يقدم لكم موقع إقرأ وحدة قياس الصوت ، و جهاز قياس الصوت ، و برنامج قياس الصوت ، و كم ديسيبل يتحمل الإنسان ، و الفرق بين الديسيبل والهرتز ، و قانون حساب شدة الصوت ، يتم تعريف الظاهرة الفيزيائية للصوت على أنها مجموعة من الموجات الميكانيكية أو تذبذب المادة، حيث إن الموجة الصوتية توصف بأنها اضطراب ينتقل من مكان إلى آخر في الوسط المادي الناقل، مما يجعل الجزيئات تصطدم ببعضها البعض ومن ثم تتباعد لذلك لا يوجد صوت في الفضاء الخارجي ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أقوى وحدة قياس الصوت .

وحدة قياس الصوت

تتعدد وحدات القياس وذلك وفقًا لطبيعة المادة الخاضعة للقياس، ويمكن ذكر وحدات قياس مكونات الصوت على النحو التالي:

وحدة قياس الصوت
وحدة قياس الصوت
  • المتر: ويستخدم لقياس الطول الموجي للصوت.
  • الثانية: وهي عبارة عن الزمن الذي تستغرقه الموجة الصوتية للانتقال مسافة قدرها واحد متر بين المرسل والمستقبل.
  • متر/ثانية: ويستخدم لقياس سرعة الموجة الصوتية، وهي المسافة المقطوعة خلال ثانية واحدة، وتبلغ 340 متر/ ثانية في الظروف العادية، ويستخدم الصوت ذاته كوحدة قياس لسرعات أشياء أخرى، كالطائرات فائقة السرعة.
  • ثانية هرتز: وهو الزمن الدوري لقياس التردد.
  • نيوتن/متر: ويستخدم لقياس سعة الموجة الصوتية، والتي تماثل واحد باسكال، وتقاس بالنيوتن، لأنها تعبّر عن تضاغط الموجة.

قد يهمك :

جهاز قياس الصوت

للصوت استخدامات عديدة في التكنولوجيا، كالمجسات الصوتيّة الموجودة في الميكرفون وأجهزة الهاتف، كما يدخل في الإنتاج الرقمي كصناعة الأفلام والعديد من الصناعات، لذا كان لا بدّ من وجود وحدة لقياسه ، فماهو جهاز قياس الصوت ؟

  • الصوت كغيره من الكميات المقاسة كالكتلة بوحدة الغرام، والطول بوحدة المتر وغيرها، فله وحده لقياسه وتمييز شدّته وهي الديسيبل، أو المسمّى الآخر هو ديسيبل واط، ويقدر الديسيبل الواحد بـ 0.01 واط/متر مربع.
  • ينتقل الصوت بسرعة 343.4 م/ث أي ما يعادل 768 ميلًا في الساعة كما تختلف سرعة الصوت باختلاف الوسط حيث تحتاج هذه الموجات الصوتية إلى وسيط لتنتقل من خلاله سواء أكان غازيًا أم سائلًا أم صلبًا، فالصوت لا ينتقل في الفراغ.

برنامج قياس الصوت

  • Sound Meter هو تطبيق لقياس ديسيبل(وحدة قياس حدة الصوت)، الأصوات من حولك وبدقة. فبمجرد ما تفتح التطبيق، سيكون بإمكانك أن ترى مستوى الديسيبل بدقة.
  • بالإضافة إلى ملحوظة تبين المستوى التقريبي للصوت الذي يتطابق معه لتعطيك نقطة مرجعية للمقارنة معها (مثل الموسيقى الصاخبة،الهمس، وضجيج حركة المرور، وغيرها).
  • لا تتردد وقم بتنزيل تطبيق مقياس مستوى ضغط الصوت (SPL) الآن ، يمكن تحميل التطبيق من هنا.

كم ديسيبل يتحمل الإنسان

الديسيبل وحدة لقياس ضغط الصَّوت، أو الفولتية، أو القدرة وغيرها من الكميات الصوتية أو الكهربائية وهو يساوي عُشر بل والبل وحدة قياسية عُرفت بهذا الاسم نسبة للمخترع والعالم الأسكتلندي المولد ألكسندر غراهام بل، لكن سنتعرف في الفقرة التالية كم ديسيبل يتحمل الإنسان ؟

  • يمكن لهذه الموجات أن تنتقل عبر الوسائط المختلفة كالسوائل والمواد الصلبة، وهو ما يعنى أنها يمكن أن تنتقل عبر جسم الإنسان أيضا وبناء على ما ورد في النظريات، أن زيادة الضغط، قد يؤدى إلى حدوث بعض التلف، ويعد كلا من الديسيبل وهي وحدة قياس قوة الصوت، والهرتز وحدة قياس تردد الموجات الصوتية هما المفتاحان الرئيسيان لقياس الصوت ويستطيع الإنسان سماع الموجات الصوتية ما بين العشرين إلى 20 ألف هرتز، وهو ما يعنى أن الموجات الصوتية الأقل من الحد الأدنى المذكور، يمكن أن تؤثر على الإنسان سلبا.
  • في حقيقة الأمر إذا استمع الإنسان إلى صوت يبلغ 19 هرتز، قد يؤثر ذلك سلبا على العينان، بينما إذا تعرض الإنسان إلى موجات صوت قياسها 177 ديسيبل وبين 0.5 و8 هرتز، سيؤثر ذلك على الرئة وسيشعر الإنسان بعدم الانتظام في التنفس، إلى جانب حدوث رعشة في العظام وكما أن التعرض لفترة قصيرة قد يتلف مفاصل الإنسان، ولكن التعرض المزمن يتسبب في الشعور بالغثيان والإعاقة البصرية.
  • وهناك عامل رئيسي أخر وهو وجود الإنسان في مكان مغلق، وهو ما يعد سلاح قاتل، حيث أن الأماكن المفتوحة تتفرق الموجات الصوتية بها بشكل سريع عنها في الأماكن المغلقة. وتشير الحسابات إلى أن الإنسان يحتاج إلى التعرض إلى موجات صوتية قياسها 240 ديسيبل حتى تنفجر رأسه.

الفرق بين الديسيبل والهرتز

  • ديسيبل وهيرتز هما وحدتان تستخدمان في ميكانيكا الصوت والموجة. تستخدم هاتان الوحدتان على نطاق واسع في مجالات مثل الهندسة الصوتية وميكانيكا الموجات وحتى ميكانيكا الكم.
  • يستخدم هرتز لقياس التردد، ولكن يستخدم ديسيبل لقياس مستوى كثافة و هيرتز هو وحدة مطلقة، والتي لا تعتمد على العوامل الخارجية.ويعتمد الديسيبل على كثافة الإشارة وكذلك عامل الضرب في بداية المعادلة.
  • تعريف ديسيبل يتغير تبعا لنوع الموجات، ولكن تعريف هيرتز صالح لكل حالة و تحتوي هيرتز على أبعاد أساسية لكل مرة منذ ديسيبل هو قيمة لوغاريتمي مضروبا في ثابت، بل هو قيمة بلا أبعاد.

قانون حساب شدة الصوت

يمكن التعبير عن الفرق بين مُكبري الصَوت بوحدة الديسيبل كالآتي :

  • 10 log (P2/P1) dB ← حيث قاعدة اللوغاريتم (log) تساوي 10، فلو كان مُكبر الصَوت الثاني يعطي صَوتاً مضاعفاً في القوة عن المُكبر الأول فإن الفرق بينهما يعبر عنه بالمعادلة (10 log (P2/P1) = 10 log 2 = 3 dB).
  • ويمكن القول أن قياس الصَوت يتم عملياً من خلال ردة الفعل التي تتم على المايكروفون والمتناسبة مع ضغط الصَوت (P)، أما قوة الموجة الصَوتية فإنها تساوي مربع قيمة ضغط الصَوت.