يقدم لكم موقع اقرأ أجمل قصائد ابن الوردي ، و قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم ، و قصيدة ابن الوردي مكتوبة ، و ديوان ابن الوردي pdf ، و لامية ابن الوردي mp3، و لامية ابن الوردي بصوت جميل ، عزيزي القارئ هل تبحث عن أورع قصائد ابن الوردي ، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أجمل هذه القصائد :

قصائد ابن الوردي

قصائد ابن الوردي
قصائد ابن الوردي

ابن الوردي هو عمر بن مظفر بن عمر بن محمد ابن أبي الفوارس، أبو حفص، زين الدين ابن الوردي المعرّي الكندي المعروف بابن الوردي. و في رصيده مجموعة من أروع القصائد و في مستهل مقالنا يسعدنا أن نستعرض لكم بعضا منها :

  • يقول ابن الوردي :

اعتزل ذِكرَ الأغاني والغَزَلْ … وقُلِ الفَصْلَ وجانبْ مَـنْ هَزَلْ

ودَعِ الـذِّكـرَ لأيـامِ الصِّبا … فـلأيـامِ الصِّبـا نَـجمٌ أفَـلْ

إنْ أهنا عيـشةٍ قـضيتُهـا … ذهـبتْ لذَّاتُهـا والإثْـمُ حَـلّ

واتـرُكِ الغادَةَ لا تحفلْ بها … تُـمْسِ فـي عِزٍّ رفيعٍ وتُجَلّ

وافتكرْ في منتهى حُسنِ الذي … أنـتَ تـهواهُ تجدْ أمـراً جَلَلْ

واهجُرِ الخمرةَ إنْ كنتَ فتىً … كيفَ يسعى في جُنونٍ مَنْ عَقَلْ

واتَّـقِ اللهَ فتـقوى الله مـا … جاورتْ قلبَ امريءٍ إلا وَصَلْ

ليسَ مـنْ يقطعُ طُرقاً بَطلاً … إنـما مـنْ يـتَّقي الله البَطَـلْ

صدِّقِ الشَّرعَ ولا تركنْ إلى … رجـلٍ يـرصد في الليل زُحلْ

حارتِ الأفكارُ في حكمةِ مَنْ … قـد هـدانـا سبْلنا عزَّ وجَلْ

كُتبَ الموت على الخَلقِ فكمْ …. فَـلَّ من جيشٍ وأفنى من دُوَلْ

أيـنَ نُمـرودُ وكنعانُ ومنْ … مَلَكَ الأرضَ وولَّـى وعَـزَلْ

أيـن عادٌ أين فرعونُ ومن … رفـعَ الأهرامَ مـن يسمعْ يَخَلْ

أينَ من سادوا وشادوا وبَنَوا … هَـلَكَ الكلُّ ولـم تُـغنِ القُلَلْ

أينَ أربابُ الحِجَى أهلُ النُّهى … أيـنَ أهـلُ العلمِ والقومُ الأوَلْ

سيُـعيـدُ الله كـلاً منـهمُ … وسيَـجزي فـاعلاً ما قد فَعَلْ

إيْ بُنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ حِكمـاً … خُصَّتْ بهـا خيرُ المِللْ

أطلبُ العِلمَ ولا تكسَلْ فمـا … أبعـدَ الخيرَ على أهـلِ الكَسَلْ

واحتفـلْ للفقهِ في الدِّين ولا …  تـشتغلْ عنـهُ بـمالٍ وخَـوَلْ

واهـجرِ النَّومَ وحصِّلهُ فمنْ … يعرفِ المطلوبَ يـحقرْ ما بَذَلْ

لا تـقلْ قـد ذهبتْ أربابُهُ … كلُّ من سارَ على الدَّربِ وصلْ

في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى … وجمالُ العلمِ إصـلاحُ العمـلْ

جَمِّلِ المَنطِقَ بالنَّحو فـمنْ … يُـحرَمِ الإعرابَ بالنُّطقِ اختبلْ

انـظُمِ الشِّعرَ ولازمْ مذهبي … فـي اطَّراحِ الرَّفد لا تبغِ النَّحَلْ

فهوَ عنوانٌ على الفضلِ وما … أحسنَ الشعرَ إذا لـم يُـبتـذلْ

ماتَ أهلُ الفضلِ لم يبقَ سوى … مقرف أو من على الأصلِ اتَّكلْ

أنـا لا أخـتارُ تـقبيلَ يدٍ … قَـطْعُها أجملُ مـن تلكَ القُبلْ

إن جَزتني عن مديحي صرتُ في … رقِّها أو لا فيكفيني الخَـجَلْ

أعـذبُ الألفاظِ قَولي لكَ خُذْ … وأمَـرُّ اللفظِ نُطـقي بِلَعَـلّْ

مُلكُ كسرى عنهُ تُغني كِسرةٌ … وعـنِ البحرِ اجتزاءٌ بالوَشلْ

اعـتبر (نحن قسمنا بينهم) … تـلقهُ حقاً (وبالحـق نـزلْ)

ليس ما يحوي الفتى من عزمه … لا ولا ما فاتَ يومـاً بالكسلْ

اطـرحِ الدنيا فمنْ عاداتها … تخفِضُ العاليْ وتُعلي مَنْ سَفَلْ

‍عيشةُ الرَّاغبِ في تحصيلِها … عيشـةُ الجاهـلِ فيهـا أو أقلْ

كَـمْ جَهولٍ باتَ فيها مُكثراً … وعليـمٍ باتَ منهـا فـي عِلَلْ

كمْ شجاعٍ لم ينلْ فيها المنى …  وجبـانٍ نـالَ غاياتِ الأملْ

فاتـركِ الحيلةَ فيها واتَّكِلْ … إنـما الحيلةُ فـي تركِ الحِيَلْ

‍أيُّ كفٍّ لمْ تنلْ منها المُنى …  فرمـاهـا اللهُ منـهُ بـالشَّلَلْ

لا تقلْ أصلي وفَصلي أبداً إنما … أصلُ الفَتى ما قـد حَصَلْ

‍قدْ يسودُ المرءُ من دونِ أبٍ … وبِحسنِ السَّبْكِ قدْ يُنقَى الدَّغّلْ

‍إنـما الوردُ منَ الشَّوكِ وما … يَنـبُتُ النَّرجسُ إلا من بَصَلْ

‍غـيرَ أني أحمـدُ اللهَ على … نسبـي إذ بـأبي بكرِ اتَّصلْ

‍قيمـةُ الإنسانِ مـا يُحسنُهُ … أكثـرَ الإنسـانُ منـهُ أمْ أقَلْ

أُكـتمِ الأمرينِ فقراً وغنى … واكسَب الفَلْسَ وحاسب ومن بَطَلْ

‍وادَّرع جداً وكداً واجتنبْ … صُحبةَ الحمقى وأربـاب الـخَلَلْ

‍بـينَ تبـذيرٍ وبُخلٍ رُتبةٌ … وكِـلا هـذيـنِ إنْ زادَ قَتَـلْ

لا تخُضْ في حـق سادات مَضَوا … إنـهم ليسوا بـأهلِ للزَّلَلْ

‍وتغاضى عـن أمورٍ إنـه لـم … يـفُزْ بالحمدِ إلا من غَفَلْ

‍ليسَ يخلو المرءُ مِنْ ضدٍّ ولَو … حاولَ العُزلةَ في راسِ الجبَلْ

مِلْ عن النَمَّامِ وازجُرُهُ فما … بلّغَ المـكروهَ إلا مـن نَقَـلْ

دارِ جارَ السُّوءِ بالصَّبرِ وإنْ … لـمْ تجدْ صبراً فما أحلى النُّقَلْ

‍جانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بطشَهُ … لا تُـعـانِدْ مَنْ إذا قـالَ فَعَلْ

‍لا تَلِ الأحكـامَ إنْ هُمْ سألوا … رغـبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عَذَلْ

‍إنَّ نصفَ الناسِ أعداءٌ لمنْ … ولـيَ الأحكامَ هذا إن عَدَلْ

فهو كالمحبوسِ عن لذَّاتـهِ … وكِلا كفّيه فـي الحشر تُغَلْ

إنَّ للنقصِ والاستثقالِ فـي لفظةِ … القاضي لَوَعظا أو مَثَلْ

لا تُوازى لذةُ الحُكمِ بـما … ذاقَهُ الشخصُ إذا الشخصُ انعزلْ

فالولاياتُ وإن طابتْ لمنْ … ذاقَـها فالسُّمُّ فـي ذاكَ العَسَلْ

نَصَبُ المنصِبِ أوهـى جَلَدي … وعنائـي من مُداراةِ السَّفلْ

قَصِّرِ الآمـالَ فـي الدنيا تفُزْ …  فدليـلُ العقلِ تقصيرُ الأملْ

إن منْ يطـلبهُ المـوتُ على … غِـرَّةٍ منـه جديرٌ بالوَجَـلْ

غِبْ وزُرْ غِبَّاَ تزِدْ حُبَّاً فمـنْ … أكثـرَ التَّردادَ أقـصاهُ المَلَلْ

‍لا يضـرُّ الفضلَ إقلالٌ كما … لا يضرُّ الشمسَ إطباقُ الطَّفَلْ

‍خُذْ بنصلِ السَّيفِ واتركْ غِمدهُ … واعتبرْ فضلَ الفتى دونَ الحُلُلْ

‍حُبّكَ الأوطانَ عجـزٌ ظاهرٌ …  فـاغتربْ تلقَ عن الأهلِ بَدَلْ

فبمُكثِ الماءِ يـبقى آسنـاً … وسَـرى البدرِ بهِ البدرُ اكتملْ

أيُّـها العائبُ قـولي عبثاً … إن طيـبَ الـوردِ مؤذٍ للجُعلْ

عَدِّ عن أسهُمِ قولي واستتِرْ … لا يُصيـبنَّكَ سهـمٌ مـن ثُعَلْ

لا يـغرَّنَّكَ لينٌ مـن فتىً … إنَّ للحيَّـاتِ لينـاً يُـعتـزلْ

أنا مثـلُ الماءِ سهلٌ سائغٌ … ومتـى أُسخِـنَ آذى وقَتَـلْ

أنا كالخيزور صعبٌ كسُّرهُ … وهو لدنٌ كيفَ ما شئتَ انفتَلْ

غيرَ أنّي في زمانٍ مَنْ يكنْ … فيه ذا مالٍ هو المولَى الأجلّ

واجبٌ عند الورى إكرامُهُ … وقليـلُ المـالِ فيهمْ يُستقلْ

‍كلُّ أهلِ العصرِ غمرٌ وأنا …  منهـمُ، فاترك تفاصيلَ الجُمَل

‍وصـلاةُ اللهِ ربـي كُلّما … طَلَـعَ الشمسُ نهـاراً وأفـلْ

للذي حازَ العُلى من هاشمٍ … أحمدَ المختارِ من سـادَ الأوَلْ

وعلى آلٍ وصحبٍ سـادةٍ … ليسَ فيـهمْ عاجزٌ إلا بَطَـلْ

قد يهمك :

قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم

كتب ابن الوردي قبل وفاته العديد من المؤلفات والمُصنفات ومن أهمها قصيدة في الأخلاق والحكم ، تعرفوا عليها :

  • قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم

اعتزل ذكر الأغاني والغزل = وقل الفصل وجانب من هزل

ودع الذكرى لأيام الصبا = فلأيام الصبا نجمٌ أفل

إن أهنا عيشة قضيتها= ذهبت لذاتها والإثم حل

واترك الغادة لا تحفل بها= تمس في عز وترفع وتجل

وانه عن آلة لهو أطربت =وعن الأمرد مرتج الكفل

وافتكر في منتهى حسن الذي = أنت تهواه تجد أمراً جلل

واهجر الخمرة إن كنت فتى = كيف يسعى في جنون من عقل

واتق الله فتقوى الله ما= جاورت قلب امرئ إلا وصل

ليس من يقطع طرقاً بطلاً= إنما من يتقي الله البطل

صدق الشرع ولا تركن إلى= رجل يرصد في الليل زحل

حارت الأفكار في قدرة من= قد هدانا سبلنا عز وجل

أي بني اسمع وصايا جمعت= حكماً خصت بها خير الملل

اطلب العلم ولا تكسل فما= أبعد الخير على أهل الكسل

واحتفل للفقه في الدين ولا= تشتغل عنه بمال وخول

واهجر النوم وحصله فمن = يعرف المطلوب يحقر ما بذل

لا تقل قد ذهبت أربابه = كل من سار على الدرب وصل

في ازدياد العلم إرغام العدا= وجمال العلم إصلاح العمل

جمل المنطق بالنحو فمن= يحرم الإعراب بالنطق اختبل

مات أهل الفضل لم يبق سوى= مكرف أو من على الأصل اتكل

أنا لا أختار تقبيل يدٍ = قطعها أجمل من تلك القبل

إن جزتني عن مديحي صرت في= رقها أولا فيكفيني الخجل

ملك كسرى تغني عنه كسرةٌ = وعن البحر اجتزاء بالوشل

أعذب الألفاظ قولي لك خذ= وَأَمرُّ اللفظ نطقي بلعل

اعتبر نحن قسمنا بينهم = تلقه حقاً وبالحق نزل

ليس ما يحوي الفتى من عزمه = لا ولا ما فات يوماً بالكسل

اطرح الدنيا فمن عاداتها = تخفض العالي وتعلي من سفل

عيشة الراغب في تحصيلها= عيشة الجاهد فيها أو أقل

كم جهول وهو مسرٍ مكثر = وعليم مات منها بالعلل

كم شجاع لم ينل فيها المنى = وجبان نال غايات الأمل

أيُ كف لم تَفد مما تُفد = فرماها الله منه بالشلل

لا تقل أصلي وفصلي أبداً= إنما أصل الفتى ما قد حصل

قد يسود المرء من غير أبٍ = وبحسن السبك قد ينفى الزغل

وكذا الورد من الشوك وما =يطلع النرجس إلا من بصل

قيمة الإنسان ما يحسنه = أكثر الإنسان منه أو أقل

اكتم الأمرين فقراً وغنى= واكسب الفلس وحاسب من بطل

وادَّرع جداً وكداً واجتنب =صحبة الحمقى وأرباب الخلل

بين تبذير وبخل رتبةٌ = وكلا هذين إن دام قتل

لا تخض في سب سادات مضوا= إنهم ليسوا بأهل للزلل

وتغافل عن أمور إنه =لم يفز بالحمد إلا من غفل

ليس يخلو المرء من ضدٍ وإن = حاول العزلة في رأس جبل

مِل عن النمام وازجره فما = بلغ المكروه إلا من نقل

دار جار السَّوء بالصبر وإن = لم تجد صبراً فما أحلى النُقل

جانب السلطان واحذر بطشه = لا تعاند من إذا قال فعل

لا تل الحكم وإن هم سألوا= رغبة فيك وخالف من عذل

إن نصف الناس أعداء لمن = ولي الأحكام هذا إن عدل

فهو كالمحبوس عن لذاته = وكلا كفيه في الحشر تغل

إن للنقص والاستثقال في = لفظة القاضي لوعظاً ومثل

لا تواز لذة الحكم بما = ذاقه الشخص إذا الشخص انعزل

فالولايات وإن طابت لمن = ذاقها فالسم في ذاك العسل

نَصَبُ المنصب أوهى جلدي =وعنائي من مداراة السِفل

قصِّر الآمال في الدنيا تفز = فدليل العقل تقصير الأمل

غِب وزر غِباً تزد حباً فمن = أكثر الترداد أقصاه الملل

خذ بحد السيف واترك غمده = واعتبر فضل الفتى دون الحُلل

لا يضر الفضلَ إقلالٌ كما =لا يضر الشمس إطباق الطفل

حبك الأوطان عجز ظاهرٌ = فاغترب تلقَ عن الأهل بدل

فبمكث الماء يبقى آسناً = وسُرى البدر به البدر اكتمل

لا يغرنك لين من فتى = إن للحيات ليناً يعتزل

أنا مثل الماء سهل سائغٌ = ومتى سخن آذى وقتل

أنا كالخيزور صعب كسره = وهو لينٌ كيفما شئت انفتل

غير أني في زمان من يكن = فيه ذا مال هو المولى الأجل

واجب عند الورى إكرامه = وقليل المال فيهم يستقل

كل أهل العصر غمرٌ وأنا = منهم فاترك تفاصيل الجمل

قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم

قصيدة ابن الوردي مكتوبة

نقدم لكم فيما يلي على منصتنا اقرأ قصيدة ابن الوردي مكتوبة ، وهي كالتالي :

اعـتـزلْ ذِكرَ الغواني والـغَـزَلْ … وقُـلِ الفَـصْـلَ وجانـبْ مَـنْ هَـزَلْ

ودَعِ الـذِّكـرى لأيامِ الــصِّـبا … فــلأيـامِ الـصِّـبـا نَـجـمٌ أفَـلْ

إنْ أهـنا عِــيـشـةٍ قـضـيـتُـها … ذهـبـتْ لـذَّاتُهـا والإثْـمُ حَـلّ

واتـرُكِ الـغـادَةَ لا تـحـفـلْ بها … تُـمْـسِ فـي عِـزٍّ رفـيـعٍ وتُـجَـلّ

وانه عـن آلة لهـو أطربـت … وعـن الأمـرد مرتـج الكفـل

وافتكـرْ فـي منتهـى حُـسـنِ الـذي … أنـتَ تـهـواهُ تـجـدْ أمـراً جَـلَـلْ

واهـجُـرِ الخـمرةَ إنْ كـنـتَ فـتـىً … كيفَ يسعـى فـي جُنـونٍ مَـنْ عَقَـلْ

واتَّـقِ اللهَ فــتـقـوى الله ما … جـاورتْ قـلبَ امـريءٍ إلا وَصَـلْ

لـيـسَ منْ يـقـطـعُ طُـرقـاً بَـطـلاً … إنـما مـنْ يـتَّـقِ الله الـبَـطَـلْ

صـدِّقِ الـشَّـرعَ ولا تـركـنْ إلى … رجـلٍ يـرصـد فـي اللـيـل زُحـلْ

حارتِ الأفـكارُ فــي حكـمـةِ مَـنْ … قـد هـدانـا سبْـلَـنا عـزَّ وجَـلْ

كُتـبَ الـموت عـلى الخَلقِ فـكمْ … فَـلَّ من جـيـشٍ وأفـنى من دُوَلْ

أيـــنَ نُـمرودُ وكـنعـانُ ومنْ … مَـلَـكَ الأرضَ وولَّى وعَـزَلْ

أيــن عـادٌ أيـن فـرعـونُ ومن … رفـعَ الأهـرامَ مــن يسـمعْ يَـخَـلْ

أيـنَ مـن سـادوا وشادوا وبَـنَـوا … هَـلَكَ الكـلُّ ولم تُـغــنِ الـقُـلَـلْ

أيـنَ أربـابُ الحِـجَـا أهــلُ النُّـهـى … أيــنَ أهـلُ العلـمِ والـقـومُ الأوَلْ

سـيُـعـيـدُ الله كـلاً مـنـهـمُ … وسيَـجـزي فـاعـلاً ما قـد فَـعَـلْ

إيْ بُنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ حِكماً … خُصَّـتْ بـها خـيـرُ الـمِـلـلْ

اطـلب العِـلـمَ ولا تكـسَـلْ فـما … أبـعـدَ الخـيـرَ عـلى أهـلِ الـكَـسَـل

واحتـفـلْ للـفـقـهِ فـي الـدِّيـن ولا … تشـتـغـلْ عـنـهُ بـمـالٍ وخَـوَلْ

واهجـرِ الـنَّـومَ وحـصِّلهُ فـمنْ … يعـرفِ المطلـوبَ يحقـرْ ما بَـذَلْ

لا تـقـلْ قـد ذهـبـتْ أربـابُـهُ … كـلُّ مـن سـارَ على الـدَّربِ وصـلْ

فـي ازديـادِ العـلمِ إرغامُ الـعِـدى … وجـمالُ الـعـلـمِ إصـلاحُ الـعملْ

جَـمِّــلِ المَنـطِـقَ بالـنَّـحـو فـمـنْ … يُـحـرَمِ الإعــرابَ بالنُّـطـقِ اختـبـلْ

انـظُـمِ الـشِّعـرَ ولازمْ مـذهـبـي … فـي اطَّـراحِ الـرَّفـد لا تـبـغِ النَّـحَـلْ

فهـوَ عـنـوانٌ عـلـى الفـضـلِ وما … أحـسـنَ الـشـعرَ إذا لـم يُـبـتـذلْ

مـاتَ أهـلُ الفضلِ لـم يبـقَ سـوى … مقـرف أو مـن على الأصلِ اتَّكلْ

أنا لا أختـارُ تـقـبـيـلَ يـدٍ … قَطْعُـهـا أجملُ من تـلكَ الـقُـبلْ

إن جَزتني عن مديحي صرتُ فـي … رقِّها أو لا فيكـفـيـني الخجَـلْ

أعـذبُ الألـفاظِ قَـولي لـكَ “خُـذْ” … وأمَـرُّ اللـفظِ نُـطـقي بِـ “لَعَـلّْ”

مُلـكُ كسـرى عنهُ تُغـني كِـسـرةٌ … وعــنِ البـحـرِ اجـتـزاءٌ بـالـوَشـلْ

اعـتـبـر “نحن قسـمـنا بيـنهم ” …  تـلـقهُ حـقاً “وبـالحق نـزلْ”

ليس ما يحوي الفتـى من عزمه … لا ولا ما فاتَ يـوماً بالـكـسلْ

اطرحِ الـدنـيا فمنْ عـاداتها … تَخْفِـضُ العاليْ وتُعلي مَـنْ سَفَـلْ

عيـشـةُ الـرَّاغـبِ فــي تحصيـلِـها … عـيـشةُ الـجاهـلِ فـيـها أو أقـلْ

كَـمْ جَـهـولٍ باتَ فـيـها مُـكـثـراً … وعلـيـمٍ باتَ منـها فـي عِـلَـلْ

كـمْ شـجـاعٍ لم يـنـلْ فيها المُـنى … وجـبانٍ نـالَ غاياتِ الأمـلْ

فـاتركِ الحـيلةَ فـيها واتَّكِـلْ … إنما الحيـلـةُ فـي تـركِ الحِـيَـلْ

أيُّ كـفٍّ لـمْ تـنـلْ منها الـمُنى … فـرماها اللهُ مـنـهُ بالـشَّـلَلْ

لا تقـلْ أصلي وفَصلي أبـداً … إنما أصلُ الـفَـتـى ما قـد حَـصَـلْ

قــدْ يـسـودُ المرءُ من دونِ أبٍ … وبِحسـنِ السَّبْـكِ قـدْ يُنقَـِى الـدَّغّـلْ

إنما الوردُ منَ الـشَّـوكِ وما … يَنـبُـتُ النَّـرجـسُ إلا من بَصَلْ

غـيـرَ أنـي أحـمـدُ اللهَ عــلى … نـسـبـي إذ بـأبـي بـكـرِ اتَّـصـل

قـيـمةُ الإنــسـانِ ما يُـحـسـنُهُ … أكـثـرَ الإنـسـانُ منـهُ أمْ أقَـلْ

أُكـتـمِ الأمريـنِ فـقراً وغنـىً … واكسَب الفَلْسَ وحاسب ومن بَطَلْ

وادَّرع جـداً وكـداً واجـتـنـبْ … صُحبةَ الحمقـى وأرباب الخَـلَلْ

بـيـنَ تـبـذيـرٍ وبُـخلٍ رُتـبةٌ … وكِـلا هـذيـنِ إنْ زادَ قَـتَـلْ

لا تخُضْ فـي حـق سـادات مَضَـوا … إنـهـم لـيـسـوا بـأهـلِ للـزَّلَـلْ

وتغـاضَ عـن أمورٍ إنه لم … يــفُــزْ بالـحمـدِ إلا مـن غَـفَـلْ

ليـسَ يخلـو المـرءُ مِـنْ ضـدٍّ ولَـو … حاولَ العُـزلةَ فـي راسِ الجـبَـلْ

مِـلْ عـن النَـمَّامِ وازجُـرُهُ فـما … بـلّغَ الـمكـروهَ إلا من نَـقَـلْ

دارِ جارَ الـسُّــوءِ بالـصَّـبـرِ وإنْ … لـمْ تجـدْ صبـراً فما أحلى النُّـقَـلْ

جـانِـبِ السُّلـطانَ واحـذرْ بطـشَـهُ … لا تُـعـانِــدْ مَـنْ إذا قـالَ فَـعَـلْ

لا تَـلِ الأحـكامَ إنْ هُـمْ سـألوا … رغـبـةً فـيـكَ وخالفْ مَــنْ عَـذَلْ

إنَّ نـصـفَ الـنـاسِ أعـداءٌ لمـنْ … ولـيَ الأحـكامَ هـذا إن عَـدَلْ

فهـو كالمحـبـوسِ عـن لـذَّاتـهِ … وكِـلا كفّـيـه فـي الـحـشـر تُـغَـلْ

إنَّ للنقـصِ والاستثقـالِ فـي لفظـةِ … الـقاضـي لَـوَعظا أو مَـثَـلْ

لا تُــــوازى لــــذةُ الـحُـكــمِ بــمــا ذاقَهُ الشخصُ إذا الشخـصُ انعـزل

فـالولاياتُ وإن طابـتْ لمـنْ ذاقَـهـا فـالـسُّـمُّ فـي ذاكَ الـعَـسَـلْ

نَـصَـبُ المنـصِـبِ أوهـى جَـلَـدي … وعـنائي مـن مُـداراةِ الـسَّـفـلْ

قَـصِّـرِ الآمالَ فـي الـدنـيـا تـفُـزْ … فـدلـيـلُ العـقـلِ تـقـصيـرُ الأمـلْ

إن مـنْ يطلـبهُ الموتُ عـلى … غِـرَّةٍ مـنه جـديـرٌ بـالـوَجَـلْ

غِــبْ وزُرْ غِـبَّـاَ تـزِدْ حُـبَّاً فمنْ … أكثـرَ الـتَّردادَ أقـصاهُ الـمَلَـلْ

لا يـضرُّ الـفضلَ إقـلالٌ كـما … لا يضرُّ الشمسَ إطباقُ الطَّـفَـلْ

خُـذْ بنصلِ السَّيـفِ واتـركْ غِـمدهُ … واعتبـرْ فضلَ الفتى دونَ الحُـلُلْ

حُـبّـكَ الأوطانَ عجـزٌ ظاهـرٌ … فاغـتـربْ تـلـقَ عـن الأهـلِ بَـدَلْ

فـبـمُـكـثِ الماءِ يـبـقـى آسـناً … وسَـرى الـبـدرِ بـهِ الـبـدرُ اكتملْ

أيُّـهـا الـعائـبُ قــولي عـبـثـاً … إن طـيـبَ الوردِ مؤذٍ للجُعَـلْ

عَـدِّ عـن أسـهُـمِ قـولي واستـتِـرْ … لا يُصيـبـنَّـكَ سهـمٌ مـن ثُـعَـلْ

لا يـغـرَّنَّـكَ ليـنٌ مـن فـتـىً … إنَّ للحـيَّـاتِ ليـنـاً يُـعتـزلْ

أنا مثـلُ الماءِ سهـلٌ سائـغٌ … ومتـى أُُسخِـنَ آذى وقَـتَـلْ

أنا كالـخـيـزور صعـبٌ كـسُّـرهُ … وهـو لدنٌ كيـفَ ما شئـتَ انفـتَـلْ

غيـرَ أنّـي فـي زمانٍ مَـنْ يـكـنْ … فيه ذا مالٍ هـو المولَى الأجلّ

واجبٌ عند الورى إكرامُهُ … وقليـلُ المالِ فيهـمْ يُـسـتـقـلْ

كلُّ أهلِ العـصـرِ غـمرٌ وأنا … منهمُ، فـاتـرك تفاصيـلَ الجُمَل

وصلاةُ اللهِ ربـي كُلّما … طَلَعَ الـشمسُ نهاراً وأفـلْ

للذي حازَ العُـلى من هـاشمٍ … أحمـدَ المختـارِ من سادَ الأوَلْ*

وعلى آلٍ وصحـبٍ سادةٍ … لـيـسَ فـيـهـمْ عاجـزٌ إلا بَـطَـلْ

ديوان ابن الوردي pdf

عزيزي القارئ هل تبحث عن ديوان ابن الوردي pdf ، أنت في المكان المناسب حيث كل ما عليكم هو الضغظ على الرابط اسفله و تحميل هذا الدوان :

  • ديوان ابن الوردي pdf : رابط التحميل من هنا .

لامية ابن الوردي mp3

يمكمن الآن عزيزي القارئ الاستماع الى قصيدة لامية ابن الوردي mp3 :

لامية ابن الوردي بصوت جميل

بهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا وسوف نتعرف على قصيدة لامية ابن الوردي بأجمل الأصوات ، تابعوا معنا :

لامية ابن الوردي بصوت جميل ١
لامية ابن الوردي بصوت جميل ٢

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا