يقدم لكم موقع إقرأ أفضل نماذج ورقة عمل الخط العمودي ، و أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط ، و خطوط للاطفال ، و تعليم الخطوط لأطفال الروضة ، و تمارين الخطوط ، و تمارين الروضة ، ورقة عمل الخط العمودي عبارة عن ورقة نشاط تساعد الأطفال على كتابة الأحداث وفق ترتيب زمني معين بطريقة عمودية أو رأسية ، يدرب الأطفال على ترتيب الأفكار التي يحتفظون بها في ذاكرتهم عن حدث معين أو قصة معينة سبق قراءتها أو مشاهدتها في فيلم ، و للتعرف على أفضل نموذج ورقة عمل الخط العمودي ، تابعوا معنا المقال.

ورقة عمل الخط العمودي

ورقة عمل الخط العمودي
ورقة عمل الخط العمودي

نقدم لكم فيما يلي نموذج ورقة عمل الخط العمودي تساعد على تحسين الخط بصيغة PDF لتلاميذ القسم التحضيري والصف الأول إبتدائي

قد يهمك :

أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط

نماذج أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط :

أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 1
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 1
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 2
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 2
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 3
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 3
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 4
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 4
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 5
أوراق عمل للتحضيري تدريب اليد على الخط 5

خطوط للاطفال

  • قبل أن يبدأ طفلك المدرسة ، قد ترغب في تشجيعه على الإمساك بالقلم بطريقة مريحة له. سيتبنى معظم الأطفال وضع “الحامل ثلاثي القوائم” ، ومع ذلك ، قد يتبنى بعض الأطفال اختلافًا طفيفًا عن هذا الأمر الذي قد يناسب بنية أيديهم بشكل أفضل النقطة المهمة هي أن طفلك يمسك قلمه الرصاص بطريقة مريحة تسمح له بإجراء الحركات اللازمة لتشكيل الحروف ، فهذا جيد تمامًا.
  • من المهم أيضًا عدم إجبار الطفل على تطوير قبضة قلم رصاص قبل أن يصبح جاهزًا للكتابة اليدوية ، عادة ما يكون في سن 3 إلى 6 سنوات.
  • اجعل طفلك يضع إبهامه على جانب واحد من قلم الرصاص ، الجانب الأقرب لجسمه ، ضع السبابة فوق القلم الرصاص ، ضع القلم على الإصبع الأوسط بحيث يستقر القلم على أول مفصل من الإصبع الأوسط.

تعليم الخطوط لأطفال الروضة

هناك الكثير من الأنشطة والأفكار الممتعة لتعليم الطفل رسم الخط الأفقي والخط العمودي بطريقة جذابة ومحببة إليه وسنذكر على سبيل المثال :

  • الزهور يمكن القيام بهذا النشاط الممتع مع أطفال ما قبل المدرسة في عيد الأم! نعلق الملصقات أو الزهرات اللاصقة على الصفحة على التوالي بعد ذلك ، نقوم بعمل خطوط عمودية ، بدءًا من كل “زهرة” باتجاه أسفل الصفحة للسيقان. يمكن ارفاقه بباقة من الزهور فيجعل النشاط أكثر جاذبية .
  • الشعر هذا النشاط ممتع و مفضل للأطفال ويمكن أيضًا أن يستخدم كنشاط قص. ارسم وجهًا على الورق ثم يمكن للأطفال رسم خطوط رأسية أو أفقية للشعر المستقيم أو دوائر للشعر المجعد! بعد ذلك ، أعطِ بعض “قصات الشعر” عن طريق رسم خطوط على الصفحة من خلال الشعر ليقوم الطفل بقصها.
  • مسارات القطارات إليكمنشاط آخر مفضل للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. الكثير من الأطفال يحبون القطارات! وهذه طريقة رائعة لدمج مجموعة متنوعة جيدة من الأشكال والخطوط. اطلب من الأطفال المساعدة في عمل خطين أفقيين متوازيين ثم عدة خطوط عمودية بين الخطوط الأفقية لإنشاء مسار قطار.
  • بعد ذلك ، ارسم مستطيلاً (أو اجعل الأطفال يقومون بهذا الجزء إذا استطاعوا!) ، تحدى الأطفال لإضافة دوائر للعجلات ، ودائرة للشمس في السماء .
  • المطر إن كنت تبحث عن طريقة ممتعة لتعليم الطفل الخطوط العمودية، ارسم عاصفة ممطرة! أولاً ، قم بإنشاء سحابة في الجزء العلوي من الصفحة ثم قم برسم خطوط عمودية في جميع أنحاء الصفحة لإنشاء مطر! أضف مظلة صغيرة لتجذب انتباه الطفل ، وستحصل على نشاط رائع وهادف.

تمارين الخطوط

بمجرد أن يتمكن الأطفال من رسم الخطوط وتتبع الأشكال والأنماط ونسخها وكتابتها ، يصبحون مستعدين لتعلم كيفية تشكيل الحروف، كما يمكنهم البدء في الكتابة بأساس متين.

  • الخطوط العمودية إنها خطوط مرسومة من الأعلى إلى الأسفل. تشكل المرحلة الثانية عند الأطفال. الطفل الذي يمكنه رسم خطوط عمودية مستعد لتعلم تفاصيل موضوع مناسب لعمره ، إن الأطفال الذين لا يستطيعون رسم هذا الخط بشكل صحيح غالباً ما يعانون من اضطرابات مختلفة ونقص التنسيق بين اليد والذراع ، إن نقص الانتباه عند البدء بالكتابة ، تؤدي إلى مشاكل في تشكيل الحروف المخططة الرأسية.
  • الخطوط المتعرجة هو خط الاستعداد لعملية صنع القرار. فالطفل الذي يمتلك المهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مستقلة مناسبة لعمره ، مثل ما يرتديه أو ما الذي يلعب به ، يمكنه رسم خطوط متعرجة دون رفع يده. وعندما لا يكتمل تطوير مهارات الخطوط المنحنية والمستديرة ، فستحل هذه الخطوط في الغالب مكانها في النص.
  • الخطوط المائلة إنها خطوط تنحدر من اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار ، يعبر الخط المائل عن نهج الانعكاس والمسافة ، الأطفال الذين يمكنهم رسم هذا الخط مستعدون لتعلم العلاقة بين الاقتراب والمسافة والخطورة والآمان ، إنها أيضًا خطوط أساسية لتشكيل مثلثات ، حيث يبدأ الطفل رسم المثلث في سن 4-5. 4.
  • المنحنيات والدوائر يمكن للأطفال الذين يمكنهم رسم منحنيات الآن رسم العديد من الأشكال ، وخاصة الإنسان ، بالنسبة للأطفال في سن المدرسة ، يعد رسم الدوائر الكاملة والمغلقة علامة على استعداده لبدء الكتابة.
  • الخطوط الأفقية تعدّ تمارين الخطوط المستقيمة القصيرة أو الطويلة الخطوة الأولى لتعلم الكتابة يبدأ مفهوم الوقت في الاستقرار عند الأطفال الذين يمكنهم رسم خطوط أفقية ، يشمل الإدراك في شكل تدفق الأحداث وتسلسلها كما في روايات الطفل ، كما يشمل تسلسل الأحداث على خط مستقيم من الماضي إلى الحاضر. الخط المستقيم لا شعورياً يمثل الوقت ، يمكن أن تبدأ من سن سنتين. ومن المهم أن تكون من اليمين إلى اليسار.

تمارين الروضة

يمكن لأطفال الروضة ممارسة الرياضة الصباحية بنشاط، من أهم هذه التمارين :

  • زحف الأفعى طريقة أداء التمرين : يجب سند الطفل على ساعديه، مع وضع الساقين على الأرض مباشرة ، لا يجب استخدام الساقين لدعم وزن الجسم على الإطلاق (حيث يعتبر الساقين؛ مثل ذيل الأفعى) ، ينبغي على الطفل استخدام الساعدين لسحب نفسه إلى الأمام.
  • قفز الكنغر طريقة أداء التمرين : الوقوف بشكل مستقيم، وفتح القدمين على مستوى عرض الوركين ، ثني الركبة بزاوية 45 درجة تقريبًا ، القفز في نفس المكان إلى أعلى ما يمكن ، الهبوط مع إرجاع الركبتين إلى الخلف بزاوية 45 درجة ، تكرار التمرين.