يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يتضمن جواب عن هل يزول البطن بعد الولادة القيصرية ، و سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية، و شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية، و كتلة في البطن بعد الولادة، و مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية، و تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية، و تجارب إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن إزالة البطن بعد الولادة القيصرية على موسوعة إقرأ.

هل يزول البطن بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية تتصور كثير من النساء أنه يصعب التخلص من البطن البارز والمتدلي والعودة إلى وزن ما قبل الحمل، وربما يكون الأمر صعبًا:

هل يزول البطن بعد الولادة القيصرية
هل يزول البطن بعد الولادة القيصرية
  • يحتاج الجسم إلى وقت حتى يعود إلى طبيعته، لأنه مر بتحول كبيرة خلال مرحلة الحمل، وقد يستغرق الرحم من 6 إلى 8 أسابيع للعودة إلى حجمه قبل الحمل، كما أن السوائل الموجودة في جسم المرأة تستغرق وقت حتى يتم التخلص منها، حتى أن بعض النساء يصبن بحالة تعرف باسم الوذمة (Edema)، حيث يتعرضن لتورم في الكاحلين وفي الوجه وفي مناطق أخرى بالجسم.
  • هناك عوامل أخرى تتحكم في هذا الأمر، مثل: مستوى الحرق في الجسم، ومدى امتلائه خلال مرحلة الحمل، والعادات التي تتبعها المرأة بعد الولادة.

سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

الأسباب تتمثل فيما يلي:

  • النظام الغذائي: من الممكن أن تكون الأطعمة التي تواظب الأم على تناولها بشكل اعتيادي سببًا رئيسيًا في الإصابة بغازات البطن والشعور بالانتفاخ، وتعتبر أبرز الأطعمة التي تسبب الغازات هي الأطعمة المصنعة، الفاصوليا، الكرنب والقرنبيط.
  • الإصابة ببعض الأمراض: من الوارد أن يكون سبب الإصابة بالغازات شيء أكثر خطورة من تناول الأطعمة، فقد يكون عرض نتيجة الإصابة بمرض معين.

قد يهمك:

شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية

الإنزعاج من شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية من أهم الأمور التي تحدث للأم بعد الولادة، إذ تظهر البطن وكأن بداخلها طفل آخر، والحقيقة أن قوة إحتمال الأم على التغيرات التي تحدث لجسمها بعد الحمل والولادة قد تنهار في بعض الحالات، ما يجعلها تتساءل عن الوقت الذي تعود فيه شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية.

  • وعن ذلك، تخبرنا الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية يعود إلى وضعه الطبيعي بما يقرب من نسبة الـ 80% بعد مرور 40 يوماً بعد الولادة، وهذا هو شكل بطن الولادة.
  • أما شكل ثنية جرح الولادة القيصرية فهي تحتاج إلى 4 : 6 أشهر لتختفي بشكل مناسب وذلك مع الإهتمام بتنظيم الغذاء وعمل بعض التمارين البسيطة بعد إستشارة الطبيب.

كتلة في البطن بعد الولادة

بالرغم من أن الفتق ما بعد الولادة هو السبب الرئيس لظهور كتلة في البطن إلا أن ذلك لا ينفي وجود أسباب أخرى قد تؤدي إلى ذلك، مثل:

  • التكيسات: وهي تجمع لأكياس عادة ما تكون معبأة إما بالسوائل أو الالتهاب.
  • السرطان: هناك بعض أنواع الأورام التي قد تؤدي إلى ظهور كتلة في البطن، مثل: سرطان المعدة، وسرطان القولون.
  • الأمراض، بعضُها: حيث تؤدي بعض الأمراض إلى ظهور كتلة في البطن بعد الولادة أو بشكل عام، مثل: التهاب الرتج، وتضخم الكلية.

مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

تمشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية، عرفي إلى بعض هذه المشروبات في السطور القادمة:

  • مشروب الليمون الدافئ بالعسل: اغلي كوبًا من الماء، واتركيه يبرد قليلًا، ثم أضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ليمونة، يعمل هذا المشروب على فقدان بعض الوزن برفع معدل الحرق، وتنقية الدم، بالإضافة إلى رفع مناعتك.
  • مشروب الزنجبيل بالنعناع والحبهان: اغلي كوبًا من الماء وأضيفي إليه بعض أعواد النعناع الطازجة، ونصف ملعقة من الزنجبيل المطحون وفص حبهان، واتركيها تغلي معًا لمدة خمس دقائق، ثم اتركي المشروب يهدأ واشربيه، يمكنكِ وضعه في الثلاجة، واستخدامه كمشروب بارد، يعمل هذا المشروب على رفع معدل الحرق، وتنظيف الجهاز الهضمي من السموم، وفقدان الوزن.
  • عصير البطيخ بالخيار: قشري خيارة، وأضيفي إليها 8 مكعبات كبيرة من البطيخ، واضربيها معًا في الخلاط، واشربي المشروب دون تصفيته حتى لا تفقدي الألياف، يحتوي هذا المشروب على كمية كبيرة من الماء والألياف، مما يشعرك بالشبع والامتلاء خاصة كمشروب بين الوجبات.
  • الشاي الأخضر: مشروب الشاي الأخضر يحرق الدهون، ويحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي تساعد على فقدان الوزن، إذا كانت لديكِ مشكلة في طعمه، يمكنكِ إضافة بعض أعواد النعناع إليه.
  • مشروب الكرفس بالبقدونس: اضربي الكرفس والبقدونس معًا في الخلاط، واحصلي على عصير مرطب، حارق للدهون، منقي للكُلى.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة القيصرية ، إذا أشار الطبيب، يمكن إجراء التمارين التالية:

  • التنزه يساعد المشي على الشعور بالراحة ويجب أن يتم بشكل تدريجي، بدءًا من مسافات صغيرة ، مثل الالتفاف حول الكتلة وزيادة المسافة تدريجياً.
  • تمارين كيجل يشار إلى تمارين كيجل لتقوية العضلات التي تدعم المثانة والأمعاء والرحم ، ويمكن إجراؤها أثناء الحمل أو بعد الولادة. بهذه الطريقة ، يمكن إجراء هذه التمارين بعد أيام قليلة من العملية القيصرية وإزالة القسطرة البولية.
  • الوضعية السلمية يمكن أن يساهم كل من الحمل والولادة القيصرية والرضاعة الطبيعية في ضعف الموقف. في مرحلة ما بعد الولادة المبكرة، يمكن أن يتسبب الوضع السيئ في الأنشطة اليومية مثل حمل طفلك أو وضع طفلك في حضنك أو الرضاعة الطبيعية في حدوث آلام الظهر.

تجارب إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

اثناء الحمل يزداد وزن كل امرأة ويزداد حجم بطنها عما كانت عليه سابقا ، وهذا الامر طبيعيا لأن الجنين يكبر ، لكن بعد الولادة من الصعب نزول هذا الكرش وهذا الامر يتسبب في المتاعب النفسية لدى النساء ، لذلك في مقالنا هذا سنتعرف على مجمعة من تجارب رائعة لازالة الكرش بعد الولادة تابعوها معنا.

  • التجربة الاولى : تحكي سيدة عن تجربتها في التخلص من الكرش بعد الولادة، حيث تذكر أنها جربت الكثير من الطرق بعد الولادة مثل استخدام حزام شد البطن لمدة شهرين لكنها كانت تعود إلى وضعها مرة أخرى بعد إزالة الحزام، كما أنها جربت الكثير من المشروبات والأعشاب ولكنها لم تحصل على النتيجة المطلوبة، حتى نصحها الطبيب بضرورة ممارسة الرياضة حتى تعود عضلات البطن إلى وضعها كما كانت في السابق بدأت السيدة في البحث عن تمارين رياضية خاصة بالبطن مع ممارسة رياضة المشي أو طلوع الدرج لمدة نصف ساعة في اليوم حتى تخلصت من الكرش تمامًا وحصلت على بطن مشدودة، وللتخلص من ترهل الجلد لابد من دهن البطن بزيت الزيتون بعد ممارسة الرياضة للحصول على بطن مثالية.
  • التجربة الثانية : أجرى موقع استطلاعاً لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع الكرش بعد الولادة، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا: الحل فى التمرينات الرياضية التى بدأتها من الشهر الثالث للولادة، مثل الجرى والمشى السريع والامتناع عن المأكولات التي تحتوي على النشويات والمياه الغازية مع شرب الماية بكثرة اتبعت في ​تجربتي مع الكرش بعد الولادة‎ وصفة تناول الزبادى بالليمون والقرفة وكانت نتيجته هائلة فى التخلص من البطن بعد الولادة، مع تمارين بطن بسيطة.ارتديت حزام البطن مع شفطها طوال الوقت وخاصة اثناء ممارسة الرياضة مع تناول طعام صحي ساعد في القضاء على البطن وعودتها إلى طبيعتها قبل الولادة.