العلم نور وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة فقد حث الإسلام على أهمية العلم، والعلم له فوائد كبيرة تعود على صاحبه حيث يساعده في التفكير بشكل أفضل والقدرة على حل المشكلات التي تواجهه ويعيش حياة سعيدة في المجتمع الذي ينتمي له ولأهمية هذا الموضوع سنقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة عن العلم.

إذاعة مدرسية كاملة عن العلم

إذاعة مدرسية كاملة عن العلم
إذاعة مدرسية كاملة عن العلم

فيما يلي ستجد إذاعة مدرسية كاملة عن العلم, و هو كالتالي :

المقدمة
“بسم الله نبدأ يومًا جديدًا، نخطو في دروب العلم ونُسقى من أنهاره ما تُروى به أرواحنا وتستنير به عقولنا أما بعد، سلامٌ من الله ورحماتٌ وبركاتٌ تنهال عليكم، اخترنا لكم اليوم في إذاعتنا المدرسية موضوعًا مألوفًا لكن الحديث عنه لا ينضب ألا وهو العلم، لذلك نرجو منكم حسن الاستماع وهيا بنا نبدأ”.

فقرة القرآن الكريم
لأن البداية لا تكون خير والحديث لا يصل إلى مبتغاه إلا بذكر الله، نفسح المجال لأرواحنا بأن تحلق في سماء السكينة والطمأنينة مع آيات الذكر الحكيم الذي يتلوها علينا الطالب (الاسم):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر: 27 – 28].

فقرة الحديث الشريف
لا زلنا في تلك الرحاب الإيمانية التي لا نرغب في الخروج منها أبدًا، والآن نقتفي آثار النبي الكريم مع الحديث الشريف الذي يقرأه علينا الطالب (الاسم):

“عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا” [رواه البخاري].

فقرة هل تعلم
حيث إن إذاعتنا المدرسية تدور في فلك العلم فلا يمكن أن نمضي دون أن نكتسب معلوماتٍ جديدة أو نثبّت أخرى كانت لدينا، وذلك في فقرة هل تعلم مع الطالب (الاسم):

  • هل تعلم أن اللون الأحمر لكوكب المريخ يرجع لاحتوائه على نسب كبيرة من أكسيد الحديد.
  • هل تعلم أن النمور تصل درجة افتراسها إلى أنها تأكل صغارها حين تجوع.
  • هل تعلم أن دولتي اليونان وتركيا الفاصل بينهما هو بحر آيجة.
  • هل تعلم أن هزيمة هولاكو كانت على يد البطل العربي سيف الدين قطز.

الخاتمة
“أصدقائي الأعزاء يؤسفني أن أخبركم أن لقاءنا لهذا اليوم بالفعل قد انتهى، لكننا نأمل أن نكون غرسنا فيكم فائدة وقيمة العلم الذي نمَت بذوره داخلنا في هذا الصرح، جعلنا الله ممن علموا وانتفعوا، أراكم غدًا على خيرٍ بإذن الله ودمتم في أمان الله”.

فقرة عن العلم للاذاعه المدرسية

فيما يلي ستجد فقرة عن العلم للاذاعه المدرسية, و هو كالتالي :

أسعد الله صباحكم زملائي الاعزاء، يسرني أن أقدم لكم كلمات عن أهمية العلم، حيث إن العلم هو الأساس في النجاح وعملية التطور التي تسعى البلاد إلى تحقيقها، كما أن بالعلم إزدهرت البلاد على كافة الأصعدة مثل الصناعة والتجارة والزراعة وغيرها الكثير، بالإضافة إلى ذلك نجد أن الإنسان الذي يكتسب العلم والمعرفة لديه ثقة كبيرة في نفسه، لذلك لابد من الحصول على العلم وجعله هدف أول وغاية دائمة.

أجمل كلمة للإذاعة المدرسية عن العلم، هذا ما قدمناه لكم من خلال الفقرات السابقة، حيث إن العلم هو السلاح الذي يملكه الإنسان في محاربة الجهل، كما أن الأمم تتقدم وترتقي بالعلم لأنه لم يدخل في شيء إلا وجعله ذات قيمة.

إن العلم يرفع من شأن الإنسان ويزيد من قوته المادية والمعنوية، كما أن العلم تتطور به الصناعات ويُكتشف به الأمراض وطرق علاجها، لذلك نادت الشرائع السماوية بأهمية العلم كما حثنا الله عز وجل على طلبه، لذلك يجب على كل إنسان أن يسعى إلى كسب العلم والمعرفة مهما يتطلب الأمر من مجهود، فمهما كان يبلغ الإنسان من العلم يظل في الحقيقة جاهلًا بالعديد من الأمور.

أجمل إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

فيما يلي ستجد أجمل إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم, و هو كالتالي :

مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد، يسعدنا في هذا اليوم أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي عن موضوع مميز وهو طلب العلم، حيث إن طلب العلم من أهم الأمور التي يجب أن نحرص عليها على مدار الحياة، كما أنه السلاح الوحيد الذي يمكن من خلاله التفكير بشكل راقي.

القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن طلب العلم
وخير ما نبدأ به فقرات إذاعتنا المدرسية هي آيات القرآن الكريم التي يقدمها لنا الطالب (….):

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله تعالي: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} [سورة النمل: 40].

الحديث الشريف في إذاعة مدرسية عن طلب العلم
بعد سماع آيات الذكر الحكيم ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لنا الطالب (….):

  • عن أبو الدرداء رضي الله عنه قال: ” مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا ، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالم ليستغفِرُ لَهُ مَن في السَّمواتِ ومن في الأرضِ ، حتَّى الحيتانِ في الماءِ ، وفضلَ العالمِ على العابدِ كفَضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العُلَماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَهُ أخذَ بحظٍّ وافرٍ” (صحيح أبي داود).

هل تعلم في إذاعة مدرسية عن طلب العلم
والآن مع فقرة هل تعلم في برنامجنا الإذاعي عن طلب العلم مع الطالبة (….):

  • هل تعلم أن الإنسان تمكن من الوصول إلى القمر والفضاء الخارجي بفضل العلم.
  • هل تعلم أنه لولا العلم لما تمكن البشر من إيجاد علاج للكثير من الأمراض.
  • هل تعلم أن الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب هي العلم.
  • هل تعلم أن العلماء تمكنوا من إختراع الأجهزة المختلفة بسبب العلم.

خاتمة
بذلك نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي الذي تحدثنا معكم فيه عن أهمية طلب العلم، ونامل أن تكون فقرات إذاعتنا نالت إعجابكم، إلى أن نلتقي في إذاعة أخرى عن قريب بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

الحمد لله الكريم الوهاب .. الحمد لله الرحيم التواب .. الحمد لله الهادي إلى الصواب .. مزيل الشدائد وكاشف المصاب.. الحمد لله فارج الهم .. وكاشف الغم .. مجيب دعوة المضطر .. فما سأله سائل فخاب.. يسمع جهر القول وخفي الخطاب .. أخذ بنواصي جميع الدواب .. فسبحانه من إله عظيم .. لا يماثل .. ولا يضاهى .. ولا يرام له جناب .. هو ربنا لا إله إلا هو .. عليه توكلنا .. وإليه المرجع والمتاب ..

قد يهمك :

إذاعة عن العلم للاطفال

إن الطفل هو النواة التي تشكل أساس المجتمع فعند الاهتمام بهذه النواة و الاعتناء بها بالمزيد من العلم و المعرفة عند إذ يصبح العلم جزء لا يتجزأ من المجتمعات. فالعلم له تأثيرات مباشرة على الطفل، منها تجد الطفل المتعلم أكثر نضوجاً من الطفل غير المتعلم. الطفل المتعلم يحترم أسرته و مجتمعه و وطنه. يكون الطفل المتعلم واسع الأفق. تكون طريقة الطفل المتعلم في التفكير منظمة و يتبع فيها أساليب خاصة. يكون الطفل المتعلم أكثر تعاملاً و تفاعلاً مع مواقف الحياة المختلفة و بعيداً عن سلوك التبلد. اذا فكان واجب على جميع الدول و الحكومات تخصيص ميزانية مميزة لدعم المدارس و المؤسسات التعليمية و المراكز البحثية و المكتبات و غيرها من الأماكن التي تقدم خدمة تعليمية و معرفية للطفل.

كلمة صباح عن العلم والعلماء

الحمد لله المتعالي في مَجْدِه ومُلكه، أحمده سبحانه وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، بعثه بالهدى ودين الحقِّ ليظهره على الدين كله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه. وبعد: للعلماء وأهل العلم مكانة في الأمة، وأقل ما نقدمه لهم هو الاحترام والتقدير.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن مكتوبة

فيما يلي ستجد مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن مكتوبة, و هو كالتالي :

بسم الله الرحمن الرحيم، صباح الخير أساتذتي الكرام وزملائي الأعزاء، نسأل أن يوفقنا في الحديث عن موضوع برنامج إذاعتنا المدرسية اليوم ألا وهو الوطن، حيث إن الوطن هو البيت الذي يضمنا جميعًا تحت سقفه، كما أنه المأوى الذي نشعر فيه بالدفئ والأمان، والحفاظ عليه أمر واجب علينا جميعًا.

القرآن الكريم في اذاعة مدرسية عن الوطن
إن أفضل ما نبدأ به فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم هو القرآن الكريم الذي يقتلوه علينا الطالب (….):

قال الله تعالي: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِير* الَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا اللَّه ُوَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ} [سورة الحج: 38-39].

الحديث الشريف في اذاعة مدرسية عن الوطن
والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب (….):

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ” السَّفرُ قِطعةٌ منَ العذابِ يمنَعُ أحدَكم طعامَه وشرابَه وثوبَه ونومَه فإِذا قضَى أحدُكُم نَهمَتَه منْ سَفَرِهِ فلْيَعْجَلْ إلَى أهلِهِ” ( صحيح البخاري).

هل تعلم في اذاعة مدرسية عن الوطن
الآن مع فقرة من أهم فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة هل تعلم التي تقدمها لنا الطالبة (….):

  • هل تعلم أن من أهم الواجبات على المواطن ان يقوم بالدفاع عن الوطن إذ تعرض للإعتداء.
  • هل تعلم أن حب الوطن له أشكال عديدة منها الحفاظ على ممتلكاته، والدفاع عن أرضه.
  • هل تعلم أن الوطن مثل الزرع إذا حافظت عليه أعطاك من فضله.
  • هل تعلم أن كرامة الوطن أغلى عند الإنسان من كنوز الدنيا.
  • هل تعلم أن الوطنية بالعمل والأفعال بيست بالكلمات أو الشعارات.
  • هل تعلم أن حب الوطن هو أمر واجب على كل إنسان يعيش فيه.
  • خاتمة
  • إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي، والذي تحدثنا فيه عن الوطن وأهمية الإنتماء له والدفاع عنه، فأمان الوطن هو من أعظم النعم التي منحها الله عز وجل للإنسان التي يجب أن نحمده ونشكره عليها، وفي النهاية نأمل في أن تكون فقرات الإذاعة المدرسية نالت إعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة إذاعة عن العلم و فضله

العلم هو السلاح الوحيد الذي سوف يؤهلك إلى تحقيق الأحلام وفتح المزيد من الآفاق والمعرفة، ويجب على الجميع معرفة قيمته والتوسع في اكتشافه فهو بحر لا ينتهي. العلم هو الحائط الذي يمكنك الاستناد عليه إذا قمت بتضييع جميع الفرص أو ضاقت بك الحياة فهو مصدر السعادة والفهم باختلاف مجالاته.