بحلول نهاية عام 2022 من المتوقع أن تتجاوز إيرادات صناعة التكنولوجيا العالمية 5.3 تريليون دولار، تمتلك الولايات المتحدة أكبر قطاع تكنولوجي من حيث الإيرادات في العالم فلديها أكثر من 585000 شركة تقنية

التقدم التكنولوجي هو أحد أعمدة النمو الاقتصادي والطلب على البنى التحتية الرقمية المبتكرة موجودة في كل قطاع الأعمال تقريبًا، على الرغم من أن ظهور كوفيد 19 الذي أدي مؤقتًا إلى تباطؤ ثابت للنمو في عام 2020 إلا إن إيرادات صناعة التكنولوجيا ارتفع، وفقًا لمؤسسة البيانات الدولية (IDC) من المرجح أن يتجاوز إجمالي إيرادات صناعة التكنولوجيا 5.3 تريليون دولار أمريكي على مستوى العالم بحلول نهاية عام 2022.

على الرغم من وجود عدد من المقاييس لقياس تأثير الشركة مثل حصة السوق وأنشطة البحث، فإن هذا الترتيب يعتمد على الإيرادات، في هذه القائمة التالية ستضم أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

1 .شركة آبل (القيمة السوقية: 274.51 مليار دولار)

شركة آبل هي شركة تقنية متعددة الجنسيات تصمم وتصنع منتجات إلكترونية وبرمجيات بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كما انها تحتل الصدارة في سوق تداول أسهم التكنولوجيا ففي العقد الماضي نما مخزون آبل ليشمل التخزين السحابي الرقمي وخدمات البث وخدمات الترخيص.

تعد العديد من منتجات آبل المبتكرة مثل ايفون واي باد وماك واير بود وآبل تي في من المنتجات الرائدة في سوق التكنولوجيا، اعتبارًا من عام 2022 استحوذت الشركة على 51 % من حصة سوق الهواتف الذكية في أمريكا الشمالية، في عام 2021 حققت شركة آبل إيرادات بقيمة 294 مليار دولار.

2 .شركة ألفابيت (القيمة السوقية: 183 مليار دولار)

هي شركة قابضة تدير عددًا من الشركات التابعة بما في ذلك شركات تكنولوجيا المعلومات الغزيرة الإنتاج مثل الاندوريد وجوجل ومنتجات جوجل مثل كروم وخرائط جوجل ويوتيوب و Gmail، لدى ألفابيت حوالي 156500 موظف حول العالم وتتفاخر بإيرادات بقيمة 182.4 مليار دولار خلال عام 2021، اعتبارًا من عام 2022 احتلت الشركة المرتبة رقم 11 في قائمة فوربس العالمية لعام 2000.

3 .شركة سامسونج (القيمة السوقية: 200.73 مليار دولار)

تنتج شركة سامسونج مجموعة متنوعة من الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك: ملحقات الكمبيوتر ومنتجات الاتصالات المتنقلة وتلفزيونات الكابل والأجهزة المنزلية والكاميرات وأجهزة طبية وحلول الأجهزة للشركات.

اعتبارًا من عام 2021 استحوذت الشركة على 27 % من حصة سوق الهواتف الذكية في أمريكا الشمالية وحققت إيرادات قدرها 244.2 مليار دولار، احتلت الشركة أيضًا المرتبة الأولى في قائمة فوربس لأفضل أرباب العمل في العالم في عام 2021 والمرتبة 14 على قائمة فوربس العالمية لعام 2000 في عام 2022.

4 .شركة هون هاي للصناعات الدقيقة (Hon Hai Precision)

تعد شركة هون هاي أكبر شركة لتصنيع الإلكترونيات في العالم، في عام 2021 احتلت Hon Hai المرتبة 22 في تصنيفات Fortune Global 500 وحققت إيرادات بقيمة 206 مليار دولار.

تقدم هذه الشركة التايوانية خدمات تصنيع الأجهزة مثل تجميع أجهزة الكمبيوتر وتجميع الكابلات وإنتاج الموصلات وتصنيع السماعات، هذه الخدمات ضرورية في إنتاج الإلكترونيات الاستهلاكية بما في ذلك التقنيات الأكثر تخصصًا مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو وأشباه الموصلات.

5 .شركة ميكروسوفت (القيمة السوقية: 143 مليار دولار)

طورت شركة مايكروسوفت مجموعة متنوعة من البرامج والأجهزة وخدمات الأعمال الرائدة في الصناعة، فهي تقوم بالتصميم وخدمات الأعمال مثل منصات الاتصال وتطبيقات حلول الأعمال، أما الأجهزة فهي تقوم بتصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الألعاب والأجهزة اللوحية والخدمات السحابية ومنتجات الخادم.

حققت هذه الشركة المؤثرة إيرادات بقيمة 184.9 مليار دولار في عام 2021، وفي نفس العام صنفت فوربس مايكروسوفت في المرتبة الثالثة على قائمتها لأفضل العلامات التجارية في العالم والمرتبة الثالثة على قائمتها لأفضل أرباب العمل في العالم.

6 .شركة ميتا (القيمة السوقية: 85.96 مليار دولار)

تعتبر شركة ميتا هي الشركة الأم لعدد من الشبكات الاجتماعية ومنصات التواصل الاجتماعي رفيعة المستوى بما في ذلك فيسبوك وماسنجر وانستجرام وواتس آب، تطورت بعض منصات الشركة الأكثر شهرة إلى ظواهر ثقافية واسعة الانتشار مثل فيسبوك التي أصبحت منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في العالم فهي تضم ما يقرب من 3 مليارات مستخدم شهريًا، في حين أن انستجرام لديه ما يقرب من 1.2 مليار مستخدم، ربحت شركة ميتا ما يقرب من 118 مليار دولار في عام 2021، تم كسبها إلى حد كبير من خلال الإعلانات.

7 .شركة ديل (القيمة السوقية: 92.22 مليار دولار)

تنتج شركة Dell أجهزة وأنظمة برامج، تعمل هذه الشركة القابضة من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية:

  • مجموعة حلول البنية التحتية (ISG) التي تنتج حلول الشبكات والخوادم والبنى التحتية للتخزين.
  • مجموعة حلول العميل (CSG) التي تنتج تقنيات للمستهلكين مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.
  • قطاع VMware الذي ينتج منتجات الحوسبة مثل أدوات الإدارة السحابية وأنظمة الأمان.

في عام 2021 احتلت شركة ديل المرتبة السابعة في قائمة فوربس لأفضل أرباب العمل في العالم وحققت إيرادات بلغت 106.8 مليار دولار في نفس العام.

8 .شركة Tencent Holding (القيمة السوقية: 69.86 مليار دولار)

احتلت شركة Tencent Holding المرتبة رقم 15 على قائمة أفضل 100 شركة رقمية في قائمة Forbes في عام 2019 والمرتبة 28 على قائمة Forbes ‘Global 2000 لعام 2022، وتزود الشركة قطاع التكنولوجيا بما يلي: التسويق الرقمي والإعلانات القائمة على الأداء وشركات الاتصالات وخدمات تطوير البرمجيات.

تقوم هذه الشركة أيضًا بتطوير منتجات الترفيه وتطبيقات الهاتف المحمول وألعاب الفيديو وخدمات الحوسبة السحابية للشركات والمستهلكين من القطاع الخاص، تصل منتجات وخدمات Tencent إلى أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

9 .شركة إنتل (القيمة السوقية: 77.86 مليار دولار)

تقوم شركة Intel بتصميم وتصنيع منتجات الكمبيوتر والإلكترونيات وأنظمة البرامج وخدمات الشبكات، تنقسم عملياتها إلى عدد من القطاعات منها:

  • مجموعة حوسبة العميل (CCG)
  • مجموعة حلول الذاكرة غير المتطايرة (NSG)
  • مجموعة الحلول القابلة للبرمجة (PSG)

تشمل المنتجات الرئيسية لشركة Intel: الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية والبنية التحتية للاتصالات والتطبيقات المضمنة وأشباه الموصلات القابلة للبرمجة.

10 .شركة آي بي إم (القيمة السوقية: 73.62 مليار دولار)

تنتج شركة IBM أو International Business Machines حلولاً لتكنولوجيا المعلومات مثل أدوات إدارة التطبيقات وبرامج السحابة الآمنة وحلول البيانات وأدوات الذكاء الاصطناعي للشركات، فضلاً عن خدمات التمويل والاستشارات الموجهة نحو التكنولوجيا.

تعتبر IBM شركة بحث وتطوير رائدة وهي واحدة من أكبر أرباب العمل في قطاع التكنولوجيا، مع ما يقرب من 345000 موظف حول العالم.

11 .شركة تايوان لأشباه الموصلات TSMC (القيمة السوقية: 51.44 مليار دولار)

تقوم شركة TSMC في المقام الأول بتصنيع أجهزة أشباه الموصلات وشرائح الكمبيوتر والدوائر المتكاملة، في عام 2019 صنفت فوربس الشركة في المرتبة رقم 19 في قائمة أفضل 100 شركة رقمية، تعتبر منتجات TSMC مكونات أساسية في إنتاج الإلكترونيات ولها نطاق واسع من التطبيقات، تُستخدم رقائق الكمبيوتر الخاصة بها في إنتاج السيارات والأدوات الصناعية وأجهزة التلفزيون ووحدات التحكم في الألعاب.