يعتبر الإمساك من المشاكل الهضمية المزعجة والشائعة جدًّا، وقد يلجأ الكثيرون لتناول المليّنات التي تكون على شكل دوائي للتّخلص من هذه المشكلة، إلا أن حل هذه المشكلة قد يكون متضمنًا بالغذاء الذي يتناوله الفرد فقد يستطيع شخص ما السيطرة على هذه المشكلة من خلال اختيار أنواع الطعام التي تساعد في تليين الأمعاء،،في هذا المقال سنتعرف على فوائد الموز في علاج هذه المشكلة.

فوائد الموز للإمساك

تتفاوت الآراء الطبيّة حول الموز في كونه يسبب الإمساك أو أنّه يخفف منه، ويعود هذا التّفاوت في الآراء لغنى الموز بالألياف التي تساعد في تليين الأمعاء، وتتلخص أبرز فوائد الموز في علاج الإمساك فيما يلي:

الموز غني بالألياف، التي لها دور كبير في امتصاص الماء من الأمعاء وتسهيل خروج البراز من الأمعاء، كما أنّها تُليّن البراز وتجعله كبيرًا وناعمًا.

 يحتوي الموز على البكتين، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقّدة (الألياف الغذائية الذائبة في الماء)، ويتركّب من السكريات المعقدة التي تساعد في تليين جدار الأمعاء، وتساعد في حركتها  وبالتالي خروج الفضلات والبراز من الجسم بسهولة.

 يحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، إذ تمدّ حبة متوسطة من الموز الجسم بما نسبته 12% من الاحتياج اليومي من عنصر البوتاسيوم ، ولهذا العنصر دور هام في التخلص من الإمساك.

الموز غني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم، حيث يحتوي على مركبات متعددة السّكريات “فروكتوليجوسكرايد”، التي لها دور هام في الوقاية من الإمساك، وعلاجه أيضًا، حيث يمنع هذا المركّب الموز من التّخمر في الأمعاء، ويحفز عملية الهضم، ويزيد من مستويات الطاقة في الجسم.

طريقة استخدام الموز في علاج الإمساك الموز والعسل

  •  من الممكن تحضير خليط من الموز والعسل، من خلال هرس موزة ناضجة، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل لها وخلطها جيدًا، وتناولها في الصباح قبل تناول الطعام، أو في الليل قبل الذّهاب للنوم، وذلك لتسهيل حركة الأمعاء في الليل والمساعدة في التخلص من الفضلات.
  •  الموز بعد وجبة الطعام مباشرةً: فمن الممكن تناول حبة متوسطة أو صغيرة من الموز بعد تناول وجبة الطعام الرئيسيّة لتسهيل عملية الهضم، وفي حالة الشّعور بالامتلاء من الممكن تأجيلها وتناولها قبل الذهاب للنوم.
  •  خليط الموز والحليب والعسل: ويحضر من خلال تقشير حبّة متوسطة من الموز وتقطيعها ووضعها في الخلاط مع كوب من الحليب وملعقة صغيرة من العسل وخلطها جيدًا للحصول على شراب صحي ولذيذ، وفي حال الرغبة بحلاوة أقل من الممكن الاستغناء عن ملعقة العسل.