يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي في سوق العمل ، الشباب هو عمود المجتمع وطاقاته المتفجرة تشكل الركيزة الأساسية في بناء المجتمع ونهضة الأمم، وقد أولت الحضارات المختلفة الشباب اهتماما خاصا وكان لعنصر الشباب على مر العصور دوره الريادي في الدفاع عن الأمة ضد الأخطار المحدقة بها جنباً إلى جنب مع دوره في البناء والتنمية والعمل الجماعي ويعاني الشباب في هذه الأيام من مشكلة عدم وضوح الهدف والرؤية لديه عندما يقبل على سوق العمل عند إنهاء دراسته الجامعية، كما يعاني من عدم وجود التوجيه المجتمعي المناسب له ، وفي هذا المقال جمعنا لكم مجموعة تجارب شباب في سوق العمل تابعوها معنا لتعم الفائدة.

تجربتي في سوق العمل

قد يواجه الشباب أثناء دخوله إلى سوق العمل بعض لتحديات التي تعيقه من تأهيله في سوق العمل ومن هذه التحديات قلة فرص العمل المطروحة أمام الشباب او الخطأ الذي يحدث في التعليم ويجد الشاب نفسه بعد التخرج غير قادر على تطبيق ما تعلمه لأن سوق العمل يختلف تمامًا عن ما درسه في تخصصه ، وفي ما يلي اهم التجارب الواردة عن هذا الموضوع تجدونها في التالي.

تجربتي في سوق العمل
تجربتي في سوق العمل
  • التجربة الاولى : كانت ايام صعبة وموثيرة في نفس الوقت كان اول يوم في مباشرتي للعمل وكان هناك موظف ربي يذكره بالخير رغم قساوته فقد علمني ان انشط وابحث بطريقة ذاتية بدون مساعدة من احد ببساطة كانت الامور كالاتي :- لم يكلفني بأي عمل ولم يطلعني بطريقة العمل المتبعة فاصبح الوضع صعب علي شاب في بداية عمله لا يعرف ماذا يحدث وما العمل واستمر الحال لمدة من الزمن وانا احاول اولا بالكلام معه ولم افلاح ولكني تمالكت نفسي وانتظرت الفرصة لاثبات مقدرتي ولم تاتي ثم خطر علي بالي ان اطلع علي طريقة العمل من خلال الملفات المؤرشفة والتي انتها العمل عليها واصبحت ابحث واطلع واقارن الي ان جاء اليوم الذي اقولها وبصراحة كنت خائف فيه من عدم مقدرتي علي التعامل معه ولكني بنسبة70% انجزت ماطلب مني وانا ارتجف من النتيجة التي لم اعيشها حتي ايام تخرجي ..وتلك ايام لا اتمنا لاي موظف جديد ان يمر بها ولكن للعلم اعطتني ثقة بالنفس واكسبتي مكانة خاصة بين زملائي في العمل وانا لا احمل لهذا الشخص اي حقد ولا اعرف الي اليوم السبب لتلك المعاملة.
  • التجربة الثانية : من الصعوبات التي واجهتي أن طريقة تعلمي للبرمجة سابقاً كانت كهاوي وليس بتعمق ودقة مثل الدنماركيين فهم بالفعل مرعبين ومحترفين بشكل لايوصف حتى أنني كنت أشعر أحياناً بالإحباط في الشهور الأولى ولكن مع الإصرار والدراسة المتواصلة كان الوضع يتحسن اللغة: هي المشكلة الأزلية, فنحن في سوريا ندرس كل شيء باللغة العربية وهذا جعل من لغتنا الانجليزية ضعيفة جداً وأيضاً فرق الثقافة والعادات والتقاليد الكبيرة بيننا كشرقيين وبينهم يجعل التواصل والمشاركة صعب. ناهيك عن أنني يجب أن أتعلم اللغة الدنماركية وأتابع دراسة اللغة الدنماركية بالإضافة لتطوير اللغة الانجليزية وتطوير مهاراتي البرمجية معاً وهذا ليس سهل. بالرغم من أن الدنماركيين وكل الدول الاسكندنافية يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة تامة (حتى العجائز) لكن من الضروري جداً تعلم اللغة الدنماركية بهدف الحصول على إقامة دائمة وجنسية لاحقاً وبهدف القدرة على التواصل والقراءة …يجب الاهتمام لأبعد حد بأدق التفاصيل خلال كتابة الكود فليس من المهم فقط أن التطبيق يعمل. يجب أن يكون بأفضل أداء ممكن وبتركيز على أدق التفاصيل من أسماء متغيرات وتوابع وطريقة إنشاء الصفوف classes وتقسيمهم وكل اسم يجب أن يدل بشكل واضح عن الغرض منه.

قد يهمك :

  • التجربة الثالثة : كان أفضل قرار في حياتي هو رفضي عرضا للعمل لدى إحدى الشركات الكبرى وبدء رحلتي في عالم المشروعات الناشئة. بالفعل، كانت الرحلة صعبة، ومرت، ومازالت، بمسارات وعرة، بيد أن روح ريادة الأعمال المتوهجة في جميع أنحاء البلاد كانت مشجعة للغاية. خلال السنوات القليلة الماضية، شاركت في منظومة ريادة الأعمال في مصر، وأعتبر نفسي صاحب علاقات قوية وعلى دراية جيدة بكل ما يحدث، لكنني أستطيع أن أقول بكل ثقة إن ما شهدته البلاد خلال السنوات الأخيرة واعد وملهم لنا كي نفعل المزيد.لقد أسست العديد من الشركات الناشئة بمختلف الأنشطة، وشاركت في تأسيس موقع شوارع مصرية عام 2013 والذي أصبح الآن أكبر منصة إخبارية مستقلة باللغة الإنجليزية في مصر، ثم شاركت في تأسيس واصل عام 2015، وهو دليل عن الشركات الناشئة في الشرق الأوسط لتيسير الاتصال بينهم وبين المستثمرين من الغرب. أخيرا، انتقلت إلى صناعة وتجارة الأغذية وشاركت في تأسيس بريدفاست عام 2017. في بريدفاست، نورد مخبوزات طازجة كل صباح إلى أعتاب منازل الزبائن من خلال تطبيق على الهاتف المحمول. صدقني عندما أقول لك إن مصر تعج بالموارد والفرص. ولا شك أن التعليم بحاجة إلى إصلاح وتطوير، وبعض الجوانب الاجتماعية بحاجة إلى إصلاح. بيد أن هذا السوق جاهز لرواد الأعمال ويستحق الجهد المبذول.
  • التجربة الرابعة : توجد فرص عمل في كل مكان في هذا البلد المتنوع ثقافياً ، ولكن معظم الوظائف في الإمارات العربية المتحدة موجودة في أبو ظبي ودبي. أشرنا إلى أن تكلفة المعيشة باهظة بعض الشيء ، خاصة في هاتين المدينتين ، ولكن يمكنك الحصول على المال من هنا كدولة غنية بالنفط ، يتعين على الإمارات العربية المتحدة التعامل مع تقلبات أسعار النفط وزيادة العرض العالمي ، لكن الاقتصاد العام قوي ونما بسرعة في السنوات الأخيرة هناك العديد من الصناعات النامية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك صناعة الطاقة ، والتي تتطلب خبراء في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. في الوقت نفسه ، سيجد خريجو تخصصات المحاسبة والمصارف العديد من الفرص في القطاع العقاري والصناعات المالية. كما أشرنا إلى أنه بالنسبة لغير المقيمين في الإمارات العربية المتحدة ، فإن قيود التأشيرات ورسوم الكفالة تزيد من تعقيد الموقف مع خبرة العمل وفرص التدريب يتم الإعلان عن العديد من الوظائف في الإمارات العربية المتحدة من خلال وكالات التوظيف أو الإعلانات عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون غير معتاد في بلدك / منطقتك ، فلا تتفاجأ إذا وجدت وظائف شاغرة تتطلب تحديدًا جنسًا أو عمرًا أو جنسية معينة.