هل يجوز للزوج ضرب زوجته ، و شعور الزوج بعد ضرب زوجته ، و هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق ، و كلام عن الرجل الذي يضرب زوجته ، و حكم ضرب الزوج لزوجته عند الشيعة ، و ضرب الزوج لزوجتة ناعمة الهاشمي ، الزواج من أرفع وأطهر العلاقات البشرية وأنقاها، وهو من أكثرها تناغماً وانسجاماً، ومما يدل على طهارة ونقاء تلك العلاقة أن الله سبحانه وتعالى قد وصفها في كتابه العزيز بأنها مودة ورحمة، لذلك فإن الحياة الزوجية يجب أن تقوم على تقوى الله ومودة الزوجين لبعضهما، ولا يجوز لأحدهما أن يتجاوز الحدود التي وضعها له الشرع، أو يخالف أحكام الإسلام ، فيما يلي مجموعة اجابات عن هل يجوز للزوج ضرب زوجته تابعوها معنا.

هل يجوز للزوج ضرب زوجته

إن من أبرز ما يسبّب الخلافات بين الزوجين وربما يؤدي للطلاق تهاون الأزواج في ضرب زوجاتهم بحجة ورود نصوص شرعيّة بإباحة ذلك، فهل وردت حقاً نصوص شرعية تبيح الضرب، وهل يجوز للزوج ضرب زوجته؟

هل يجوز للزوج ضرب زوجته
هل يجوز للزوج ضرب زوجته
  • تجاوز المرأة على زوجها بالكلام كالشتم ونحوه تأثم عليه الزوجة، وللزوج تأديبها عليه، لكن لا تعتبر به الزوجة ناشزا، بحيث تعامل معاملة الناشز، قال في فتوحات الوهاب من الشافعية: فمن خرجت عن طاعة زوجها كأن خرجت من مسكنه بغير إذنه أو لم تفتح له الباب ليدخل أو لم تمكنه من نفسها لا تستحق قسما كما لا تستحق نفقة. اهـ
  • قال زكريا الأنصاري رحمه الله في أسنى المطالب: لو حلف لا يضربها إلا بواجب فشتمته فضربها بالخشب مثلا لم تطلق لضربه لها بواجب إذ المراد بالواجب ما تستحق الضرب عليه تأديبا. انتهى بتصرف يسير، وقد نص علماء الحنفية على أن له ذلك.
  • وقال في مغني المحتاج من الشافعية: والنشوز هو الخروج من المنزل بغير إذن الزوج.. وكمنعها الزوج من الاستمتاع ولو غير الجماع لا منعها له منه أي الاستمتاع تدللا ولا الشتم له ولا الإيذاء له باللسان أو غيره بل تأثم به وتستحق التأديب عليه. اهـ
  • وهل يرفع الأمر إلى الحاكم ليقوم بتأديبها أم يؤدبها بنفسه وجهان عند الشافعية أصحها أن له أن يؤدبها بنفسه، ففي حاشية قليوبي وعميرة على المنهاج للنووي قال: لو صدر منها شتم له وبذاءة لسان فهل له تأديبها أو يرفع الأمر إلى الحاكم وجهان أصحهما ما في زوائد الروضة أن له ذلك لأن في رفعها إلى الحاكم مشقة وعارا وجزم به الرافعي في باب التعزير فإذا تقرر أن له تأديبها وأنه يقوم بذلك بنفسه على الأصح فله أن يؤدب بالضرب.
  • قال النَّوَوِي – رحمه الله – : وأما الضرب في الوجه : فمنهيٌّ عنه في كل الحيوان المحترم ، مِن الآدمي ، والحمير ، والخيل ، والإبل ، والبغال ، والغنم ، وغيرها ، لكنه في الآدمي أشد ؛ لأنه مجمع المحاسن ، مع أنه لطيف ؛ لأنه يَظهر فيه أثر الضرب ، وربما شانه ، وربما آذى بعض الحواس .

قد يهمك :

شعور الزوج بعد ضرب زوجته

قد يقول زوجك المسئ الذي يضربك إنه يحبك وقد يكون صادقًا فيما يقول على حسب مفهومه وتعريفه هو للحب، فقد يكون الحب بالنسبة إلى زوجك مجرد رعايتك ماديًا والسيطرة عليك، ولكن هل هذه هي حقيقة الحب، الحب الحقيقي يتطلب بذل الجهد من الطرفين، يتطلب الرغبة في إسعاد الآخر وطمأنته وليس إيقاع الإيذاء به.

  • لا بد أنك من الأشخاص الذين يسمعون بأولئك الذين يضربون زوجاتهم ويعنفونهن باستمرار، وبالتأكيد هذا تصرف يرفضه القانون والمجتمع كامل، عدا عن التأثيرات التي تعود على الزوجة، والأبناء نتيجة هذه الأفعال.
  • لكن قد يخطر في بالك سؤال، هل الزوج الذي يضرب زوجته يُحبّها؟ وبغضّ النّظر عن أسباب الضرب التي يقدم بسببها بعض الأزواج على ضرب زوجاتهم، من الضّروري الإشارة هنا إلى أنّه ليس من حق الزوج أن يضرب زوجته بكل الأحوال.
  • إلا أن بعض الرّجال يقرون بأن هذه الطريقة الوحيدة التي يعبرون بها عن حبهم لزوجاتهم، في هذه الحالة نشعر أن الرجل يعاني من اضطراب نفسي، لأن هذه ليست الطريقة الصحيحة، للتّعامل مع أي إنسان، فما بالكَ زوجته ورفيقة عمره، أمّا الرّجل السويّ الذي يضرب زوجته، لا يُحبّها بالتأكيد، ولمعرفة المزيد عن أسباب وعلاج العنف الذي تتعرّض له الزوجة، تابع مقالنا هذا.

هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق

لا يجوز للزوج أن يهين زوجته وأن يضربها إلا في الحدود الشرعية التي أباحها الله -عز وجل- مثل قوله تعالى: ﴿وَالَلاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً﴾.

  • لا يجوز للزوج أن يضرب زوجته دون سبب معتبر شرعا ، من نشوز ، أو مخالفة لأمره ، فإن نشزت أو خالفت أمره : جاز له – بعد نصحها ، ووعظها ، وهجرها في المضجع – أن يضربها ، بشروط : الأول: أن يكون الضرب غير مبرح ؛ إذ المقصود منه الزجر والتأديب ، لا الانتقام والقصاص .
  • الثاني : أن يتجنب الوجه والأماكن المـَخُوفة ؛ لأن المقصود منه التأديب لا الإتلاف . الثالث : أن يغلب على ظنه أن الضرب سيفيد في علاج النشوز ، فإن غلب على ظنه عدم إفادته ، لم يجز له الإقدام عليه .
  • أما إن كنت قد اعتدت أن تضربها دون سبب ، بل لمجرد الخلاف بينكما، فهنا يجوز لها طلب الطلاق للضرر ؛ فقد نص أهل العلم على أن الزوجة لها طلب الطلاق إذا ضربها زوجها ضربا مؤلما دون سبب.
  • إذَا ثَبَتَ بِالْبَيِّنَةِ عِنْدَ الْقَاضِي أَنَّ الزَّوْجَ يُضَارِرُ زَوْجَتَهُ وَهِيَ فِي عِصْمَتِهِ ، وَلَوْ كَانَ الضَّرَرُ مَرَّةً وَاحِدَةً ؛ فَالْمَشْهُورُ أَنَّهُ يَثْبُتُ لِلزَّوْجَةِ الْخِيَارُ، فَإِنْ شَاءَتْ أَقَامَتْ عَلَى هَذِهِ الْحَالَةِ ، وَإِنْ شَاءَتْ طَلَّقَتْ نَفْسَهَا بِطَلْقَةٍ وَاحِدَةٍ بَائِنَةٍ ، لِخَبَرِ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ، فَلَوْ أَوْقَعَتْ أَكْثَرَ مِنْ وَاحِدَةٍ فَإِنَّ الزَّائِدَ عَلَى الْوَاحِدَةِ لَا يَلْزَمُ الزَّوْجَ .

كلام عن الرجل الذي يضرب زوجته

يعتبر ضرب الزوج لزوجته من الامور التى تسبب اهانة مباشرة للمرأة واهتزاز كرامتها امام نفسها ، وأيضا هذا يدل علة ضعف قوة وشخصية الرجل فهو لا يقوى سوى على اهانة وضرب زوجته ، وهنا سوف نعرض لكم مجموعة من البوستات الحزينة لضرب المرأة .

  • الذي تربي علي ابوه يكفخ أمه يواصل علي نفس الوطيرة، الرجل الجبان الذي لايملك ضبط النفس يري ان الضرب هو تهذيب، المرأة هي عزوة وان علمت ابنك كيف يعامل النساء باحترام وعدم النظر لهم كممتلكات جنسية لاصبحنا شعب متحضر يعيش في هذا الزمان، اتعجب من المتخلفين الذين يعتبرون الضرب هو تهذيب يعيشون في عصر الظلومات.
  • الضرب بحد ذاته مو إثبات للرجولة أو نفي لها. الزوج إلي يضرب زوجته رجال لكنه رجال مخطئ أختار الطريق الخطأ وهو الضرب وترك الأسلوب الصحيح وهو الحوار والتفاهم. لكن الزوج إلي ما يغار على زوجته مو رجال، والزوج إلي قاعد في بيتهم وزوجته تشتغل وتصرف عليه مو رجال
  • أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق بالنساء والإحسان إليهن ، والصبر على عوجهن فقال في الحديث الذي رواه الشيخان عن أبي هُرَيْرَة رضي الله عنه: ” اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ من ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ في الضِّلَعِ أَعْلَاهُ فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لم يَزَلْ أَعْوَجَ فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرً
  • وفي حجة الوداع قال صلى الله عليه وسلم : ” اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ”.
  • ضرب المرأة استغلال فاسد للقوامة ودليل على عدم أهلية الرجل للعصمة التي وهبها الله للرجال اذا شاف دلع زايد وفعل يستحق الضرب تستاهل اوما من الباب للطاقه اعتبره عيب ليه الضرب؟! يا أخي ماعجبتك رجعها بيت اهلها اما انك تضربها تراها مو جاريه عندك اكيد وراها اهل يبغوها من يضرب زوجته كمن يقتل قلبه بيده ااهجرها عاتبها وبخها اي شي بس ضرب ما يصير لا للزوجه ولا الابناء ولا غيرهم – ليس رجلا بالدرجة الأولى فهو شخص ناقص مهزوز فقد قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام: ” ما أكرمهن إلا كريم.

حكم ضرب الزوج لزوجته عند الشيعة

  • عند الشيعة لا يجوز للزوج أن يضرب الزوجة إلا في مورد واحد وهو ما اذا نشزت عن طاعته فيما تجب إطاعته كما ذكرنا وذلك بعد أن لم ينفع معها الوعظ بشتى طرقه ولا الهجر بشتى أنحائه فإنه يجوز له أن يضربها ضرباً خفيفاً إذا إحتمل أن يؤثر في العود الى رشدها وأن لا يكون بقصد الانتقام وأن لا يوجب إحمرارا ً أو إسودادا ً فإن ضربها بايء وجه وأوجب إحمرارا ً أو اسوداداً فلها أن تطالب بالدية .
  • يجوز اذا نشزت وامتنعت عن التمكين نهائياً ولم ينفع معها الوعظ والنصح ولم ينفع بعد ذلك الهجر في الفراش فيجوز ضربها من دون قصد الانتقام وذلك في ما اذا احتمل التاثير والا فلا يجوز ولابد ان لا يكون مدمياً ولا شديداً واذا اثر في اسوداد البدن او احمراره وجبت الدية وهي مال يدفعه لها ويختلف باختلاف التاثير.
  • ( المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله) أصدر فتوى بحق المرأة في أن تبادل عنف زوجها بعنف مثله دفاعاً عن النفس … مما أثار جدلاً فقهيا بين علماء الدين وخاصة وانه اعلن انها ليست للشيعة فقط وإنما لعموم المسلمين . فقد أصدر فضل الله بياناً شرعياً، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أفتى فيه بحق المرأة في أن تبادل عنف زوجها بعنف مثله دفاعاً عن النفس، وأنه إذا مارس الرجل “العنف الحقوقي” ضدّها، بأن منعها بعض حقوقها الزوجيّة، كالنفقة أو الجنس، فلها أن تمنعه تلقائيّاً من الحقوق التي التزمت بها من خلال العقد. وقد أكّد فضل الله أن هذه الفتوى ليست للشيعة فقط، بل إنها تعالج المسألة الإسلامية في بعدها الإنساني.

ضرب الزوج لزوجتة ناعمة الهاشمي

ضرب الزوج لزوجته ناعمه الهاشمي إذا كنتِ ترغبين في معرفة كيفية التعامل مع الزوج في حالة قام الزوج بضربك، سوف نوضح لك ذلك في هذه الفقرة :

  • يجب الرجوع إلى من يمكنه تقييد تصرفات الزوج ، ولكن على الزوجة أن تختار الناس بحكمة ، لا تغضب الزوج أو تفعل أشياء تزعج الزوج ، ولا داعي لذكرها ، ولا سيما الأمور التافهة ؛ وذلك لمنع الزوجة من ضرب زوجها.
  • يجب على الزوجة أن تقوم باحتواء غضب و انفعال الزوج دون أن تقوم بانتقاد الزوج أو استفزازه
  • فهم احتياجات الزوج ومتطلباته وتزويده بها حتى لا يضرب زوجته. عندما تتفاعل الزوجة مع زوجها ، يجب أن يقوما على الاحترام والتقدير المتبادلين ، ولا يمكن أن يتجاوزا احترام الطرفين.
  • يجب على الزوجة أن تحاول وضع حد لتصرفات الزوج العنيفة معها و لكن بشكل ذكي و حكيم لعدم تفاقم الأمور.