يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اجمل ما قيل عن الجدال ، و أقوال عن الجدال والنقاش ، و شعر عن ترك الجدال ، و الجدال في الدين ، و ابتعد عن النقاشات ، الجدال هو المنازعة ليس بهدف إظهار الحقّ إنّما لإلزام الخصم بمجرّد التنازل عن رأيه والاقتناع برأي الآخر، كما أنّه يُشير إلى العناد والتمسّك بالرأي والتعصّب، في هذا المقال يسرنا ان نسلط الضوء عن هذا الموضوع .

اجمل ما قيل عن الجدال

اليكم في الفقرة الاولى من المقال اجمل ما قيل عن الجدال للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تابعو معنا السطور التالية .

اجمل ما قيل عن الجدال
اجمل ما قيل عن الجدال
  • عندما تناقش أحداً في أمر يهمه أو يهمك احرص على أن تضع أمام نفسك هدفاً واضحاً : هو الإقناع بالنسبة إليه والزيادة بالإقتناع بالنسبة لك .. لا الجدل لأجل الجدل أو الرغبة في التغلب على الآخر كمن يريد أن يظهر على عدوه في الحرب. كمال جنبلاط ( مفكر وفيلسوف لبناني )
  • علا شأن الأمة و اجتمعت يوم أن كان إيمانها قول و عمل ، فلما تحول إيمانها إلى قول و جدل ، سقطت و تفرقت محمود شاكر
  • من الجيد أن يكون لديك قائد ، وإلا فإننا سنتجادل كثيرا.حمد بن عيسى آل خليفة
  • الحقيقة لا تقبل الجدل ..!! الخبث قد يهاجمها، والجهل يسخر منها، ولكن في النهاية الحقيقة : هي الحقيقة لا تتغير. ونستون تشرشل
  • ما رأيت شيئا ككثرة الجدل يحبط الأمل و يهلك العمل. أمين نخلة
  • الأقوام تؤثر الجدل دائماً على العمل ، الأقوام تحيا بالجدال لا بالأعمال. – إبراهيم الكوني
  • هناك من يحبون الجدل لمجرد الجدل ، ويجب أن أعترف أنني طيلة حياتي الطويلة لم أر شخصا يقتنع برأي شخص آخر بعد أي جدال ، أتمنى لو وجدت الشخص الذي يقول في تواضع معك حق ، لقد كنت مخطئا. – أحمد خالد توفيق
  • و لو أني أصغيت إلى صوت الفطرة وتركت البداهة تقودني لأعفيت نفسي من عناء الجدل .. ولقادتني الفطرة إلى الله .. ولكنني جئت في زمن تعقد فيه كل شيء وضعف صوت الفطرة حتى صار همسا وارتفع صوت العقل حتى صار لجاجة وغرورا واعتدادا. – مصطفى محمود

أقوال عن الجدال والنقاش

اليكم في هذه الفقرة باقة من أقوال عن الجدال والنقاش كما قيل ان الجدال هو مرادف المراء للمزيد من المعلومات تابعو معنا السطور التالية .

أقوال عن الجدال والنقاش
أقوال عن الجدال والنقاش
  • يقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: “لا تعلَّموا العلمَ لثلاث: لتماروا به السُّفهاء، وتجادلوا به العلماءَ، ولتصرفوا به وجوهَ النَّاس إليكم، وابتغوا بقولكم ما عِند الله؛ فإنَّه يدوم ويبقى، وينفد ما سواه”؛ (جامع بيان العلم؛ لابن عبدالبر: 1 /176).
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:(لا تمارِ أخاك؛ فإنَّ المراء لا تفهم حكمته، ولا تُؤمَن غائلته .
  • وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: (من استحقاق حقيقة الإيمان ترك المراء، والمرء صادق) .
  • وقال أبو الدرداء: (كفى بك إثمًا أن لا تزال مماريًا) .
  • وقال ابن عمر رضي الله عنهما: (ولن يصيب رجل حقيقة الإيمان حتى يترك المراء، وهو يعلم أنَّه صادق، ويترك الكذب في المزاحة) .
  • ورُوي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنَّه قال: (إذا أحببت أخًا فلا تماره) .
  • وقال مالك بن أنس: (المراء يقسِّي القلوب، ويُورث الضغائن) .
  • وقال أيضًا: (كلما جاء رجل أجدل من رجل، تركنا ما نزل به جبريل على محمد عليه السلام لجدله) .
  • وقال أيضًا: (ليس هذا الجدل من الدين بشيء) .
  • وقال ابن أبي ليلى: (لا تمار أخاك؛ فإنَّه لا يأتي بخير) .
  • وقال أيضًا: (لا أُماري أخي إما أن أغضبه، وإما أكذبه) .
  • وقال بلال بن سعد: (إذا رأيت الرجل لجوجًا مماريًا معجبًا برأيه فقد تمت خسارته) .
  • وقال الشافعي: (المراء في العلم يقسي القلوب، ويورث الضغائن) .
  • وقال مسلم بن يسار: (إيَّاكم والمراء، فإنها ساعة جهل العالم، وبها يبتغي الشيطان زلته) .

قد يهمك :

شعر عن ترك الجدال

نهديكم في هذه الفقرة شعر عن ترك الجدال الذي سينال اعجابكم و يخلصكم من الجدال للمزيد تابعو معنا .

قال إسماعيل بن يسار:
فدعْ عنك المراءَ ولا تردِه
لقلةِ خيرِ أسبابِ المراءِ
وأيقِنْ أنَّ مَن مارى أخاه
تعرَّضَ من أخيه للِّحاءِ
ولا تبغِ الخلافَ فإنَّ فيه
تفرُّقَ بَيْنِ ذاتِ الأصفياءِ
وإن أيقنتَ أنَّ الغيَّ فيما
دعاك إليه إخوانُ الصفاءِ
فجاملْهم بحسنِ القولِ فيما
أردتَ وقد عزمتَ على الإباءِ

وقال العرزمي:
نصحتُك فيما قلتَه وذكرتَه
وذلك حقٌّ في المودةِ واجبُ
لا تركننَّ إلى المراءِ فإنَّه
إلى الشرِّ دعَّاء وللغيِّ جالبُ

وقال زيد بن جندب الإيادي:
كنَّا أناسًا على دينٍ ففرَّقنا
طولُ الجدالِ وخلطُ الجدِّ باللعبِ
ما كان أغنى رجالًا ضلَّ سعيهم
عن الجدالِ وأغناهم عن الخطبِ

وقال ابن الرومي:
لذوي الجدالِ إذا غَدَوا لجدالِهم
حججٌ تضلُّ عن الهدى وتجورُ
وُهُنٌ كآنيةِ الزجاجِ تصادمتْ
فهوت، وكلُّ كاسرٍ مكسورُ
فالقاتلُ المقتولُ ثَمَّ لضعفِه
ولوَهيه ، والآسرُ المأسورُ

وقال أبو محمد بن سنان الخفاجي:
فإيَّاك إيَّاك المراءَ فإنَّه
سببٌ لكلِّ تنافرٍ وتشاوسِ
وافعلْ جميلًا لا يضيعُ صنيعُه
واسمحْ بقوتِك للضعيفِ البائسِ
لا تفخرنَّ وإن فعلتَ فبالتُّقى
ناضلْ وفي بذلِ المكارمِ نافسِ

وقال آخر:
لا تُفنِ عمرك في الجدالِ مخاصمًا
إنَّ الجدالَ يخلُّ بالأديانِ
واحذرْ مجادلةَ الرجالِ فإنها
تدعو إلى الشحناءِ والشنآنِ
وإذا اضطررتَ إلى الجدالِ ولم تجِدْ
لك مهربًا وتلاقت الصفَّانِ
فاجعلْ كتابَ الله درعًا سابغًا
والشرعَ سيفَك وابدُ في الميدانِ
والسنة البيضاء دونك جُنَّة
واركب جواد العزم في الجولانِ
واثبتْ بصبرِك تحت ألويةِ الهدَى
فالصبرُ أوثقُ عُدَّة الإنسانِ
واطعنْ برمحِ الحقِّ كلَّ معاندٍ
لله درُّ الفارسِ الطعَّانِ
واحملْ بسيفِ الصدقِ حملة مخلصٍ
متجرِّد لله غير جبانِ
وإذا غلبت الخصمَ لا تهزأْ به
فالعجبُ يخمدُ جمرة الإنسانِ

حكم عن جدال الأحمق

قد لا يدرك البعض فائدة مقولة لا تجادل الأحمق والجاهل حيث أن من يملك هذه الصفات قد يكون مقتنع ببعض الأمور صعب تغييرها مهما أتيت له بالحجة والبرهان ، لهذا سنعرض لكم في هذه الفقرة حكم عن جدال الأحمق .

حكم عن جدال الأحمق
حكم عن جدال الأحمق
  • قال عمر بن الخطاب :لا تخاطب الجاهل فيغلبك بجهله.
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : “مَا ضَلَّ قَوْمٌ بَعْدَ هُدًى كَانُوا عَلَيْهِ إِلاَّ أُوتُوا الْجَدَلَ”، ثُمَّ تَلاَ هَذِهِ الآيَةَ: {بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ}.
  • وقيل لا تجادل الأحمق، فقد يخطيء الناس في التفريق بينكما.
  • لا تُجِاوِبِ الأحْمَقَ بِمِثلِ حَماقَتِهِ، لِئلّا تَبْدُو مِثلَهُ.
  • مَنْ يُعطِي المَجدَ لِلأحْمَقِ يُشبِهُ مَنْ يَربِطُ حَجَراً بِالمِقلاعِ.
  • من نظر في عيوب الناس فأمركها ثم رضيها لنفسه، فذلك هو الأحمق بعينه.
  • احذر الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعته من جانب***زعزعته الريح يوما فانخرق

الجدال في الدين

يعد الجدال آفة من آفات اللسان، إذا لم يكن له هدف بناء ومن أجل إحقاق حق وإزهاق باطل، حيث يصبح الإنسان بلا بوصله فيقع أسير هواه في هذا الجدال ، اليكم في هذه الفقرة حكم الجدال في الدين .

الجدال المستحب

وهذا اللون من الجدال قد جاء وصفه في القرآ الكريم مرة بأنه أحسن: {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} [العنكبوت:46]، وثانية بأنه عن علم: {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [آل عمران:66]، وأخيرة بأنه ظاهر: {فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا} [الكهف من الآية:22].

الجدال المذموم

وهو الذي يغلب على أصحابه حب النفس واتباع الهوى من أجل إشباع غريزة الحاجة إلى الظهور والتميز عن الآخرين، فيغلب عليهم التعصب الأعمى ويسيطر عليهم الغضب، مما يفضي في النهاية إلى المنازعة والمخاصمة، وربما أدّى إلى أسوأ من ذلك. ويشيع هذا النوع بين عامة الناس وبسطائهم الذين لم يحصّلوا قدرًا كافيًا من العلم والثقافة، فما أن يطرح أحدهم موضوعًا ما إلا ويسارع المحيطين بإدلاء آرائهم وطرح أفكارهم، وبنفس السرعة يتحول الحضور إلى فريقين مؤيد ومعارض، ويسير الجدال في مثل هذه الظروف في عدة مراحل من السيئ إلى الأسوأ، حيث يحاول كل طرف أن يثبت تفوقه وأن رأيه صواب لا يحتمل الخطأ.

ابتعد عن النقاشات

ابتعد عن النقاشات ، اليكم في ختام هذا المقال يعض النصائح لتتحكم في نفسك واعصابك في النقاش .

  • ركز على ما يقصده الآخر، سيساعدك هذا على الرد بطريقة أكثر منطقية بدلا من الرد على الاتهامات والكلمات الغاضبة الخاصة بك.
  • لا ترفع صوتك ،إن الأمر يبدو بسيطا وسهلا جدا حينما تعرف أنه يمكن حل المشكلات والاختلافات بصوت منخفض أو هادئ “أنصح الأزواج الذين يصرخون بشكل متواصل في وجه بعضهم البعض أن يتواصلوا بالهمس فقط، وسيقلل ذلك بشكل كبير من وجود الغضب في علاقاتهم”.
  • التنفس بعمق ، التنفس العميق له القدرة على تهدئتك. حاول أن تتنفس بشكل أبطأ وأعمق مما تفعل عادة
  • لا تدخل قضايا أخرى بالنقاش ، ستؤدي مناقشة عدة قضايا مختلفة في وقت واحد بالتأكيد إلى زيادة فرصك في فقدان أعصابك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا