يعرض لكم موقع إقرأ أجمل غزل عن البنت البيضاء ، و غزل عراقي عن البنت البيضاء ، و بيضاء تبدو في الظلام فيكتسي ، و رمزيات عن البنت البيضاء ، و غزل العرب في النساء ، الكلمة هي أول وسيلة للتعبير عن الذات، سواء كانت منطوقة أو مكتوبة، وبالرغم من أنها طريقة قديمة وتقليدية إلا أنها محافظة باستمرار على قوتها وتأثيرها في النفس، والكلمة في الحب قد تكون ذات أهمية مضاعفة، لذا سنتحدث اليوم عن كلمات غزل عن البنت البيضاء شاركوها مع حبيبتكم.

غزل عن البنت البيضاء

يحتاج الحبيب إلى عبارات غزل وحب من أجل إسعاد الحبيبة بها، وكثيرًا ما تغزل الشعراء بمحبوباتهم أمثال الشاعر نزار قباني وغيره، ومن عبارات وكلمات غزل عن البنت البيضاء ما يأتي:

غزل عن البنت البيضاء
غزل عن البنت البيضاء

المرأةُ البيضاءُ
ذاتُ الصمت والإصغاءِ
منحلّاً على وجهِ الغديرِ جمالها الورديُّ
كانت قربَ نبعِ الصبحِ
تملأُ كأسها الفضيَّ بالماءِ القراح
وقلبها الشفّافُ ينبضُ مثلَ موجٍ
رائقِ الجريانِ في ماء الغروبْ
تنحلُّ شمسُ بياضها الصافي
ضياءً أنثويّاً ( أبيضاً ) سكرانَ
في الأبصارِ ،
والرمان يهطلُ مسكرَ القطراتِ
من نحر حليبيِّ العذوبة والطيوب ْ
يا ليتَ لي امرأة
تربّي العطرَ بين أنوثةِ الأزهارِ في أصص ِالصباحِ
ووجهها الورديُّ يسبحُ في موسيقى العطر
مثل المزهريّةِ ، مشتهى ماء القلوبْ !
لأرى انعكاسَ صفاء ِ لونِ العين ِفي الأزهارِ
شفّافاً كماءِ الآسِ
والقبلَ التي لا تُشتهى
إلا على مرآى شروقِ الشمسِ
بين شفاهها السكرى تذوب ْ
لأشمَّ كالنعناعِ فوحَ نسائمِ الريحانِ
أو غيبوبةَ العطرِ المراهق ِ

قد يهمك :

غزل عراقي عن البنت البيضاء

كلمات تروي عطش النفس والقلب المتيم فتعبر عن ما يجيش بداخله اجمل كلمات غزل عراقي عن البنت البيضاء جمعناها لكم حتى تكون بلسان لكل قلب مكتوي بنيران الحب.

غزل عراقي عن البنت البيضاء
غزل عراقي عن البنت البيضاء
  • البيضاء جاوبت السمرة من تطلب تلح طينتها كيعان الفلح مكنفش شعرها مو سرح وتريد من عندك غوى السمرة جاوبت البيضة متكوم الصبح دوم الثلج يطلب ملح من تلبس اسود تنفضح وتضييك اعليك الهوى
  • يا ليت لي امرأة لأسقيها خزامى الكأسِ بالنعناعِ كي تُروى رواءَ الروحِ أو لتكونَ لي سمّي الذي أُسقاهُ عند الموتِ مسرايَ المؤنثَ في ازهرارِِ سماءِ ليلِ الصيفِ نحو معارجِ العشاق ِ حيث البدرُ مجروحٌ بشهوتهِ ومحروسٌ بأخوتهِ النجومُ يضمّهُ ليلٌ حليبيّ وتغسلهُ بماءِ النورِ ربّاتُ المساءْ حيث الكنائسُ عالياتُ الحزن.
  • يسبح صمتها في الليلِ كالأسرارِ يصعدُ ضوؤها المولودُ من ندمِ الشموس إلى مصافي الحزن كي يبكي يسوعاً ضاعَ والتسبيحُ تحتَ ملامسِ الأجراسِ يوقظُ مريمَ الثكلى على كلّ البكاءْ ! حيث القصائدُ مسكراتُ الرجعِ ترفعها إلى الإعجازِ أسرار ُالمجازِ العذبِ ترفعها إلى يائيّةِ العشاقِ قيسيّاتُ ليلى العامريةِ كي تصيرَ كليمةَ العذريِّ في نجواهُ والقطعُ الصغيرةُ من جمالِ الصوت تصعدُ سلّم َالإنشادِ في هيمانها الصوفي ياءً بعد ياءْ.
  • البيضاء جاوبت السمرة من تطلب تلح طينتها كيعان الفلح مكنفش شعرها مو سرح وتريد من عندك غوى السمرة جاوبت البيضة متكوم الصبح دوم الثلج يطلب ملح من تلبس اسود تنفضح وتضييك اعليك الهوى.
  • وَلَولا فَتاةٌ في الخِيامِ مُقيمَةٌ لَما اِختَرتُ قُربَ الدارِ يَومًا عَلى البُعدِ مُهَفهَفَةٌ وَالسِحرُ مِن لَحَظاتِه إِذا كَلَّمَت مَيتًا يَقومُ مِنَ اللَحدِ أَشارَت إِلَيها الشَمسُ عِندَ غُروبِه تَقولُ إِذا اِسوَدَّ الدُجى فَاِطلِعي بَعدي وَقالَ لَها البَدرُ المُنيرُ أَلا اِسفِري فَإِنَّكِ مِثلي في الكَمالِ وَفي السَعدِ فَوَلَّت حَياءً ثُمَّ أَرخَت لِثامَه وَقَد نَثَرَت مِن خَدِّها رَطِبَ الوَردِ وَسَلَّت حُسامًا مِن سَواجي جُفونِه.

بيضاء تبدو في الظلام فيكتسي

بيضاء تبدو في الظلام فيكتسي
بيضاء تبدو في الظلام فيكتسي

قال أبو تمام:
أين التي كانت إذا شاءت جرى … من مقلتي دمع يعصفره دم
بيضاء تسري في الظلام فيكتسي … نورا وتبدو في الضياء فيظلم
يستعذب الرعديد فيها حتفه … فتراه وهو المستميت المعلم
مقسومة في الحسن بل هي غاية … فالحسن فيها والجمال مقسم
ملطومة بالورد أطلق طرفها … في الخلق فهو مع المنون محكم
قوله: «بيضاء تسري في الظلام فيكتسي نورا» هو مذهب الناس نحو قول امريء القيس:
تضيء الظلام بالعشاء كأنها
وقول مزاحم: «صدعن الدجى» وأشباه هذا.
وقوله: «تبدو في الضياء فيظلم» يريد أن نورها يغلب على ضوء

رمزيات عن البنت البيضاء

رمزيات عن البنت البيضاء 1
رمزيات عن البنت البيضاء 1
رمزيات عن البنت البيضاء 2
رمزيات عن البنت البيضاء 2
رمزيات عن البنت البيضاء 3
رمزيات عن البنت البيضاء 3
رمزيات عن البنت البيضاء 4
رمزيات عن البنت البيضاء 4
رمزيات عن البنت البيضاء 5
رمزيات عن البنت البيضاء 5

غزل العرب في النساء

العرب منذ الجاهلية حتى العصر الأموي، رسموا امرأة واحدة للجمال الأنثوي المثالي، فلم تختلف أوصافها عند جميع الشعراء إلا في تفاصيلٍ صغيرةٍ فيما يخص البدانة وعظم الردف والأوراك ، اليكم بعض عبارات غزل العرب في النساء .

غزل العرب في النساء
غزل العرب في النساء
  • قول الأعشى : لم تمش ميلا ولم تركب على جمل ولا ترى الشمس إلا دونها الكلل (والكلل ستر ينصب على الهودج ).
  • إِنَ النِّساء كَأَشجارٍ نَبَتنَ مَعاً، مِنها المِرارُ وبَعـضُ المُرِّ مَأكـولُ… إِنَّ النِّسـاء مَتى يَنهَـينَ عَـن خُلُقٍ فَإِنَّهُ واجِبٌ لا بُدَّ مَفـعولُ… لا يَنثَنينَ لِرُشدٍ إِن مُنينَ لَهُ وهُنَّ بَعدُ مَلوماتٌ مَخاذيلُ
  • وقول عنترة: رفعوا القباب على وجوه أشرقت فيها فغيب السّهى في الفرقد (القبة: غرفة مستورة- السّهى: نجم ضئيل النور جدا- الفرقد: نجم القطب الشمالي ظاهر النور جدا) وغيرها من الأبيات التي تدلّ على أنّ النساء كانت تحجب وتمنع في الخدور . وبهذا يكون قلّة مشاهدة الرجال للنساء من غير أقاربهم سبباً في قلّة الغزل في الشعر الجاهليّ.
  • لَيتَ هِنداً أنجَزتنا ما تَعدْ وشَفَتْ أنفُسَنا مِمَّا تَجِدْ واستَبدَّتْ مرةً واحدةً إنَّما العَاجزُ مَن لا يَستبِدْ زَعَموها سَأَلَت جاراتِها وَتَعَرَّت ذاتَ يَومٍ تَبتَرِدْ أكَما يَنعَتُني تُبصِرنَني عَمرَكُنَّ اللهَ، أَم لا يَقتَصِدْ؟ طَفلَةٌ بارِدَةُ القَيظِ إِذا مَعمَعانُ الصَيفِ أَضحى يَتَّقِدْ سُخنَةُ المَشتى لِحافٌ لِلفَتى تَحتَ لَيلٍ حينَ يَغشاهُ الصَّرَدْ حَدَّثوني أَنَّها لي نَفَثَت عُقَداً يا حَبَّذا تِلكَ العُقَدْ كُلَّما قُلتُ مَتى ميعادُنا ضَحِكَت هِندٌ وَقالَت بَعدَ غَدْ
  • لو كنتَ تُنصِفُ في الهوى ما بيننا لـم تهـوَ جـاريتي ولـم تتـخيَّـرِ وَتـركـتَ غـصـناً مثمـراً بجـمـالـه وجنحْتَ للغصنِ الذي لم يثمرِ ولقـد عـلـمْـتَ بـأنّـني بـدر الســمـا لَكن دهيت لشقوتي بالمشتري.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا