يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال رمزيات دعاء للميت ، و رمزيات دعاء للميت تويتر ، و دعاء للميت مكتوب ، و دعاء للميت بالاسم ، و دعاء الميت في القبر ، و دعاء للميت قصير ، و فضل الدعاء للميت ، من أكثر الأعمال التى تصل إلى الميت فى قبره، هى الدعاء، وينتفع المتوفى بثوابها، حيث ينقطع عمل الإنسان بمجرد وفاته، إلا من ثلاثة من بينها الدعاء للميت أو أدعية المتوفى، كما أخبرنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فى الحديث الشريف: «إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له». والدعاء عامة هو عبادة فضلها وخيرها كبير يمتد لجميع أطرافه، وللحى والميت، للنفس وللغير، وليس دعاء للميت فقط أو أدعية المتوفى فقط.

رمزيات دعاء للميت

فالموت أعظم ما يمكن أن يصيب الإنسان سواءً في أهله أو أصدقائه وغيرهم ممّن يحب، والمسلم يتغلّب على هذه المصيبة بالدّعاء والاحتساب عند الله تعالى والصّبر

رمزيات دعاء للميت 1
رمزيات دعاء للميت 1
رمزيات دعاء للميت 2
رمزيات دعاء للميت 2
رمزيات دعاء للميت 3
رمزيات دعاء للميت 3
رمزيات دعاء للميت 4
رمزيات دعاء للميت 4
رمزيات دعاء للميت 5
رمزيات دعاء للميت 5

رمزيات دعاء للميت تويتر

رمزيات دعاء للميت تويتر 1
رمزيات دعاء للميت تويتر 1
رمزيات دعاء للميت تويتر 2
رمزيات دعاء للميت تويتر 2
رمزيات دعاء للميت تويتر 3
رمزيات دعاء للميت تويتر 3
رمزيات دعاء للميت تويتر 4
رمزيات دعاء للميت تويتر 4

قد يهمك:

دعاء للميت مكتوب

دعاء للميت مؤثر جدًا مكتوب من الأدعية التي تنير قبر الميت وتفيده، كما أنه دعاء مستحب لكل من لديه شخص متوفى وعزيز عنده أن يردد قائلًا:

  • اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم أملأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور.
  • اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
  • اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبّته عند السؤال.
  • اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه.
  • اللهم آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
  • اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم يمن كتابه، ويسّر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أمنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنةً، ولقنه حجته.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئناً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمناً مطمئناً في نور من نورك.

دعاء للميت بالاسم

يجوز للمسلم التّخصيص في الدّعاء لأحدهم دون التّعميم ولا حرج في ذلك، لذا نقدّم لكم دعاء للمتوفى باسمه:

  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظّالمين، اللهمّ اغفر لفلان ذنوبه، واعفُ عن زلّاته، وارحمه في قبره ونجّه من العذاب في القبر وفي الآخرة، آمين.
  • اللهمّ فلانًا الّذي أفجعنا فراقه، واكتب له في كلّ دقيقةٍ تمرّ حسنةً، واكتب له السّعادة في الجنّة وارزقه رؤية وجهك الكريم يا ربّ العالمين، اللهم ّاستجب دعائياً ولا تردّني، آمين.
  • يا ربّ العالمين يا من رحمتك وسعت كلّ شيء ارحم فلانًا، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، وتقبّله يا ربّ مع الصّالحين والشهداء، وأسألك يا ربّ العالمين أن ينال من شفاعة نبيّك يوم القيامة، آمين.

دعاء الميت في القبر

 أدعية المتوفى تعد من جملة الأعمال التى تخفف عن الميت عذاب القبر بل وقد تبدل قبره تمامًا من حفرة من نار إلى روضة من رياض الجنة، لذا على الأحياء إدارك قيمة وأهمية الدعاء للميت وادعية المتوفى عامة والحرص عليها، ومن دعاء للميت هذه عشرة ادعية للمتوفى تخفف عنه عذاب القبر:

  • اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده فى الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره فى نور دائم لا ينقطع واجعله فى جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
  • اللهمّ افسح له فى قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  •  يا قيوم أقمه على نور فى قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  •  اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغنى عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  •  اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته فى المهديين، واخلفه فى عقبه فى الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له فى قبره ونور له فيه.
  •  اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان فى ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ
  •  اللهم! اغفرله وارحمه، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  •  يامن تجير المستجير ومنجى الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته ونجدته فى قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم.
  •  يا الله أنت المحيى وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذى ارتضيته منه فى حياته وسره وعلنه.

دعاء للميت قصير

وردت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية التي يُشرع الدعاء بها للأموات عند موتهم، أو بعد وفاتهم بمدّة من الزمن، وتلك الأدعية منها ما هو الصحيح والحَسَن والضعيف، ومع أنّ الدّعاء مهما كانت درجة صحة ثبوت نقله عن النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – فلا حرج في نقله والدعاء به ما لم يخالف العقيدة الإسلاميّة أو يَرِد فيه ما نُهي عنه، ولذلك سيتم ذكر ما ثبت نقله عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الأدعية للميت وما لم يثبت وبيان ذلك، ومن الأدعية الثابتة ما يأتي:

  • الدّعاء للميّت بالعفو والمغفرة، ومن ذلك قول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ).
  • الدّعاء للميّت ولغيره من الأحياء، بطلب المغفرة والثّبات على الإسلام للجميع من الأحياء والأموات بقول: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ).
  • الدّعاء للميّت بأن يُنجيه الله -تعالى- من عذاب القبر، ومن أهواله وفتنته بقول: (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • الدّعاء للميّت بأن يغفر الله -تعالى- له خطاياه، ويزيد في حسناته بقول: (اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).

فضل الدعاء للميت

دعاء للميت أو أدعية المتوفى والدعاء عامة يعد من النعم التى أنعمها الله سبحانه وتعالى علينا، به نناجى ربنا عز وجل ونطلب منه أن يحقق لنا حاجاتنا، فعلى اختلاف الناس بأحوالهم وأساليبهم وطرقهم فى التعبير عن حاجاتهم، إلا أنهم جميعًا يدعون الله، وفضل الدعاء للميت يتحقق إذا دعا الإنسان بالرحمة والمغفرة للمتوفى، حيث إنه بذلك لم ينطقع عمله فى الدنيا، ويخفف الله عن الميت بقدر ما يدعو له الناس، وهذا ما يبين فضل الدعاء للميت.

الدعاء للميت هو أمر ربانى ووصية نبوية، فقد قال الله تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ»، لأن دعاء للميت يخفف عنه فى القبر، وبه يستمر عمله فى الدنيا كأنه لازال من الأحياءً، فالمتوفى فى قبره ينتظر دعاء للميت من أخيه أو أبيه أو صديقه فإن نال الدعوة يسعد بها وتكن له أحبُّ من الدنيا وما فيها، دعاء للمتوفى ينفع الأموات بإجماع المسلمين، وهذا هو فضل الدعاء للميت وكذلك تُشرع الصدقة عن الميت، ويُشرع أداء العمرة والحج والصدقة عنه، فينتفع بذلك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا