يعرض لكم موقع إقرأ أفضل شعر الامام علي عن النساء ، و شعر الامام علي عن الحب ، و أقوال الإمام علي عن الجمال ، و أقوال الإمام علي عن الحجاب ، و كلام عن نساء هذا الزمن ، و أحاديث أهل البيت عن النساء ، علي بن أبي طالب هو ابن عم رسول الله وهو اول من اسلم من الصبيان اي قبل الهجرة ورابع الخلفاء الراشدين الذي حكم لمدة خمسة سنوات وثلاثة اشهر اما زوجته فهي فاطمة الزهراء بنت رسول الله شارك علي بن ابي طالب واشتهر علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بالحكمة والفصاحة كما لديه العديد من الاشعار التي تنسب اليه التي سنورد مجموعة منها أبيات شعر الامام علي عن النساء ، تابعوها معنا.

شعر الامام علي عن النساء

اهتم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بالنساء، وكتب أقوال عنهنّ، وكانت اعترافاته هي أقوال جمال يُستفاد منها في كل زمانٍ ومكان، ومنها أن عقول النساء في جمالهنّ، وجمال الرجال في عقولهنّ، وهذا مهم في طريقنا لمعرفة أشعار علي بن أبي طالب عن العواطف، و شعر الامام علي عن النساء في حين يلي:

شعر الامام علي عن النساء
شعر الامام علي عن النساء

تَوَقُّوا النِساءَ فَإِنَّ النِساءَ
نَقَصنَ حُظوظاً وَعَقلاً وَدينا
وَكُلٌّ بِهِ جاءَ نَصُّ الكِتابِ
وَأَوضَحَ فيهِ دَليلاً مُبينا
فَأَما الدَليلُ لِنَقصِ الحُظوظ
فَإِرثُهُن نُصفُ إِرثِ البَنينا
وَنِصفُ العُقولَ فَإِجزاؤُهُنَّ
بِنِصفِ الشَهادَةِ في الشاهِدينا
وَحَسبُكَ مِن نَقصِ أَديانِهِنَّ
فالسَتَ تَزدادَ فيهِ يَقينا
فَواتُ الصَلاةِ وَتَركِ الصيامِ
في مُدَّةِ الحَيضِ حيناً فَحينا
فَلا تَطيعوهُنَّ يَوماً فَقَد
تَكونُ النَدامَةُ مِنهُ سِنينا

قد يهمك :

شعر الامام علي عن الحب

علي بن أبي طالب من الصحابة المتميزين الذين كتبوا الشعر عن العواطف، والإمام علي من أمهر كتاب الشعر في زمانه، وخاصة من يتكلم عن العواطف، بما في هذا كلمات علي بن أبي طالب عن العواطف، وهي أيضًا أشعار بداعي الموسيقى الشعرية العظيمة التي تحملها ، ومن أهم قصائد الإمام علي ما كتبه لفاطمة الزهراء:

شعر الامام علي عن الحب
شعر الامام علي عن الحب

حظيت يا عود الأراكِ بثغرهاأما خفت يا عود الأراك أراكَ
لو كنت من أهل القتال قتلتكما فاز مني يا سِواك سواكَ
عندما توفيت فاطمة الزهراء كتب الإمام علي قائلًا
لِكُلّ اجـــتماع مــن خـــليلين فرقـــةوكـــل الـــذي دُون الـــفـــراق قَلِيلٌ
وَإِن افـــتقـــادي فـــاطما بـــعد أحـمددلــــيـــل عـــلـــى إلَّا يـــدوم خـليل
وكـــيف هُنَاك الْعَيْش مِن بـعد فَقْدَهُملـــعـــمـــرك شـــيء مـــا إلَيْه سـبيل
يريـــد الـــفتى إلَّا يـــموت حـبـيـبهولـــيـــس إلـــى مـــا يـــبتغيه ســـبيل
ولـــيس جـــلـــيلا رُزْء مـــال وفــقدهولـــكـــن رُزْء الأكـــرمـــين جـــلـيل
لِذَلِك جـــنـبي لَا يـــؤاتـــيـــه مضـجعوَفِي القـــلب مِنْ حَرٍّ الـــفراق غليل”

أقوال الإمام علي عن الجمال

أقوال الإمام علي عن الجمال
أقوال الإمام علي عن الجمال
  • قال الإمام علي ( عليه السلام ) : ليتزين أحدكم لأخيه المسلم إذا أتاه كما يتزين للغريب الذي يحب أن يراه في أحسن الهيئة .
  • قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله جميل يحب الجمال ، ويحب معالي الأخلاق ، ويكره سفسافها .
  • قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : البس وتجمل ، فإن الله جميل يحب الجمال ، وليكن من حلال .
  • قال الإمام الرضا ( عليه السلام ) : أروي أن الله تبارك وتعالى يحب الجمال والتجمل ، ويبغض البؤس والتباؤس ، وأن الله عز وجل يبغض من الرجال القاذورة .
  • قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله جميل يحب الجمال ، ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده ، ويبغض البؤس والتباؤس .
  • قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله يحب من عبده إذا خرج إلى إخوانه أن يتهيأ لهم ويتجمل .
  • قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : إن الله يحب الجمال والتجميل ، ويكره البؤس والتباؤس فإن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة أحب أن يرى عليه أثرها ، قيل : وكيف ذلك ؟ قال : ينظف ثوبه ، ويطيب ريحه ، ويجصص داره ، ويكنس أفنيته ، حتى أن السراج قبل مغيب الشمس ينفي الفقر ويزيد في الرزق .
  • قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ليأخذ أحدكم من شاربه والشعر الذي في أنفه ، وليتعاهد نفسه ، فإن ذلك يزيد في جماله .
  • قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أحسنوا لباسكم ، وأصلحوا رحالكم ، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس .

أقوال الإمام علي عن الحجاب

أقوال الإمام علي عن الحجاب
أقوال الإمام علي عن الحجاب
  • روى البرقي بسند صحيح عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: «وأي جهاد أفضل من عفة بطن وفرج؟! »
  • روى الكليني بسند صحيح عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: «إن خير نسائكم الولود الودود العفيفة ». وروى الليثي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال:« من عف خف وزره وعظم عند الله قدره».
  • روى الكليني بسند صحيح عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: «لا ينبغي للمرأة أن تنكشف بين يدي اليهودية والنصرانية فإنهن يصفن ذلك لأزواجهن ».
  • يوكد الامام (ع) على امر المشرع بحفظ المرأة، فان عدم اختلاطها بالرجال احفظ لها و لهم. فقال (ع): ‘واكفف عليهن من ابصارهن بحجابك اياهن” اى احجبهن عن الغرباء حتى لاتقع ابصارهن على ما يكون سببا لفسادهن ثم يقول (ع): ‘فان شده الحجاب ابقى عليهن’ و ليس المقصود بالحجاب هنا ما يوضع على الراس و العنق و الجيب، و انما المقصود به الاعتزال و عدم الاختلاط.
  • روى الكليني بسند صحيح عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «ليس للنساء من سروات (أواسط) الطريق شيء ولكنها تمشي في جانب الحائط أو الطريق».
  • و ان كان حجاب الراس هو واجب ايضا بنص القرآن الحكيم. يقول تعالى عن الحجاب الاول مخاطبا نساء النبى اللواتى هن قدوه المسلمات: ‘و قرن في بيوتكن، و لاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى، و اطعن الله و رسوله’ و يقول سبحانه عن حجاب الراس ‘يا ايها النبى قل لازواجك و بناتك و نساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك ادنى ان يعرفن فلايودين” “سورة الاحزاب 59”.
  • ثم يوكد على لزوم ستر العنق و ما يليه من الصدر و هو الجيب فيقول ‘و قل للمومنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن و لايبدين زينتهن الا ما ظهر منها، و ليضربن بخمرهن على جيوبهن’ “النور- 32”.

كلام عن نساء هذا الزمن

قيل في النساء الكثير، ولعلّ أكثر الأقوال سخرية وإثارة للضحك تلك التي تتحدث عن كيدهن العظيم ودموعهن الرقراقة ، إليكم أقوى كلام عن نساء هذا الزمن :

كلام عن نساء هذا الزمن
كلام عن نساء هذا الزمن
  • عقل المرأة على ثلاث : عقل يندفع إلى العمل بغير تفكير، وعقل يفكر ولا يعمل، وعقل علاه الصدئ لا يفكر ولا يعمل لو حكمت النساء العالم لاختفت الحروب الا ساعات طويلة من الجدال الحاد والثرثرة.
  • المرأة القويّة هي التي تعرف متى تُقاوم، ومتى تنسحب، متى تحب، ومتى تتخلّى. إنَّ المرأة القوية هي التي تعرف كيف توازن بين عقلها وقلبها، فلا تجعل عقلها يطغى فتصبح قاسية، ولا تترك زمام أمرها لقلبها فتصبح تحت ولاية الضعف.
  • الأسود عندما تأتي للشرب تفسح لها الغزلان الطريق لكنها لا تفر إذ إن للإفتراس وقتنا ونذرا وللحياة العادية وقت ونذر ويبدو أن الغدر شيمة بشرية محضة.
  • المرأة القوية هي التي تجيد إخفاء مشاعرها فتحبك حدَّ الجنون، وتجعلك تظن أنّك تكرهها، في الوقت الذي تكون فيه متشوقة جدًّا لرؤيتك، ثمّ إذا ما رأتك أظهرت أنّها لا مبالية بوجودك.
  • قد يخطئ البعض فيظن أنّ المرأة القوية يجب أن تكون قوية بدنيًّا أو صوتها عالٍ، ولا يعرفون أنّ قوّة المرأة تكون في داخلها، وليس في جسدها أو عُلوِّ صوتها.
  • الغدر هو أحقر الجرائم الإنسانية وأكثرها خسة لأن الإنسان يستطيع دائما أن يفعل ما يريد في مواجهة الآخرين وليس من خلفهم.
  • المرأة القويّة تبكي كالمرأة الضّعيفة، لكن ما يميّزها أنّها تبكي لتنفّس عن آلامها، وليس ليشفق عليها أحد. المرأة القوية هي تلك التي تقدّم عقلها على قلبها، وكرامتها على خاطرها، ومكانتها على شعورها، فلا تشفق على قلبها إن رأت أنّه قد يؤذيها.

أحاديث أهل البيت عن النساء

لقد كشف الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام ومن خلال أحاديث كثيرة في هذا المجال عن طبائع النساء المختلفة ، وذلك لتنمية وعي الشباب وتعميق خبرتهم لاختيار الأنسب والأفضل منهن.

أحاديث أهل البيت عن النساء
أحاديث أهل البيت عن النساء
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « ألا أُخبركم بخير نسائكم ؟ قالوا بلى. قال : إنَّ خير نسائكم الولود الودود الستيرة العفيفة ، العزيزة في أهلها ، الذليلة مع بعلها ، المتبرّجة مع زوجها الحصان عن غيره ، التي تسمع قوله وتطيع أمره وإذا خلا بها بذلت له ما أراد منها ولم تتبذّل له تبذّل الرجل » .
  • وفي هذا الصدد يقول الإمام الباقر عليه السلام : « النساء أربعة أصناف : فمنهنَّ ربيع مربّع ، ومنهن جامع مجمّع، ومنهن كرب مقمّع ، ومنهن غلّ قمّل.
  • فأما الربيع المربّع : فالتي في حجرها ولد وفي بطنها آخر ، والجامع المجمّع : الكثيرة الخير المحصنة ، والكرب المقمّع : السيئة الخلق مع زوجها ، وغلّ قمّل : هي التي عند زوجها كالغل القمل ، وهو غلّ من جلد يقع فيه القمل فيأكله ، فلا يتهيأ أن يحلّ منه شيئاً ، وهو مثل للعرب » .
  • وعن الإمام الرضا عليه السلام قال : « هنَّ ثلاث : فامرأة ولودٌ ، ودود ، تعين زوجها على دهره ، وتساعده على دنياه وآخرته ، ولا تعين الدهر عليه ، وامرأة عقيم لا ذات جمال ولا خُلق ولا تعين زوجها على خير ، وامرأة صخّابة ، ولاّجة ، خرّاجة ، همّازة ، تستقل الكثير ولا تقبل اليسير » .
  • عن الإمام الرضا عليه السلام قال : هنَّ ثلاث : فامرأة ولودٌ ، ودود ، تعين زوجها على دهره ، وتساعده على دنياه وآخرته ، ولا تعين الدهر عليه ، وامرأة عقيم لا ذات جمال ولا خُلق ولا تعين زوجها على خير ، وامرأة صخّابة ، ولاّجة ، خرّاجة ، همّازة ، تستقل الكثير ولا تقبل اليسير.
  • وفي هذا الاطار يلفت الإمام أمير المؤمنين عليه السلام أنظارنا إلى قضية جوهرية لابدّ أن تستحضر في الذهن عند الاختيار ، وذلك في قوله عليه السلام خيار خصال النساء شرار خصال الرجال : الزهو ، والجبن ، والبخل ، فإذا كانت المرأة مزهوّة لم تمكّن من نفسها ، وإذا كانت بخيلة حفظت مالها ومال بعلها ، وإذا كانت جبانة فرَقت من كلِّ شيءٍ يعرض لها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا