يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال رد على سؤال كم عمرك ، و الرد على الأسئلة الشخصية ، و كيف اتهرب من السؤال ، لكل سؤال جواب مناسب له والأسئلة أنواع منها أسئلة عامة، اسئلة ثقافية، اسئلة ثقافة عامة وأسئلة معلومات عامة ولكن قد يتعرض أحد منا لأن يطرح عليه سؤال محرج يتسبب له في الضيق والانزعاج حيث يعد بمثابة اقتحام للحياة الشخصية وانتهاك للخصوصية مما قد يؤدي إلى اختيار طريق التهرب أو الكذب أو الرد بطريقة غير لائقة مما قد يترتب عنه خسارة الأقارب أو الأصدقاء لبعضهم البعض، ولذلك فإن اكتساب مهارة الرد على الأسئلة المحرجة بأفضل الطرق المناسبة لذلك مثلما ورد عن علماء النفس وخبراء التنمية البشرية.

رد على سؤال كم عمرك

عندما يقول لك شخص ما “كم عمرك”، فإنه يعبّر عن رغبته في معرفة عمرك. في هذا المقال، سنقدم بعض الاقتراحات للرد المناسب عندما يقول لك شخص ما “كم عمرك”.

رد على سؤال كم عمرك
رد على سؤال كم عمرك
  • الرد بعبارة “عمري … سنة”: يمكنك أن تشاركه العمر الخاص بك بصراحة. مثلاً، يمكنك قول “عمري … سنة”، حيث تكمل الفراغ بعمرك الفعلي.
  • الرد بعبارة تعبّر عن الشكر والسعادة: يمكنك أن تعبّر عن امتنانك لاهتمام الشخص بعمرك وتعبّر عن سعادتك في الإجابة. مثلاً، يمكنك قول “شكرًا على اهتمامك، عمري … سنة، وأنا سعيد/سعيدة بمشاركتك هذا الحديث”.
  • الرد بعبارة تطلب منه مشاركة عمره أيضًا: يمكنك أن تطلب منه أن يشاركك أيضًا عمره. مثلاً، يمكنك قول “شكرًا على سؤالك، عمري … سنة، وماذا عنك؟ كم عمرك؟”.
  • الرد بعبارة تعبّر عن الخجل: إذا كنت تشعر بالخجل من السؤال أو لا ترغب في مشاركة عمرك، يمكنك أن تعبّر عن ذلك بلباقة. مثلاً، يمكنك قول “أنا آسف/آسفة، لكنني لا أشعر بالراحة في مشاركة عمري”.

الرد على الأسئلة الشخصية

ولتجنب الأسئلة المزعجة، هذه بعض الأساليب التي يمكن أن تساعدك للخروج من هذا المأزق، دون أن تحرج نفسك أو الآخرين.

  • لا تترك فرصة للأسئلة

إذا كنت تعلم أنك ستقابل شخصا فضوليا في اجتماع عائلي أو زميل عمل أو غيره، لا تترك له الفرصة حتى يسترسل في الحديث ويزاحمك بأسئلته، كن مستعدا لإلقاء التحية والانصراف سريعا.

وإذ لم تستطع الهروب، يمكنك التظاهر بالانشغال بهاتفك أو كتاب تقرأه، وإذا لم يمنعه ذلك، أجب باختصار على بعض الأسئلة وحوّل انتباهك إلى شيء آخر.

  • أجب بجزء من الحقيقة فقط

إذا اضطررت لاصطناع إجابة كاذبة للهروب من السؤال الفضولي، قد تجد نفسك في مأزق أكبر، وهو ضرورة تذكر ما قلته في حالة سألك الشخص عن شيء متعلق بالموضوع نفسه لاحقا.

ولتجنب ذلك قل الحقيقة، ولكن فقط بعض الحقيقة، فيمكنك الاجابة بشكل مختصر وعدم الكشف عن المعلومات كاملة، فتبدو كأنك أجبت ولكن في الحقيقة أنت لم تكشف أي معلومات.

على سبيل المثال، إذا سألك أحد الأصدقاء عن سبب تأخرك عن حفل زفاف صديقكما، يمكنك الإجابة “كان لدي موعد وتأخرت للأسف”.

  • الإجابة العامة

يمكنك ببساطة الإجابة بكلمات عامة، على سبيل المثال، إذا علق أحد على وزنك وسألك لماذا لا تفقد بعض الوزن، يمكنك الإجابة “كم هو لطيف منك أن تشعر بالقلق علي، لكن لا تقلق أنا على ما يرام” أو السؤال الشهير عن سبب تأخر الإنجاب، يمكنك الرد بقول “ادعوا لنا”.

  • غيّر مسار الحديث

إذ لم تتمكن من الإجابة عن السؤال المزعج، يمكنك تغيير مسار الحديث والتشويش بفتح موضوع آخر للهروب من المنطقة الشائكة التي لا تود الحديث عنها، أو تحويل تركيزك لشيء آخر بقول “أشعر بالظمأ، سأقوم بإحضار زجاجة مياه” على سبيل المثال.

وقد يشعر السائل بأنك تهرب من سؤاله، ولا يكون سعيدا من فعلك، لكنه سيفهم أنك لا ترغب في الإجابة، وسيشعر بعدم ارتياحك، وهي طريقة أقل ضررا من المصارحة بعدم رغبتك بالإجابة.

  • أجب بسؤال

هذه طريقة أخرى لتغيير مسار الحديث، وهي الرد على السؤال بطرح سؤال آخر، وعند سؤالك “لماذا لم تجد عروسة لك حتى الآن” يمكنك الرد “في الحقيقة لم أجد فتاة مناسبة، ولكن أخبرني أنت كيف قابلت زوجتك”.

  • قم بقيادة دفة الحديث

بعض الأشخاص لا يستطيعون التوقف عن الكلام، ولا يعرفون طريقة أخرى للتفاعل مع الآخرين، فقد تشعر أن مصفف الشعر يقوم باستجوابك، لكنه في الحقيقة يحاول التواصل معك وهذه طريقته.

ولست مضطرا لسماع أحاديثهم إذا شعرت الإرهاق، فيمكنك التعبير بشكل غير لفظي عن عدم قدرتك على الحديث، أو يمكنك قيادة الحديث وفتح مواضيع عامة لا تخصك، وتتجنب بذلك توجيه الأسئلة إليك.

  • “لأن” إجابة سحرية

لدى كلمة “لأن” في الإجابة قوة خاصة، وبصرف النظر عما ستقوله بعدها، توحي إجابتك أنها تفسير وإجابة للسؤال المطروح.

على سبيل المثال، إذا سألك زميلك في العمل عن سبب إجازتك اليوم السابق، يمكنك الرد “لأنني أردت أن آخذ إجازة”.

  • جهز إجابة محفوظة للرد على الأسئلة الشائعة

إذا كنت تواجه أسئلة مكررة تتعلق بأشياء لا تود الحديث عنها، يمكنك تحضير إجابة مختصرة ومحفوظة ومقبولة اجتماعيا لتجنب الشعور بعدم الارتياح، واستخدامها للرد على الجميع.

  • عبر عن عدم ارتياحك

في بعض الأحيان يكون من الأفضل أن تخبر سائلك أنك لا تفضل الحديث عن موضوع معين، حتى لا يعاود السؤال، وبهذا تقدم معروفا لكليكما، ويمكنك التصريح بذلك بشكل لطيف دون هجوم على الآخر.

ولا تستخدم هذه الطريقة في جميع المواقف، ولكن يمكنك موازنة الأمور واستخدامها إذا كنت تعلم أن السائل يعرفك وسيتفهم شعورك بدون حساسية، ويحترم مساحتك الشخصية.

  • استخدم الفكاهة

تساعد الفكاهة على الخروج من المواقف الصعبة، على الرغم من أن هناك احتمال ألا يفهم السائل هروبك من سؤاله، ولكنها طريقة غير مؤذية لصد الفضول عنك وعدم إحراج الآخر.

على سبيل المثال، إذا سألكِ أحد عن ثمن شيء ترتدينه ولا تودين الرد، يمكنك الإجابة مازحة “هل ستشتري لي واحدا آخر؟” أو سألكِ عن تأخر زواجكِ، يمكنكِ الرد “مازلت في انتظار الأمير الذي سيطلب الزواج مني على الحصان الأبيض”.

كيف اتهرب من السؤال

لكي يتم الرد على أسئلة التي قد تتوجه إليك وتتسبب لك في الحرج فهناك بعض القواعد والأصول التي تعرف بفن (إتيكيت الرد) من خلال استخدام بعض الحيل الذكية للرد اللبق بدون التسبب في ضيق لمن قام بتوجيه السؤال، ومن بين تلك القواعد والطرق الرد الدبلوماسي، الرد المفصل، الرد الفكاهي، وجواب السؤال بسؤال على النحو التالي:

  • الرد الدبلوماسي: على سبيل المثال حينما يوجه إليك سؤال حول راتبك يكون الجواب بالطريق الدبلوماسي من خلال الجواب المختصر بحمد الله فقط دون إعطاء تفاصيل، أو أن الراتب يكفيك عن الحاجة لسؤال الغير، أما السؤال عن السن فتكون الإجابة المناسبة (كبير بما يكفي لكي أتمكن من إدارة أمور حياتي وأتحمل مسؤوليتي).
  • الرد المفصل: يقصد به الجواب بالطريقة التي تجعل السائل ينشغل عن انتظار الجواب بحيث تمتد بالجواب إلى موضوعات أخرى، ولإيضاح ذلك أكثر يمكن طرح مثال السؤال عن الراتب فيكون الجواب بأن الدرجة الأولى للوظيفة راتبها كذا، أما الدرجة الثانية فإن الراتب الخاص بها هو كذا.
  • جواب السؤال بسؤال: كثيراً ما نقابل في حياتنا أشخاص فضوليين لديهم هواية اقتحام حياة الآخرين الشخصية ولذلك يمكن أن يكون الجواب عن طريق رد السؤال بسؤال آخر فإن كان السؤال الموجه إليك ما هو وزنك يمكن أن يكون الرد ما هو وزنك أنت ومن ثم الجواب أن وزنيكما قريب من بعضكما.
  • الرد الفكاهي: تعد تلك الطريقة من الطرق المحببة والسهلة بل والمفضلة بالنسبة للكثيرين حيث تجنب وضع السائل بموضع حرج مما يجعل اللقاء ينتهي دون زعل أو خسائر بالعلاقات، فإن كان السؤال حول الوزن يمكن الرد بما تتمنى أن يكون وزنك عليه دون الجواب بصراحة فهو حقك ويمكنك الاحتفاظ به دون الكشف عنه.
  • الجواب باستهزاء أو استفزاز: إن اخترت ذلك الطريق بالجواب عليك أن تتحلى بعدم الانزعاج والهدوء والتظاهر أنك غير مهتم بما قيل إليك ومن ثم البدء في المزاح وكأن ما قيل ليس أكثر من دعابة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا