يقدم لكم موقع إقرأ الحواب عن التساؤل التالي هل مواقع الزواج حلال ، و هل يجوز للمرأة أن تبحث عن زوج ، و حكم الزواج عن تعارف ، و كيفية الزواج عن طريق الإنترنت ، و الزواج من الفيسبوك ، و بحث عن امرأة بقصد الزواج ، و مخاطر الزواج عن طريق الإنترنت ، الزواج هو سنة الحياة وكلا من الشريكين يبحث عن مواصفات معينة يمكن من خلالها رسم حياة زوجية سعيدة، فالزواج في الإسلام يبنى على قيم ومبادئ أخلاقية مهمة لا يمكن إغفالها، لذلك يبحث كل شاب مسلم وفتاة مسلمة عن شريك الحياة المسلم الذي يلتزم بهذه القيم ، و في المقال التالي اخترنا لكم أجوبة عن سؤال هل مواقع الزواج حلال ؟ لذا تابعونا.

هل مواقع الزواج حلال

نظرا للإنشغال في الأعمال اليومية والحياتية يتعذر الوصول إلى شريك حياة مناسب، لذلك يوفر الإنترنت مجموعة مهمة من مواقع الزواج الإسلامي الذي يجتمع عليها ملايين من الأعضاء الشباب والفتيات من كل مكان بالعالم ، ف هل مواقع الزواج حلال ؟

هل مواقع الزواج حلال
هل مواقع الزواج حلال
  • موقع زواج اسلامي، يهدف الى جمع اثنين، شباب العرب وبنات العرب، من اجل الزواج الحلال الذي احله الله عز وجل أمر به عباده المتقين، فالزواج سنة الله على الأرض، وبالزواج تكتمل السلالة البشرية، وتتواصل الحياة، وقد خلق الله عز وجل الزواج من اجل تحقيق العفة والتمتع بما احله الله عز وجل.
  • وفي عصر السماوات المفتوحة والكون الذي اصبح كقرية صغيرة، طال التطور قضية الزواج، ولكن تعاليم الزواج مازالت كما هي، وقد طال التطور كيفية التعارف بغرض الزواج، وذلك من خلال مواقع الزواج الاكترونية التي هي عصارة تطور تكنولوجي، وهدف نبيل.
  • وهو الزواج لجمع راسين بالحلال، وذلك من منطلق “وتعاونوا على البر والتقوى” وليس هناك افضل من التوفيق بين اثنين من اجل الزواج للحصول على الحسنات، وإفادة المجتمع، واعفافه عن المحرمات، وذلك عبر التواصل من خلال إحدى مواقع الزواج، التي تضمن لك مساحة من التعبير عن الرأي والحديث عن نفسك بكل شفافية ومصداقية. هل مواقع الزواج حلال
  • ويبقى نجاح قصة ما متوقفة على درجة المصداقية والجدية في طلب الزواج، فهناك أناس كثر يضعون امالهم في مواقع الزواج من اجل الحصول على الزوج المناسب، ولكن يبقى كيفية استخدام تلك المواقع رهن الأعضاء والمشتركين، ولكل شئ في المجتمع ثغرات وعيوب.

قد يهمك :

هل يجوز للمرأة أن تبحث عن زوج

  • رجال الدين، والفقهاء لا يرون ضررا في ذلك، ويستدلون في ذلك بالسيدة خديجة رضي الله عنها، وطلبها للزواج من النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك لم ينتقص من قيمتها، وظلت عزيزة بين قومها، وكما أن هذا الأمر لا يختلف عن طلب الفتاة لأقاربها أو صديقاتها بذكر سيرتها أو اسمها في حالة طلب خاطب من معارفهم أن يبحثوا له عن زوجة مناسبة، وهذا نوع من طلب الارتباط من الرجل لكن بطريقة غير مباشرة.
  • لكن تشهد المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة تصاعدا مستمرا في نسب العزوف عن الزواج من قبل الرجال لأسباب اجتماعية واقتصادية وشخصية مرفقا بارتفاع في نسب العازبات ونسب العنوسة، وذلك لأن القرار والخيار يظل دوما بيد الرجل. هل مواقع الزواج حلال
  • فلا مجال لأن تحاول الفتاة إنقاذ نفسها من العنوسة، وإن تجرأت نسب قليلة من الفتيات على خوض تجربة البحث عن زوج وحاولت التقرب منه فإن العديد من الرجال يرفضون الزواج بامرأة بادرت بالانخراط معهم في علاقة وكانت الطرف المبادر والمؤثر في مجريات الأحداث وما آلت إليه العلاقة.
  • وأحيانا يقع الرجل في حب هذه المرأة لكنه يصارع مشاعره ويعاندها لكي لا يتزوج من امرأة أثبتت ذكاءها وقوّتها وجرأتها، وفي أغلب الحالات لا يتم الزواج لأن الرجل العربي والشرقي، مهما بلغ مستواه التعليمي والثقافي، في داخله رجل تقليدي يرفض الانصياع للمرأة والتعامل معها على أنها شريكة بل باعتبارها كائنا ضعيفا يمارس تجاهه وصايته وسلطته.
  • ولا يمكن فصل قرار الرجل في اختيار الزوجة عن المواصفات التي يريدها بحسب ميوله الشخصية وكذلك ما تنسجم مع تربيته وثقافته الاجتماعية وبحسب ما يقبله محيطه الأسري والمجتمعي. فنجد على رأسها -وفي أغلب الأحيان- ما يتعلق بالجانب الأخلاقي الذي يقوم على الاحتشام (بمعنى يناقض الجرأة) والاحترام وأحيانا الطاعة وهي جميعها مواصفات تضع المرأة في منظومة الزواج والأسرة في مرتبة ثانوية ومركز أقل من الشريك أو ما يطلق عليه النصف الآخر لتظل ما يختار الرجل وضعه في بيته وما يختاره كزوجة مكمّلة وكأم لأبنائه وكنة لوالديه.
  • وللأسف هذه الطريقة في التفكير وهذه العقلية الشرقية التمييزية ضد المرأة غرستها النساء في الرجال فكلّ أمّ تحاول أن تلقّن ابنها دروسا في حسن اختيار الزوجة التي تريحه في حياته ولا تعلمه أنها يجب أن تكون شريكته الفعلية في كل شيء داخل البيت والأسرة وأنها إنسان قبل كل شيء يحق له أن يحبّ ويختار ويعبّر عن مشاعره دون أن يجد أمامه جدار صد العادات والأحكام الاجتماعية.

حكم الزواج عن تعارف

  • الشرع لم يحرم في العموم تبادل الحديث بين الرجل والمرأة بشكل عام، خاصة وإن كان موضوع الكلام ليس محرمًا.
  • المحرم في هذا السياق هو إن كان الكلام نفسه في موضوع محرم، أو في ظروف محيطة لا تجوز كأن يكون الكلام في خلوة، أو أن أحد الطرفين في وضع يدعو إلى الفتنة.
  • إذا كنت تحب فتاة فلا تضيع وقتك بالحديث معها، إن كان لديك القدرة على الارتباط الرسمي بها فتقدم إلى أهلها.
  • فالكلام بين الشاب والفتاة حتى وإن كان في موضوع عام ولا يوجد شيء محرم به إلا أن يكون سبب تعلق الطرفين ببعضهما وإذا لم ينته الموضوع بينهما بالارتباط الرسمي فإنه يسبب ألمًا وحزنًا شديدًا للطرفين.

كيفية الزواج عن طريق الإنترنت

للزواج أركان وشروط لا بد من توافرها، وقد تحدَّث الفقهاء عنها قديماً على خلاف في التفصيلات، ومما تحدث عنه الفقهاء (الإيجاب والقبول، وإذن ولي الزوجة، وحضور شاهدي عدل) ، هناك بعض الوسائل الحديثة جدّت لم تكن في القديم، منها المكتوب كالفاكس، والمسموع كالهاتف، والمرئي كبرامج المحادثة (الشات)، إليكم كيفية الزواج عن طريق الإنترنت :

عقد النكاح عن طريق وسائل الاتصال المكتوبة المقصود بالوسائل المكتوبة :

  • يقصد بالمكتوبة ما كان خطياً في حضور الرجل والمرأة والولي والشهود، وفي عصرنا جدّ من ذلك وسائل أخرى، مثل: الفاكس ، التليكس ، البريد الإلكتروني ، الرسائل المكتوبة عبر الهاتف سواء أكانت رسالة نصية أم من خلال البرامج الأخرى مثل: “واتس – فايبر- ماسنجر- تليغرام..”.
  • الحكم الشرعي: وجمهور الفقهاء على عدم صحة عقد النكاح كتابة، جاء في (الموسوعة الفقهية): واستثنى جمهور الفقهاء من صحة التصرفات بالكتابة عقد النكاح فلا ينعقد بالكتابة عند المالكية والشافعية والحنابلة أما الحنفية فإن النكاح ينعقد عندهم بالكتابة كسائر العقود.

عقد النكاح عن طريق وسائل الاتصال المرئية المقصود بالوسائل المرئية :

  • يقصد بالوسائل المرئية ما كان من الوسائل جامعاً للصوت والصورة، كالهاتف ذي الكاميرا، ومن ذلك برامج التواصل الاجتماعي التي تستخدم فيها الكاميرا مع الصوت مثل: (واتس – فايبر- ماسنجر- تليغرام…).
  • الحكم الشرعي: والحكم الشرعي هنا كسابقه، حيث يرى الحرمة من حرّم العقد من خلال الصوت فقط، وأباحه من أباح عقد النكاح من خلال الوسائل الصوتية.

عقد النكاح عن طريق وسائل الاتصال المسموعة المقصود بالوسائل المسموعة :

  • أعني به الهاتف، وما حل محله، وهو كل شيء استُغني فيه عن الكتابة ولم تكن الصورة حاضرة، ومن ذلك برامج وسائل التواصل الاجتماعي مثل: “واتس – فايبر- ماسنجر- تليغرام…”.
  • الحكم الشرعي: ذهب بعض المعاصرين إلى جواز عقد النكاح عن طريق الهاتف -وما يحل محله- وممن قال بذلك: مصطفى الزرقا، ووهبة الزحيلي ، وهؤلاء يعتبرون ذلك الهاتف يقوم مقام الرسول، وهذا قياس مع الفارق. وجمهور الفقهاء المعاصرين على منع هذا النوع من طرق عقد النكاح، وقد أصدر مجمع الفقه الإسلامي قراراً بذلك.
  • الراجح: والذي أراه راجحاً هو عدم جواز عقد النكاح عن طريق الوسائل الصوتية، وهو قول الجمهور -كما سبق- وفي هذه الحالة يمكن التوكيل من قبل الزوج لأحد المقيمين في بلد الزوجة، ويتم العقد وكالة لا صوتاً.

الزواج من الفيسبوك

  • تعد ظاهرة الزواج عن طريق الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك أحدي ابرز الظواهر التي عرفت طريقها بين الشباب‏.
  • وأظهرت الدراسات الحديثة واستطلاعات الرأي في مصر وعدد من الدول العربية أن غالبية الفتيات يلجأن لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الحديثة لاختيار الزوج بعد تفشي ظاهرة العنوسة في المجتمع المصري والتي وصل تعدادها في عام2012 إلي5 ملايين من الفتيات و8 ملايين من الشباب.
  • وظهرت الكثير من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي للزواج بهذه الطريقة ويتعدي زوارها الملايين فقد يصل بعضهم إلي15 مليون زائر يوميا وتزيد نسبة الذكور علي الإناث- حسب إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
  • ونحن بدورنا نسأل علماء الدين حول مشروعية البحث عن زوج أو زوجة عبر الإنترنت ؟ وكيف يمكن مراعاة الآداب الإسلامية في ضبط المحادثات؟ وهل يجوز للبنات تبادل الصور الشخصية مع الشباب ؟ وما الحكم إذا أقدمت الفتاة علي ذلك دون علم والديها ؟ الفقهاء يؤكدون أن هذا يفتح بابا من الشر والفتنة.
  • وانه لا يجوز أن توضع صور الفتيات علي الإنترنت وأن تجعل صور المسلمات وعناوينهن الإلكترونية عرضا عاما مستباحا لمن يرغب في التمتع بالنظر والتعارف.
  • وآخرون يرونه وسيلة عصرية اقتضتها طبيعة وتطورات العصر وانتشار وسائل الاتصال الحديثة, وان التعارف والزواج عبر الانترنت, جائز وفق عدد من الضوابط والشروط.

بحث عن امرأة بقصد الزواج

للبحث عن امرأة بقصد الزواج ، إليكم أشهر مواقع زواج إسلامية ، و هي كالتالي :

  • موقع زوجتي للزواج يعتبر هذا الموقع من أهم مواقع الزواج وأجودها فهو يتيح الخصوصية التامة كما يتيح أيضا سرعة الوصول إلى شريك الحياة المناسب، فقد تخصص الموقع في كل أنواع الزواج سواء كان زواج المسيار أو الزواج المتعدد ، كما خصص الموقع جانبا سمي بجانب الخاطبة حتى يستطيع التواصل مع الأعضاء والراغبين في الزواج .
  • موقع مودة للزواج يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع الزواج الإسلامية حيث يتيح كافة الخدمات الممكنة من أجل إتمام الزواج وفقا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، كما يتيح الموقع خدمات الزواج المجانية، فيصل عدد المسجلين في هذا الموقع حوالي مليون ونصف من شتى أنحاء العالم فهذا الموقع محل ثقة ومن المواقع الهادفة
  • موقع آدم وحواء يعتبر هذا الموقع من أكبر مواقع الزواج في العالم العربي حيث يوفر كل المعلومات الكاملة للوصول إلى شريك الحياة المناسب، كما يوفر أيضا زواج المسيار والمميز في هذا الموقع أنه يقدم مجموعة من النصائح المهمة لكلا من الشريكين حتى يعيشا في هدوء واستقرار وسعادة .
  • موقع زفاف وهو من المواقع جيدة السمعة حيث يقدم كل الخدمات الممكنة للقاء الشريكين حيث يعتبر من أكبر مواقع الزواج الإسلامي وأشهرها، كما أن الموقع متوفر باللفة العربية والإنجليزية والفرنسية والإندونيسية مما يتيح الوصول لكل الأعضاء في العالم، كما يتيح الموقع إمكانية التعارف والدردشة .
  • موقع قران للزواج وهو من أقدم المواقع المستخدمة في الحصول على شريك الحياة، حيث يقدم كل المساعدات الممكنة في التوفيق بين الشريكين لبدء حياة زوجية سعيدة، كما يضم الموقع مجموعة كبيرة جدا من الأعضاء سواء من الشباب أو الفتيات من كل مكان بالعالم مع اختلاف أعمارهم حيث بلغت أعدادهم نحو ثلاثة ملايين عضو .
  • موقع مونايا هو من المواقع المتميزة جدا حيث يتميز بأنه الموقع الوحيد الذي يوفر خدمات الزواج المتعدد وزواج المسيار كما يوفر خدمات لزواج ذوي الاحتياجات الخاصة، والمساحة الإعلانية صغيرة على الموقع مما يريح الأعضاء، كما يوفر أيضا خدمات وأرقام مكاتب الزواج المضمونة ويعتبر من أهم مواقع الزواج على شبكة الإنترنت وأكثر أعضاءه من مصر والسعودية .
  • موقع أنا وانت هذا الموقع من أكبر مواقع الزواج الإسلامي على الإنترنت حيث يوفر ست غرف دردشة للمسيار والتعارف والزواج، فيمكن البحث عن شريك الحياة بسرعة بالغة ، يشمل هذا الموقع مجموعة كبيرة جدا من الأعضاء تصل إلى 800 ألف وما يزال مستمر دخول الأعضاء يوميا ، كما أن الموقع يمنع إرسال أي إعلانات للأخرين مما يشكل راحة لهم .

مخاطر الزواج عن طريق الإنترنت

  • يجوز للمرأة أن تبحث عن الزوج الصالح، وتعرض نفسها عليه. ويجوز لوليها أن يفعل ذلك نيابة عنها، وقد يكون في ذلك خير كثير إن صاحبه صدق وإخلاص، كما حدث لعمر حيث نال ما لم يكن يخطر له ببالٍ من الشرف في الدنيا والآخرة بمصاهرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن هذا العرض لابد أن يكون – كما أسلفنا – بالطرق الشرعية، ولا شك أن فعل ذلك عن طريق الإنترنت محفوف بالمخاطر، والمحاذير الشرعية التي تجعل ذلك وسيلة لا يجوز اللجوء إليها.
  • فمن تلك المخاطر والمحاذير الشرعية أن هذه المواقع المعهودة للبحث عن ذلك، والمعروفة بمواقع هواة التعارف، أو البحث عن شريك الحياة أو شريكتها، هذه المواقع أوكار للمفسدين والمفسدات الذين كل همهم هو الاصطياد في الماء العكر، وتضليل المغفلين والمغفلات، واللعب على عقولهم، وجرهم إلى الفساد والرذيلة.
  • فلا يليق بمن لديه حرص على دينه وعرضه أن يدخلها، ولا أن يجعل لهؤلاء المفسدين عليه سبيلاً، بل كيف يرضى أن يطلعهم علىحاله، ويعرفهم على حقيقة أمره، حتى يتمكنوا من التشهير به، وكشف حاله من غير طائل.
  • ومن تلك المخاطر والمحاذير أن تلك المواقع من الصعب على المرء أن يتأكد من حقيقة ما يتلقاه عبرها من معلومات، فكم من شخص كان على صلة بمن يظنها فتاة، وفي آخر المطاف تبين له أنه فتى من هؤلاء المفسدين!! وحصول ذلك للفتيات أكثر وحتى لو لم يتحصل تلبيس وتضليل بالنسبة لك، فإن تزكية ذلك الشخص، ومعرفة حقيقة حاله من الصعوبة بمكان.
  • ومن تلك المخاطر أيضاً أن داخلها قد يدخل بقصد صحيح ونية بريئة، ولكن سرعان ما ينجر إلى ما فيها من فساد وفجور، فيكتفي بالعلاقات الغرامية، والمحادثات العاطفية، فينصرف عن طلب الحلال إلى طلب الحرام. نسأل الله السلامة والعافية.
  • ونحن إذ نقول ما نقوله من عدم جواز دخول هذه المواقع واتخاذها وسيلة للبحث عن الزواج، فإنا ننطلق من واقع هذه المواقع في الوقت الحالي، ولكن إن وجد موقع يشرف عليه أناس صالحون مزكون من طرف أهل العلم والصلاح ذوو خبرة وتجربة، يحتاطون في هذا الأمر غاية الاحتياط، ويتخذون كل التدابير اللازمة لحماية موقعهم من أن يكون وكرا للفساد، إذا وجد موقع بهذه المواصفات، فلا حرج في أن يتخذ وسيلة للبحث في شؤون الزواج.
  • وعلى كل حالٍ، فإن الوسيلة النافعة المضمونة هي تقوى الله تعالى والالتجاء إليه وحده سبحانه، وتفويض الأمر إليه، فإنه الجواد الكريم الذي لا يرد سائلاً، ولا يخيب آملاً، وبيده خزائن السماوات والأرض، فعليك بطاعته وتقواه وحسن التوكل عليه ، قال تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) [الطلاق:2-3].