يقدم لكم موقع إقرأ وحدة قياس الزلازل ، و كيفية صنع جهاز قياس الزلازل ، و اللوغاريتمات في الزلازل ، و الزلازل البلوتونية ، و تعريف شدة الزلزال 3 متوسط ، و مقياس الطاقة المتحررة من الزلازل ، تتأثر مساحاتٍ كبيرة للغاية عند حدوث الكوارث الطبيعية كالزلازل، ولذلك يعد قياس الزلزال أمراً في غاية الصعوبة، سواء كان ذلك من خلال تحديد ارتفاعه أو وزن الصفائح التكتونية التي تسبّبه نتيجة تحركها، وعليه فقد لجأ علماء الزلازل إلى حساب الطاقة الناتجة عن الزلزال من أجل قياسه، و لهذا سنتعرف في المقال التالي عن أقوى وحدة قياس الزلازل .

وحدة قياس الزلازل

هناك أكثر من وحدة نستطيع بها قياس الزلازل ومنها :

وحدة قياس الزلازل
وحدة قياس الزلازل
  • مقياس ريختر مقياس ريختر هو المقياس الذي يقيس قوة الزلازل، وهو عبارة عن مقياس كمي لقوة الزلزال وهو مقياس لوغاريتمي للحركة الأرضية، تم ابتكار هذا المقياس على يد بعض العلماء الأمريكان وهم: شارل رختر، بنو غوتنبرغ في عام 1935م.
  • في الوقت الحالي قد يكون هناك أكثر من مقياس حديث يتم قياس قوة الزلزال به عن طريق أجهزة قياس الزلازل، إلا أن مقياس ريختر هو الذي يتم ذكره بشكل خاطئ في التقارير الإخبارية عند الإبلاغ عن قوة أي زلزال، فهم يعتبرون أن اسم ريختر هو رمز لمقياس قوة الزلازل بشكل عام.
  • مقياس قدر العزم يتم استخدام مقياس قدر العزم في الوقت الحاضر لقياس حجم الزلزال وهو مقياس يقيس الزلزال بشكل دقيق جدًا أكثر من مقياس ريختر الشهير. تسمح الشبكات من محطات المراقبة الجيولوجية التي زودت بأدوات تقيس مقدار الاهتزازات في الأرض مع مرور الوقت وتسمى نظام رصد الزلزال، ويتم تعيين فئة الزلزال كالتالي عظيم لو كان درجة قياس قوة الزلزال أكبر من 8 ويمكن أن يتسبب ذلك في أضرار كبيرة للبيئة والأرواح.

قد يهمك :

كيفية صنع جهاز قياس الزلازل

إليكم خطوات كيفية صنع جهاز قياس الزلازل التالي :

  • قص غطاء أو طيات صندوق الورق المقوى بعناية. ضع الصندوق بحيث يقف على أحد جوانبه الصغيرة. اثقب ثقبين يقابل أحدهما الآخر بالقرب من حافة الكوب بعناية و اربط قطعة من الخيط (طولها يزيد قليلًا على طول الصندوق) في كل ثقب ، اثقب ثقبين في قمة الصندوق (بحيث تكون المسافة بين الثقبين مساوية للمسافة بين الثقبين اللذَين ثقبتهما في الكوب) بعناية.
  • أدخل الخيطين في فتحتي صندوق الورق المقوى واربطهما معًا فوق قمة الصندوق بحيث يصبح الكوب معلقًا داخل الصندوق، وبحيث تكون قاعدة الكوب أعلى من قاعدة الصندوق بحوالي بوصة و اصنع ثقبًا في وسط قاعدة الكوب.
  • انزع غطاء قلم التعليم، وادفع قلم التعليم خلال فتحة قاعدة الكوب، حتى يلامس سن القلم قاعدة الصندوق املأ الكوب بالعملات المعدنية أو أثقال صغيرة أخرى في رأيك لماذا تعتبر الأثقال مهمةً لعمل الجهاز؟ اطوِ قطعة ورق بالطول، ثم اطوِها من المنتصف مرةً أخرى. فض طي الورقة وقصها بطول الطيات لتكون أربعة أشرطة متساوية.
  • ألصق أشرطة الورق معًا من الأطراف، لتكوِّن معًا شريطًا واحدًا طويلًا (تستطيع أن تتجاوز هذه الخطوة إذا كان لديك إيصال طويل مطبوع) اصنع شقين مستعرضين على جانبي صندوق الورق المقوى بعناية، بالقرب من قاع الصندوق قدر الإمكان.
  • ويجب أن يكون كل شق واسعًا بما يكفي لإمرار الشريط الورقي من خلال جانب واحد؛ حتى يخرج من الشق الآخر بعد المرور بوسط الصندوق تأكد من تَمركز سن قلم التعليم على الشريط الورقي، وربما تحتاج إلى صنع فتحتين أُخرَيين في سقف الصندوق وتعيد تعليق الكوب إذا لزم الأمر.

اللوغاريتمات في الزلازل

يمكن الاستفادة من استخدام اللوغاريتمات في قياس قوة الزلازل، فأنت دائماً عندما تشاهد الأخبار تذكر حادثة وقوع زلزال كبير، تسمع ضمن تفاصيل الحدث، تصنيف قوة الزلزال على مقياس ريختر.

  • يستخدم مقياس ريختر لتقييم حجم الزلزال والإشارة إلى كمية الطاقة التي يطلقها بالأرقام، ويتم تقدير هذه المعلومات باستخدام جهاز مختص لقياس قوة الزلازل اسمه جهاز ريختر.
  • حيث يعتبر جهاز ريختر مقياسا لوغاريتمياً، أي أنه يستخدم قفزات العدد الصحيح، والتي تشير إلى مدى الزيادة في قوة الزلازال بقفزات مقدارها عشرة أضعاف في كل مرة، أي أنها تدل على الزيادة في سعة موجة الزلزال.
  • مثال: سعة الموجة في زلزال من المستوى 6 أكبر 10 مرات من زلزال من المستوى 5، كما أن سعة الموجة في زلزال من المستوى 9 أكبر 100 مرة من زلزال من المستوى 7.

الزلازل البلوتونية

  • زلازل بلوتونية (نسبة الى بلوتو اله باطن الأرض عند الاغريق): ويوجد مركزها على عمق سحيق من الأرض. فقد سجلت زلازل على عمق 800 كم في شرقي آسيا، هذا ويحدث النوعان الأخيران التكتوني والبلوتوني على الخصوص نتيجة لتحركات في قشرة الأرض وما تحتها.
  • وهناك كثير من الأدلة والشواهد المقنعة تشير إلى أن معظم الهزات الأرضية الرئيسية تحدث نتيجة لضغوط عنيفة فجائية في قشرة الأرض، ينجم عنها تصدع وانتقال الطبقات على طول خطوط انكسارات قديمة كانت موجودة بالفعل.
  • ففي كالفورنيا يوجد نطاق انكساري يمتد مسافة تقرب من ألف كيلو متر وقد حدثت في مجاله حركة فجائية في عام 1906 سببت زلزالا عنيفا أحدث خسائر فادخة ، وكانت الحركة أفقية فلم يظهر عنها ظهور حافات انكسارية وإنما سببت تزحزح الطرق وأسوار المزارع والحدائق من مواضعها الأصلية إلى مواقع أخرى على طول خط الانكسار ، وقد بلغ مقدار التزحزح الأفقي نحو ستة أمتار.

تعريف شدة الزلزال 3 متوسط

  • شدة الزلزال عبارة عن وصف لما ينتجه من دمار، حيث أن شدة الهزة الأرضية تكون في أقصى قدرة لها في مركز الزلزال، وكلما إبتعدنا عن المركز قلت شدة الهزة الأرضية.
  • ولقياس شدة الهزة الأرضية يوجد مقياس ميركالي، وهذا المقياس مقسم إلى إثنا عشر قسم، من واحد وحتى إثنا عشر، فلو كانت شدة الهزة الأرضية 1 كانت هزة خفيفة، ولو كانت 12 كانت هزة قوية ومدمرة تماما.
  • لو كان مقدار شدة الهزة الأرضية 3 فهو زلزال ضعيف أيضا، ولكن يشعر به كل الناس ولا ينتج عنه دمار تقريبا.
  • ويعتبر الزلزال الذي تقل درجته عن 2.5، زلزالاً لا يمكن الشعور به، فلا يلحظه البشر، ولكن تسجله أجهزة السيسموغراف وتسجل أجهزة السيسموغراف حوالي 900 ألف زلزال في العام تحت 2.5 درجة.

مقياس الطاقة المتحررة من الزلازل

  • على الرغم من أن مقياس ريختر يعتبر المقياس الأكثر شيوعاً للزلازل، إلا أن العديد من طرق القياس الأكثر ديناميكية قد تفوقت عليه منذ تطويره قبل 70 عاماً، حسب علماء الزلازل.
  • يتدرج مقياس ريختر من درجة واحدة إلى عشر درجات من الناحية النظرية، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يصل إلى أكثر من ذلك فهو عبارة عن سلم مفتوح، رغم أنه لم تسجل عشر درجات على هذا المقياس في تاريخ الزلازل.
  • ويتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.
  • و يمثل كل رمز ما يأتي: الرمز (E): الطاقة الناتجة عن الزلزال ويمثل الرمز (M): قيمة مقياس ريختر الرمز (log): اللوغاريتم الرياضي.