يقدم لكم موقع إقرأ أفضل ورقة عمل حرف الدال ، و أوراق عمل حـرف الدال pdf ، و ورقـة عمل حرف الدال للصف الأول ، و ورقـة عمل حرف الدال بالحركات ، و حرف الـدال للاطفال ، و قصة حرف الدال ، تعلم الحروف من الأمور المهمة التي يجب على الطفل اكتسابها بحب حتى يستمر في تقبُّلها، ويرغب في نيل مزيد منها دون ملل. ويمكن لمعلم الصف في مرحلة الروضة خلق نوع من الجذب في أسلوب التعليم حتى تشد انتباه الطفل، كأول خطوة في التعليم، وهي الأنشطة التعليمية المحببة لدى الأطفال ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أفضل نماذج ورقة عمل حرف الدال .

ورقة عمل حرف الدال

نستعرض معكم نماذج ورقة عمـل حرف الدال ، لتعريف طفلك بحرف الدال، وتعليمه على كتابته بسهولة وبطريقة ممتعة مع وجود كل المسهلات لذلك، من وجود حرف الدال باللون الواضح المجسم وعلى الطفل تتبع الحرف من نقطة البداية لتسهيل الكتابة عليه ، إليكم النماذج فيما يلي :

ورقة عمل حرف الدال 1
ورقة عمـل حرف الدال 1
ورقة عمـل حرف الدال 2
ورقة عمـل حرف الدال 2
ورقة عمـل حرف الدال 3
ورقة عمـل حرف الدال 3

قد يهمك :

أوراق عمـل حرف الدال pdf

زائرنا العزيز يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم أوراق عمل حـرف الدال pdf يخص مستوى السنة الاولى جدون الملف على شكل pdf قابلة للتعديل وللطباعة.

ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول

أوراق عمل حرف الدال: هو منهج متكامل لتعليم الحروف العربية الهجائية! هذه الأوراق صممت لمرحلة رياض الأطفال المستوى الثاني وتستطيع الام في المنزل استخدامها بسهولة لتعليم طفلها في المنزل فهي ليست مصممة فقط لاستخدامها من قبل معلمة متخصصة تربوية بل أيضا للاستخدام للتعليم المنزلي

ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 1
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 1
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 2
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 2
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 3
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 3
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 4
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 4
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 5
ورقة عمل حـرف الدال للصف الأول 5

ورقة عمل حـرف الدال بالحركات

يأتي حرف الدال في الكلمة بحركات مختلفة فمثلًا يأتي إما مكسورًا أو مفتوحًا أو مضمومًا ويأتي مشددًا ويأتي منونًا والأمثلة على ذلك كثيرة :

  • يأتي حرف الدال مفتوحًا في أول الكلمة متمثلًا في الشكل الآتي( دَ) والأمثلة على ذلك كثيرة منها: دَجاجة، دَرس، دَفع، دَار
  • يأتي حرف الدال مكسورًا في بداية الكلمة متمثلًا في الشكل الآتي( دِ) والأمثلة على ذلك كثيرة منها: دِيك، دِفاع.
  • يأتي حرف الدال مضمومًا في بداية الكلمة متمثلًا في الشكل الآتي(دُ) والأمثلة على ذلك كثيرة منها: دُعسوقة، دُولاب، دُف.
  • أيضًا يأتي حرف الدال متحركًا في أواسط الكلمات مثل: ردَار، بدُور، حدِيقة.

حـرف الدال للاطفال

من أهم نصائح دراسة حـرف الدال للاطفال ما يلي :

  • يجب مراعات قدرات الطفل العقلية بمعنى أنه يجب استخدام كلمات سهلة على لسان الطفل ومفهومة بالنسبة له وسهلة في النطق، والأفضل اختيار كلمات يتعرض لها في حياته اليومية بكثرة حتى يسهل على الطفل الحفظ.
  • يجب عند تعليم الطفل أي حرف بصفة عامة تكرار الحرف كذا مرة بحيث يثبت في ذهنه، والابتعاد عن القسوة والعقاب في حالة إذا أخطأ الطفل في نطق الكلمة أو التعرف على الحرف.
  • فضل استخدام طرق سهلة وبسيطة مناسبة للطفل بحيث يثبت الحرف في ذهنه مثل كتابة الكلمة التي تحتوي على حرف الدال ورسم الكلمة.
  • ننصحك بالتنوع في اعطاء التدريبات والتمارين للأطفال ما بين وضع الحرف بالحركة الصحية مكان النقاط مثال: ضع (دَ –دِ –دُ –دْ). مكان النقط: (1) هـ…هـ. ( 2 )- …..ب. ( 3 ) – …يك. ( 4 ) – …..راجة.
  • تحليل الكلمة ، دمج الكلمة، مثال: (د – يـ – ـك)……الحل ديك ، ضع دائراة حول الحرف الدال ، ومن ثم الإملاء.

قصة حـرف الدال

يعتبر سرد القصص من الأساليب والطرق الجيدة لزيادة سرعة التعلم، ويحتاج المعلم إلى سرد قصة حرف الدال بشكل سلسل للطلاب مع التركيز على الكلمات التي تحتوي على حرف الدال، وجذب انتباه الطلاب لها، حيث أن الهدف من تلك القصة يكون التركيز على نطق الطلاب وتعليمهم حرف الدال بالشكل الصحيح.

  • القصة كالتالي : في يوم من أيام الشتاء البارد، كان الأولاد يلعبون بنشاط وحيوية، إلا وداد، فنظرت إليها فإذا بها على غير عادتها، وكأنها مريضة.. وضعت يدي على جبهتها، فإذا بحرارتها مرتفعة، فقلت لوالدتها: ألبسيها رداءً صوفيًّا يقيها من البرد، فسآخذها إلى عيادة طبيب الحي ماجد، وعندما أجرى لها الفحوصات الطبية اللازمة، طمأنني وقال لي: إنه أمر اعتيادي.
  • ففي الشتاء تكثر أمثال هذه الحالات المرَضية، وما هي إلا نزلة برد، وسأصف لها بعض الأدوية المفيدة، التي يجب أن تتناولها بانتظام وبإشرافكم، فلا تدَعوها تتناول الدواء بمفردها، وأيام وسيزول عنها الداء بإذن الله، المهم أن تدفئوها جيدًا، وتطعموها الحساء الدافئ.
  • شكرت الطبيب وغادرت عيادته، ومن ثَم ابتعت الأدوية من صيدلية الحي، وعدنا إلى المنزل. وفعلًا بعد أيام قليلة من تناول الدواء عادت لها عافيتها، بفضل الله، والحمد لله رب العالمين.