يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على وش رايكم بحي السويدي ، و موقع حي السويدي، و مساحة حي السويدي، و سكان حي السويدي، و عيوب حي السويدي، يعد حي السويدي من أهم أحياء مدينة الرياض، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن حي السويدي على موسوعة إقرأ.

وش رايكم بحي السويدي

إليكم في التالي من السطور مجموعة من آراء بعض الأفراد عن حي السويدي، الايجابية والسلبية عبر المواقع المختلفة وجاءت كالتالي:

وش رايكم بحي السويدي
وش رايكم بحي السويدي
  • رأي اول:”انا قريب منه وبالفعل هو ليس بمهجور لان مهجور معناه انه كان به احد وتركه الواقع هو انه لا يوجد سكنانا هناك والقليل من الوحدات فقط هي التي فيها سكنانا”.
  • رأي ثاني:”حي السويدي الولادة والنشأه تقريبا لاهل نجد كانوا يسكنون بجوار بعضهم البعض وخاصه من كانوا من اهل قريه محدده. تغير كثيرا لم يصبح الان الا حي سئ السمعه مثله مثل الجراديه والشميسي”.
  • رأي ثالث:”لم يبقى سعوديين في الحي الغالبيه انتقلو الي شمال وشرق الرياض سكان السويدي الان جلهم اجانب يزحفون له من الجراديه وغبيرة ومقيبرة ومنفوحه”.

موقع حي السويدي

عن ويكيبيديا حي السويدي هو أحد أحياء مدينة الرياض ويتبع إداريا لبلدية العريجاء، يقع في قلب الجزء الجنوب غربي لمدينة الرياض ويحده من الشمال حي ظهرة البديعة ومن الشرق حي سلطانة ومن الجنوب والغرب الطريق الدائري الغربي ويضم تحت مسمى حي السويدي أحياء شبرا والزهرة وسلطانه والدريهمية.

  • وقد كان الحي من أفضل الأحياء بالثمانينات حيث كانت جميع الخدمات تصل إلى سكان الحي، ويتميز الحي بأن أغلب سكانه من المواطنين السعوديين. حي السويدي يعتبر من أقدم ومن أوائل أحياء الرياض.
  • مؤخراً قامت شركة دار الأركان بتنفيذ مشروع ضخم في هذا الحي عبارة عن مشروع سكني وتجاري يضم المئات من الفلل والشقق والمحال التجارية.يقع المشروع جنوب شارع السويدي العام. وأيضا قامت الشركة بفتح حديقة خاصة بالمشروع وذلك لخصوبة الأرض في الحي.
  • كان العقاريون في السابق يتوقعون بأن يكون حي السويدي من أقوى وأكبر الأحياء بالرياض لكن شاء الله أن تتغير الوجهة إلى الشمال وهو لايزال أحد أبرز أحياء الرياض من ناحية التعداد السكاني والكثافة السكانية نسبة السعوديين 99% من سكان الحي ويتميز بتنوع الطبيعة الديموغرافية فيه ويتميز بخصوبة الأرض، تم تخطيط حي السويدي تخطيطاً طبيعياً غير مدروس بل كانت طبيعة الأرض هي من تفرض على مهندسي الطرق تعبيدها إلا في الأجزاء الجديدة منه كحي شبرا لأنها أرض منبسطة.

قد يهمك:

مساحة حي السويدي

يقع حي السويدي الغربي تحديداً في الجزء الجنوبي الغربي لمدينة الرياض، وتقدر مساحة الحي بقرابة 5.42 كيلومتر مربع، ويحده من جهة الشرق شارع حمزة بن عبدالمطلب وحي الزهرة.

  • ويحده من جهة الجنوب الطريق الدائري الغربي وحي الحزم، ويحده من جهة الغرب الطريق الدائري الغربي وحي ظهرة نمار، ويحده من جهة الشمال طريق المدينة المنورة وحي العريجاء الغربية.

سكان حي السويدي

يغلب سكان هذا الحي من القري المجاورة للرياض الذين هاجروا للمدينة وتركوا القري وخاصة قري إقليم اليمامة. مع العلم بأنه أكثر احياء الرياض تنوعاً سكانيا. فكرياً واجتماعياً.

  • تبلغ نسبة الشباب في ذلك الحي 98% مادون سن الثلاثين عاما, ولقد كانت أول رصاصة أطلقت للحرب ضد الارهاب في السعودية من حي السويدي بالرياض ضد أحد الخليا الإرهابية ولذلك لقب بحي الفلوجة نسبة إلى ذلك.
  • وشهد العديد من المواجهات بين الأمن السعودي والخلايا الإرهابية بعد ذلك لدرجه أن اسم ذلك الحي تردد على كبرى القنوات العالمية المهتمة بالحرب على الإرهاب بالسعودية وقد ظهر مسمى حي السويدي على أحد الأفلام الهوليودية الأمريكية وكان اسم الفلم The kingdom ومن أبرز الشخصيات التي تقطن الحي من جميع المجالات : الشيخ عبدالله الراجحي أحد الإخوه الثلاثة ملاك بنوك الراجحي والشيخان حمد وسليمان الخنيزان أصحاب محلات الخنيزان للأجهزة الكهربائية والشيخ عبد الله بن جبرين عضو هيئة كبار العلماء والدكتور عبدالله الدرعان مستشار وزير الداخلية والمحامي المعروف والشيخ عبد العزيز السدحان اولممثل فهد الحيان، الاعلامي محمد العوين، وعبداللطيف آل الشيخ وفي المجال الرياضي اللاعب محمد الشلهوب واللاعب محمد الدعيع والشاب الموهوب محمد ناصر سليمان الوهيبي.

عيوب حي السويدي

في الفترة الأخيرة شهد الحي كثافة في إقامة نقاط التفتيش على مداخله بعد أن وقعت مواجهات عديدة فيه مع عناصر ينتمون إلى خلايا إرهابية.

  • ففي 12 أغسطس (آب) الماضي قضى 3 من رجال الأمن إضافة إلى إصابة 2 آخرين بعد أن دارت مواجهة حية بينهم وبين مجموعة من الإرهابيين أثناء مطاردة انتهت بحصار المجموعة التي أصيب احد أفرادها والقي القبض عليه فيما تمكن 4 آخرون من الفرار.
  • وفي 20 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي فتشت قوات الأمن مولدا كهربائيا بالقرب من محل تجاري وعثر فيه على مواد متفجرة تزن 3 كلغ إضافة إلى نحو 9000 طلقة، وفي 6 نوفمبر (تشرين الثاني) عاد الأمن السعودي إلى مداهمة موقع تحصن فيه إرهابيون ما أدى إلى إصابة 8 من الأمن السعودي، كما قتل احد الإرهابيين ويدعى عبد الإله العتيبي الذي كان مطلوبا امنيا من خارج قائمة الـ26 .
  • لكن احد المصابين من الإرهابيين في هذه المواجهة كان مدرجا على القائمة وهو عامر الشهري الذي مات بعد أصابته بنحو شهر وعثرت قوات الأمن السعودية على جثته في 3 فبراير (شباط) الماضي مدفونة في صحراء بنبان المحيطة بالرياض.