يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يتضمن وصفة الرسول للشيب ، و حكم علاج الشيب، و فوائد الشيب في الإسلام، و فوائد الشيب للرجال، و فوائد الشيب المبكر، و الشيب للمرأة في الإسلام، و الشيب في اللحية، و الشيب المبكر يدل على، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على وصفة الرسول للشيب على موسوعة إقرأ.

وصفة الرسول للشيب

وصفة الرسول للشيب، عن الرسول عليه الصلاة والسلام: (إنَّ أحسنَ ما غُيِّر به هذا الشَّيبُ ؛ الحِنَّاءُ ، والكتْمُ).

وصفة الرسول للشيب
وصفة الرسول للشيب
  • حيث إنَّ العلماء اتفقوا على جواز صبغ الشعر بالألوان المختلفة ما عدا اللون الأسود، مثل: استخدام الحناء والورس والزعفران وغيرها من الأصباغ والألوان التي لا تعطي نتيجة باللون الأسود، ولا حرج على المسلم أن يصبغ شعره بأي لون بشرط ألا يبلغ درجة اللون الأسود.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه: (جيءَ بأبي قحافةَ يومَ الفَتحِ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : وَكَأنَّ رأسَهُ ثغامةٌ فقالَ: رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: اذهَبوا بِهِ إلى بعضِ نسائِهِ، فلتغيِّرهُ، وجنِّبوهُ السَّوادَ).
  • وبالتالي فإن تغيير لون الشعر من اللون الأبيض إلى اللون الأسود غير جائز، حيث إنَّ النبي عليه الصلاة والسلام أمر بتجنبه، وتغيير لون الشعر إلى أي لون آخر ما عدا اللون الأسود لامانع فيه فالأصل الإباحة حتى وجود دليل يمنع هذا الأمر، ولكن بشرط ألا يكون في هذا الأمر تشبه بالنساء للرجال، وهذا فيه تشبه بالكفار، وألا يكون فيها ضرر على الإنسان.

حكم علاج الشيب

صبغ الشيب سنة جاء بها الإسلام ، وتكون في شيب الرأس واللحية للرجال ، وللنساء في شعر الرأس .

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” إنَّ اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم ” . رواه البخاري ( 3275 ) ومسلم ( 2103 )
  • وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : يا معشر الأنصار حمِّروا وصفِّروا وخالفوا الأعاجم . رواه أحمد ( 21780 ) . والحديث : حسَّن إسناده الحافظ ابن حجر في ” الفتح ” ( 10 / 354 ) .
  • ثانياً : أما تغيير الشيب بالسواد فهذا حرام وهو قول جمهور العلماء يحرمونه تحريماً باتاً ، وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأى أبا قحافة ، يقول جابر : ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى رأسه كأنها الثغامة بياضاً غيِّروا هذا .. ” . رواه مسلم ( 2102 ) .
  • ولحديث : ” يكون أقوام يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة “. رواه أبو داود ( 4212 ) والنسائي ( 5075 ) .
  • والحديث قال ابن حجر : إسناده قوي ، إلا أنه اختلف في رفعه ووقفه وعلى تقدير ترجيح وقفه فمثله لا يقال بالرأي فحكمه الرفع . ” فتح الباري ” ( 6 / 499 ) .

قد يهمك:

فوائد الشيب في الإسلام

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تنتفوا الشيب، فإنه نورٌ يوم القيامة، ومن شاب شيبة في الإسلام، كُتب له بها حسنة، وحُطّ عنه بها خطيئة، ورُفِع له بها درجة) رواه ابن حبان وحسنه الألباني.

  • قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشيب نور المؤمن، لا يشيب رجلٌ شيبةً في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة، ورُفِع بها درجة).
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَنْتِفوا الشَّيْبَ، فإِنه ما من مسلم يَشِيبُ شَيبة في الإسلام، إلا كانت له نوراً يوم القيامة ) رواه أبو داود وصححه الألباني.

فوائد الشيب للرجال

يرى علماء المسلمين في أمر الشيب أن من شاب فقد أعطاه ربه وقت ومساحة في عمره ويحسن، فهو حجة عليه، ووجب على كل إنسان أن ينتبه أن الشيب فرصة لتدارك ما فات.

  • لأن غيره قد يقبض مبكر، وقد عاتب الله الأقوام التي عاشت زمن طويل وكانت أعمارهم طويلة نسبياً، والحياة التي منحها الله لهم طويلة وممتدة، ولذلك كان حالهم أشد في عذابه، وأقوى من غيرهم من الأقوام الأخرى، وكان العمر عليهم وبال ولم يكن لهم بفائدة.
  • {أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ} (فاطر: 37)، لذلك قال بعض العلماء في هذه الاية قول أن النذير المقصود في هذه الأية هو الشيب باعتباره نذير.

فوائد الشيب المبكر

أظهرت دراسة إسبانية أن الشيب المبكر يقلل من فرص إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية، على العكس ممن تظهر عليهم علامات الشيب فى عمر متقدم.

  • وأضافت الدراسى التى تناولتها تقارير صحفية منشورة أن الشيب المبكر علامة على الحالة الصحية الجيدة، بل أنه مؤضر لعمر أطول نسبيا مقارنة بمن يعانون من الشيب المتأخر، حيث تتسبب مادة جلوتاثيون فى تغيير لون الشعر، ووقاية الأوعية الدموية من الأمراض والسرطانات، أى أن نشاطها فى عمر مبكر يحمى صحة الجسم.

الشيب للمرأة في الإسلام

قد ثبت عن السلف الخضاب بالحناء منهم أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ وأخرج أحمد أيضا من طريق شيبان عن عثمان بن عبد الله، قال: دخلنا على أم سلمة فأخرجت إلينا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو مخضوب أحمر بالحناء والكتم.

  • أفضل لون يصبغ به الشعر الحناء والكتم ويصير لونه أحمر، لما في الحديث: إن أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء والكتم. رواه أبو داود، وصححه الألباني.

الشيب في اللحية

السبب الأكثر شيوعًا لظهور الشيب سواء في اللحية أو الحاجبين أو مناطق أخرى من شعر الجسم هو القضايا الفسيولوجية كشيخوخة الزمان. من سن 35 ، تقريبًا ، نبدأ في الحصول على هذا اللون في شعرنا.

  • اللون الرمادي ناتج عن تراكم بيروكسيد الهيدروجين في ألياف الشعر ، والذي ينتج عن تآكل بصيلات الشعر في شعرنا. وبالتالي ، فإن الفائض من مادة التفتيح هذه ينتهي بمنع تخليق مادة أخرى تسمى الميلانين ، وهي المسؤولة عن تصبغ الشعر والجلد.
  • نقول أن العمر هو السبب الرئيسي للشيب ، لأنه عندما يبدأ الجسم في التقدم في السن ، يبدأ في إنتاج المزيد والمزيد من بيروكسيد الهيدروجين ويقلل من إنتاج الإنزيمات ، المسماة التيروزينات ، المسؤولة عن التسبب في الميلانين.
  • اللون الرمادي هو أ عملية طبيعية وحتمية فهي من اعراض الشيخوخة. أولاً ، يبدأ في الظهور في مناطق مثل المعابد ، ثم من التاج إلى الرأس بالكامل. أخيرًا ، عندما يكون الشعر الرمادي في حالة متقدمة ، ينتهي به الأمر بالوصول إلى مناطق أخرى من الجسم مثل اللحية والإبط والحواجب والصدر والأعضاء التناسلية.

الشيب المبكر يدل على

إن السبب الرئيس لظهور الشيب عمومًا هو توقف بصيلات الشعر عن إنتاج صبغة الميلانين، قلة إنتاج الميلانين في بصيلة الشعر غالبًا يكون ناتج عن عدة أسباب، وهذه الأسباب تمثلت في الآتي:

  • الوراثة تلعب الوراثة دور رئيس في ظهور الشيب المبكر، حيث أن هذه الحالة تكثر عند الأشخاص الذين تربطهم صلة قرابة مع من عانوا من هذه الحالة في حياتهم مبكرًا.
  • نقص بعض الفيتامينات إن نقص بعض الفيتامينات في الجسم، وخاصةً فيتامين ب12 له علاقة مباشرة في ظهور الشيب.
  • التدخين وُجد أن التدخين يُمكن أن يُساهم في ظهور الشيب المبكر، وذلك لأن التدخين له علاقة مباشرة في تلف الخلايا، وبهذا له قدرة على تقليل كمية الميلانين المُنتجة.
  • الإصابة ببعض الأمراض من أسباب ظهور الشيب المبكر الإصابة ببعض الأمراض، ومنها اضطرابات الغدة الدرقة، وفقر الدم، كما أن للبهاق دور في ظهور الشيب المبكر.