يقدم لكم موقع اقرأ أروع قصائد قيس وليلى ، و قصيدة مجنون ليلى كاملة pdf، و قصة قيس وليلى ، و قصيدة مجنون ليلى: يقولون ليلى في الْعِرَاقِ مَريضةٌ ، و شعر قيس وليلى اصابك عشق ، و غزل قيس بن الملوح الفاحش ، عزيزي القارئ هل تبحث عن قصائد قيس وليلى ، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أجمل هذه القصائد :

قصائد قيس وليلى

قصائد قيس وليلى
قصائد قيس وليلى

قدم امرؤ القيس العديد من الأشعار لمحبوبته ليلى و التي تعتبر نتاجا عظيما توارثته الأجيال، فقد ظلت عالقا منذ القدم في عقول الناس وستظل عالقة على مدار الأعوام القادمة، و قصائد قيس وليلى هو ما سوف نقدمه لكم في هذا المقال :

  • قصيدة (أحبك ياليلى)

أحبـك يا ليلى مـحبة عاشـق

عليه جـميع المصعبات تـهون

أحبـك حبا لو تـحبين مثلـه

أصـابك من وجد علي جنـون

ألا فارحـمي صبا كئيبا معذبـا

حريق الحشا مضنى الفـؤاد حزين

قتيـل من الأشـواق أما نـهاره

فبـاك وأمـا ليلـه فـأنيــن

له عبرة تـهمي ونيـران قلبـه

وأجفانـه تذري الدموع عيـون

فياليت أن المـوت ياتي معجـلا

على أن عشـق الغانيات فتـون

  • قصيدة ( إن ليلى بالعراق)

ألا إنَّ ليلـى بالعـراق مريضـة

وأنت خلي البـال تلهو وترقـد

فلو كنت يا مجنون تضنى من الهوى

لبـت كما بات السليم المسهـد

يقـولون ليلى بالعـراق مريضـة

فما لك لا تضنـى وأنت صديـق

شفى الله مرضى بالعـراق فأننـي

على كل مرضى بالعراق شفيـق

فإن تك ليلى بالعـراق مريضـة

فإني في بـحر الحتـوف غريـق

أهيـم بأقطار البلاد وعرضهـا

ومالـي إلى ليلى الغـداة طريـق

كـأن فـؤادي فيه مور بقـادح

وفيه لـهيب ساطـع وبـروق
إذا ذكرتها النفس ماتت صبابـة

لهـا زفـرة قتـالة وشهيــق
سقتنـي شمس يخجل البدر نورها

ويكسف ضوء البرق وهو بـروق

غرابية الفرعيـن بدريـة السنـا

ومنظـرها بادي الجمـال أنيـق

وقد صرت مجنونا من الحب هائما

كأنـي عان في القيـود وثيـق

أظل رزيح العقل ما أطعم الكرى

وللقلـب منـي أنـة وخفـوق

برى حبها جسمي وقلبي ومهجتي

فلم يبـق إلاّ أعظـم وعـروق

فلا تعذلوني إن هلكت ترحـموا

علي ففقـد الروح ليس يعـوق

وخطوا على قبري إذا مت واكتبوا

قتيل لـحاظ مات وهو عشيـق

إلى الله أشكو ما ألاقي من الهوى

بليلى ففي قلبي جوى وحريـق

  • قصيدة (أرى أهل ليلى)

أرى أهل ليلى أورثونـي صبابـة

ومالي سوى ليلى الغـداة طبيـب

إذا ما رأونـي أظهروا لي مـودة

ومثل سيـوف الهند حين أغيـب

فإن يمنعـوا عيني منها فمن لهـم

بقلب له بيـن الضلوع وجيـب

إن كان يا ليلى اشتياقي إليكـم

ضلالا وفي برئي لأهلك حـوب

فما تبت من ذنب إذا تبت منكـم

وما الناس إلاّ مـخطئ ومصيـب

بنفسي وأهلي من إذا عرضـوا له

ببعض الأذى لم يدر كيف يجيـب

ولم يعتذر عذر البـريء ولم يزل

به سكنـة حتـى يقال مريـب

فلا النفـس يسليها البعاد فتنثنـي

ولا هي عمـا لا تنـال تطيـب

وكم زفـرة لي لو علـى البحـر

أشرقت لأنشفـه حر لها ولهيـب

ولو أن ما بي بالحصى فلق الحصى

وبالريح لم يسمع لـهن هبـوب

وألقى من الـحب المبـرح لوعة

لها بين جلـدي والعظام دبيـب

  • قصيدة (ليت ليلى )

ألا ليت ليلى أطفـأت حر زفـرة

أعالـجها لا أستطيـع لـها ردا

إذا الريح من نحو الحمى نسمت لنا

وجدت لمسـراها ومنسمها بـردا

على كبد قد كاد يبدي بها الهـوى

ندوبا وبعض القوم يـحسبني جلدا

وإني يـماني الهوى منجد النـوى

سبيلان ألقى من خلافهما جهـدا

سقى الله نـجدا من ربيع وصيف

وماذا يرجى من ربيع سقى نـجدا

بلـى أنه قـد كان للعيـن قـرة

وللصحب والركبان منزلة حـمدا

أبى القلب أن ينفك عن ذكر نسوة

رقاق ولم يـخلفن شوما ولا نكدا

إذا رحن يسحبـن الذيول عشيـة

ويقتلن بالألـحاظ أنفسنا عمـدا

مشى عيطـلات رجح بحضورهـا

روادف وعثـات ترد الخطـا ردا

وتـهتز ليلى العـامريـة فوقهـا

ولاثت بسب القز ذا غدر جعـدا

إذا حـرك المدري ضفائرها العـلا

مججن ندى الريحان والعنبر الـوردا

قد يهمك :

قصيدة مجنون ليلى كاملة pdf

لم يكن قيس ابن الملوح مجنوناً وإنّما لقّب بذلك لهيامه في حب ليلى العامرية التي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها ان يزوّجوها به، فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ويتغنّى بحبه العذري، و قد خصصنا هذه الفقرة من مقالنا لنورد لكم قصيدة مجنون ليلى كاملة pdf :

  • قصيدة مجنون ليلى كاملة pdf : رابط التحميل من هنا .

قصة قيس وليلى

من قصص العشق والحب الخالدة في التاريخ، تلك التي كتبت بماء الدمع وحرّ الفراق والجفى، وقد تمّت ترجمة القصة إلى عدد من اللغات والثقافات، بعد أن نجح قيس ليلى المجنون بتخليدها في الشعر العربي، وفي ذلك نسرد لكم قصة قصة قيس وليلى :

  • حب منذ الطفولة

لم يكن وجه ليلى ببعيد عن ملامح قيس، وكما أسلفنا في بداية الشرح فقد كانت ليلى ابنة عمّه التي نشأ معها وعاش فيها طفولته وصِباه، وكان تلك المرحلة في عهد الخليفة مروان بن عبد الملك، فقد كان الصغيرين يذهبان معًا كلّ يوم لرعاية أغنام ومواشي العائلة، ليكبرا معًا ويكبر الحب في قلبيهما يومًا بعد يوم، وعامًا بعد عام، فلم يكن قيس يعرف مقدار حب ليلى في قلبه، حتّى بلغ مرحلة الشباب وبلغت هي مرحلة الصبي.

  • الفراق الأول للحب

وكما أسلفنا فقد كان قيس على غير دراية بحجم الحب الذي ينمو في قلبه لابنة عمه العامرية، حتّى صار موعد الفراق الأول جاهزًا، فقد كانت عادة العرب أن الفتاة عندما تكبر لا بدّ أن تمتنع عن معاملة الفتيان وتلزم المنزل، في انتظار الزواج والذهاب إلى قبيلة زوجها ومنزله، وكان ذلك الفراق الأول الذي فطر قلب قيس، ونوّه على حجم الحب الكبير وعجز قيس عن تحمّل صدمة فراق ليلى.

بالرغم من ذلك لم يمنع الفراق الحب بينهما فقد كانت ليلى تبادله المشاعر ذاتها، فبدأ قيس ينشد الأشعار التي تخرج مغمّسة بالوجع ولوعة الفِراق، ولكن الحب على النقيض كان ينموا بشكل أسرع مع ذلك الفراق.

  • محاولات جادّة للزواج

أدرك قيس في تلك المرحلة أن الزواج بليلى هو خلاصه الوحيد من جحيم فراقها، فعمل جهدًا على جميع المهر الذي يلزم لزواجه منها ليذهب به إلى عمّه والد حبيبته ليلى، وقد كانت قصّة حبهما قد بدأت الانتشار في أوساط القبيلة.

لتصل بعد ذلك إلى المهدي والد ليلى العامرية فيغضب غضبًا شديدًا، على وقع تلك الأشعار التي اعتبرها عارًا في حقّه وحق ابنته، ليذهب بعد ذلك والد قيس إلى أخيه طالبًا ابنته للزواج، بعد أن تمكّن قيس من جمع المهر الكبير الذي طلبه والد ليلى في ابنته وهو خمسين ناقة حمراء.

  • نكسة الحب الكبير

كانت العادة السائدة بين القبائل العربية أن العرب قديمًا كانوا لا يعترفون بما يسمّى الحب، ويرون فيه عارًا يلاحقهم، بل يرفضون تزويج بناتهم لمن يفصح عن حبّه لها، وقد كان قيس المسكين قد نشر أشعاره في حب ليلى على ألسنة الرجال والنساء، ما أدّى لرفض طلبه للزواج من ليلى.

وتقول إحدى الروايات الأخرى بأنّ سبب الرفض كان خلاف عائلي على تقسيم الميراث بين والد ليلى ووالد قيس، ولكنّها رواية ضعيفة، حسب إجماع المؤرخين والعلماء، وحسب الجو والطابع العام للقصائد الشعرية التي خلّدها التاريخ في قيس وليلى، ومهما كانت الأسباب فقد كانت نتيجتها أن تفرّق الحبيبان عن بعضهما البعض.

  • بداية الجنون

لم يستطيع قيس أن يتقبّل الحالة التي أفضى إليها بعد رفض عمّه والد ليلى تزويجه من ابنته، فأصيب بحالة من الحزن والهم والمرض، وراح يحدّث نفسه وسط اضطراب وهذيان من وقع الصدمة، ما دعى والد قيس للذهاب إلى أخيه مرّة أخرى على جناح السرعة، مناشدًا إيّاه أن يعيد النظر في قضية تزويجهما ببعض.

الرجل الذي رفض الأمر قطعيًا من جديد وزاد عناده في رفض تزويج ليلى لقيس، وأصرّ بعد ذلك على أن يزوّج ابنته في أقرب وقت لأي فتى آخر، في تحدّي صارخ وتخطيط سابق لأذية قلب قيس.

  • ليلى زوجة رجلٍ آخر

وفي نفس الوقت تقدّم ورد بن محمد العقيلي، أحد أصحاب الشّهرة والصيت بطلب الزواج من ليلى، وقد أرغمها والدها على أن تتزوّج منه، لدرجة أنّهم خيّروها بين أن تموت أو تتزوّج به، حفاظًا على سمعة العائلة، كي لا تتزوج بالرجل الذي أباح لها بحبّه، فوافقت الفتاة مرغمة وذهبت إلى الطائف معه، وتركت عاشقها المجنون يهيم على وجهه وليس لديه غير أشعاره التي يعبّر فيها عن حبه لليلى.

  • نهاية قيس وليلى

صار قيس بعد أن تزوجت ليلى وغادرت القبيلة شريدًا ووحيدًا بعيد عن منزله، فقد رفض الحياة بعد أن ابتعدت عنه ليلى، حتى أنَّ حياته صارت سيئة، فحزنت عائلته عليه كثيرًا وظل والده يدعوا الله وهو متعلّق بالكعبة أن يشفي ابنه من مرضه الذي أصابه بعدما تزوجت ليلى.

فقضى قيس بقيّة حياته في البراري، شغله الشاغل كان أن ينشد الشّعر في ليلى فقام على وجه في الوديان، ذاهل العقل يبكي فقط على ليلى ويكتبها حبّا في شعره وحديثه، فأطلق عليه الناس لقب مجنون ليلى.

وكذلك كان الحال بليلى العاشقة، التي أجبرتها العائلة على الزواج من الرجل الذي لا تحبّه، والابتعاد عن عشيقها وحبيب عمرها قيس بن الملوح، حيثُ انتباها المرض من شدّة الحزن على حال حبيبها المجنون، لتموت بعد ذلك متأثرة بحالة قيس الذي جنّ فيها حبّا.

قصيدة مجنون ليلى: يقولون ليلى في الْعِرَاقِ مَريضةٌ

نضع بين أيديكم قصيدة مجنون ليلى: يقولون ليلى في الْعِرَاقِ مَريضةٌ :

أَلا إِنَّ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةٌ

وَأَنتَ خَليُّ البالِ تَلهو وَتَرقُدُ

فَلَو كُنتَ يا مَجنونُ تَضنى مِنَ الهَوى

لَبِتَّ كَما باتَ السَليمُ المُسَهَّدُ

يَقولونَ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةٌ

فَما لَكَ لا تَضنى وَأَنتَ صَديقُ

شَفى اللَهُ مَرضى بِالعِراقِ فَإِنَّني

عَلى كُلِّ مَرضى بِالعِراقِ شَفيقُ

فَإِن تَكُ لَيلى بِالعِراقِ مَريضَةً

فَإِنِّيَ في بَحرِ الحُتوفِ غَريقُ

أَهيمُ بِأَقطارِ البِلادِ وَعَرضِها

وَمالي إِلى لَيلى الغَداةَ طَريقُ

كَأَنَّ فُؤادي فيهِ مورٍ بِقادِحٍ

وَفيهِ لَهيبٌ ساطِعٌ وَبُروقُ

إِذا ذَكَرَتها النَفسُ ماتَت صَبابَةً

لَها زَفرَةٌ قَتّالَةٌ وَشَهيقُ

سَقَتنِيَ شَمسٌ يُخجِلُ البَدرَ نورُها

وَيَكسِفُ ضَوءَ البَرقِ وَهوَ بَروقُ

غُرابيَّةُ الفِرعَينِ بَدرِيَّةُ السَنا

وَمَنظَرُها بادي الجَمالِ أَنيقُ

وَقَد صِرتُ مَجنوناً مِنَ الحُبِّ هائِماً

كَأَنِّيَ عانٍ في القُيودِ وَثيقُ

أَظَلُّ رَزيحَ العَقلِ ما أُطعَمُ الكَرى

وَلِلقَلبِ مِنّي أَنَّةٌ وَخُفوقُ

بَرى حُبُّها جِسمي وَقَلبي وَمُهجَتي

فَلَم يَبقَ إِلّا أَعظُمٌ وَعُروقُ

فَلا تَعذِلوني إِن هَلَكتُ تَرَحَّموا

عَلَيَّ فَفَقدُ الروحِ لَيسَ يَعوقُ

وَخُطّوا عَلى قَبري إِذا مِتُّ وَاِكتُبوا

قَتيلُ لِحاظٍ ماتَ وَهوَ عَشيقُ

إِلى اللَهِ أَشكو ما أُلاقي مِنَ الهَوى

بِلَيلى فَفي قَلبي جَوىً وَحَريقُ

شعر قيس وليلى اصابك عشق

اخترنا أن نقدم لكم في هذه الفقرة من منصتنا اقرأ شعر قيس وليلى اصابك عشق ، تابعوا معنا :

  • شعر قيس وليلى اصابك عشق
شعر قيس وليلى اصابك عشق

غزل قيس بن الملوح الفاحش

الغزل الفاحش يصف فيه الشاعر مغامراته الليلية مع النساء ويصف جمال ومفاتن المرأة التي يعشقها. وفي هذا المقال سنذكر لكم أجمل غزل قيس بن الملوح الفاحش :

  • قصيدة: ألا عم صباحا أيها الطلل البالي

ألا عم صباحا أيها الطلل البالي
وهل يعمن من كان في العصر الخالي

وهل يعمن إلا سعيد مخلد
قليل الهموم ما يبيت بأوجال

وهل يعمن من كان أحدث عهده
ثلاثين شهرا في ثلاثة أحوال

ديار لسلمى عافيات بذي خال
ألح عليها كل أسحم هطال

وتحسب سلمى لا تزال ترى طلا
من الوحش أو بيضا بميثاء محلال

وتحسب سلمى لا نزال كعهدنا
بوادي الخزامى أو على رس أوعال

ليالي سلمى إذ تريك منصبا
وجيدا كجيد الرئم ليس بمعطال

ألا زعمت بسبابة اليوم أنني
كبرت وأن لا يحسن اللهو أمثالي

كذبت لقد أصبى على المرء عرسه
وأمنع عرسي أن يزن بها الخالي

ويا رب يوم قد لهوت وليلة
بانسة كأنها خط تمثال

يضيء الفراش وجهها لضجيعها
كمصباح زيت في قناديل ذبال

كأن على لباتها جمر مصطل
أصاب غضى جزلا وكف بأجذال

وهبت له ريح بمختلف الصوا
صبا وشمال في منازل قفال

ومثلك بيضاء العوارض طفلة
لعوب تنسيني إذا قمت سربالي

إذا ما الضجيع ابتزها من ثيابها
تميل عليه هونة غير مجبال

كحقف النقا يمشي الوليدان فوقه
بما احتسبا من لين مس وتسهال

لطيفة طي الكشح غير مفاضة
إذا انفتلت مرتجة غير مثقال

تنورتها من أذرعات وأهلها
بيثرب أدنى دارها نظر عال

نظرت إليها والنجوم كأنها
مصابيح رهبان تشب لقفال

سموت إليها بعد ما نام أهلها
سمو حباب الماء حالا على حال

فقالت سباك الله إنك فاضحي
ألست ترى السمار والناس أحوالي

فقلت يمين الله أبرح قاعدا
ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي

حلفت لها بالله حلفة فاجر
لناموا فما إن من حديث ولا صال

فلما تنازعنا الحديث وأسمحت
هصرت بغصن ذي شماريخ ميال

وصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا
ورضت فذلت صعبة أي إذلال

فأصبحت معشوقا وأصبح بعلها
عليه القتام سيئ الظن والبال

يغط غطيط البكر شد خناقه
ليقتلني والمرء ليس بقتال

أيقتلني والمشرفي مضاجعي
ومسنونة زرق كأنياب أغوال

وليس بذي رمح فيطعنني به
وليس بذي سيف وليس بنبال

أيقتلني وقد شغفت فؤادها
كما شغف المهنوءة الرجل الطالي

وقد علمت سلمى وإن كان بعلها
بأن الفتى يهذي وليس بفعال

وماذا عليه إن ذكرت أوانسا
كغزلان رمل في محاريب أقيال

وبيت عذارى يوم دجن ولجته
يطفن بجباء المرافق مكسال

سباط البنان والعرانين والقنا
لطاف الخصور في تمام وإكمال

نواعم يتبعن الهوى سبل الردى
يقلن لأهل الحلم ضل بتضلال

صرفت الهوى عنهن من خشية الردى
ولست بمقلي الخلال ولا قال

كأني لم أركب جوادا للذة
ولم أتبطن كاعبا ذات خلخال

ولم أسبإ الزق الروي ولم أقل
لخيلي كري كرة بعد إجفال

ولم أشهد الخيل المغيرة بالضحى
على هيكل عبل الجزارة جوال

سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا
له حجبات مشرفات على الفال

وصم صلاب ما يقين من الوجى
كأن مكان الردف منه على رأل

وقد أغتدي والطير في وكناتها
لغيث من الوسمي رائده خال

تحاماه أطراف الرماح تحاميا
وجاد عليه كل أسحم هطال

بعجلزة قد أترز الجري لحمها
كميت كأنها هراوة منوال

ذعرت بها سربا نقيا جلوده
وأكرعه وشي البرود من الخال

كأن الصوار إذ تجهد عدوه
على جمزى خيل تجول بأجلال

فجال الصوار واتقين بقرهب
طويل الفرا والروق أخنس ذيال

فعادى عداء بين ثور ونعجة
وكان عداء الوحش مني على بال

كأني بفتخاء الجناحين لقوة
صيود من العقبان طأطأت شملالي

تخطف خزان الشرية بالضحى
وقد حجرت منها ثعالب أورال

كأن قلوب الطير رطبا ويابسا
لدى وكرها العناب والحشف البالي

فلو أن ما أسعى لأدنى معيشة
كفاني ولم أطلب قليل من المال

ولكنما أسعى لمجد مؤثل
وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي

وما المرء ما دامت حشاشة نفسه
بمدرك أطراف الخطوب ولا الي