يقدم لكم موقع إقرأ هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء ، و هل يجوز قـراءة القرآن بدون وضوء للنابلسي ، وهل يجوز قـراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف ، و هل يجوز قـراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب ، و هل يجوز قراءة القـران بدون وضوء عند الشيعة ، سؤال يبحث عنه الكثير من المسلمين لاسيما في شهر رمضان المبارك، حيث يسعى الكثير لختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك لما له من فضل عظيم ، سنتعرف على الاجابة في المقال التالي فتابعونا.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء : الوضوء مستحب لقراءة القرآن، إذا كان عن ظهر قلب، وإن قرأ من دون وضوء فلا بأس، إذا لم يكن جنباً، أما الجنب فلا يقرأ حتى يغتسل، لكن إذا كان غير جنب، فله أن يقرأ القرآن من غير مصحف عن ظهر قلب.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء
هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء
  • لا يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف، لأن مس المس يشترط له الطهارة، لقوله تعالى: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ» (الواقعة:79)، والآية -وإن فسرها كثير من الصحابة بأن المقصود بالمطهرين فيها الملائكة- إلا أن تخصيص ذكر وصف «المطهرين» دليل على أن هذا هو شأن المصحف الكريم، ألا يمسه إلا من اتصف بالطهارة.
  • ويؤكد كذلك الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام مالك في “الموطأ”، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزم: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: «ألا يمس القرآن إلا طاهر».
  • وفي حديث اخر تعد قِراءة القُرآن الكريم مِن غير وضوء جائزة مع الكراهة، والأفضل أن يقرأه الإنسان وهو طاهر، والدليل على جواز قراءة القرآن دون وضوء قول عائشة -رضي الله عنها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ).
  • ومما يدل على جواز قِراءة القرآن الكريم من غير وضوءٍ وأن الوضوء ليس واجباً لِقراءته هو فعل النَبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه عنه ابنُ عباسٍ -رضي الله عنه- في اليوم الذي بات فيه عند زوجة النَّبيِّ ميمونة -رضي الله عنها- وهو غُلامٌ صغير، حيث قال: (حتَّى إذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ، أوْ قَبْلَهُ بقَلِيلٍ أوْ بَعْدَهُ بقَلِيلٍ، اسْتَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ، ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآيَاتِ الخَوَاتِمَ مِن سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ، ثُمَّ قَامَ إلى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ، فَتَوَضَّأَ منها فأحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي).

قد يهمك :

هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء للنابلسي

أجمعَ العلماء على جوازِ قراءة القرآن للمحدث؛ أي غير المتوضئ، ولكن الأفضل له أن يتطهر، وأما من قال بِكراهة ذلك فلا يصح، فما رأي الشيخ النابلسي في ذلك هذا ماسنتعرف عليه في الفيديو التالي.

هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء للنابلسي

هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء من الهاتف

مجرد القراءة لمن ليس محدثًا حدثًا أكبر، لا حرج فيه، لكن لا يجوز لمن ليس متوضئًا أن يمسّ المصحف لكن هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء من الهاتف؟

هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء من الهاتف
هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء من الهاتف
  • الجوال ونحوه من الأجهزة، فلا حرج في مسّه، ولو للجنب؛ لأنه لا يسمى مصحفًا، قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك: يظهر أن الجوال، ونحوه من الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فلا توجد بصفتها المقرؤة، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها، فتظهر الشاشة، وتزول بالانتقال إلى غيرها.
  • بالتالي هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف ، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفا ثابتة ، والجوال مشتمل على القرآن وغيره .
  • وقد سئل الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك : ما حكم قراءة القرآن من جهاز الجوال بدون طهارة ؟
  • فأجاب حفظه الله : ” الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
  • فمعلوم أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .
  • وأما قراءته من المصحف فتشترط الطهارة للمس المصحف مطلقاً ، لما جاء في الحديث المشهور : (لا يمس القرآن إلا طاهر) ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين ، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، وهو أنه يحرم على المحدث مس المصحف ، سواء كان للتلاوة أو غيرها.

هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء وبدون حجاب

هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء وبدون حجاب
هل يجوز قراءة القـرآن بدون وضوء وبدون حجاب
  • يجوز قراءة القرآن بأي نوع من الملابس سواء خفيفة أو ثقيلة المهم أن تكون ساترة للعورة وخاصة ” العورة المغلظة”، وقراءة المرأة القرآن بشعرها أي بدون حجاب جائز، وكذلك الرجل يجوز له قراءة القرآن بأي نوع من الملابس بشرط أن تكون ساترة للعورة أيضا.
  • والأفضل والمستحب أن يكون الاحتشام في الملابس للرجل أو المرأة لأن كلام الله عز وجل له قدسية خاصة.
  • قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إنه ليس شرطا ارتداء الحجاب عند قراءة القرآن، مشيرا إلى أنه تصح القراءة بدونه.
  • إذا كانت المرأة متوضأة وفى منزلها بملابس المنزل فلا مانع من قراءة القرآن الكريم، فهذا نوع مه أنواع الذكر مثل التسبيح وهذه الأذكار لا يشترط فيها التستر والاحتشام.

هل يجوز قراءة القـران بدون وضوء عند الشيعة

تجوز قراءة القرآن الكريم من غير وضوء ، لكن الوضوء مستحب و يعتبر من آداب التلاوة ، لكن لا يجوز لمن ليس على طهارة مس كتابة المُصحف الشريف .

هل يجوز قراءة القـران بدون وضوء عند الشيعة
هل يجوز قراءة القـران بدون وضوء عند الشيعة
  • في جواز مس كتابة المصحف للمحدث بالحدث الأصغر أم العدم (قولان: أصحهما المنع) وهو أشهرهما، بل عن ظاهر التبيان ومجمع البيان إجماعنا عليه وعلى رجوع الضمير في ” لا يمسه إلا المطهرون ” إلى القرآن دون الكتاب لهذه الآية، بمعونة ما ذكر تفسيرها بذلك في الخبر: المصحف لا تمسه على غير طهر ولا جنبا ولا تمس خطه – أو ” خيطه ” على الاختلاف في النسخة – ولا تعلقه، إن الله تعالى يقول: ” لا يمسه إلا المطهرون “. ومثله آخر مروي في مجمع البيان عن مولانا الباقر – عليه السلام .
  • هذا، مضافا إلى المعتبرة المعتضدة أو المنجبرة بالشهرة والآية بمعونة التفسير الوارد عن أهل العصمة، ففي الموثق: عمن قرأ القرآن وهو على غير وضوء؟ قال:
  • لا بأس ولا يمس الكتاب وفي المرسل: لا تمس الكتابة ومس الورق .
  • ويؤيده الصحيح: عن الرجل أيحل له أن يكتب القرآن في الألواح والصحيفة وهو على غير وضوء؟ قال: لا بناء على أن المنع من الكتابة فيه للمحدث لعله من حيث احتمال تحقق المساورة لأصل الكتابة فمنع عنها من باب المقدمة، وإلا فلا قائل به على الظاهر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا