يقدم لكم موقع إقرأ أقوى غزل عن المنسف ، للأردن جهات أربع للنبض أما نسغها الجامع فهو المنسف الأردني بجميده الكركي كالقلعةِ سيدا؛ فالجميد صنو الاردنين ؛ ومع هذا فهو ليس “ضرسا ” فقط بل؛هو أيضا موصل وفاصل لحواس الاردنين في كل جمعّاتهم المبنية على الكرم والانحياز للواجب هكذا هم أهلها في كل القرى والمدن والمخيمات بجسد الوطن وضيوفها الكثر فيه من العرب والأجانب ، وفي المقال التالي سنتعرف على أفضل غزل عن المنسف فتابعونا.

غزل عن المنسف

يعد المنسف احدي الاكلات العربية التي تنتشر في بلاد الخليج ولكنها في الاصل اكلة اردنية ونقدم لك اليوم أجمل قصيدة غزل عن المنسف.

غزل عن المنسف
غزل عن المنسف

ﻟﺒﻦ ﻋﻠﻰ ﻟﺤﻢ ﻭﻣﺜﻠﻲ ﻳﻄﺒﺦ
ﻭﺟﺎﺝٌ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﻫﺒﺮﺓ ﺗﺘﺄﻟﻖ
ﻋﺰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻒ ﺍﻥ ﺗﺆﻛﻞ ﻛﻤﺎ ﺃﺭﻯ
ﻟﻴّﺔٌ ﻣﺴﻬﺪﺓ ﻭﻟﺒﻦ ﻳﺨﻔﻖ
ﻣﺎ ﻻﺡ ﻟﻮﺯٌ ﺍﻭ ﺗﺮﻧﻢ ﻓﺴﺘﻖ
ﺍﻻ ﺍﻧﺜﻨﻴﺖ ﻭﻟﻲ ﻣﺮﻱﺀ ﺷﻴﻖ
ﺟﺮﺑﺖ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻒ ﻣﺎ ﺗﻨﻄﻔﻲ
ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻐﻀﻰ ﻭﺗﻜﻞ ﻋﻤﺎ ﺗﺤﺮﻕ
ﻭﻋﺬﻟﺖ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻒ ﺣﺘﻰ ﺫﻗﺘﻪ
ﻓﻌﺠﺒﺖ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﻻ
ﻳﻨﺴﻒ
ﻭﻋﺬﺭﺗﻬﻢ ﻭﻋﺮﻓﺖ ﺫﻧﺒﻲ ﺃﻧﻨﻲ
ﻋﻴﺮﺗﻬﻢ ﻓﻠﻘﻴﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻟﻘﻮﺍ
ﺃﺑﻨﻲ ﺃﺑﻴﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻫﻞ ﻣﻨﺎﺳﻒ
ﺃﺑﺪﺍ” ﺧﺮﺍﻑ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﺴﻠﻖ
ﻧﺒﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﺝ ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺸﺮ
ﺟﻤﻌﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻒ ﻓﺘﻔﺮﻕ

قد يهمك :

  • المنسف طعام مصنوع من الأرز ولحم الضأن ولبن الماعز المجفف المسمى بِـ (الجميد الكركي) مع إضافة اللوز والصنوبر والشراك (خبز الصاج)، وفي بعض الأحيان، يتم وضع رأس الخروف المطبوخ على قمة طبق المنسف كرمز لتقدير الضيوف المعزومين على طعام المنسف.
  • وتحظى هذه الوجبة الاردنية بطعمها اللذيذ، وبشعبية كبيرة ليس فقط في الاردن بل في عدة دول مجاورة مثل: سوريا والسعودية والعراق وفلسطين، مع وجود اختلافات طفيفة في الإعداد و المنسف ليس مجرد طعام، إنه جزء من الثقافة الأردنية؛ ففي الماضي، كان الطبق معروفًا بحل النزاعات بين القبائل الأردنية.
  • وفي الوقت الحاضر فمن الشائع تناول المنسف في الحفلات، وعند لم شمل الأسرة الممتدة ولقد تم قديماً إعداد أول المناسف من قبل البدو في الصحراء الاردنية وفي ذلك الوقت تم صنعه من لحم الإبل أو لحم الضأن الخروف، وخبز الشراك والسمن أو مرق اللحم وتمت إضافة الأرز في طبق المنسف في مرحلة لاحقة من السنين.
  • طريقة عمل المنسف الأردني: اسلقي اللحم في الماء مع البصل والبهارات حتى ينضج تماما ، يذوب اللبن الرائب بملعقة نشاء + 3 أكواب من مرق اللحم ، ويستمر التحريك بانتظام حتى يغلي ، اغسل الأرز بالماء الجاري ، واتركه لمدة 15 دقيقة ، ثم صفي الأرز. ضعي في قدر قليلًا من السمن أو الزيت ، ثم أضيفي الأرز مع التحريك لمدة 3 دقائق حتى نحمصه.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، ثم أضيفي مرق اللحم ، أو الماء مع الملح حسب الذوق حتى ينضج نضع خبز يوفكا في صينية ثم نضيف بعض مرق اللحم ثم الأرز ثم اللحم بعد ذلك الحليب المطبوخ أو لبن الجميد والمكسرات والبقدونس.