يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة على جمل اسمية ، و شرح الجملة الاسمية ، و أمثلة على جمل اسمية مثبتة ، و جمل اسمية للصف الخامس ، و ما هي الجملة الاسمية ، و أنواع الجملة الاسمية ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل وامثلة على جمل اسمية لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

أمثلة على جمل اسمية

أمثلة على جمل اسمية
أمثلة على جمل اسمية

تتكون الجملة الاسمية من مسند ومسند إليه، فالمسند إليه هو المبتدأ والمسند هو الخبر، فالجملة الاسميّة تتألّف من مبتدأ وخبر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من أمثلة على جمل اسمية ، تابعوا معنا :

الحياة عقيدةٌ: هنا الجملة الاسميّة غير منسوخة ومثبتة، ونوع الخبر فيها اسم ظاهر، وإعرابها: الحياة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة، وعقيدة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة.

إنً الأيامَ ماضيةٌ: هنا الجملة منسوخة، فقد سبقت بأحد النواسخ وهو الحرف المشبّه بالفعل إنّ ونوع الخبر اسم ظاهر، وإعرابها: الأيام: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة، ماضية: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الرجل في الدار: هنا الجملة الاسميّة غير منسوخة ومثبتة، ونوع الخبر فيها شبه جملة جار ومجرور، وإعرابها: الرجل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، في الدّار: جار ومجرور متعلّقان بخبر محذوف تقديره كائنٌ أو موجودٌ.

زيدٌ “خلقه حسن”: هنا الجملة الاسميّة غير منسوخة ومثبتة، ونوع الخبر فيها جملة اسميّة، وإعرابها: زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و جملة “خلقه حسن” جملة اسميّة في محل رفع خبر.

زيدٌ يدرس: هنا الجملة الاسميّة غير منسوخة ومثبتة، ونوع الخبر فيها جملة فعليّة، وإعرابها: زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و جملة (يدرس) جملة فعليّة في محل رفع خبر.

قد يهمك :

شرح الجملة الاسمية

تتكون الجملة الاسمية من ركنين ، أولهما اسم ، وثانيهما يجوز أن يكون اسما ، أو أن يكون فعلا ، ويطلق عليهما المبتدأ و الخبر ، وفي ما يلي سوف نتعرف على شرح الجملة الاسمية بالتفصيل ، تابعوا معنا :

عناصر الجملة الاسمية

  • تتكون الجملة الاسمية من عنصرين هامين وهو المبتدأ والخبر وعن تعريف كل منهم فهو على النحو التالي.

1- المبتدأ : وهو ذلك الاسم الذي تبدأ به الجملة وله ثلاثة مصادر مختلفة يظهر من خلالها وهو اسم معرب أو اسم إشارة وأخيرا المصدر المؤول.

  • الاسم المعرب للمبتدأ فمن المعروف أن الموقع الإعرابي للمبتدأ بجميع الصور التي تظهر بها هو الرفع حتى أن كان مبنيا وعن الاسم المعرب هو ذلك الاسم الذي يتم تغير حركة آخره مع تغيير الموقع الخاص به في الجملة، ولكن الاسم المبني لا يتم تغيير آخر للمبتدأ الكثير من الصور والتي من بينها الاسم الظاهر وهنا يتم إعرابه مبتدأ  مرفوع بالضمة.
  • اسم الاشارة وهنا لابد من الإشارة من خلال أحد أسماء الإشارة حيث يتم إعراب اسم الاشارة انه مبني في محل رفع مبتدأ حيث أن جميع أسماء الإشارة مبنية عدا كل من هذان وهاتان، ومن الممكن أن يظهر المبتدأ على شكل ضمير مثل هو وهي ويتم إعرابه ضمير منفصل مبني في رفع مبتدأ فجميع الضمائر مبنية.
  • المصدر المؤول فمن الممكن أن يكون المبتدأ مصدر مؤول وعلى سبيل المثال جملة أن تذكار خير لك من الله حيث يطلق على أن تدرس مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ.

2- الخبر وهو ذلك الاسم الذي تمم المعنى الخاص بالجملة وال تتم الجملة أو يتم فهمها بدونه ويأتي بعد الخبر ليفهم الشخص المعنى من وراء الجملة ويوجد ثلاثة صور مختلفة للخبر وهما على الشكل التالي.

  • اسم مفرد أو ظاهر فعلى سبيل المثال جملة العلم نور وهنا كلمة نور خبر مرفوع بتنوين الضمة.
  • خبر على شكل الجملة الفعلية وهنا يكون الخبر عبارة عن جملة فعلية وعلى سبيل المثال الشر يغلب ولو بعد حين وهنا الخبر يكون يغلب ولو بعد حين وإعرابها خبر في محل رفع ودائما ما تكون تلك الجمل مبينة وغير معربة ومن الممكن أن يكون جملة اسمية.
  • خبر شبه جملة ومن الممكن أن يكون الخبر في الجملة عبارة عن شبه جملة ظرفية أو من الممكن أن يكون شبة جملة من الجار والمجرور مثل الكوب على الطاولة وهنا على الطاولة شبة جملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.

أمثلة على جمل اسمية مثبتة

الجملة الاسمية المثبتة وهي الجملة التي تتألّف من مبتدأ وخبر فقط، ولا تُسبق بنفي أو بما يدلّ على التّأكيد، ومن أمثلة على جمل اسمية مثبتة ما يلي :

الحقُّ قائمٌ .

  • فالحقُّ مبتدأ، وقائمٌ: خبر، وهذه الجملة لم تُسبق بما يدلّ على النفي.

جمل اسمية للصف الخامس

جمل اسمية للصف الخامس ، تتكون الجملة الاسمية من ركنين ، أولهما اسم ، وثانيهما يجوز أن يكون اسما ، أو أن يكون فعلا ، ويطلق عليهما :

  • المبتدأ : وهو موضوع الجملة المتحدث عنه ، اسم معرفة ويسمى كذلك ( المسند إليه ).
  • الخبر : وهو الذي يتم به الحديث عن موضوع الجملة ، أو يخبر به عنه ، ويسمى ( المسند ) ، ويحتمل أن يكون نكرة ، أو معرفة ، وكذلك يجوز أن يكون فعلا .

وقد يدخل على المبتدأ والخبر حرف أو فعل ناسخ دون أن يفقد الجملة اسميتها ، مثل :

  • إنّ المطرَ ساقطٌ : دخول الحرف الناسخ ( إنّ ) .
  • لا مطرَ ساقطٌ : دخول لا النافية للجنس .
  • كان المطرُ ساقطا : دخول  الفعل الناقص ( كان ) .
  • لاتَ وقتَ مطرٍ : دخول الحرف المشبه بليس ( لات ) .

ما هي الجملة الاسمية

الجملة الاسمية ، كل جملة تتركب من مبتدإ وخبر تسمى جملة اسمية .

أمثلة على الجملة الاسمية

  • الأزهارُ متفتحةٌ .
  • الحذاءُ جديدٌ .
  • البردُ قارسٌ .
  • الأسدُ مُفترسٌ .

أنواع الجملة الاسمية

كما ذكرنا سابقا الجملة الاسمية هي ما تقدم فيها العنصر الاسمي، ويتكون تركيبها الأساسي من جزأين هما: المبتدأ والخبر، أو المسند إليه والمسند. فالعلاقة بين عنصري الجملة الأسمية هي علاقة الإسناد، فالمبتدأ موضوع، والخبر حديث عن هذا الموضوع، والمبتدأ محكوم عليه والخبر محكوم به. و سوف نتعرف في الآتي على أنواع الجملة الاسمية :

  • الجملة الاسمية غير المنسوخة وهي الجملة التي لم تُسبق بأحد النواسخ، وتتنوّع هذه الجملة حسب المعنى الذي تحتويه وتنقسم بذلك إلى مثبتة ومنفيّة ومؤكّدة.
  • الجملة الاسمية المثبتة وهي الجملة التي تتألّف من مبتدأ وخبر فقط، ولا تُسبق بنفي أو بما يدلّ على التّأكيد، وذلك كقولهم: الحقُّ قائمٌ، فالحقُّ مبتدأ، وقائمٌ: خبر، وهذه الجملة لم تُسبق بما يدلّ على النفي.
  • الجملة الاسمية المنفية وهي الجملة التي تتألّف من مبتدأ وخبر، ويُسبق مبتدؤها بما يدلّ على النفي، وذلك كقولهم: ما أحدٌ عندنا، فأحد: مبتدأ، وعندنا “شبه جملة”: خبر، وقد سُبقت الجملة بحرفٍ دلّ على النفي وهو: “ما”.
  • الجملة الاسمية المؤكدة وهي الجملة الاسميّة التي تحوي على أحد المؤكّدات، وهذه المؤكّدات هي: إنّ، وأنّ، ولام الابتداء، والقسم، وذلك كقولهم مثلًا: لَلْحلمُ محقّقٌ، ويمينًا الطالبُ مجتهدٌ، فإنّ الجملتين السابقتين جملٌ اسميّة أُكدت بالمؤكدات لام الابتداء والقسم، وقد يكون الابتداء أيضًا بأسلوب القصر، وذلك على نحو: إنّما أنتم أخوة، وما من إلّه إلا الله، وقد يكون هذا التوكيد أيضًا بالحروف الزائدة، في مثل الباء في خبر الناسخ، كقولهم: لم أكن بأعجل الناس إلى الطعام.
  • الجملة الاسمية المنسوخة وهي الجملة التي سُبقت بأحد النواسخ، وهذه النواسخ إمّا كان وأخواتها، أو كاد وأخواتها، أو إنّ وأخواتها، وقد سُمّيتْ هذه الأحرف والأفعال ناسخة لأنّها نسخَتْ إعراب الجملة الاسميّة من أصله المبتدأ والخبر، وحوّلته إلى اسمٍ وخبرٍ لها وغيرت ضبطه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا