يعرض لكم موقع إقرأ أفضل وصف شعر الغزل ، و خصائص شعر الغزل ، و أنواع الغزل في الشعر ، و أنواع الغزل العذري ، والغزل في العصر الجاهلي ، و الغزل في العصر الأموي ، و الغزل في الشعر العربي الحديث ، عرف العرب الشعر منذ القدم فقد كان الشعر بالنسبة لهم قديما هو اسلوب حياة ، كانوا يعبرون فيه عن جميع امور حياتهم ، ابتدأء بالفخر ووصف المعارك والهجاء بين الخصوم حيث كانت تقام المسابقات وتعطى الجوائز لأفضل ابيات الشعر ، كما كان الحب والغزل جزء لايتجزاء من امور حياتهم اليومية لذلك كتبوا قصائد في الغزل والحب وابدعوا وتفننوا فيها ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أقوى وصف شعر الغزل .

وصف شعر الغزل

شعر الغزل معروف و مشهور جد على مدار العصور مثل العصر الجاهلى و العصر الاسلامى و العصر الاموى و العصر الاندلسى و العصر العباسى و العصر الحديث ، و فيما يلي وصف شعر الغزل :

وصف شعر الغزل
وصف شعر الغزل

من قول صاحب عفراء في حبِّه لابنة عمِّه أيضاً:
وإنِّي لتَعرُونِي لذِكراكِ رعدَةٌ لَها بينَ جِسمِي والعِظامِ دَبيبُ
وما هو إلَّا أنْ أراهَا فُجاءةً فأُبْهَتُ حتَّى ما أكادُ أجِيبُ
وأُصرَفُ عَن رأيي الَّذي كُنتُ أرتئي وأَنْسى الَّذي حُدِّثتُ ثمَّ تَغِيبُ
ويُظهِرُ قَلبِي عُذرهَا ويُعينها عليَّ فمَا لِي في الفُؤادِ نَصِيبُ
وقدْ عَلِمتْ نَفسِي مَكانَ شِفائِها قَرِيباً، وهلْ ما لا يُنَالُ قَرِيبُ!

كما يخلِّد جميلٌ نقاء حبِّه لبثينة في لحظة فراقٍ فيقول:
وكانَ التفرُّقُ عِندَ الصَّباحِ عَن مِثْلِ رائِحةِ العَنْبَرِ
خلِيلانِ لم يَقرُبا ريبَةً ولمْ يَستخِفَّا إلى مُنكَرِ

وفي أبيات عروة بن حِزام هذه أصدق تعبيرٍ عن الحبِّ العُذري:
وأحبِسُ عَنكَ النَّفسَ والنَّفسُ صبَّةٌ بذكراكَ والممشَى إليكَ قَريبُ
مخافةَ أنْ يَسعَى الوشَاةُ بظنَّةٍ وأحرسُكُمْ أنْ يِسْتريب مُرِيبُ

من أبيات جميل بثينة العذرية قوله أيضاً:
حَلفْتُ لَها بالبُدْنِ تَدمَى نُحورُها، لقد شَقيَتْ نَفسِي بِكُم وعَنيتُ
حَلفْتُ يَميناً يا بُثينَةُ صَادِقاً فإنْ كُنتُ فيها كاذِباً فعميتُ
إذا كانَ جِلدٌ غَيرُ جِلدكِ مسَّني وباشرني دُونَ الشّعارِ شريتُ
ولو أنَّ دَاعٍ مِنكِ يَدعو جِنازَتِي، وكُنتُ على أيدي الرِّجالِ حَييتُ

قد يهمك :

خصائص شعر الغزل

شِعر الغَزَل هو نوع من أنواع الشِعر التي اشتُهِرت في أيام الجاهليّة، إذ كان يُعبّر عن مدى رِقة أحاسيس وإرهاف مشاعر قائله، والقصد الرئيسي منه التغنّي في حُسن المرأة، حيث كان يفتتح شعراء ذلك العصر قصائدهم بوصف المحبوبة والتغني بجمالها، بالإضافة لذكرهم لمكان حِلّها وترحالها كنوع من الحزن على فراقها.

خصائص شعر الغزل
خصائص شعر الغزل
  • أشهر القصائد التي قيلت في الغزل، مُعلّقة امرؤ القيس، حيث اشتملت مُعلّقته في بدايتها على أبياتٍ شعريّةٍ غزليّة يذكر محبوبته ويبكي فراقها. استمر الشعر الغَزلي مُقتصراً على المقدّمة حتى بعد ظهور الإسلام، حيث اشتملت قصيدة كعب بن زهير التي يمدح بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في مقدّمتها على بعض أبيات الغزل التي يتغنّى بها سعاد، حيث ساد على كلمات شعر الغزل في الإسلام الأدب،الطهر والعفّة، مما عزز الأفكار الإسلاميّة.
  • عند ذكر العصر الجاهلي وما شابهه أول ما يخطر على البال هو كتابتهم شعر غزل فصيح، حيث كان من الأمور التي تميزوا بها كثيرًا، ومن أنواع الشعر نجد الغزل الصريح الذي يعتمد على الجرأة في وصف المحبوبة، ومن الخصائص التي تميزه نجد الآتي: لا يذكر فيه الشاعر حبيبة واحدة، كما يحدث في الغزل العذري، ومما يدل على ذلك هو الأسماء العديدة التي وردت في أبياتهم.
  • تصوير المرأة بهيئة الجريئة التي ترغب في معشوقها، وليست محبوبة تحتفظ بحيائها مثلما يحدث في العذري وصف جسد ومفاتن المرأة بشكل صريح وبجرأة الفخر بالعلاقات العاطفية المتعددة والمواقف المشوقة مع المعشوقة، وهو ما يعطي قصائدهم الطابع السطحي، الذي يخلو من العواطف. جعل القصيدة تظهر على شكل قصة يتم روايتها. ذكر لحظات لقاء الحبيبة بطريقة حسية وصريحة تعدد الرسل بين المعشوقة والشاعر.

أنواع الغزل في الشعر

تتعدد أنواع الشعر الغزلي وتتمثل في :

أنواع الغزل في الشعر
أنواع الغزل في الشعر
  • الغزل الصريح يقال أن هذا النوع ظهر من الشهر في أهل الحضر، الذي قد بالغ به الشعراء في وصف الوصل بين الرجل والمرأة ووصفت فيه ملذات الدنيا.
  • الغزل الفحشي يقال أن هذا النوع من الشعر يتم استخدام فيه بعض الألفاظ الإباحية التي تقوم بوصف العلاقة بين الرجل والمرأة، لذلك سمي بالحضري في المدن، وهذا النوع يتميز بما هو أتي : يصور هذا الشعر بالأحاسيس الخاصة بالحب المادية يصف محاسن المرأة ويقوم بالتغني بها تعدد النساء والمحبوبات إلى الشاعر.
  • الغزل العذري هو الذي يصور حرارة الحب والمشاعر بدون وجود الفحش في التصوير أو التعبير عن وصف الحبيبة فهذا الشعر يتميز بالعديد من المشاعر الصادقة عن حبيبته ويوضح الحرمان الذي يتعرض له الشاعر مع محبوبته ومدي اشتياقه إليها، والذي يمكن أن يصل إلى الفراق.

أنواع الغزل العذري

ترجع كلمة عذري الى اسم قبيلة ( عذرة ) التي كانت في وادي قرب المدينة المنورة ، واشتهر شعراء هذه القبيلة بهذا النوع من الغزل ثم بعد ذلك اصبح يطلق على كل من التزم بطريقتهم بالشعر العذري ومن اهم شعراء قبيلة عذرة جميل بثينة العذري و ابراهيم بن عبد الرحمن العذري.

أنواع الغزل العذري
أنواع الغزل العذري
  • إن الغزل العذري، كسائر الأنواع الأدبيّة، يتمتّع بخصائص متعدّدة تميّزه عن أنواعٍ أخرى. فهو أولاً، يختصّ بالعفّة والطّهارة فالشّاعر يبتعد عن سوء الخُلق وعن اللجوء إلى الإباحية في وصف المحاسن وقد ظهر ذلك في البيت الشعري لقيس ليلى: سقتني شمسٌ يُخْجِلُ البدرَ نورُها ويكسفُ ضوءَ البرقِ وهو بروق أيضاً.
  • اعتمد الشعراء أسلوب إظهار المعاناة والألم نتيجة البعد عن الحبيبة والفراق بينهما، فقد قال الشاعر قيس: فإن تكُ ليلى بالعراق مريضةٌ فإنّي في بحر الحتوف غريق كما أن الشعراء تغزّلوا بمحبوبةٍ واحدة طوال حياتهم، فكان هذا دليلاً على وفاء الشاعر وصدق مشاعره تجاه محبوبته، ويمكن تأكيد ذلك من خلال قول الشاعر كثيّر عزّة: ويحسبُ نسوانٌ لهنَّ وسيلةً من الحبِّ، لا بل حبُّها كان أقدمَا إضافةً إلى ذلك، أسهب الشعراء في استخدام أسلوب النداء في قصائدهم لمناجاة معشوقاتهم.
  • ويمكن رؤية ذلك في البيت الآتي لجميل بن معمر: ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ ودهرًا تولى يا بثينَ يعـودُ إن الغزل العذري، منذ نشأته، عبّر عن وجدانية الشّاعر وعواطفه الجيّاشة الصّادقة تجاه معشوقته. فهو، يعبّر عن أعمق المشاعر التي سعى إلى سبْر أغوارها وكشْف مكنوناتها، والتي هي التّعبير عن الحبّ والعشق المتين الذّي لا يتزعزع أمام عثرات الزمن.
  • فقد قال قيس بعد أن حاول شفاء روحه من سقم الحبّ الذي ألمّ به جرّاء تعلّقه بليلى، وهو يخاطب روحه، ويحاور ذاته، ويناجي قلبه: أَمَا عَاهَدْتـَنِي يا قَلبُ أَنِّي إذا ما تُبْتُ عن ليلى تَتُوبُ فَهَا أنا تائِبٌ عن حُبِّ ليلى فمَا لك كُلّمَا ذُكِرَتْ تَذُوبُ والغزل العذري، كان وما يزال يعبّر عن مرارة السهر والأرق، وعن مشاعر الألم والمعاناة لدى الشّاعر، وذلك يعود إلى فراقه عن معشوقته والبعد عنها جرّاء عوامل قصريّة. فقد قال قيس “مجنون ليلى”: أظلُّ رَزِيحَ العقلِ ما أُطْعَمُ الكرى وللقلبِ مِنّي أنـّةٌ وخُفُـوقُ.

الغزل في العصر الجاهلي

الشعر الغزل الجاهلي من أجمل أنواع الشعر ، فهو يتميز بألفاظه العميقة والصعبة إلى حد ما، وقد جمعنا هنا مجموعة من أفضل أشعار الغزل في العصر الجاهلي.

الغزل في العصر الجاهلي
الغزل في العصر الجاهلي

قال عنترة بن شداد :
يا طائرا قد باتَ يندبُ إلفهُ * وينُوحُ وهْوَ مُولّهٌ حَيرانُ
لو كنتَ مثلي ما لبثتَ ملوَّنا * حَسنا ولا مالتْ بكَ الأَغصان
أين الخَليُّ القلْبِ ممَّنْ قلْبُهُ * من حرِّ نيرانِ الجوى ملآن
عِرْني جَناحَكَ واسْتعِرْ دمْعي الذي * أفنى ولا يفنى له جريان
حتى أَطيرَ مُسائلا عنْ عبْلة * إنْ كان يُمكنُ مثليَ الطَّيرانُ

وقال عنترة أيضا :
إذا الريحُ هبَّتْ منْ ربى العلم السعدي * طفا بردها حرَّ الصبابة ِ والوجدِ
ولولاَ فتاة في الخيامِ مُقيمَة * لما اختَرْتُ قربَ الدَّار يوما على البعدِ
مُهفْهَفة ٌ والسِّحرُ من لَحظاتها * إذا كلمتْ ميتا يقوم منْ اللحد
أشارتْ إليها الشمسُ عند غروبها * تقُول : إذا اسودَّ الدُّجى فاطْلعي بعدي
وقال لها البدرُ المنيرُ ألا اسفري * فإنَّك مثْلي في الكَمال وفي السَّعْدِ
فولتْ حياء ثم أرختْ لثامها * وقد نثرتْ من خدِّها رطبَ الورد
وسلتْ حساما من سواجي جفونها * كسيْفِ أبيها القاطع المرهفِ الحدّ
تُقاتلُ عيناها به وَهْوَ مُغمدٌ * ومنْ عجبٍ أن يقطع السيفُ في الغمدِ
مُرنِّحة ُ الأَعطاف مَهْضومة ُ الحَشا * منعمة الأطرافِ مائسة القدِّ
يبيتُ فتاتُ المسكِ تحتَ لثامها * فيزدادُ منْ أنفاسها أرج الندّ
ويطلعُ ضوء الصبح تحتَ جبينها * فيغْشاهُ ليلٌ منْ دجى شَعرها الجَعد
وبين ثناياها إذا ما تبسَّمتْ * مديرُ مدامٍ يمزجُ الراحَ بالشَّهد

قال زهير بن أبي سلمى :
صَحا القلبُ عن سلمى وقد كاد لا يسلو * وَأقْفَرَ من سَلمى التّعانيقُ فالثّقْلُ
وقد كنتُ مِن سَلمَى سِنينَ ثَمانيا * على صيرِ أمرٍ ما يمرُّ ، وما يحلُو
وكنتُ إذا ما جئتُ ، يوما لحاجة * مضَتْ وأجَمّتْ حاجة ُ الغدِ ما تخلو
وكلُّ محبّ أعقبَ النأيُ لبهُ * سلوَّ فؤادٍ ، غير لبكَ ما يسلُو

الغزل في العصر الأموي

كان العصر الأمويّ نقلة نوعيّة لمفهوم الغزل في الشعر العربي، فظهر في هذا العصر مدرستان رئيستان تحملان لواء الغزل في هذا العصر وهما المدرسة العذريّة والمدرسة العمريّة، إضافة للمدرسة القديمة التي هي المدرسة التقليدية التي تسير على خُطى الشاعر الجاهلي، وتفصيل ذلك كما يأتي :

الغزل في العصر الأموي
الغزل في العصر الأموي
  • لم تخل العصور الادبية السابقة من الغزل، ولكن في عهد بني أمية قد طما سيله لتوفر عوامله، ونحن نعني بالغزل هنا ما استقل بذاته ولم يأت وسيلة للكلام على غيره من أغراض الشعر المعهودة التي رأيناها في الجاهلية، وأصبحت بعد ذلك العهد تقليدا يجري عليه الشعراء في افتتاح القصائد المدحية وغيرها.
  • وهذا الغزل الجديد لانجده إلا نادرا في الشام والعراق، وذلك أن الشام أصبح مقرا الخلافة الأموية كما كان العراق مقرا المعارضة، فكان البلدان ميدان السياسة لا مقر السكينة والفراغ، وكان فيهما الغزل التقليدي على أسلوبه القديم، وإنما نشأ الغزل الجديد في الحجاز وما يليه من البلاد العربية الخالصة.
  • أبرز شعراء الغزل في العصر الأموي لقد كان لكلّ مدرسة من المدارس السابقة شعراء يُمثلونها، ومن هؤلاء الشعراء جميل بن معمر هو جميل بن عبد الله بن مُعمر العذري، كنيته أبو عمرو، وهو أحد الشعراء العذريين المشهورين، وقد اشتهر بحبّة لبثينة، وكان يُكنيها بأم عبد الملك، ولم يُعرف زمان ولادته لكنّ وفاته كانت نحو عام 82هـ، كان منزله في وادي القرى في الحجاز، وقد منعه أهل بثينة من الالتقاء بها ورفضوا خطبته لها، وقد سافر في أواخر حياته إلى مصر ومات فيها.
  • عمر بن أبي ربيعة هو عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي، كان من أشعر أهل زمانه من طبقة جرير والفرزدق وغيرهما، وُلد في الليلة التي اغتيل فيها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كان يفدي على عبد الملك بن مروان فيُكرمه ويرفع شانه عاليًا. رفع أمره إلى عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- أنّه يتعرّض لنساء الحج ويشبب بهنّ، فنفاه إلى جزيرة دهلك، وهناك ركب سفينة في غزو مع المُسلمين فغرقت بهم السفينة ومات، وكانت وفاته نحو عام 93هـ.

الغزل في الشعر العربي الحديث

الشعر العربي الحديث أُدخلت صور جديدة في الغزل في هذا العصر حيث ازدادت العواطف والوجدانيات في الغزل وابتعد عن إيراد الغريب من الألفاظ وكان للغزل النصيب الأكبر في دواوين عدد كبير من الشعراء وذلك بسبب خفوت الكثير من الأغراض الشعرية مثل الهجاء والفخر والمدح والوقوف على الأطلال ومن أبرز شعراء هذا العصر :

الغزل في الشعر العربي الحديث
الغزل في الشعر العربي الحديث
  • علي محمود طه علي محمود طه المهندس شاعر مصري من وضح الرومانسية العربية لشعره بجانب جبران خليل جبران، البياتي، السياب وأمل دنقل وأحمد زكي أبو شادي.
  • نزار قباني وسعيد عقل وإبراهيم ناجي وعلي محمود طه وإسماعيل صبري وغيرهم الكثير.
  • إبراهيم ناجي إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م، عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر. كان طبيبا وكان والده مثقفاً، مما ساعده على النجاح في عالم الشعر والأدب.
  • سعيد عقل سعيد عقل، شاعر لبناني يعتبر من أبرز الشعراء اللبنانيين المعاصرين. عمل في التعليم والصحافة.