يقدم لكم موقع إقرأ أفضل ورقة عمل الحركة الدورانية ، تشير الحركة الدورانية إلى أي شيء يدور أو يتحرك في مسار دائري، وتسمّى أيضًا “الحركة الزاوية” أو “الحركة الدائرية”، قد تكون الحركة موحدة، أي أنّ السرعة (v) لا تتغير، أو غير منتظمة، ولكن يجب أن تكون دائرية ، و في المقال التالي اخترنا لكم أهم نماذج ورقة عمل الحركة الدورانية .

ورقة عمل الحركة الدورانية

نتيجة للأثر البالغة لهذه الحركة في العديد من التطبيقات الحياتية المتنوعة أصبح من المهم المضي في تعلمها والتعرف على مفهومها ، إليكم نماذج ورقة عمل الحركة الدورانية :

ورقة عمل الحركة الدورانية 1
ورقة عمل الحركة الدورانية 1
ورقة عمل الحركة الدورانية 2
ورقــة عمل الحركة الدورانية 2

قد يهمك :

ورقــة عمل الحركة الدورانية 3
ورقــة عمل الحركة الدورانية 3
ورقــة عمل الحركة الدورانية 4
ورقــة عمل الحركة الدورانية 4
ورقــة عمل الحركة الدورانية 5
ورقــة عمل الحركة الدورانية 5
ورقــة عمل الحركة الدورانية 6
ورقــة عمل الحركة الدورانية 6
ورقــة عمل الحركة الدورانية 7
ورقــة عمل الحركة الدورانية 7
  • لتطوير العلاقة الدقيقة بين القوة والكتلة ونصف القطر والتسارع الزاوي، ضع في اعتبارك ما يحدث إذا بذلنا قوة F على نقطة كتلة m على مسافة r من نقطة محورية. ولأن القوة عمودية على المسافة، يكون التسارع في اتجاه القوة. يمكننا إعادة ترتيب هذه المعادلة بحيث تكون F = ma ثم البحث عن طرق لربط هذا التعبير بتعبيرات الكميات الدورانية. [1]
  • نلاحظ أن a = rα ، نعوض هذا التعبير في F = ma.
  • ينتج عنه: F = mrα
  • تذكر أن عزم الدوران هو فعالية دوران القوة. في هذه الحالة، نظرًا لأن F عمودي على r ، فإن عزم الدوران هو ببساطة τ = Fr. لذا، إذا ضربنا طرفي المعادلة أعلاه في r، فسنحصل على عزم الدوران في الطرف الأيسر. كما يأتي: [1]
  • (rF = mr2α) أو (τ = mr2α)

يوجد العديد من الأمثلة على الحركة الدورانية على حسب المحور الذي يدار حوله، منها :

  • الدوران حول نقطة ثابتة بعض الأمثلة على الدوران حول نقطة ثابتة، منها : دوران مروحة السقف. دوران عقرب الدقائق وعقرب الساعة في الساعة. فتح وإغلاق الباب.
  • الدوران حول محور الدوران يتضمن الدوران حول محور الدوران حركة انتقالية وكذلك حركة دورانية، وهناك عدة أمثلة على الدوران حول محور الدوران، منها :
  • دفع الكرة من مستوى مائل: حيث تصل الكرة إلى قاع المستوى المائل من خلال حركة انتقالية بينما تحدث حركة الكرة أثناء دورانها حول محورها وهو الحركة الدورانية.
  • حركة الأرض: تدور الأرض حول محورها كل يوم كما تدور حول الشمس مرة كل عام، وهذا مثال كلاسيكي على الحركة الدورانية.