئيم فإذا الكريم من اللئيم أو اللئيم من الكريم سبـحـان رب قــادر قد البريـة من أديــم فشريفهم ووضيعهم سيان في سفه و لوم قد قل خيـر غـنيـهم فغنـيهم مثـل العديـم وإذا اختبرت حميدهم ألــفيتـه مثـل الذمـيم.
  • و من أبلغ الهجاء: إن يفجروا أو يغدروا أو يبخلوا لم يحفلوا و غدوا عليك مرجل ين كأنهم لم يفعلوا
  • و قول آخرك أرحني منك حـتى لا أرى منظرك الوعرا فقد صرت أرى بعدك عني الراحة الكبرى فما تنفع في الدنيا و لا تشفع في الأخرى لقد خاب الذي كنت له في شدة ذخرا.
  • قال الجاحظ: و وثقت أنك لا تسب حماك لؤمك أن تنالا قول الشافعي: تموت الأسد في الغابات جوعا و لحم الضأن تأكله الكلاب و عبد قد ينام على حرير و ذو نسب مفارشه التراب
  • و قالوا أهجى بيت : قبحت مناظرهم فحين خبرتهم حسنت مناظرهم لقبح المخبر.
  • و قال بعضهم: و جاهل طال به عنائي لازمني و ذاك من شقائي كأنه الأشهر في أسمائي أخرق ذو بصيرة عمياء لا يعرف المدح من الهجاء أفعاله الكل على اسواء أقبح من وعد بلا وفاء و من زوال النعمة الحسناء أبغض للعين من الاقذاء أثقل من شماتة الأعداء فهو إذا رأته عين الرائي أبو معاذ أو أخو الخنساء.
  • وقال عبد الله فريج: واحذرْ مصاحبةَ اللَّئيمِ فإنَّه كالقحطِ في أفعالِ خيرٍ مُجْدِب وقال أبو العتاهية: وإن امرأً لم يربحِ النَّاسُ نفعَه ولم يأمنوا منه الأذى للئيمُ.
  • وأنشد الكريزي: وما بالُ قومٍ لئامٍ ليس عندهم عهدٌ وليس لهم دينٌ إذا ائتمنوا إن يسمعوا ريبةً طاروا بها فرحًا منَّا وما سمعوا مِن صالحٍ دَفَنُوا صمٌّ إذا سمعوا خيرًا ذُكِرْت به وإن ذُكِرْت بسوءٍ عندهم أَذِنُوا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

شعر هجاء قوي

قصيدة أبو الطيب المتنبّي التي طال ذكرها وردّدها من بعده عدد كبير من الشعراء والكتّاب على مرّ العصور، حيث تناول بها المتنبي نفسه فخرًا وخصمه إهانًتا وإذلالًا، وأبرز أبياتها جاءت وفق الآتي :

شعر هجاء قوي
شعر هجاء قوي

ذو العَقلِ يَشقَى في النَّعيمِ بعقلِهِ
وأخو الجَهالَةِ في الشَّقاوَةِ يَنعَمُ
والنَّاسُ قَدْ نبَذوا الحِفاظَ فمُطلَقٌ
يَنسَى الذي يُولى وعَافٍ يَنْدَمُ
لا يَخْدعنَّكَ مِن عَدُوٍّ دَمعُهُ
وارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ
لا يسلَمُ الشَّرَفُ الرَّفيعُ مِنَ الأذَى
حتَّى يُرَاقَ على جَوَانبهِ الدَّمُ
يُؤذي القَليلُ مِنَ اللِّئامِ بطَبْعِهِ
مَنْ لا يَقِلُّ كَمَا يَقِلُّ ويَلْؤمُ
والظُّلمُ من شِيَمِ النُّفوسِ فإنْ تَجِدْ
ذا عِفَّةٍ فَلِعِلَّةٍ لا يَظْلِمُ
ومِن البَليَّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي
عَن جَهْلِهِ وخِطابُ مَن لا يَفهَمُ
وجُفونُهُ ما تَسْتقِرُّ كَأنَّها
مطْرُوفَةٌ أو فُتَّ فيها حِصرِمُ
وإذا أشَارَ مُحَدِّثاً فكأنَّهُ
قِرْدٌ يُقَهْقِهُ أو عَجوزٌ تَلْطِمُ
يَقْلَى مُفارقَةَ الأكُفِّ قَذالُهُ
حتى يَكَادَ عَلى يَدٍ يَتَعَمَّمُ
وتَراهُ أصغَرَ مَا تَرَاهُ نَاطِقاً
ويكونُ أكذَبَ ما يكونُ ويُقْسِمُ
والذُّلُّ يُظْهِرُ في الذَّليلِ موَدَّةً
وأوَدُّ مِنهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ
ومِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ نَفعُهُ
ومِنَ الصَّداقَةِ ما يَضُرُّ ويُؤلِمُ
أرْسَلتَ تَسألُني المَديحَ سَفَاهَةً
صَفْرَاءُ أضْيَقُ مِنكَ مَاذا أزْعَمُ
فلَشَدَّ ما جاوَزْتَ قَدرَكَ صَاعِداً
ولَشَدّ ما قَرُبَتْ عَليكَ الأنْجُمُ
أفْعَالُ مَن تَلِدُ الكِرامُ كَريمَةٌ
وفعَالُ مَنْ تَلِدُ الأعَاجِمُ أعجمُ

شعر عن الحقارة

بعض الابيات التى يقولها بعض الانذال و الناس الحقيرة :

شعر عن الحقارة
شعر عن الحقارة

ترفّعت عن رجا الأنذال همّتنا
ولو دهتنا الليالي ما أهمّتنا
وصروف الايام لو بالشر أَمّتنا
لا تعتقدنا نذلَّ لها ولو متنا
شعارنا الصبرُ والتفويض شيمتنا
ياما حلا المسرى بعيد عن الأنذال
في ليلتن يطربلها كل ساري
مسرا مع الفج الخلا عز وجلال
متشطرن ماخضت في عرض غاري
على خطات مشومرن يقطع اللال
تدفن مداهيله هبوب الذوراي
أجمع من البل عشر وتصير وبال
وأختر فحلها مع جنبها يباري
البل لها في مهجت القلب منزال
منايح القصار سفن الصحاري
مراجلن يشقابها كل رجال
أفلاس بايعها نواميس شاري
يكفيك ابن هندي ومسلط وهذال
ومن شمر العاصي وبرغش وضاري
لقيت في الوحده سكون وسعت بال
بعيد ماعندي من الهم طاري
ارجع الذكرا على روس الاجذال
وأمرح خلا بين الحجل والقماري
ماهمني جمع المرابي للاموال
عزيز لو امسيت جيعان عاري

ياما حلا المسرى بعيد عن الأنذال
في ليلتن يطربلها كل ساري
مسرا مع الفج الخلا عز وجلال
متشطرن ماخضت في عرض غاري
على خطات مشومرن يقطع اللال
تدفن مداهيله هبوب الذوراي
أجمع من البل عشر وتصير وبال
وأختر فحلها مع جنبها يباري
البل لها في مهجت القلب منزال
منايح القصار سفن الصحاري
مراجلن يشقابها كل رجال
أفلاس بايعها نواميس شاري
يكفيك ابن هندي ومسلط وهذال
ومن شمر العاصي وبرغش وضاري
لقيت في الوحده سكون وسعت بال
بعيد ماعندي من الهم طاري
ارجع الذكرا على روس الاجذال
وأمرح خلا بين الحجل والقماري
ماهمني جمع المرابي للاموال
عزيز لو امسيت جيعان عاري

أكبرغلط سـرك للانـذال تبديه
وتصاحب الخاين قليـل المـروه
وتسوي المعروف في غير راعيه
وتجامل الغلطان وتقـول خـوه
وتشره على اللي مايعرف المشاريه
ويلقا على سبـك طريق المفـوه
وتبع المقفي نقص لو كـان تغليـه
تونس غلاه بسـرة القلـب جـوه
واكبر خطأ راع الجهاله تلاغيـه
بنفس الكـلام اللـي تفـوه تفـوه
وتلعب على الحبلين والحق تخفيـه
وعلى نظيف القلب تقـدر تمـوه
ونفس الكلام اللي تجيبـه توديـه
ولسمعـة الاجـواد تقعـد تشـوه
وتعجبك قوة سلطة الجـاه وتيـه
وتقول انا اللي منزلي فـي علـوه
أعلم تراك انسان وظعيف ياهيـه
ماغير قـوة خالـق الكـون قـوه
هذي نصيحة من تحكمـه مباديـه
من المجتمع ماراق بالـه وجـوه
ولاقول كل المجتمع ماذكّـر فيـه
الناس فيهم مـن براسـه حمـوه
خصيت فيها اللي عريبه مجانيـه
ومن باب حبي له وبـاب الأخـوه
أنت استلمت رسالة الؤد قول أيـه
الله يجنبـك المنـافـق وســوه
إذا إتعضت أشكرك هذا اللي ابيـه
وإذا جهلت اللـي يناسبـك سـوه
ولاني وكيل أدم على أخطأ ذراريه
حبيت أحذر عن بعضهـا وأنـوه

شعر عن الشخص الخسيس

النذالة صفة مكتسبة يقابلها إستعدادات جينية للنذالة و الخسة خامدة لدى الشخص تظهر نشاطها عندما تجد الظروف المناسبة ، إليكم أهم أبيات شعر عن الشخص الخسيس :

شعر عن الشخص الخسيس
شعر عن الشخص الخسيس

ياللي اشتريت الردي وإيش كان عجبك فيه؟!
أنا اشتريتو ملمع ما كنت أعرف اللي فيه
لما اشتريت الردي بدَّرْبو وروح ع السوق
وكل ما جالك في الردي حمِّل وقوللو سوق
وقفت بيك يا ردي لما شلت تراب السوق
ما حد جاني ولا فصلي بعتماني
رميت حمله على ضهره
وقلت يا ناس معيوب
اللي يسوق يسوق
جرحي القديم الأولاني أنا كنت راضيبو
ولما نز الجديد ع القديم زادت لهاليبو
وسر تربة بني زين وعبد العال ونسيبو
لناخد حقنا من قليل الأصل ونسيبو!
إن عادت العين تعمل الخسسة حبايبها
أنا أهد ظربها واقلع من حبايبها
ولما عملتو الفرح ليه ما دعيتوناش؟
إشمعنى في الغلب طونا نوايبنا؟!
ياللي اشتريت الردي وحملت عنه الدين
وصبحت من عشرته تلطم على الخدين
ساعة جلبت الردي كانت عيونك فين؟
لهو انت بعدما تقبض التمن تدوَّر ع الأصل بعدين؟!
لما اشتريت الردي بدَّرْبو وروح السوق
وكل من فصلَّك فيه اسعى وقوللو سوق
أنا وقفت بالردي لما صفصفت عليَّا السوق
رميتلو حبله على ضهره وقلت اللي يسوق يسوق
زرعت الجميلة في أرض واتاري الأرض مقطوعة
مردومة بالخرسان بالجبس مقطوعة
سافرت برا وجبتلها تقاوي عال
وقلت دي تنفع وتبقى زراعتها عال
أتاريني بانفخ في قِرْبة والقربة مقطوعة
يا نفسي كوني معايا ع الحال والماشي
لاستعملِّك الذل وأكل الحال والماشي
يا نفسي دا انت رضية بتعشقي لندال
إن قابلك الندل في السكة ليه بتقفيلو؟
وإذا سمعتي حسه في تاني حارة ليه تروحيلو؟
والله الأصيل عال كفاية اللفظ وسؤاله
وإن قابلك الندل في السكة وقعد يجر في كلامو
صهين كلامو وفوتو يرن ع الماشي
جرحي في جنبي كلعني
وجار الردي عبتاني
واخويا شجيجي كلعني
زمن الجرح بعدما طاب عبتاني
إن سبني الندل ما انيش ندل أرد عليه
أحفظ لساني عن الغلط ما ارد عليه
أصله وفصله ظهر عنه ما رد عليه
مجرم قبيح وداير في البلد كداب
ما عدت آجي حارتهم أبدًا واخشى الدرب
واذا كان له أب كان يوجب نرد عليه
اللي يعاتب قليل الأصل ملوش عقل
ينسبِّ عرضه واذا كان ابن هوله عقل
يا عم سيبك من اللي داير بالفتن والنقل
واذا كان قليل الأصل يعتب على روحو
دا كان يجيب سم ساعة يسم بو روحو
بينقد على الناس ولا ينقدشي على روحو
دا أصله قليل الأصل وجتلو السعادة نقل
يا ريت نهار اشتريت الردي كان مات جلَّابو
ولا كنت اشتريت الردي من يد جلَّابو
أنا اشتريتو بحسبو حر تخشى الناس جلابو
لقيتو مشنْيَر يلبَّخ في الكلام ويزيد
أنا رحت ابيعه لقيته بينقص في التمن ما يزيد
أنا خدته من إيده واديته لبتاع الوقيد
واشتريت جلابو
أكل الخشن ضرني ما أدرشي على الضاني
فلوسي شحيحة وآدي الايام عضاني
لو كان لي أب زي الناس رباني
ما كنت أسكر وانسى ذكر رباني
مشي الخسيس عيب لوَّعني ورباني
مشي الأصيل زين عدِّلني ورقَّاني
الله ينعلك يا زمن حوجتني لأقل الناس
دا البين طحنِّي كما الحنة ورباني
خسيس وشتم أصيل قاللو نهار مندي
ضحك الأصيل شوفوا فسوق دي من دي
قام الخسيس قال خليها سطيحة لا عندك ولا عندي
التفت الأصيل لقى الجلسة عليه مالت
قال اشهدم يا رجال حق الخسيس عندي