يقدم لكم موقع إقرأ مقالة فيها نموذج قائمة الدخل ، ونموذج قائمة الدخل والمركز المالي، ونموذج قائمة الدخل Word، ونموذج قائمة الدخل لشركة تجارية، ونموذج قائمة الدخل Excel، ونموذج قائمة الدخل الشامل، ونموذج قائمة الدخل بالانجليزي، وقائمة الدخل pdf، تابعوا معنا على موسوعة إقرأ لتطلعوا على التفاصيل المختارة لكم التي نتمنى ان تلقى اعجابكم.

نموذج قائمة الدخل

قائمة الدخل عبارة عن تقرير يبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة و ذلك بمقابلة الايرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية. و يحب عند إعدادها الالتزام بالافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة، مثل افتارض الوحدة المحاسبية و افتراض الفترة المحاسبية و مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الايراد، واليكم هنا النموذج وهو كالتالي:

نموذج قائمة الدخل والمركز المالي

قد يعتمد معظم المحاسبين الان في تسجيل قيود اليومية واستخراج كشوف الحساب وكذلك عمل ميزان المراجعة قبل وبعد التسويات وطباعة النموذج لقائمة الدخل والميزانية العمومية من البرامج المحاسبية الجاهزة والتي تتيح تنظيم اكثر للعمل وتوفير للجهد والوقت.

نموذج قائمة الدخل Word

وهنا ايضا تجدون ان النموذج لقائمة الدخل Word :

نموذج قائمة الدخل لشركة تجارية

قائمة الدخل وتسمى ايضا بقائمة الارباح والخسائر هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح او خسارة خلال فترة زمنية محددة, ويتم ذلك عن طريق مقابلة الايرادات بالمصروفات والفرق بينهما سيكون اما ربح او خسارة, فاذا زادت الايرادات عن المصروفات تكون النتيجة ربح, اما اذا كانت المصروفات اكبر من الايرادات فالنتيجة خسارة, ويتم اعداد قائمة الدخل باحدى طريقتين, اما بطريقة مختصرة وتسمى قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة, او على عدة مراحل وتسمى قائمة الدخل متعددة المراحل, والطريقتان يعطيان نفس النتيجة.

  • عناصر وبنود قائمة الدخل : الايرادات (صافي المبيعات) تعرف الإيرادات بانها الدخل الذي تحققه الشركة عند تقديم خدمة أو بيع سلع للآخرين، فالدخل الناتج من تقديم خدمة للآخرين يسمى (ايرادات)، بينما الدخل الناتج من بيع البضائع للآخرين يسمى (المبيعات). .
  • تكلفة المبيعات (تكلفة الايرادات) في المنشأة الخدمية فان تكلفة الايردات تمثل المصروفات التي تم تحميلها على الخدمة مباشرة والتي ساهمت في تحقيق الايراد,
  • وفي المنشأة التجارية فانها تسمى بتكلفة المبيعات وهي تمثل تكلفة البضاعة المباعة, والتي يتم احتسابها بحسب نظام الجرد المستخدم كما سيتم شرحه في درس المعالجة المحاسبية لعمليات البضاعة (المخزون).
  • اما في المنشأة الصناعية فان تكلفة المبيعات تمثل تكلفة المواد المباشرة والاجور المباشرة والمصاريف الصناعية غير المباشرة, كما سيتم شرحه في دروس محاسبة التكاليف.
  • المصروفات التشغيلية وهي المصروفات التي تتكبدها المنشأة في سبيل الحصول على الايراد, ويمكن تقسيمها الى مصروفات ادارية وعمومية كمصروف الرواتب والاجور ومصروف الكهرباء والهاتف وغيرها, ومصروفات البيع والتسويق مثل مصروف الدعاية والاعلان ومصروف المبيعات وغيرها .
  • الايرادات والمكاسب الاخرى (غير العادية) وهي ايرادات او مكاسب تحصل عليها المنشأة نتيجة عمليات وانشطة ليست لها علاقة بالنشاط الرئيسي للشركة, مثل المكاسب التي تأتي من خلال استثمار المنشأة في البورصة, او الارباح المتأتية من بيع الاصول الثابتة, او من تاجير جزء من عقارها .
  • المصروفات والخسائر الاخرى (غيرالعادية) وهي المصروفات والخسائر التي تتكبدها المنشأة نتيجة عمليات وانشطة ليست لها علاقة بالنشاط الرئيسي للشركة, مثل الخسائر الناتجة من استثمار المنشأة لاموالها في البورصة, والخسائر المتأتية من بيع الاصول الثابتة وهكذا .

قد يهمك:

نموذج قائمة الدخل Excel

هنا تجدون النموذج لقائمة الدخل Excel جاهز للتحميل:

نموذج قائمة الدخل الشامل

نورد لكم هنا النموذج لقائمة الدخل الشامل جاهز للتحميل والطباعة:

نموذج قائمة الدخل بالانجليزي

هنا تجدون ايضا النموذج لقائمة الدخل بالانجليزي:

قائمة الدخل pdf

  • قائمة الدخل | Income Statement و التي تبين نتيجة عمل المنشأة من ربح أو خسارة ناتجة عن مبيعات البضاعة و مقارنتها مع تكلفتها و المصارف التشغيلية الأخري بالإضافة إلي الإيرادات الأخري مثل الفوائد الدائنة و أرباح بيع الأصول الثابتة و إيراد العقار … الخ
  • و بمعني آخر يمكن أظهار فائدة قائمة الدخل لكيفية التوصيل إلي نتيجة عمل المنشآت التجارية يجب أولاً مقارنة صافى المبيعات مع تكلفة المبيعات فغذا كانت قيمة صافى المبيعات أكبر من قيمة تكلفتها فإن النتيجة تكون مجمل ربح أما إذا كان العكس فيه صافى المبيعات أقل من قيمته تكلفتها تكون النتيجة مجمل خسارة .
  • و من ثم يتم طرح المصاريف التشغيلية أو إضافة الإيرادات الأخري إلي مجمل الربح أو مجمل الخسارة لمعرفة النتيجة النهائية للمنشأة من صافى ربح أو صافي خسارة خلال تلك الفترة .