يعرض لكم موقع إقرأ هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف ، و هل يجـوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالمغرب ، و هل يجـوز الطعن بعد حكم الاستئناف السعودية ، و هل يجـوز الطعن بعد حكم الاستئناف الكويت ، و ماذا بعد حكم الاستئناف في مصر، و هل يجـوز الاستئناف بعد الميعاد ، و هل حكم الاستئناف نهائي ، الاستئناف هو طريق الطعن العام في أحكام محاكم الدرجة الأولى بطرح الدعوى من جديد أمام محاكم أعلى (محاكم الاستئناف) بغرض مراجعتها. وهو تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين وفي ذلك وحده ضمان كبير للخصوم ، فضلاً عن الضمان المستمد من تهيئة فرصة أخرى لعرض وجهات النظر المختلفة على هيئة جديدة مكونة من قضاة أكثر عددًا وخبرة ، لكن هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ هذا ما سنجيب عليه في المقال التالي ، تابعونا.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

أتاحت معظم التشريعات العالمية التقاضي على درجتين أو ثلاث درجات فكان الاستئناف من طرق الطعن العادية التي تطرأ على أحكام محاكم الدرجة الأولى حيث يتم طرح الدعوى أمام محكمة الدرجة الثانية بنفس الدفوع والأدلة .

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف
هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف
  • الاستئناف يشكل ضمان كبير لحقوق الخصوم وهو يعتبر فرصة اخرى لعرض وجهات نظر لهيئة قضائية أكثر خبرة وعدداً وبالتالي يحقق الهدف من مبدأ التقاضي على درجتين حيث أن إعادة النظر في القضية من جديد لجهة إعمال القواعد الشرعية والأنظمة وتمحيص الوقائع وتدقيقها فيترتب على كون الاستئناف .
  • لا يجوز الطعن في الحكم القابل للاستئناف بطريق غير عادي؛ أي بالتماس إعادة النظر أو النقض، ولو شابه عيب من العيوب التي تجيز هذه الطعون؛ فالقاعدة هي أنَّه لا يجوز الطعن بالالتماس أو النقض إلا في الأحكام الانتهائية؛ وذلك لأن الاستئناف أعم وأشمل من الطرق غير العادية ويُغني عنها.
  • وجدير بالذكر هنا جواز الطعن بالاستئناف للحالات التاليّة: في الدعاوي الحقوقية والتجارية والعمالية والأحوال الشخصية. لا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه، أو من لم يقض له بكل طلباته، ما لم ينص النظام على غير ذلك.
  • يجوز الطعن بالاستئناف في الدعاوي الجزائية. يحق لكل من المدعي العام والمحكوم عليه والمدعي بالحق الخاص الاعتراض بطلب الاستئناف على الأحكام والقرارات التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى؛ وذلك إذا توّفرت أحد أسباب الطعن.

قد يهمك :

هل يجـوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالمغرب

  • لا يجوز الطعن في الحكم القابل للاستئناف بطريق غير عادى ؛ أى بالتماس إعادة النظر أو النقض ، ولو شابه عيب من العيوب التي تجيز هذه الطعون .
  • فالقاعدة هى أنه لا يجوز الطعن بالالتماس أو النقض إلا في الأحكام الانتهائية لأن الاستئناف أعم وأشمل من الطرق غير العادية ويغنى عنها.
  • القانون لم يدقق في حق من يجب أن تكون الأحكام انتهائية حتى يجوز النقض ، كمثال أصدرت محكمة النقض بتاريخ 2014‪/‬12‪/‬25 قرارا تحت عدد 1587 في الملف الاجتماعي عدد 2013‪/‬1‪/‬5‪/‬1718 قضى بعدم قبول طلب طعن بالنقض بعلة أن القرار الاستئنافي المطعون فيه بالنقض غير انتهائي.

هل يجـوز الطعن بعد حكم الاستئناف السعودية

  • حتى يتسنى لكل من يرغب بتقديم اعتراض على حكم قضائي صادر من الدرجة الأولى يجب أن يتوافر به بعض الشروط والتي قد تتعلق بالمحكوم عليه حيث يجب أن يقدم الاستئناف ممن صدر الحكم ضده، أي كان ذي صفة في الدعوى وهو طرف فيها وصدر الحكم ضده.
  • ويجوز أيضاً أن تكون الجهة المستأنفة هي نفسها الجهة التي قدمت الادعاء ولم يقضي الحكم لها بكل طلباتها، ما لم ينص النظام على غير ذلك ويجب أن يكون الحكم المستأنف هو حكم قطعي صدر بالدرجة الأخيرة عن محكمة الدرجة الأولى وذلك احتراماً لمبدأ التقاضي على درجتين .
  • فلا يجوز استئناف الأحكام غير الأحكام النهائية فلا يجوز استئناف هذه الأحكام إلا مع الاعتراض على الحكم في الموضوع الأصلي بالدعوى.
  • إذا لم يكن هناك أساس واقعي أو سبب وجيه لحكم القاضي في قضيتك ، فقد يكون هناك خطأ. على سبيل المثال ، إذا قال قاضي المحكمة الابتدائية إنه اتخذ قرارًا بناءً على ما هو في “مصلحة الطفل الفضلى” ولكن أثناء المحاكمة ، أظهرت جميع الأدلة أنه كان ينبغي اتخاذ قرار مختلف ، فقد يكون لديك أسباب مناشدة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

هل يجـوز الطعن بعد حكم الاستئناف الكويت

  • محكمة الاستئناف الكويت تتكون من ثلاثة مستشارين، وتنظر الطعون القادمة من المحكمة الكلية وذلك عن طريق تقديم طعن بالاستئناف وفق المدة المحددة قانونيا، وتكون احكام محكمة الاستئناف احكام نهائية وتصدر من ثلاثة مستشارين.
  • و الاحكام الانتهائية لا يجوز الطعن عليها سواء كانت صادرة من محكمة الكلية او محكمة الاستئناف الا في حالة واحدة اذا كانت الأحكام غيابية تكون قابلة للطعن بالتعرض.
  • نصت المادة (152) من قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم 38 لسنة 1980م على أن ‘ للخصوم ان يطعنوا بالتمييز في الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف العليا في الأحوال الآتية : إذا كان الحكم المطعون فيه مبنيا على مخالفة للقانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله .
  • إذا وقع بطلان في الحكم أو بطلان في الاجراءات أثر في الحكم . وللخصوم أن يطعنوا بالتمييز أيضا في أي حكم انتهائي – أيا كانت المحكمة التي أصدرته – فصل في نزاع خلافا لحكم آخر سبق أن صدر بين الخصوم أنفسهم وحاز قوة الأمر المقضي .
  • والجدير بالذكر ان محكمة التمييز هي المرحلة الأخيرة من مراحل التقاضي وتعد اعلى درجات التقاضي وتتكون من رئيس ونائب وعدد كاف من المستشارين وفق ما جاء بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء، وتصدر احكامها من خمسة مستشارين واحاكمها تكون باتة أي لا يجوز الطعن عليها لأنها محكمة قانون واعلى درجات التقاضي.

ماذا بعد حكم الاستئناف في مصر

  • محاكم الاستئناف تعتبر من محاكم الدرجة الثانية في مصر؛ بمعنى أنه يحق للمحكوم عليه أن يتظلّم أمامها من الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى (سواء الابتدائية أو الجزئية)، فيُطرَح النزاع أمامها مرة أخرى لتفصل فيه بإصدار حكم نهائي.
  • ومحاكم الاستئناف لا تنشأ إلا بقانون خاص يصدر بذلك. توجد في مصر حالياً 8 محاكم استئناف، وتتوزع على: القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، والمنصورة، وأسيوط، والإسماعيلية، وبني سويف، وقنا. وتتسع دائرة اختصاص بعض هذه المحاكم لتشمل المحاكم الابتدائية الموجودة في أكثر من محافظة مثل: محكمة استئناف الإسكندرية التي تُستأنَف أمامها الدعاوى التي تصدرها محكمتا الإسكندرية ودمنهور الابتدائيتان، ومحكمة استئناف القاهرة التي تتعلق بها كافة المحاكم الابتدائية الموجودة بالقاهرة والجيزة.
  • أورد قانون رقم 1 لسنة 2000 بعضا من أنواع الأحكام التي لا تقبل الطعن عليها بالاستئناف ومنها: أحكام التطليق الخلع ـ نصت المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 على: “للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما علي الخلع وإن لم يتراضيا عليه، واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعن زوجها بالتنازل عم حميع حقوقها المالية الشرعية، وردت عليه الصداق الذى اعطاه لها، حكمت المحكمة بتطليقها عليه”.
  • الحكم الصادر في دعوى الحبس ـ وهو ما نصت عليه المادة 9 أولا بند 9 من القانون 1 لسنة 2000، ودعاوى الحبس لامتناع المحكوم عليه عن تنفيذ احكام النفقات وما في حكمها ويكون الحكم في ذلك نهائيا.
  • حالات الطعن بالنقض فى أحكام الأسرة على الرغم من وجود النص المانع من الطعن بالنقض، إلا أنه يجوز الطعن بالنقض في تلك الأحكام.

هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد

  • حكم الاستئناف هو حكم نهائي صادر عن المحكمة ولا يمكن الطعن فيه مرة أخرى ، لأنه قانون به تفاصيل كثيرة ، ويتساءل البعض عما إذا كان الاستئناف سيغير الحكم ، والاستئناف هو استئناف على الحكم الصادر عن المحكمة. يمكن النظر في المحاكم ومحاكم الاستئناف لاستكمالها.
  • بعد الاستئناف يمكن إصدار حكم جديد بناء على رأي المحكمة ، ويعتبر القانون أن محكمة الاستئناف ضرورية حتى يتم نقض الحكم الأصلي وجميع الأحكام والأحكام الصادرة عن المحكمة. يتم بث القضية مرة أخرى ، وفي حالة ما لم تكن هناك مرة واحدة فقط ، لن يُسمح بالطعن حتى يتم الفصل في القضية في جميع القرارات والأحكام الصادرة عن الجهات القضائية.
  • في حال فاته الميعاد ولم يقدم الطاعن أو صاحب المصلحة في الطعن بالحكم استئنافه . فهنا يسقط حقه في تقديم الاستئناف ولا يجوز له بعد ذلك تقديمه ، وتقوم المحكمة مصدرة القرار بتدوين ذلك بمحضر القضية أن هذا الحكم قد ابرم من تاريخ انتهاء الميعاد ، وأيضاً التهميش على الحكم وسجله بأنه قد اكتسب الدرجة القطعية .