يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه نموذج قصاصة صحفية ، ونموذج قصاصة اجتماعية، ونموذج القصاصة الهجرة السرية، ونموذج جريدة القسم، والإنتاج الصحفي رواية خبر نقلا عن مصدر معين، وكيفية كتابة قصاصة، وجريدة القسم الأولى إعدادي، تابعوا معنا على موسوعة إقرأ لتطلعوا على التفاصيل المختارة لكم التي نتمنى ان تلقى اعجابكم.

نموذج قصاصة صحفية

القصاصة عبارة عن خبر أو معلومة صحفية ترد من مصدر معين وفي زمن محدد بمعطيات دقيقة، وتتشكل القصاصة من قالب مكون من عناصر مختلفة توثق الخبر أو المعلومة من كل الجوانب والمعطيات، إليكم الأن ملف فيه كل ما يخص نموذج قصاصة صحفية:

نموذج قصاصة اجتماعية

وفي هذه الفقرة نورد لكم نموذج قصاصة اجتماعية:

نموذج القصاصة الهجرة السرية

إليكم في هذه الفقرة نموذج القصاصة الهجرة السرية جاهزة للطباعة:

  • الهجرة السرية هي عبارة عن انتقال الأفراد وكذلك الجماعات من محافظة أو مكان أو دولة إلى محافظة أخرى أو مكان آخر أو دولة أخرى عن طريق اتخاذ بعض الطرق المخالفة للمعايير الخاصة بالهجرة سواء المعايير المحلية أو المعايير الدولية.
  • كما تأخذ الهجرة السرية العديد من المسميات الأخرى منها الهجرة غير الشرعية، أو الهجرة غير القانونية التي في الغالب تكون بحريًا؛ نظرًا لسهولة اجتياز الحدود الدولية عن طريق البحر.
  • وتأخذ الهجرة السرية العديد من الأنماط والأشكال المختلفة منها الانتقال إلى الدول الأخرى والدخول إليها دون اتخاذ إجراءات قانونية صحيحة، حيث يتم الدخول إلى هذه الدول بطرق غير مشروعة، أيضًا في حالة الدخول إلى دول الاستقبال بطرق قانونية صحيحة لكن مكوث الأشخاص بها عقب انتهاء المدة القانونية للإقامة هو ما يمثل شكل من الأشكال المتعددة للهجرة السرية.
  • وكذلك الأشخاص الذين يقومون بالعمل عبر اتخاذ طرق غير مشروعة خلال المدة المصرح بها للإقامة يكون نمط أخر من أنماط الهجرة السرية وفقًا للجنة الدولية الخاصة بمنظمة الصليب الأحمر الدولي.
  • فالمنظمة الخاصة بالعمل الدولية تؤول توقعاتها إلى أن الهجرة السرية في العالم تتراوح بين 10% إلى 15% من العدد المتعلق بالمهاجرين في العالم الذي يبلغ عددهم 214 مليون مهاجر تقريبًا خلال عام 2010.
  • ويلجأ معظم الأشخاص وخاصةً الشباب إلى الهجرة السرية بحثًا عن فرص عمل لكن لا يملك هؤلاء الأشخاص المال الكافي لشراء تذكرة سفر، لهذا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى الهجرة السرية لأنها تتم بدون جواز سفر لكن هذه الهجرة تكون نهايتها كارثية في أغلب الأحيان، حيث إن الصيف الماضي وبالأخص في عرض البحر الذي يفصل بين إيطاليا وتونس تم انقلاب سفينة حاملة ل200 مهاجر وللأسف لم ينجو منها شخص واحد.

قد يهمك:

نموذج جريدة القسم

هنا فيديو توضيحي عن كيفية كتابة جريدة القسم وهو كالتالي:

يمكن لكم الدخول اليه من هنا.

الإنتاج الصحفي رواية خبر نقلا عن مصدر معين

نص الانطلاق: قراءة النص: العثور بمنطقة بحرية بإقليم العيون على جثث 32 من المرشحين للهجرة السرية من دول جنوب الصحراء.

استثمار النص:
اقرإ النص قراءة متأنية.
ما هو مصدره؟
إلى أي مجال ينتمي؟ ما موضوعه؟
ما هي معطياته الأساسية( الزمان المكان…)
ما هي الكلمات التي يمكنك الاستعانة بها من القصاصة؟
اختر عنوانا للنص- اختر مشهدا ملائما.

استنتاج:
ينقل الخبر من مصادر متنوعة منها: الجرائد، المجلات، المذياع، التلفاز، الأنترنيت..
رواية خبر بأسلوبك الخاص نقلا عن مصدر ما (جريدة مثلا) تقتضي تتبع الخطوات التي تعرفتها في درس التعبير والإنشاء السابق، وذلكب:
1- بتحديد مصدره مجاله..
2- اختيار عنوان مناسب له.
3- الاستعانة ببعض الكلمات الأساسية.
4- توخي الدقة والأمانة في نقل الخبر.

كيفية كتابة قصاصة

إليكم هنا كيفية كتابة قصاصة في ملف جاهز للتحميل:

جريدة القسم الأولى إعدادي

إن الجريدة أو الصحيفة كغيرها من وسائل الإعلام المختلفة، تعد مصدر المعلومات والأخبار، إنها نافذة مفتوحة على العالم بأسره وكل لغاته وحدوده الجغرافية، وأداة من الأدوات التي تحقق المواطنة وممارستها من خلال الاطلاع على الأحداث وتناول المشاكل وطرحها.اعتمادا على الوثيقة موضوع الانطلاق نجد أن عناصر القصاصة كالتالي:

  • اسم الوكالة (المصدر) الكامل والمختصر: وكالة المغرب العربي للأنباء.
  • الرقم الترتيبي للخبر: 0086.
  • عدد الكلمات الواردة في الخبر: 326.
  • العنوان الرئيسي: المغرب – ثقافة – مسرح – فكر.
  • العنوان: اليوم العالمي للمسرح.
  • اليوم والشهر والسنة: 26 مارس 2003.
  • ملخص الخبر: أجواء الخبر ألغت المظاهر الاحتفالية لكنها لم تمنع التعبير عن التطلعات.
  • اسم الصحافية: نادية أبرام.