موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه نموذج قرار فسخ صفقة عمومية بالمغرب ، ونموذج محضر استلام نهائي لمشروع مقاولات، ونموذج طلب إستلام مؤقت لمشروع، والصفقات العمومية بالمغرب 2021، والمصادقة على الصفقات العمومية بالمغرب، ونظام الاستشارة في الصفقات العمومية بالمغرب، ولجنة فتح الأظرفة في الصفقات العمومية بالمغرب، وفسخ الصفقة العمومية في ظل القانون الجديد 247، وبوابة الصفقات العمومية بالمغرب، فتابعوا معنا في السطور التالية من مقالنا لتطلعوا على هذه النماذج المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

نموذج قرار فسخ صفقة عمومية بالمغرب

تنتهي صفقة الأشغال العمومية نهاية غير طبيعية، وحتى قبل أن تنتهي المدة المحددة في الصفقة، وذلك بفسخ الصفقة، ويكون الفسخ إمّا بالتراضي وهذا طبقا للمادة 113/1 من المرسوم ينصها: «زيادة على الفسخ من جانب واحد المنصوص عليه في المادة 112 أعلاه، تمكن القيام بالفسخ التعاقدي للصفقة حسب الشروط المنصوص عليها صراحة لهذا الغرض»، وفي الرابط التالي تجدون نموذج قرار فسخ صفقة عمومية بالمغرب:

نموذج قرار فسخ صفقة عمومية بالمغرب

نموذج محضر استلام نهائي لمشروع مقاولات

إليكم في هذه الفقرة نموذج محضر استلام نهائي لمشروع مقاولات:

نموذج -محضر- استلام -نهائي -لمشروع -مقاولات

نموذج طلب إستلام مؤقت لمشروع

إليكم فيما يلي نموذج طلب إستلام مؤقت لمشروع جاهز للتحميل:

الصفقات العمومية بالمغرب 2021

تعتبر الصفقات العمومية من بين أهم الوسائل التي تلجأ إليها الإدارة لتلبية حاجاتها ولتنفيذ السياسة الاقتصادية والاجتماعية للدولة، ولقد حضي موضوع الصفقات العمومية أهمية قصوى من قبل المشرع حيث حرص على ضمان تنظيم محكم لهذ المجال من خلال وضع نظام يؤطرها من مرحلة إبرامها إلى مرحلة تنفيذها ثم إنهائها.

  • ولقد عرف المغرب نظام الصفقات العمومية مع معاهدة الجزيرة الخضراء لسنة 1906 التي نصت في بابها السادس على أهمية المناقصة، قبل أن يقوم ظهير المحاسبة العمومية الصادر في 19 يونيو لسنة 1917بإرساء نظام متكامل للمناقصة كطريق لإسناد الصفقات العمومية.
  • وتطور نظام الصفقات العمومية بالمغرب بعد الاستقلال عبر مراحل تداخلت فيها عدة عوامل اقتصادية واجتماعية وقانونية قاسمها المشترك الرغبة في إرساء قواعد قانونية من شأنها ضمان شفافية العمل الاداري والمساواة بين المتنافسين وتحقيق نجاعة وفعالية الطلبيات العمومية. هذا بالإضافة إلى توالي النصوص المنظمة لجوانب خاصة من الصفقات العمومية أهمها:
  • مرسوم رقم 01.2 بالمصادقة على دفتر الشروط الاداري العامة المطبقة على صفقات الخدمات المتعلقة بأعمال الدراسات والاشراف على الاشغال المبرمة لحساب الدولة.
  • مرسوم رقم14.2 بتاريخ 2014/05/14 يتعلق بالتسبيقات في مجال الصفقات العمومية.
  • مرسوم رقم 03.2 بتاريخ 22/07/2016 المتعلق بتحديد اجال الاداء و فوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية.
  • مرسوم 867,14,2 بتاريخ 2015/09/21 يتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية.
  • ظهير 15.05بتنفيذ القانون رقم 13,112 المتعلق برهن الصفقات.
  • مرسوم 06.388 بتاريخ 5 فبراير 2007 المتعلق بتحديد شروط و أشكال إبرام صفقات الدولة.
  • مرسوم الجديد المتعلق بالصفقات العمومية 12.349بتاريخ 20 مارس 2013.
  • .و يعد المرسوم الاخير نقلة نوعية في تاريخ الصفقات العمومية، حيث جاء بالعديد من المستجدات خاصة تلك المتعلقة بحرية الولوج إلى الطلبيات العمومية و المساواة في التعامل مع المتنافسين و ضمان حقوقهم و الشفافية في اختيار نائل الصفقة، أو تلك المتعلقة بضرورة احترام قواعد الحكامة الجيدة في علاقتها بأهداف التنمية المستدامة، و هذا ما يظهر بجلاء حرص المشرع على ضمان الفعالية في تدبير الطلبيات العمومية و في حسن تدبير و استعمال المال العام.

قد يهمك:

المصادقة على الصفقات العمومية بالمغرب

فيما يخص المصادقة على الصفقات العمومية بالمغرب من خلال الملف التالي:

نظام الاستشارة في الصفقات العمومية بالمغرب

نظام الاستشارة وثيقة تحدد شروط تقديم العروض وكيفيات إسناد الصفقات.يكون كل طلب عروض موضوع نظام استشارة يعده صاحب المشروع. يبين نظام الاستشارة على الخصوص ما يلي:

  • لائحة المستندات التي يجب أن يدلي بها المتنافسون طبقا للمادة 27.
  • مقاييس قبول المتنافسين وإسناد الصفقة، ويجب أن تكون هذه المقاييس موضوعية وغير تمييزية ومتناسبة مع محتوى الأعمال كما يجب أن تكون ذات صلة مباشرة بموضوع الصفقة المراد إبرامها.
  • يمكن أن ترفق مقاييس قبول المتنافسين بمعاملات ترجيح. يجب ألا يكون هذا الترجيح بأي حال من الأحوال وسيلة للحد من المنافسة.

لجنة فتح الأظرفة في الصفقات العمومية بالمغرب

اليكم في هذه الفقرة كل ما يخص لجنة فتح الأظرفة في الصفقات العمومية بالمغرب في ملف:

فسخ الصفقة العمومية في ظل القانون الجديد 247

فسخ الصفقة العمومية في ظل القانون الجديد 247، يعتبر فسخ الصفقة العمومية من أهم السلطات التي تتمتع بها المصلحة المتعاقدة في مواجهة المتعامل المتعاقد في عقود الصفقات العمومية، فهو من أهم مظاهر السلطة العامة فيها، وحق أصيل لها بدون حاجة النص عليه في العقد.

بوابة الصفقات العمومية بالمغرب

إليكم هنا بوابة الصفقات العمومية بالمغرب من خلا الرابط التالي: من هنا.