يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال رد على شخص يقلل من قيمتك ، و كيف تتعامل مع شخص يحبطك ، و كيف تتعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمتك ، و كيف ترفع من قيمتك امام الناس؟ ، إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة ما يجب أن تقوله وتفعله في هذه المواقف، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتصبح أكثر فاعلية وحزمًا في الرد على هذا النوع من النقد. تعرف على كيفية التحدث إلى الأشخاص الذين يقللون من شأنك، وإثبات أنهم على خطأ، وفهم ما يحدث عندما يحدث, تابع المقال لتتعرف كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك.

رد على شخص يقلل من قيمتك

إذا كنت مِمَنْ يواجهون معاملة سيئة من المحيطين بك، فلا تستسلم لهم وللمشاعر السلبية التي يصدرونها لك، فلا يوجد أحد يستحق عدم التقدير وتعمد التقليل من شأنه، واعمل على إنقاذ نفسك من تأثيراتهم التي ستضر بسلامة صحتك النفسية، وتلك مجموعة من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها:

رد على شخص يقلل من قيمتك
رد على شخص يقلل من قيمتك
  1. لا تدع مجال للتقليل من قيمتك: يسعى العديد من الأشخاص للتقليل من قيمتك وقدراتك لأسباب مختلفة، فعليك منع هؤلاء من التأثير على تقيمك لذاتك عن طريق القيام بواجباتك على أكمل وجه، واسع إلى أن تنجح في عملك فالنجاح المستمر في العمل يساعد في الحفاظ على شخصيتك وحضورك بشكل كبير أمام الجميع.
  2. الهدوء والسيطرة على الأعصاب: بعض الأشخاص يقللون من قيمتك بهدف الاستفزاز فعليك أن تحافظ على هدوءك لكي تعيق هؤلاء في الوصول لغايتهم ويجب عليك السعي لإحباط محاولاتهم في تشويه ما تبنيه من العمل والنجاحات التي تقدمها.
  3. الرد بقوة وبشكل حازم: عليك أن تكون جاداً بالتعامل خاصةً مع الأشخاص الوقحين الذين يتحدثون عن نقاط ضعفك أمام الجميع والتوقف عن التعامل معهم لاجتناب الردود الوقحة والحفاظ على احترامك أمام الآخرين، فعليك الثقة بإنجازاتك والحفاظ على مسارك الناجح وأن تكون حازماً وقادراً على وضع الحدود لأولئك الأشخاص الذي يعيقون تطورك بالنقد المستمر.
  4. عدم الاكتراث: غالباً ما تظهر العبارات السيئة من الزملاء في العمل أكثر من الأصدقاء أو الأهل، ففي حال التعرض للتنمر من قبل الزملاء ما عليك إلا عدم الاكتراث ما يشعرهم بعد القدرة على التأثير على جودة عملك الذي تقوم به وترك انطباعاً قوياً عند الأشخاص من حولك، فهذا سوف يكون أفضل رد مع الاستمرار بالعمل والتعلم.
  5. أجعله يخجل من نفسه: يجب أن تتعامل مع الأشخاص الذين يحاولون التقليل من قيمتك بذكاء، فيمكن الرد على ما يقول بقول أفضل النتيجة تتحدث وعليك الانتباه لما تقوم به بدلاً عن الانتقاضات التي توجهها إلي، فما عليك سوى أن تؤمن بقدرتك على انجاز المهام الموكلة إليك، وكذلك اثبات أخطائه يعتبر رد قوي على الاستخفاف الموجه لك من قبله.
  6. اعمل على تقوية نقاط ضعفك: طريقة الرد على من يقلل من قيمتك لا تكون دائماً بالضرورة عبر الرد المباشر، ففي بعض الأحيان قد يحاول البعض التقليل من شأنك من خلال إظهار بعض الصفات السلبية لديك أو استغلال ضعف امكانياتك في بعض المجالات، ومن هنا لا بد من العمل على تقوية نقاط ضعفك وتفادي ترك فرصة لأحد للتقليل منك.
  7. خذ الظروف بعين الاعتبار: في الواقع تتوقف طريقة الرد على من يقلل من قيمتك على عدة عوامل مثل علاقتك بهذا الشخص والسبب الذي يدفعه لتقليل قيمتك والهدف من ذلك والطريقة التي يقلل من قيمتك بها، وعليك أن تأخذ كل ذلك بعين الاعتبار.

كيف تتعامل مع شخص يحبطك

تمالك أعصابك

لا تتسرع

  • عندما يحبطك شخص ما ، يمكنك التعامل معه من خلال عدم الرد في الوقت الحالي. ستعزز سلوكه فقط إذا تصرفت فورًا أو انزعجت. أعطيه ما يتوقعه منك . بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتجنب رد الفعل بدافع الغضب أو المشاعر السلبية. قد تقول أو تفعل شيئًا تندم  عليه أو قد تضغط على نفسك دون داع.
  • خذ نفسًا عميقًا أو نفسين. سيساعدك هذا على التزام الهدوء.
  • عد ببطء إلى خمسة للتأكد من التزامك بالهدوء.

لا تتفاعل بالمثل مع من يحاول التقليل من شأنك

  • لا يجب أن ترد بمحاولة إهانة الشخص الآخر لأنك ستبدو بائسًا تمامًا مثل الشخص الذي يحبطك. كما يمكن أن يزيد التوتر و لن يحل المشكلة بأي شكل من الأشكال. حتى إذا كنت تريد ذلك حقًا ، فلا ترد بالإهانات أو تنشر الإهانات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تجنب الحديث من خلف ظهره. على الرغم من أنك قد تشعر بتحسن في الوقت الحالي ، إلا أن ذلك لن يحل أي مشاكل.

تجاهل من لم يقدر قيمتك

  • أحيانًا يكون الصمت أفضل سلاح. بتجاهل الشخص الذي يحبطك ، فإنك تسرق منه متعة استجابتك. إنه يمنعك من إضاعة وقتك أو طاقتك على شخص لا يستحق كل هذا العناء. إلى جانب ذلك ، فإن سلوكه السيئ سيبدو أسوأ ضد رد فعلك الجيد.
  • تصرف و كأنه لم يقل أي شيء.
  • استمر في فعل ما كنت تفعله دون الالتفات إليه.
  • ما لم يكن هذا الشخص عنيدًا بشكل لا يصدق ، فسوف يتركك بمفردك بعد تجاهله.

قل له أن يتوقف

  • إنها طريقة واضحة لإخباره أنك تريده أن يتوقف عن إحباطك. إذا استمر في تجاهله ، أو إذا كان الموقف مزعجًا أو مؤلمًا بشكل خاص ، يمكنك حل المشكلة بأن تطلب منه التوقف.
  • تأكد من التزام الهدوء. انظر في عينيه وتحدث بصوت واضح ومسيطر عليه وحازم. على سبيل المثال ، إذا قام أحد زملائك بالإهانة ، خذ أنفاسًا عميقة قليلًا وقل لهم بهدوء ، “توقف عن تحليلي”.
  • مع زميل في العمل ، قد تحاول أن تقول ، “لا أحب الطريقة التي تتحدث بها معي والطريقة التي تتحدث بها عني ، أتمنى أن تتوقف عن تحطيملي.”
  • إذا كان صديقًا قد لا يقصد حقًا أن يكون لئيمًا عن قصد ، فيمكنك أن تقول ، “أعلم أنك لم تقصد إيذائي ، لكنك فعلت. لا تستخف بي هكذا مرة أخرى “.

كيف تتعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمتك

أول ما يجب على الزوجة التفكير به عندما يقلل زوجها من قيمتها واحترامها أمام الآخرين هو البحث عن الأسباب التي تدفعه لذلك، وهل التقليل من قيمتها هو سلوك مستمر من الزوج أم مرتبط بأحداث معينة، وبناء عليه يمكنها إيجاد الحلول المناسبة أو أفضل طريقة للتعامل مع زوجها الذي لا يحترمها!

  1. لا تردي عليها الإهانة بمثلها: أهم شيء في التعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمة زوجته أمام الآخرين ولا يحترمها، ألّا نتجرّ الزوجة معه في تبادل الإهانة أو تحاول التقليل من قيمته، فذلك يقود للتقليل من قيمتها مرة أخرى أمام نفسها وأمام الآخرين، ويجب أن يكون موقفها رافضاً للأسلوب غير المحترم دون أن تكتسب هذا الأسلوب من زوجها!
  2. خذي موقفاً حساماً: مثلاً لا تكلميه وقاطعيه، وتجنبي مشاركته مجلسه أو القيام بالأشياء التي يحبها أو مشاركته السرير، بدلاً من ذلك نامي في غرفة أطفالك حتى يشعر بخطئه ويراجع نفسه ويعتذر، ولا تدعي الأمر يمر بدون نقاش ووضع حدود جديدة لطريقة التعامل بينكما.
  3. تكلمي عن الموضوع بصراحة: عندما يقلل زوجك من احترامك أمام الآخرين انتظري حتى تكونا لوحدكما، وتكلمي معه بشكل مباشر عن انزعاجكِ والمشاعر القاسية التي سببها تصرفه وسلوكه، وإن لم يتجاوب معكِ أو سخر من مشاعركِ أكّدي له جديتك وأنّكِ لن تصبري على الإهانة في المرة القادمة.
  4. لا تسكتي عن إهانة الزوج: إياك أن تقبلي إهانة زوجك وتتجاهليها، فذلك سيجعله يعتقد أنك إنسانة ضعيفة وتقبلين على نفسك الإهانة والتقليل من قيمتك، مما يجعله يتمادى في إهانته لك وقد يصل إلى الأذية النفسية والجسدية، سواء فيما بينكما أو أمام الآخرين.
  5. لا تقبلي الاعتذار في كل المواقف: في بعض الحالات لا يكفي الاعتذار، لأن المسامحة بشكل دائم تجعل الزوج يتمادى دون خوف فهو يعرف أنك ستسامحينه بمجرد أن يعتذر، فلا تقبلي الاعتذار في حال تكرر الإهانات أو تعدى الأمر للضرب حتى ولو لأول مرة، واجعلي الأمر أصعب عليه ليدرك أن هناك عواقب قد تصل لانهيار العلاقة في حال استمر بالتعامل معكِ بأسلوب غير محترم.
  6. اطلبي تدخل الأهل: في حال وجدت أن الأمور تتطور للأسوأ وبأن زوجك لا يحترمك أمام الناس رغم تنبيهك له، وخاصة إذا تطور الأمر للأذى الجسدي، فينصح باللجوء إلى أهلك لوضع حد له ولكي يعرف أن لديك أهل يخافون عليك ولا يقبلون إهانتك.
  7. غادري المنزل: في حال تكرر موقف الإهانة أمام الآخرين أو وصل الأمر للاعتداء الجسدي، فحان الوقت لمغادرة المنزل ليشعر الزوج بغلطته ويراجع أفعاله ويحس بقيمتك ويعود لمصالحتك فترجعين وفق شروطك المشروعة.
  8. راجعي تصرفاتكِ: قد يكون سبب إهانة الزوج لزوجته أمام الناس شعوره أنها تتصرف بطريقة تسيء له أو لصورته الاجتماعية، ومن الجيد أن تعيدي النظر في بعض تصرفاتك وأن تتناقشي معه إن كان هناك سلوك معين يجعله يفقد السيطرة على نفسه ويتعامل معكِ بقلة احترام أمام الآخرين.

كيف ترفع من قيمتك امام الناس؟

لرفع قيمتك الذاتية عليك أولا أن تلق نظرة على قائمة الأشياء التي لا تحدد قيمة الذات. ذكر نفسك أن حسابك المصرفي ، والمسمى الوظيفي ، والجاذبية ، ووسائل التواصل الاجتماعي التي تتبعها لا علاقة لها بمدى قيمة أو استحقاق شخص ما.

وكلما لاحظت أن ناقدك الداخلي أو ضميرك يبدأ في إثارة الانتقادات ، اجعلها تتوقف للحظة وتنفس بعمق واعطي فرصة بأفكارك أن تترتب ، شجع نفسك بنفسك فأنت قوي وقادر على المواجهة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا