يقدم لكم موقع إقرأ فروع البنك الأهلي المصري للمعاملات الإسلامية ، و شهادات البنك الأهلي فرع المعاملات الإسلامية ، و حكم شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية ، و فروع البنوك الإسلامية في الإسكندرية ، و أعلى فائدة في البنوك الإسلامية ، و عائد شهادات بنك مصر الإسلامي ، و هل بنك مصر بنك ربوي ، مجموعة من التساؤلات سنجيب عليها الان تابعونا.

فروع البنك الأهلي المصري للمعاملات الإسلامية

يسعى الكثير من العملاء إلى شراء شهادات استثمارية من بنك مصر تعتمد على المبادئ الإسلامية في تعاملاتها، وفي هذا المقال سوف نوضح كل ما يتعلق فروع البنك الأهلي المصري للمعاملات الإسلامية و معلومات اخرى تجدونها في التالي.

فروع البنك الأهلي المصري للمعاملات الإسلامية
فروع البنك الأهلي المصري للمعاملات الإسلامية
  • بنك مصر يتيح بنك مصر شهادات للمعاملات الإسلامية عبر فروع البنك للمعاملات الإسلامية “كنانة” ، وكذلك يقدم البنك لعملائه من خلال المراسلين والفروع الخارجية إمكانية الإستفادة بشراء الشهادات الإسلامية التى يصدرها والتى تتنوع مدتها ، وأجال توزيع عوائدها وعملتها ما بين الجنيه المصرى والدولار الأمريكى
  • الإستثمار العربى يقدم بنك الإستثمار العربى أوعية إدخارية متنوعة تلبى كافة إحتياجات العملاء وتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال فروعه الإسلامية ، حيث يقدم حساب إستثمارى ذو عائد شهرى ، ويتميز بأنه يضاف شهرياً على أقل رصيد خلال الشهر ويمكن السحب والإيداع فيه فى أى وقت وسعر العائد متغير وأخر سعر عائد موزع 8.75% ويمكن مقابلة إصدار دفاتر شيكات وكروت ATM ، ويضاف العائد شهرياً على أقل رصيد خلال الشهر ، ويمكن السحب والإيداع فى أى وقت ، ويتيح سعر عائد متغير ( أخر سعر عائد موزع 8.75% ) .
  • قناة السويس أطلق بنك قناة السويس منتج إسلامي جديد وهو عبارة عن وديعة متوافقة مع الشريعة الإسلامية “مرابحة” متغيرة العائد، يصرف عائدها شهرياً أو كل ثلاثة أشهر وفقاً لرغبة العميل، كما يقدم البنك الحساب الجارى وفقاً للشريعة الإسلامية ولايحتسب عليه عائد ، ويتيح له دفتر شيكات .
  • بنك SAIB يقدم بنك “SAIB” مجموعة كبيرة من المنتجات الإسلامية حسب دورية صرف العائد حيث العائد الدوري المتغير ، والعائد التراكمي الذي يحصل عليه العميل عند الإستحقاق وكذلك العائد التراكمي الذي يتم صرفه مقدمًا ، ويتم تجديدها حسب لوائح البنك في تاريخ التجديد، كما يتم تحديد الفائدة حسب الدراسات السابقة وهي متغيرة حسب التقلبات في شريعة المضاربة.
  • الزراعى المصرى يقدم البنك الزراعى المصرى باقة متنوعة من الأوعية الإدخارية التى تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ، حيث يتيح البنك منتجات حساب التوفير الإسلامى والودائع الإسلامية بأجال تلبى إحتياجات العملاء ،كما يتيح الحساب الجارى الإسلامى وشهادات الإدخار الثلاثية والخماسية .
  • الأهلى المصرى يقدم البنك الأهلى المصرى الأوعية الإدخارية المتغيرة العائد والتى تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية بشكل متحفظ بالمقارنة بالبنوك الأخرى ، وذلك لأن فروع المعاملات الأسلامية بالبنك تقتصر على فرعين فقط .

قد يهمك :

شهادات البنك الأهلي فرع المعاملات الإسلامية

  • يتيح بنك مصر شهادات ادخار تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بآجال زمنية تبدأ من 3 سنوات بعائد ربع سنوي، وشهادات مدتها خمس سنوات بعائد شهري.
  • اذ رصدت بوابة «المال» الإلكترونية، قيام بنك البركة- مصر بإتاحة باقة متنوعة من الأوعية الادخارية تشمل 5 شهادات ادخارية، إذ يسمح للعميل بالاختيار بين كل آجال الاستحقاق التى تبدأ من 3 سنوات، وصولًا إلى صك البركة الإسلامى بفترة استحقاق تصل لـ10 سنوات.
  • وينفرد البركة مصر بتوفير أعلى عائد كل ثلاثة أشهر، من خلال شهادته صك البركة بعائد يصل %14.50، بجانب تصدره فى عائد صك البركة الإسلامى الذى يبلغ %11.5 سنويًّا.

حكم شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية

  • البنوك الإسلامية التي تعتمد شرع الله، التعامل معها طيب وفيه عون لها على سيرها في هذا السبيل، والتعاون مع البنوك الربوية بالربا أمر لا يجوز، وهكذا مع غير البنوك، كالتجار والأفراد لا يجوز التعاون بالربا أبداً مع أي أحد.
  • أما البنوك الإسلامية فالواجب تشجيعها والعناية بها، والواجب على القائمين عليها أن يحذروا كل ما يتعلق بالربا، وأن يكونوا محققين لما نسبوا إليه بنوكهم، من كونها إسلامية، وأن يحذروا التساهل في ذلك. نعم.
  • وإذا كان الفرع من فروع البنك الاسلامي يتقيد بأحكام الشرع، وجميع قنواته الاستثمارية منفصلة عن البنك الربوي، ولم يتخذ ستاراً لجذب أموال الناس واستغلال عاطفتهم وبغضهم للربا المحرم، فلا حرج في التعامل مع هذا الفرع والاستفادة بأرباح الأموال المودعة فيه، وأما إذا كان هذا الفرع لا يلتزم بأحكام الشرع في معاملاته فلا يجوز التعامل معه.
  • وطريقة معرفة مدى التزام هذا الفرع بالضوابط الشرعية يكون بسؤال أهل العلم الموثوق بهم ببلدك والذين لهم اطلاع على معاملات الفرع المذكور، وإذا لم تجد من يزيل عنك الإشكال في هذا السبيل فالورع أن تتجنب التعامل معهم، ففي الحديث الشريف: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
  • ويمكنك أن تضع النقود في أحد البنوك الإسلامية الموثوق بها، وتحملك مشقة السفر إلى مدينة أخرى أهون من الوقوع في تعامل محرم أو مشكوك فيه، كما يمكنك استثمار هذا المبلغ في طريق المضاربة ونحو ذلك من صور الاستثمار المباحة شرعاً،

فروع البنوك الإسلامية في الإسكندرية

  • فروع بنك فيصل الإسلامي بالإسكندرية ، فرع مصطفى كامل بالإسكندرية عنوان الفرع: رقم 392، ورقم 394 أبراج الأشراف، طريق الحرية تقاطع طريق أحمد شوقي، مصطفى كامل، محافظة الإسكندرية. أرقام الهاتف: 03- 5465426 – 03- 5465128 – 03- 5465278 – 03- 5466039. فاكس: 03- 5466075.
  • فرع بنك البركة الاسلامي الإسكندرية العنوان : 8 شارع بني العباسي – الازاريطة – الإسكندرية – مصر هاتف : 4875672 – 4869947 (03) فاكس : 4869930 (03) سويفت : ABRKEGCAAZA

أعلى فائدة في البنوك الإسلامية

  • ترصد بوابة “المال” الإلكترونية أسعار الفائدة علي الشهادات الادخارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بآجال زمنية تبدأ من 3 سنوات فأكثر، وسيطرت الشهادات والصكوك على المنتجات الادخارية التى تتيحها البنوك الإسلامية وفروع المعاملات، فيما انفرد بنكان هما «عودة» و«البركة- مصر» بتقديم شهادات بأجل 4 سنوات ، و7 سنوات، و10 سنوات.
  • وينفرد البركة مصر بتوفير أعلى عائد كل ثلاثة أشهر، من خلال شهادته “صك البركة” بعائد يصل 14.50% بجانب تصدره فى عائد صك البركة الإسلامى الذى يبلغ 11.5% سنويًّا، و20% تراكميًّا فى نهاية فترة الاستحقاق. وأوضح المسح أن بنكا واحدا فقط بالسوق يوفر شهادة لأجل سبع سنوات، هو: البركة، كما أشار إلى انفراد بنك ناصر الاجتماعي بتقديم أعلى عائد شهرى للصكوك “ذات الثلاث سنوات بعائد يصل إلي 12%.
  • مما يجدر التنبه له أن وقوع القائمين على بعض البنوك الإسلامية في بعض المخالفات الشرعية لا يساوي ولا يقارب ما تقوم به البنوك الربوية، لأن البنوك الإسلامية قامت على أساس إيجاد البديل المباح شرعاً في باب الأعمال المصرفية ، فالعقد الواقع بين العميل والبنك الإسلامي هو في حقيقته عقد مضاربة.

عائد شهادات بنك مصر الإسلامي

  • تستثمر أموال هذه الشهادات في مشروعات إسلامية وطبقا للشريعة الإسلامية يكون البنك وكيلا مفوضا عن أصحابها في تحديد وجوه الاستثمار ونسبة الربح يمكن للعميل الحصول على قرض حسن بضمان الشهادة يجوز الشراء بأسماء الغير (بالغين أو قصر) يصرف العائد من فروع المعاملات الإسلامية أو من الفروع العادية.
  • شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية ذات العائد الشهري تصدر هذه الشهادات من بنك مصر حاملة لإسم صاحب الشهادة، ومدة بقائها في البنك خمس سنوات، مع إمكانية تجديدها في حالة انتهاء مدتها المحددة. هذه الشهادة تنتمي إلى فئة الشهادات ذات الـ 1000 جنيه ومضاعفاتها أو الـ 1000 دولار ومضاعفاته، ويتم صرف العائد شهريًا بشكل منتظم بنسبة 1.17% أي بواقع 14% سنويًا. يمكن استرداد قيمة الشهادة الادخارية قبل إنقضاء المدة المحددة، وذلك بعد مرور ستة شهور فقط من تاريخ إصدارها.
  • الشهادات ذات العائد الربع سنوي الشهادات اسمية ومدتها ثلاثة سنوات قابلة لتجديد فئة الشهادة 500 جم مصري أو دولار أمريكي ومضاعفاتها يصرف العائد كل 3 شهور بنفس العملة المشترك بها في الشهادة ويحدد تبعا لنتائج الأعمال التي تظهرها المراكز المالية لفروع المعاملات الإسلامية للعميل بعد مضى 6 شهور من تاريخ إصدار الشهادة الحق في استرداد قيمتها أو الحصول على قرض بضمانها.

هل بنك مصر بنك ربوي

  • شدد مفتي الديار المصرية، و قال “ليست الأرباح حراماً لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز التعامل مع البنوك وأخذ فوائدها شرعاً”.
  • وتابع “إن الأرباح عن الودائع تأتي عبر عقود التمويل الاستثمارية بين البنوك والهيئات العامة وبين الأفراد والمؤسسات، والتي يتقرر الصرف فيها بناءً على دراسات الجدوى للمشروعات والاستثمارات المختلفة، وهذه في الحقيقة عقود جديدة تحقق مصالح أطرافها والذي عليه الفتوى أنه يجوز إحداث عقود جديدة من غير المسماة في الفقه الموروث ما دامت خالية من الغرر والضرر، محققة لمصالح أطرافها”.
  • كما أكد الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى للمفتى، أن مصر لا تعرف البنوك الربوية، وإنما البنوك التقليدية والبنوك التى تتعامل بمسميات إسلامية، متابعًا: “لا فرق فى الحكم بين التعامل مع البنوك التقليدية أو الإسلامية لأن كلاهما التعامل معهما جائز، لأن كلاهما تحت مظلة واحدة وهو البنك المركزى المصرى”.