النظافة من الإيمان، موضوع عن النظافة للإذاعة المدرسية هو أفضل وسيلة للتعبير عن فضل تلك العادة الحسنة، فقد ورد فيها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، لذلك من خلال المقال التالي نعرض لكم محتوى إذاعي حديث شريف عن النظافة بالانجليزي ، فتابعونا.

حديث شريف عن النظافة بالانجليزي

نماذج حديث شريف عن النظافة بالانجليزي :

حديث شريف عن النظافة بالانجليزي
حديث شريف عن النظافة بالانجليزي

The teachings of Islam urge cleanliness. Jâbir narrated that Allah’s Messenger s once came to them and saw a man with shaggy hair. He said,

“Couldn’t he find something with which to tidy up his hair?” When he saw another man with dirty clothes, he said, “Couldn’t this man find water with which to clean his clothing?” (Ahmad ,Nasai and Abu Daud)

Prophet Muhammad, may the mercy and blessings of God be upon him, informed his companions and thus all of us, about the importance of cleanliness when he said,

حديث عن النظافة من الإيمان إسلام ويب

ندرج فيما يأتي بعض الأحاديث التي تحث على النظافة من الإيمان إسلام ويب :

  • الإسلام دين يدعو إلى النظافة، والتنزه عن كل المستقذرات، ودليل ذلك أمره اتباعه بالطهارة من الخبث، وحثه على إماطة الأذى عن الطريق، وجعل ذلك شعبة من شعب الإيمان.
  • قال صلى الله عليه وسلم: طهروا هذه الأجساد طهركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا وبات معه ملك في شعاره. رواه الطبراني، وقال الهيثمي: أرجو أنه حسن الإسناد. وقوله صلى الله عليه وسلم: طهروا أفنيتكم، فإن اليهود لا تطهر أفنيتها رواه الترمذي والطبراني
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان بضع وسبعون أو ستون شعبة أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان رواه مسلم.
  • ومن المعلوم أن الصحابة رضوان الله عليهم هم أشد الناس مسارعة إلى تطبيق الشرع بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
  • وعليه، فلا يعقل منهم إلقاء الحيض ولحوم الكلاب وغيرها في تلك البئر التي هي مورد الناس، وإنما المقصود في الحديث المذكور هو أن الناس يلقون تلك القاذورات في البراري ثم يأتي المطر فيجرفها السيل إلى تلك البئر.
  • قال السندي عند شرحه للحديث المسؤول عنه: عادة الناس دائماً في الإسلام والجاهلية تنزيه المياه وصونها عن النجاسات، فلا يتوهم أن الصحابة وهم أطهر الناس وأنزههم كانوا يفعلون ذلك عمداً مع عزة الماء فيهم، وإنما كان ذلك من أجل أن هذه البئر كانت في الأرض المنخفضة، وكانت السيول تحمل الأقذار من الطرق وتلقيها فيها.

حديث النظافة من الإيمان للاطفال

هذه الأحاديث تدل على أهمية نظافتنا الشخصية ونظافة بيوتنا لا بد أن نعلمها لأطفالنا لينشئوا عليها بدورهم، وتصبح سلوكًا معتادًا لهم، ومن المؤكد أن من يحافظ على نظافته ونظافة بيته سيحافظ على نظافة وطنه.

  • قال رسول الله عليه أفضل صلاة والسلام: “السواك مَطهرة للفم، مرضاة للرب”، وهنا لا بد أن تُعلّمي ابنك أهمية الاعتناء بنظافة أسنانه من خلال السواك أو المعجون، فالمهم أن يعتني بنظافة أسنانه، وهذا مرضاة لله جلّ وعلا.
  • عن جابر بن عبدالله قال: أتانا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم فرأى رجُلاً شعِثاً قد تفرَّقَ شَعرُهُ، فقال: “أما كان هذا يَجدُ ما يُسَكِّنُ به شَعْرَهَ؟” ورأى رجُلاً آخر عليه ثيابٌ وسِخَة فقال: “أَما كان هذا يجدُ ما يَغسِلُ به ثوبَهُ؟”، وهذا يدل على أنه لا بد أن تُعلمي طفلك نظافة شعره وملابسه وهيئته؛ لأن النظافة من الإيمان.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الطهور شطر الإيمان”، وهنا الطهور أي الطهارة بمعناها الكليّ من نظافة وغيره، قال عنها نبينا الكريم إنها شطر الإيمان، أي جزء كبير من الإيمان، وهذا يدل على أهمية النظافة.
  • حثّ الرسول صلى الله عليه وسلم على تنظيف بيوتنا وأماكننا وأفنيتنا فقال رسول الله عليه أفضل صلاة وسلم: “طهروا أفنيتكم فإن اليهود لا تطهر أفنيتها”، فعلمي طفلك لأننا مسلمون ولا بد أن تكون بيوتنا نظيفة وطاهرة.

قد يهمك :

حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية

في النقاط التالية سنقوم بعرض العديد من الأحاديث النبوية التي تحثنا على النظافة والتي يمكن أن نستخدمها في الإذاعة المدرسية :

  • عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الطهور شطر الإيمان” رواه مسلم.
  • روى أنس بن مالك رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاءه وإذا رفع” والمراد بالوضوء غسل اليدين.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تخللوا فإنه نظافة، والنظافة تدعو إلى الإيمان، والإيمان مع صاحبه في الجنة.”

حديث شريف عن النظافة البيئية

هذه أحاديث جمعتها لتكون زادًا نزود به أبناءنا ليكون لديهم وعي بيئي نابع من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم – أدعو الله أن ينفع بها :

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فلا يُدخِلْ يدَه الإناءَ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنَّ أحدَكم لا يدري أين باتتْ يدُه”.
  • عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “اتّقوا الملاعنَ الثلاثةَ : البرازُ في المواردِ، وقارعةِ الطريقِ، والظلِّ” .
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ” .
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “يجيءُ صاحبُ النُّخامةِ في القبلة يومَ القيامةِ و هي في وجهِه”.
  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “طَهِّرُوا أفْنِيَتَكُمْ، فإِنَّ اليهودَ لا تُطَهِّرُ أفنِيَتَها” .

آيات واحاديث عن النظافة

إلى جانب ما ذكرناه من حديث شريف عن النظافة من الايمان، فقد جاءت آيات القرآن توضح أهمية الطهارة وتحث المؤمنين عليها كما يلي :

  • قال تعالى: (المسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين).
  • قال تعالى: (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).
  • قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبًا فاطهروا).