يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه نموذج كتابة رسالة لصديق ، ونموذج كتابة رسالة شخصية، وكيفية كتابة رسالة إلى صديق، وكيفية كتابة رسالة دعوة صديق، وكتابة رسالة إلى صديقي في المدرسة، وتعد كتابة الرسائل إحدى طرق ووسائل التواصل الاجتماعي بين الناس، وهي طريقة لها طابع مميز لا يتوفر في بعض طرق ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث يمكن أن تعبر الرسالة عن مدى أهمية وفائدة موضوع معين وخاصة عندما تكون رسمية وموقعة أو مختومة من جهة معينة، وقد تدل على أهمية وفائدة معينة أو على درجة من الحميمية إذا كانت الرسالة شخصية…تابعوا معنا.

نموذج كتابة رسالة لصديق

إليكم في مقالنا هذا نموذج كتابة رسالة لصديق ، فكتابة الرسائل تختلف باختلاف المرسل له فهناك رسائل رسمية ورسائل أخرى يتم كتابتها بشكل ودي، وإليكم أهم خطوات كتابة الرسائل:

نموذج كتابة رسالة لصديق
نموذج كتابة رسالة لصديق
  • يتم كتابة العنوان في الجهة اليمنى من الرسالة، وذكر العنوان يساعد المرسل إليه فهم غرض الرسالة.
  • يرجى أن يتم كتابة التاريخ أسفل العنوان.
  • يتم كتابة مقدمة بسيطة للرسالة مع ذكر اسم الصديق.
  • موضوع الرسالة وهنا تبدأ بالكتابة بشكل ودي وتوضح الهدف من الرسالة.
  • الخاتمة وتكون عبارة عن وداع وشكر للصديق.

صديقي العزيز:
السلام عليكم وبعد اتمنى أن تكون تتمتع بصحة جيدة، كيف حال عائلتك ودراستك هل هم على ما يرام أم لا؟ اتمنى أن تكون دراستك سعيدة وسهلة عليك، على الرغم من أن سفرك مر عليه أكثر من عام إلا أني أشعر أن سفرك كان أمس، مازال قلبي يؤلمني لفراقك فأنا في شوق دائم إليك، فبعد ايام قليلة سوف تأتي إجازة نهاية العام فهل من فرصة ولو قليلة كي تعود إلى بلدك الحبيب من أجل أن نراك مرة أخرى ونستمتع بالصحبة الغالية مرة أخرى، وفي الختام اتمنى لك دراسة سعيدة وأيام جميلة لك ولأسرتك وفي النهاية أتمنى لك التوفيق والسداد في جميع أمورك
صديقك المخلص

قد يهمك:

نموذج كتابة رسالة شخصية

نموذج كتابة رسالة لصديق : نموذج كتابة رسالة شخصية، هناك العديد من نماذج الرسائل الشخصية التي يُمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في إرسال خطاب مُوجه إلى أحد الأفراد مثل:

نموذج كتابة رسالة شخصية
نموذج كتابة رسالة شخصية

التاريخ: ……………………
اسم المرسل وعنوانه …………………………………
المقدّمة (جملة التوجه / الخطاب( ………………………………….
التحية (جملة التحية)………………………………….
الغرض (متن الرسالة( …………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………
الخاتمة ………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………
التوقيع
………………………….

إلى صديقي العزيز …..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، أبعث إليك بسلامي وأرجو أن تجدك رسالتي وأنت في مليء الصحة والسعادة. كيف حال الأسرة الكريمة ؟
عزيزي الغالي
أكتب هذه رسالة لأخبرك بنجاحي في الصف …..وانتقالي إلى الصف …… وأود أن أشكرك على كل التشجيع والنصيحة الجيدة. أنا مشتاق لك كثيرا، وعسى الله يوفقك في دراستك حتى أتمكن من رؤيتك مرة أخرى قريبا
أتمنى الحصول على رسالة منك تخبرني فيها عن أحوالك في أقرب وقت
مع خالص تحياتي

كيفية كتابة رسالة إلى صديق

نموذج كتابة رسالة لصديق : كيفية كتابة رسالة إلى صديق، تختلفُ الرسالة الرسميّة عن الرسالة غير الرسميّة؛ حيث تُعتبَر الرسالة الرسميّة أشبه بخطاب مكتوب بلغة مِهنيّة، وبعبارات مُختارَة ومُناسبة لغَرَض الرسالة، على العَكس من الرسالة غير الرسميّة؛ حيث يُكتَب هذا النوع للأشخاص الذين تربطُ الإنسان بهم علاقة ودّية، مثل: العائلة، والأصدقاء، ومن المُمكِن كتابة الرسالة عن طريق اتِّباع عِدّة خطوات، تتمثَّل في ما يأتي:

كيفية كتابة رسالة إلى صديق
كيفية كتابة رسالة إلى صديق
  • كتابة العنوان في الزاوية اليُمنى من الجِهة العُلويّة للرسالة، ويتمُّ ذِكْر العنوان؛ بهدف تسهيل عمليّة المُراسَلة بين الصديقَين؛ إذ إنّه من الممكن أن لا يَعرِف الصديقُ عنوان صديقِه فلا يستطيع بالتالي إرسال أيّ ردّ على الرسالة، كما يجب أن يحتويَ العنوان على اسم البَلَد، والمدينة التي يَقطنُ فيها هذا الصديق، ورقمه البريديّ، واسم الشارع، ورقمه.
  • كتابة تاريخ كتابة الرسالة أسفل العنوان، سواء كُتِب التاريخ بالأرقام، أو بالحروف، والطريقة المُنتشِرة هي كتابة الشهر، واليوم، والسنة، إلّا أنّه في بعض الأحيان، يُكتفَى بالشهر، واليوم فقط.
  • التأكُّد من وجود أركان الرسالة، إذ لا بُدّ من مُراعاة ثلاثة أقسام أساسيّة في الرسالة، هي: المُقدِّمة: تتمّ كتابة مُقدِّمة الرسالة عن طريق ذِكْر اسم الصديق الأوّل مع التحيّة، مثل: (مرحباً أحمد، أو عزيزي أحمد).
  • موضوع الرسالة: عند البَدء بكتابة موضوع الرسالة، لا بُدّ من البَدء بسؤال الصديق عن حاله بشكل غير رسميّ، على سبيل المثال: (كيف حالك صديقي؟ أتمنّى أن تكون بخير)، وأن تكون طريقة كتابة الرسالة بشكل ودّي، وأن يتمّ التفاعُل معه بشكل جيِّد، وأفضل وسيلة لمَعرِفة أنّ الرسالة مكتوبة بشكل مُتفاعِل تستند إلى التفكير في كيفيّة تفاعُلك مع الشخص الذي تكتب إليه في الحياة الحقيقيّة، ومن المُمكن ذِكْر السبب وراء كتابة الرسالة، أو طَلَب الحصول على الردِّ.
  • الخاتمة: تُعتبَر الخاتمةُ الفقرةَ التي يتمُّ وداع الصديق عن طريقها، حيث قد تحتوي الخاتمة على العديد من الكلمات، مثل: (أتمنّى رؤيتَك قريباً، أو أتوقُ إلى سماع أخبارك، أو أراك قريباً، أو تحيّاتي).
  • اختتام الصديق لرسالته بالتوقيع الذي يترافَقُ مع الاسم؛ حيث إنّ للكاتب حُرِّية اختيار التوقيع المُناسب له، إلّا أنّه لا بُدَّ من أن تكون طريقة الكتابة ودّية، ومن أمثلة التوقيعات: (أطيب الأُمنيات، أو مع حُبِّي، أو تحيّاتي الحارّة، أو مع أطيب التحيّات).

كيفية كتابة رسالة دعوة صديق

نموذج كتابة رسالة لصديق : كيفية كتابة رسالة دعوة صديق، هناك أجزاء أو عناصر معينة عادة ما توجد في الرسالة غير الرسمية، وهي: البدأ بالبسملة: وهي تكون بكتابة عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” في وسط الصفحة.

كيفية كتابة رسالة دعوة صديق
كيفية كتابة رسالة دعوة صديق
  • تاريخ كتابة الرسالة والعنوان: وتكتب اسم المدينة التي تتواجد فيها حاليا ثم تتبعها بفاصلة (،)، وثم تكتب تاريخ اليوم الذي تكتب فيه الرسالة، ويكون ذلك في سطر منفصل بعد البسملة وعلى يسار الصفحة. اسم المرسل إليه: كأن تكتب “إلى فلان” أو “إلى أخي الحبيب فلان” أو “إلى صديقي العزيز فلان” وتذكر اسمه بدلا من “فلان”، أو يمكنك عدم ذكر الاسم والاكتفاء بالصفة مثل “إلى صديقي العزيز” أو “إلى زميل الدراسة العزيز” ونحوه، وتكتب ذلك على أول السطر وتتبعه بفاصلة.
  • التحية أو عبارة المقدمة: وتكون عبارة قصيرة مثل “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو “تحية طيبة وبعد”، أو قد تكون عبارة طويلة نوعا ما وتحمل معنى التحية والسلام والاشتياق ونحو ذلك وثم تتبعها بفاصلة.
  • الموضوع الرئيس: يتضمن الموضوع دعوة إلى مناسبة معينة أو تهنئة وترحيب بمناسبة معينة، أو قد يتضمن أسئلة واستفسارات معينة عن الحال وعن الصحة والعمل ونحو ذلك، أو قد يتضمن أجوبة على استفسارت وأسئلة، أو أية مواضيع ترغب بالتحدث فيها مع المرسل إليه.
  • عبارة الخاتمة أو السلام: وهي عبارة تختتم فيها رسالتك مثل “بانتظار ردك بفرغ الصبر” أو “دمت بخير”، أو أية عبارة تحمل معنى السلام والاشتياق والمحبة ونحو ذلك. اسم المرسل: وفي النهاية يجب أن توقع الرسالة أو أن تكتب اسمك في أسفل يسار الصفحة.

كتابة رسالة إلى صديقي في المدرسة

كتابة رسالة إلى صديقي في المدرسة
كتابة رسالة إلى صديقي في المدرسة

صديقتي العزيزة:
ها أنا أكتب اليوم رسالة الى صديقتي في المدرسة، ليست مجرد صديقة بل هي توأم روحي، وأختي التي لم تلدها أمي، وأنتي لستِ صديقتي فحسب بل هدية أهدتني إياها المواقف والأيام، ويسعدني في هذه الرسالة أن أذكٌركِ بأنَّ صداقتنا اليوم قد أكملت العشر سنوات.
لا زلت أتذكر اليوم الأول الذي التقيت بكِ فيه، لقد كنتِ لطيفةً جدًا ومهذبة، يومها جلسنا معًا على نفس المقعد في الصف، ومع أنني لم أكن أعتقد أننا سنصبح صديقتين إلا أنَّ بضعة أيامٍ فقط كانت كافية لنصبح أعز وأغلى صديقتين في الكون.
صديقتي العزيزة الآن نحن في نفس ونجلس بجانب بعضنا البعض في المدرسة، ولكن خلال عدة سنواتٍ قصيرة ستنطلق كلٌ منا في مسار حياتها الخاص، وستبدأ رحلتها في إكما الدراسة الجامعية بالتخصص والجامعة الذي تحبه، فأنتي تعشقين الهندسة وأنا أعشق الطب، ولكن على الرغم من كلِ هذا فسأعدكِ أنَّ صداقتنا ستصبح أقوى فقط، وسنستمر برؤية بعضنا البعض وقضاء أوقات الإجازة والفراغ معًا، وسنستمر في الخروج للتنزه وتناول الطعام باستمرار، ولا ننسى الرسائل والاتصالات الهاتفية اليومية.
صديقتي العزيزة لا أعلم كيف كنت سأقضي وقتي ويومي وسنوات دراستي من دونك، فشكرًا لكِ على وجودكِ بحياتي وجانبي، وعلى كل شيءٍ قدمتيهِ لي، وعلى كل موقفٍ سيء أو مشكلة وقعتُ بها وأنقذتني وعلى كلِ نصيحةٍ ومشورة قدمتيها لي، مع أنَّ كلمة شكرًا لا توفيكِ جزءًا من حقك.
وفي نهاية هذه الرسالة أدعو الله أن يجعلنا صديقتين مدى العمر، وأن يزيد من قوة صداقتنا وثقتنا ببعضنا البعض.
دمتِ بخير وصحةٍ تامة ودمتِ صديقتي مدى العمر
صديقتكِ الوفية