يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي إجابة عن سؤال هل يزول الاكتئاب بدون علاج ، و علاج الاكتئاب عند المرأة، و علاج الاكتئاب في الإسلام، و علاج الاكتئاب بالاعشاب، و علاج الاكتئاب في المنزل، و مشروبات لعلاج الاكتئاب، و تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن الاكتئاب على موسوعة إقرأ.

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

هل يزول الاكتئاب بدون علاج ، من خلال التجارب السريرية التي قام بها علماء الأعصاب على أدمغة مرضى الإكتئاب تبين أن نقص هرمون السعادة السيروتين في المشابك العصبية.

هل يزول الاكتئاب بدون علاج
هل يزول الاكتئاب بدون علاج
  • التي تربط نواة غافي (بالإنجليزية : Raphe nucleus) مع أجزاء أخرى من الدماغ تؤدي إلى الإصابة بمشاعر الحزن الشديد والإكتئاب. ومع تقدم الأبحاث في علم الصيدلة تم التوصل في آواخر القرن العشرين إلى عائلة من الأدوية تسمى فليوكسيتين مثل بروزاك.
  • كانت قادرة على الرفع من تركيز هرمون السعادة السيروتونين داخل المشابك العصبية وعلاج الإكتئاب بذلك. طبعا هذا لم يكن العلاج الوحيد حيت بعد ذلك ظهرت العديد من طرق علاج الإكتئاب بدون أدوية وذلك عبر تغيير بعض السلوكيات والأفكار المشوهة.
  • إضافة لإكساب مريض الإكتئاب القدرة على التأقلم مع الحياة والتحكم في المشاعر السلبية. وجميع هذه التوصيات هي ما ينص عليها العلاج المعرفي السلوكي (بالإنجليزية : Cognitive behavioral therapy).

علاج الاكتئاب عند المرأة

هناك عدة خطوات إذا قامت بها النساء المصابة بالاكتئاب إلى جانب تلقي العلاج النفسي وتناول العقاقير المضادة للاكتئاب، فإنها تساعدها في التخلص من الاكتئاب وتحسن حالتها النفسية، مثل:

  • ممارسة الرياضة : إن ممارسة التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة النفسية للمرأة حيث تعمل على تفريغ المشاعر السلبية الكامنة داخلها، كما أن ممارسة تمارين التأمل وتمارين اليوجا، له دور فعال في تحسن مزاج النساء و تهدئة مشاعر الخوف والقلق الكامنة بداخلهن.
  • اتباع نظام حياة صحي : اتباع نظام غذائي صحي، والتأكد من تناول ما يحتاجه الجسم من أطعمة غذائية مليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والعقل يساعد النساء في التغلب على مرض الاكتئاب.
  • العلاج النفسي : تعتبر جلسات العلاج النفسي و التأهيل المعرفي السلوكي من أكثر العلاجات الفعالة في علاج الاكتئاب والعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث تساعد النساء في التوصل إلى الأسباب الكامنة وراء إصابتهن بالاكتئاب و تساعدهن في علاجها وتغيير أسلوب تفكيرهن واتباع نظام تفكير أكثر إيجابية، كما يتعلمن خلال تلك الجلسات طرق إيجابية لحل المشاكل و تحسين علاقاتهن الإجتماعية بمن حولهن، وغيرها من السلوكيات الإيجابية والمهارات الإجتماعية الفعالة.
  • التعرض لأشعة الشمس : من أسباب انتشار مرض الاكتئاب و سوء الحالة المزاجية لدى النساء في الشرق الأوسط هو عدم تعرض النساء لأشعة الشمس لوقت كافي وبالتالي حرمان أجسادهن من فيتامين د، لذلك من المهم أن تتعرض النساء المصابة بالاكتئاب لأشعة الشمس بشكل مباشر على جلدها لما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا، وذلك لتحصل على ما يحتاجه جسمدها من فيتامين د، فيساعد ذلك في تحسن حالتها المزاجية و تتخلص من الاكتئاب.
  • الحصول على بيئة إيجابية: من المهم أن تحيط المرأة المصابة بالاكتئاب نفسها بأشخاص إيجابيين يساعدونها على تجاوز هذه الازمة، والتفكير بإيجابية ورؤية الحياة بشكل مختلف، بدلا من الأشخاص السلبيين الذين لا يرون إلا الجانب المظلم من الحياة.

قد يهمك:

علاج الاكتئاب في الإسلام

كتب الله -عزّ وجلّ- الدواء لكّل داءٍ، وجعل دواء الاكتئاب بالتعلّق به، والتوكّل عليه، وبالتذلّل له، وبذلك ينال العبد كلّ أمرٍ يرجوه، فالله -تَعالى- لا يردّ من أتاه متجرّداً إليه، يدعوهُ دعاء المُضطر.

  • كما أنّ الصلاة تمنح العبد قوة الروح، والإرادة، وتُعلي من طاقته الروحية، فقد كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم – إذا اشتدّ عليه أمرٌ ما فزع إلى الصلاة، وممّا يُساعد على الخروج من الاكتئاب إعانة الفقراء والمحتاجين.
  • فبذلك يتقرّب العبد من الله -عزّ وجلّ- بدعائهم له، كما يشعر العبد بوجوده وقدرته على التأثير والإنجاز، وهناك العديد من الأدعية التي تُردّد في حالة الهم والحزن، ومنها ما كان النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يقوله عند الكرب: (لا إلهَ إلّا اللهُ العليمُ الحليمُ، لا إلهَ إلّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلّا اللهُ ربُّ السماواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

علاج الاكتئاب بالاعشاب

إليك أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب:

  • عشبة القديس يوحنا (St. John’s wort) عشبة القديس يوحنا أو العرن المثقوب أو سنت جون (Hypericum perforatum)، تُستخدم في علاج حالات الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط لاحتوائها على المادة الفعالة المعروفة بالهايبرسين (Hypericin) التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، كما تٌستخدم هذه العشبة في علاج حالات أخرى، مثل: الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث.
  • يمكن أن يرافق استخدام عشبة القديس يوحنا آثار جانبية غير مرغوبة، مثل: اضطراب النوم، والعصبية أو الهياج، واضطراب المعدة، والإسهال، والطفح الجلدي.
  • الجنسنج يُعتقد أن عشبة الجنسنج أوالجنسة تساهم في التقليل من أعراض التعب وانخفاض الطاقة المرافقة للاكتئاب لاحتوائها على مواد فعالة تسمى الجينسينوسيدات (Ginsenosides)، لكن لا يوجد حتى الآن دراسات كافية تؤكد فعاليتها في تحسين أعراض الاكتئاب.
  • قد يرافق استخدام الجينسنج أعراض جانبية غير مرغوبة، مثل: الأرق، وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، واضطراب دقات القلب، وتقلبات المزاج.
  • البابونج تم إجراء دراسة سريرية على البابونج أو أزهار الأقحوان (Matricaria chamomilla) عام 2009 للكشف عن حقيقة تأثير البابونج المضادة للاكتئاب اعتمادًا على إجمالي درجات مقياس هاملتون للاكتئاب.
  • حيث تم تقسيم مرضى الاكتئاب المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت كبسولات البابونج المحتوية على المادة الفعالة الأبيجينين (Apigenin) بنسبة 1.2%، بينما تناولت المجموعة الثانية الدواء الوهمي، فكانت النتيجة هي انخفاض أكبر في اجمالي الدرجات لدى المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية إلى جانب ظهور تأثيرالإيجابي للبابونج في إزالة القلق.

علاج الاكتئاب في المنزل

يمكن التحكم في الاكتئاب البسيط ببعض الطرق العلاجية المستخدمة في المنزل، أما عن الاكتئاب الحاد فقد تكون هذه الطرق بمثابة وسيلة مساعدة بجانب الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص، ومن طرق علاج الاكتئاب في المنزل ما يلي:

  • التأمل وممارسة اليوجا: يساعد التأمل على الاسترخاء وبالتالي يسهم في علاج الاكتئاب، أما اليوجا فهي عبارة عن ممارسة عملية التأمل، بالإضافة إلى استخدام تقنيات التنفس بأوضاع محددة للجسم، وبالتالي فهي تساعد الشخص على الاسترخاء، ولكن يفضل استشارة الطبيب عند ممارسة اليوجا تحديداً؛ لأن بعض الأوضاع قد لا تناسب حالات مرضية محددة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تقلل ممارسة الرياضة من الضغط النفسي، وتساعد في تقليل أعراض الاكتئاب، وتمد الجسم بالطاقة، وتعيد إليه التوازن والمرونة، وبالتالي فهي طريقة ملائمة لتحسين الصحة الجسدية والنفسية في آن واحد.
  • العلاج بالتدليك: يعتمد العلاج بالتدليك على التواصل بين المخ والجسد، فإذا تمكنا من إيصال الجسم إلى حالة من الراحة والاسترخاء، سينعكس هذا الأمر على المخ ويسترخي، ومن ثم يعالج الاكتئاب، وتتحسن الصحة بوجه عام.
  • استخدام الصور الإرشادية: تعتمد طريقة الصور الإرشادية على تخيل المريض لصور مريحة نفسياً ويحبها الشخص، وتتحسن صحته النفسية تدريجياً عند تخيلها والتركيز فيها، فالبعض يتخيل صور لأمواج وشاطئ البحر، أو صور للشفاء من مرض ما، فالمهم أن تكون صوراً إيجابية.
  • العلاج بالموسيقى: يمكن استخدام العلاج بالموسيقى لشتى الأعمار، وذلك باختيار المريض للموسيقى التي يفضلها ثم يستمع إليها، حيث تسهم هذه الطريقة في تقليل المشاعر السلبية مثل: الخوف، والقلق، والتوتر، والحزن.

مشروبات لعلاج الاكتئاب

شتمل مشروبات لتحسين المزاج على الآتي:

  • الماء الدافئ مع الليمون أثبتت الدراسات أنه يمكن استعمال الليمون لتقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية، إذا كنت تشرب الماء الدافئ مع الليمون لمدة أسبوع فقط، فستلاحظ أن التوتر قل.
  • فقد ثبت أن شرب ماء الليمون لمدة أسبوع يقدم نتائج إيجابية، ويمكن للجميع الاستفادة من من شرب الماء الدافئ مع الليمون في تحسين الحالة المزاجية للأفضل والحصول على مستويات أعلى للطاقة.
  • الشاي الأخضر من المعروف أن الشاي الأخضر يحفز الوضوح العقلي والوظيفة المعرفية والتنشيط البدني والاسترخاء.
  • وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الشاي الأخضر وخاصةً شاي الماتشا سمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.
  • ولطالما أشير إليه على أنه يحسن المزاج ويساعد العقل على أداء وظائفه، إذ يؤدي استهلاك وشرب شاي الماتشا إلى تناول كميات أكبر من المواد الفعالة النباتية للشاي الأخضر مقارنة بالشاي الأخضر العادي.
  • شراب البابونج إن كنت تعاني من القلق المزمن جرب الهدوء والاسترخاء بشرب البابونج، وهو معروف منذ قرون بقدرته على الحد من القلق والتوتر، كما قد يكون له نشاط مضاد للاكتئاب إضافةً إلى نشاطه المزيل للقلق.
  • لقد تم إجراء دراسة عشوائية محكومة لملاحظة تأثيرات البابونج على الحالة المزاجية، إذ وجدت هذه التجربة العشوائية بالفعل أن لمستخلص البابونج عند أخذه فمويًا لعلاج اضطراب القلق العام انخفاضًا كبيرًا في متوسط ​​معدلات أعراض القلق.
  • عصير الكرز وفقًا لدراسة وجد باحثون من جامعة ولاية لويزيانا أن شرب عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا لمدة أسبوعين ساعد في زيادة وقت النوم بنحو 90 دقيقة بين كبار السن الذين يعانون من الأرق.
  • شاي القرفة تعمل القرفة على تقليل الاكتئاب وتعمل عمل محسنات المزاج، ويعتقد سابقًا أن رائحة القرفة هي أفضل علاج للكآبة الناتجة عن الشتاء، حيث وجد بأن رائحة القرفة تعمل على خفض تهيج وعصبية سائقي السيارات.
  • لكن القرفة قد تكون علاجًا ممتازًا للاكتئاب بطريقة أخرى، إذ أثبتت الدراسات أن أنواعًا معينة من بكتيريا الأمعاء قد تجعلك أكثر عرضة للاكتئاب.
  • وبما أن القرفة تعد مضادًا قويًا للبكتيريا، فقد تساعد في التخلص من هذه البكتيريا الضارة المسببة للاكتئاب.

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

البعض من الناس يعتقد أن الدواء فقط هو العلاج لأي مرض، ولكن في كثير من الأحيان يكون هناك طرق أخرى للعلاج من الأمراض غير الأدوية، ومن ضمن الأمراض التي يمكن علاجها بدون أدوية الاكتئاب.

  • في تجربة لبنت كانت تعاني من الاكتئاب قالت أنها ذهبت إلى طبيب وحكت له مما هي مكتئبة، وبدأ الطبيب يطرح لها بعض الأدوية.
  • واستقر الطبيب على دواء معين وقال لها أن عليها أخذ حبة واحدة فقط في اليوم الواحد، وبدأت تفعل كما قال لها الطبيب.
  • ولكن بعد الاستمرار على الدواء لمدة أسبوعين لم تشغر المريضة بتحسن، ولكن ازدادت الحالة سوءا، وقررت المريضة أن تغير الطبيب واذهب لطبيب آخر، وبعدما قالت له ما حدث قرر أن يعالجها بدون دواء.
  • سألها الطبيب عن سبب الاكتئاب، وأوضخت المريضة عدة أسباب للاكتئاب من بينا الشعور بالإحباط، وفقدان القدرة على الاستمتاع بالحياة وحدوث بعض من الصدمات النفسية.
  • وبعد ذلك قال الطبيب لها أنه سوف يقوم بمعالجتها ولكن بغير دواء، وذلك عن طريق اتباع بعض الأشياء الذي سيقوم الطبيب بتوجيه المريضة لها.