يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال ابيات شعر قل للمليحة ، و قل للمليحة كلمات شعر ، و قل للمليحة في الخمار الأسود من القائل ، و معنى قل للمليحة ، و من هي المليحة ، و قصة ذات الخمار ، لا شك وأن أغلبكم سمع كبار المطربين يرددون هذا البيت الشهير : قل للمليحة في الخمار الأسود …ماذا فعلت بناسك متعبد ، لكن فئة كبيرة من الناس ربما لم تسمع بقصة هذا البيت وتاريخها ، فدعوني أحيطكم بها خبرا .

ابيات شعر قل للمليحة

يسرنا أن نقدم لكم في مستهل مقالنا هذا ابيات شعر قل للمليحة ، تابعوا معنا بقية المقال لكي تتعرفوا ما قصة هذه الأبيات المشهورة.

ابيات شعر قل للمليحة
ابيات شعر قل للمليحة

قل للمليحة في الخمار الأسود .. ماذا فعلت بناسك متعبد

قد كان شمّر للصلاة ثيابه ..  حتى قعدت له بباب المسجد

ردي عليه صلاته وصيامه .. لا تقتليه بحق دين محمد 

ردي عليه صلاته وصيامه .. لا تقتليه بحق عيسى وأحمد

قل للمليحة كلمات شعر

قل للمليحة كلمات شعر، سنعرض لكم في هذه الفقرة كلمات قصيدة قل للمليحة في الخمار الأسود تابعوا معنا.

قل للمليحة كلمات شعر
قل للمليحة كلمات شعر

قل للمليحة في الخمار الأسود
ماذا فعلت بناسك متعبد؟

قد كان شمر للصلاة ردانة
حتى وقفتي له بباب المسجد

فسلبت منه دينه ويقينه
وتركته في حيرة لا يهتدي

ردي عليه صلاته وصيامه
لا تقتليه بحق دين محمد

بلغوها إذا أتيتم حماها
أنني مت في الغرام فداها

واذكروني لها بكل جميل
عساها أن تحن عليا عساها

واصحبوها لتربتي فإنّ عظامي

تشتاق أن تدوسها قدماها

قد يهمك:

قل للمليحة في الخمار الأسود من القائل

قل للمليحة في الخمار الأسود من القائل، عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن قائل قل للمليحة في الخمار الأسود من هنا ستجد الجواب.

إن قائل كلمات تلك القصيدة الرائعة هو الشاعر المعروف مسكين الدارمي، وهو ربيعة بن عامر التميمي، وهو شاعر أموي ينتسب إلى بني دارم بني الشعر والشعراء، وكان منهم الفرزدق، ولقب ربيعة بمسكين لقوله:

أنا مسكين لمن أنكرني   ولمن يعرفني جد نطق

معنى قل للمليحة

يتسائل الكثير من الناس عن معنى قل للمليحة و القصة التي كانت وراءها وفي هذا الصدد تجدون معنى قل للمليحة.

  • قدم أحد التجار إلى المدينة المنورة وبيده سلة من الخُمر السود ، فلم يجد لها طالبا ولا شاريا ، وظل طوال نهاره يجتهد بكل حيلة لبيع سلعته فلم يبع شيئا ، فجلس مغتما مهموما وضاق صدره لذلك ضيقا شديدا ، فأشار إليه أحدهم وقال : إذا أردت أن تبيع خُمرك فاقصد مسكين الدارمي فهو خلاصك .
  • قصد التاجر مسكين الدارمي ، فوجده قد تزهد وانقطع في المسجد ، فأتاه وقص عليه القصة ، فامتنع مسكين بحجة أنه انقطع عن هذه الأمور وزهد عنها ، فقال له التاجر ( والحزن صيّر قلبه ) : أنا رجل غريب ، وليس لي بضاعة سوى هذا الحمل ، ورجاه وتوسله حتى أقنعه ، فخرج مسكين من المسجد وعمل هذه الأبيات وشهرها بين الناس ،
  • فكانت هذه الأبيات أول إعلان وإشهار في التاريخ ، فشاع بين الناس خبر أن مسكين الدارمي عاد إلى مجونه وعشق فتاة ذات خمار أسود ، فانكبت النساء يشترين الخُمر السود ، وباعها التاجر بأضعاف ثمنها ، وعاد إلى دياره غانما مبتهجا ، وعاد مسكين بدوره إلى تعبده ونسكه .

من هي المليحة

فياترى من هي المليحة ذات الخمار الأسود ، الذي كان يتغزل بها الشاعر المتدين ؟! لاحظوا ان الشاعر كان من المتدينين ، المتنسكين !

  • اغلب الظن ان الشاعر كان يتغزل بالتمرة ( ثمرة شجرة النخيل ) …
  • شبه الشاعر حبة التمر الرقيقة الملمس وذات الغشاء الاسمر او الاسود بالامرأة التي تغطي رأسها ووجهها بالخمار الاسود ..ولان التمر رفيقة الصائم ، فقد اختارها الشاعر المتدين ليشبهها بالامرأة..
  • حتى وقفت له بباب المسجد …أي بباب الفم ( من اجل ان تجعليه يفطر بك ، كونه كان صائما ) .
  • ردي عليه صلاته وصيامه ..أي اتركيه يستمر في تأدية عبادته لربه ولا تغريه بألافطار !

قصة ذات الخمار

وفي ختام هذا المقال سنروي لكم قصة ذات الخمار كاملة و السبب وراء إشتهار هذه الأبيات حتى وقتنا الحالي.

قصة ذات الخمار
قصة ذات الخمار

يروى أن تاجرًا عراقيًا قدم إلى المدينة ومعه خُمُر يريد بيعها، فباعها كلها إلا السود منها، فحزن لذلك لتحقق خسارته فيها، فشكا إلى الدارمي ذلك، وكان الدارمي قد نسك وتعبد في تلك الفترة، فنظم أبياتًا، وبعث من ينشدها في المدينة قائلًا:

قل للمليحة في الخمار الأسود   ماذا فعلت بناسك متعبدِ

قد كان شمر للصلاة إزاره      حتى قعدت له بباب المسجدِ

ردي عليه صلاته وصيامه     لا تقتليه بحق دين محمدِ

فلما سمع أهل المدينة ذلك، تنادوا بأن الدارمي قد رجع عن زهده، وانه يحب الفتاة ذات الخمار الأسود فلم يبق في المدينة فتاة ولا سيدة إلا اشترت لها خمارًا أسودا، فباع التاجر كل ما كان معه من خمر سود، فرجع الدارمي إلى تنسكه وتعبده.