يعرض لكم موقع إقرأ وحدة قياس قوة التيار الكهربائي ، و وحدة قياس مقاومة التيار الكهربائي ، و وحدة قياس شدة التيار الكهربائي 5 احرف ، و جهاز قياس التيار الكهربائي ، و وحدة قياس التيار ، و وحدة قياس فرق الجهد ، يعرف التيار الكهربائي بشكل عام بأنه تدفق الشحنات الكهربائية عبر موصل كهربائي، ويطلق على كمية الشحنات التي تعبر الموصل خلال فترة زمنية معينة اسم “شدة التيار الكهربائي ويقسم التيار الكهربائي إلى نوعين هما؛ التيار المستمر (DC) والتيار المتردد (AC) ، و للتعرف على وحدة قياس قوة التيار الكهربائي تابعوا معنا المقال.

وحدة قياس قوة التيار الكهربائي

يعد الأمبير وحدة قياس قوة التيار الكهربائي في النظام العالمي للوحدات SI، ويستخدمه كل من العلماء والتقنيين والطلاب حول العالم، وقد تم إطلاق اسم أمبير على وحدة قياس قوة التيار الكهربائي تخليدًا لذكرى العالم الفرنسي الفيزيائي أندريه أمبير لفضله الكبير في مجال دراسة التيار الكهربائي.

وحدة قياس قوة التيار الكهربائي
وحدة قياس قوة التيار الكهربائي
  • الأمبير هو شدة التيار الناتج عن مرور شحنة مقدارها 1 كولوم خلال موصل في زمن مقداره 1 ثانية، وفي عام 2018 وافق المؤتمر العام للأوزان والمقاييس CGPM على تعريف الأمبير على أنه الشحنة الأولية والتي تساوي 1.602176634 × 10−19 كولوم.
  • وفي وقت سابق تم تعريف الأمبير على أنه التيار الثابت الذي اذا سرى في موصلين متوازيين مستقيمين بطول لا نهائي ، وموضوعين على مسافة متر واحد في الفراغ فإن ذلك سيولد بين هذين الموصلين قوة تساوي 2 ×10-7 نيوتن لكل متر من الطول.

قد يهمك :

وحدة قياس مقاومة التيار الكهربائي

يمكن تحديد قيمة الثابت بالرّقم 1 بسبب تحديد المقاومة الكهربائيّة من النّاحية الكميّة، وفي هذه الحالة يُمكن تحديد وحدة قياس المقاومة الكهربائية حسب المعادلة السابقة بأنّها فولت/أمبير، والتي يطلق عليها فيزيائيّا اسم الأوم ويشار لها بالرّمز Ω.

  • وحدة قياس المقاومة الكهربائية هي وحدة الأوم (بالانجليزية: Ohm) ويرمز لها بـ (Ω).
  • ولوحدة الاوم مضاعفات مثل الكيلو أوم و الميجا أوم.
  • 1 كيلو أوم = 1000 أوم 1 ميجا أوم = 1000,000 أوم

وحدة قياس شدة التيار الكهربائي 5 احرف

وحدة قياس شدة التيار الكهربائي 5 احرف :

الجواب هو : أمبير هو وحدة قياس التيار الكهربائي. يرمز للأمبير بالعربية بالحرف أ (وباللاتينية بالحرف A أو amp)، وقد سمي تخليدا للعالم الفيزيائي أندري ماري أمبير. وهو منوحدات القياس الدولية.

جهاز قياس التيار الكهربائي

قياس التيار الكهربائي هو الامبير ، وفيما يلي خطوات استخدام جهاز الأميتر :

  • ضبط الجهاز على مقدار الأميتر الذي يمكن قياسه، وضبطه على أعلى قيمة، ثمّ اختيار نوع التيار سواء كان تياراً مباشراً DC أم تياراً متردداً AC.
  • فحص سلك الحماية الخارجي للجهاز الـ Fuse والذي يأخذ بضع ثوانٍ حتى لا يضيع الوقت بأخذ قراءات خاطئة في حال كان معطلاً.
  • كما يحتوي الأميتر على سلكين (أحمر وأسود بالعادة)، أحدهما مدخل للشحنة الموجبة والآخر مخرج للشحنة السالبة، فيجب ملامستهما مع بعضهما والجهاز في حالة تشغيل، فإن أعطى الجهاز قراءة لمقاومة صغيرة فإنّ ذلك يعطي مؤشراً على أنّ الـ Fuse يعمل بشكل جيد.
  • قطع سلك التيار الكهربائي المغذي للدارة الكهربائية، لكن قبل القيام بذلك يجب التأكد من أن الدارة غير موصولة بالأساس بمصدر كهربائي خارجي مع إزالة البطاريات منها، وبعد عمل قطع في السلك يتم وصل الأمميتر عند ذلك القطع ليصبح جزءاً من الدارة ويمر التيار فيه ليقرأه.

وحدة قياس التيار

يعبر التيار الكهربائي عن مقدار تدفق الإلكترونات في نقطة ثابتة على الموصل خلال ثانية واحدة، ويعد مرور التياّر الكهربائي دليلاً على وجود فرق جهد بين النقطتين ، و وحدة قياس التيار :

  • يمكن القول بأن الأمبير هو وحدة قياس شدة التيار الكهربائي، ويعرف الأمبير بأنه: “وحدةٌ يتم استعمالها لقياس شدة التيار الكهربائي، وهي على ما تقدم واحدةً من الوحدات الرئيسة السبع في النظام الدولي للقياس، أما عن الأمبير نفسه، فهو عبارةٌ عن شدة التيار الكهربائي الذي ينتج من خلال مرور شحنةٍ كهربائيةٍ مقدارها 1 كولوم، عبر سلكين متوازيين، تفصل بينهما مسافة 1متر خلال مدةٍ زمنيةٍ مقدارها ثانية واحدة.
  • في منتصف العام 2019 للميلاد تم الاتفاق على إعادة تعريف الأمبير من جديد، بحيث تم استبدال كمية الشحنة المذكورة في التعريف أعلاه من 1 كولوم إلى 1.602176634*10^-19، وهذا ضمن مساعي الهيئة المسؤولة عن النظام الدولي للقياس في تحديث الوحدات وتقريبها للواقع تماشيًا مع اكتشافات العلم المستمرة.

وحدة قياس فرق الجهد

  • وحدة قياس الجهد هي الفولت، وتمثل ما مقدراه 1 جول من الطاقة تكتسبها كمية 1 كولوم من الإلكترونات عند خروجها من القطب السالب لمصدر الطاقة كالبطارية إلى القطب الموجب منه.
  • أو مقدار الشغل أو الجهد المبذول لنقل شحنة كهربائية مقدارها 1 كولوم بين طرفي السلك.
  • أو فرق الجهد بين نقطتين عند مرور تيار شدته 1 أمبير مسبب قدرة كهربائية مقدارها 1 واط.