يقدم لكم موقع إقرأ نموذج عقد عمل غير محدد المدة ، و نموذج عقد عمل غير محدد المدة pdf ، و مميزات عقد العمل غير محدد المدة ، و متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ، و عقد عمل غير محدد المدة بالمغرب ، عند تعيين شخص في مكان جديد لأول مرة يتم عمل عقد بينه وبين الشركة أو صاحب العمل يكون بمثابة اتفاق شرعي وقانوني على الحقوق والمسؤوليات التي تقع على عاتق كلا الطرفين، ويُساعد هذا العقد في حفظ حقوق العامل من جهة والشركة من جهة أخرى، ويوجد أكثر من نموذج عقد عمل حسب نوع العقد وقوانين الدولة التي يتم فيها ، وفي مقالنا التالي اخترنا لكم نموذج عقد عمل غير محدد المدة.

نموذج عقد عمل غير محدد المدة

عقد عمل غير محدد المدة هو تعاقد بالبنود العادية للتعاقد على عمل دون وجود شروط تخص المدة التى يعمل بها الموظف فى هذا العمل فهو عقد عمل متجدد بشكل تلقائي ساري مع وجود الشخص وقيامه بالالتزامات والواجبات المطلوبة منه تجاه العمل ووجود العمل نفسه والتزام صاحب العمل بالمقابل والواجبات تجاه الموظف ومن النماذج ما يلي :

نموذج عقد عمل غير محدد المدة
نموذج عقد عمل غير محدد المدة

النموذج الاول :

الطرف الأول
شـركة ………… ومقرها الرئيسي ……… ، ويمثلها فى هذا العقد السيد / ……… ويطلق عليه في هذا العقد”الشركـــة”
الطرف الثاني السيد / ………………………………
تاريخ الميلاد : …/…/… ويحمل رقم البطاقة الوطنية ………/
العــنوان :…………
ويطلق عليه فى هذا العقد “(الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) ”
مادة (1) : الوظيفة
1تعين الشركة (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) الموقع أدناه بوظيفة (………..)
2 للشركة الحق أن تكلف (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) بعمل آخر أو نقله إلى أي وظيفة أخري وبذات مرتبه على ألا تختلف تلك الوظيفة الجديدة اختلافاً جوهرياً عن عمله أو وظيفته الأصلية وذلك طبقاً لمتطلبات العمل واحتياجاته.
مادة (2) : الأجر
1 تدفع الشركة (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) أجرا خاما شهريا قدره……. مقابل عمل فعلي حسب المدة المنصوص عليها قانونيا.
2 يتكون الأجر الخام الشهري للعامل من الأجر و منحة الأقدمية حسب سلم قانون الشغل الساري المفعول و المنح و التعويضات حسب القانون الداخلي للشركة:
الأجر الأساسي: ….
منحة النقل: تحدد قيمة المنحة حسب مدة العمل الفعلي الشهري و لا تتجاوز السقف المحدد قانونيا
منحة الغذاء: تحدد قيمة المنحة حسب مدة العمل الفعلي الشهري و لا تتجاوز السقف المحدد قانونيا.
3 يستقطع من الأجر كافة المبالغ التي يقضى القانون بخصمها نظير الضرائب وغيرها من الالتزامات الاجتماعية و الضريبية التي تقع على عاتق العامل.
4 يستفيد (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) من عطلة سنوية مؤدى عنها بمقتضى القانون الساري المفعول، تاريخ العطل السنوية و تنظيمها من إختصاص الشركة.
مادة (3) : مكان العمل
1 مكان العمل هو المقر الكائن ب ……………..
2 أي تغيير في مكان العمل لحاجيات الشركة لا يعني تغييرا للعقد أو إخلالا به إذا كان الفارق هو (…) كيلومترات عن المقر الرئيسي.
مادة (4) : مدة العقد
1 يبدأ العقد غير محدد المدة من تاريخ….….. و يلتزم (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) بالعمل لدى الشركة طيلة مدة سريان هذا العقد.
مادة (5) : فترة الاختبار
1مدة الاختبار تعتبر هي ثلاث شهور بالنسبة للإطار و شهر و نصف للمستخدم و 15 يوما للأجير تبدأ من سريان العقد. و يمكن تجديد مدة الإختبار مرة واحدة بنفس المدة مع إخبار العامل حسب القانون الساري المفعول.
2للطرفين الحق في في فسخ هذا العقد في أي وقت خلال فترة الاختبار إذا ما تبين عدم صلاحية العامل للوظيفة. بدون أي تعويضات ،مع مراعاة إخبار الطرف الآخر في الآجل المنصوص عليه قانونيا.
3 ما عدا الفصل المبرر لخطأ جسيم، يمكن للشركة فسخ هذا العقد مع مراعاة إخبار الطرف الآخر في الآجل المنصوص عليه قانونيا و تعويض الطرف الثاني حسب ما ينص عليه القانون الساري المفعول.
4 إذا قرر (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) الإستقالة أو الانسحاب من العمل خلال مدة هذا العقد، يتعين عليه إخبار الشركة عن طريق رسالة مضمونة أو تقديم الإستقالة خطيا مع مراعاة الأجل القانوني المنصوص عليه في قانون الشغل او في العقد أو في النظام الداخلي. ويتوجب على الطرفين إحترام الإلتزامات و المهنية.
مادة (6) : واجبات والتزامات العامل
1 يتحمل (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) المسئوليه الكاملة عن صحة ودقة كافة البيانات والمستندات الموقعة والمقدمة منه للشركة ويتعهد بإخطار الشركة بأي تغيير يطرأ عليها في أقرب الآجال.
2 تعتبر اللوائح الداخلية للشركة، وأي تعليمات قد تصدرها الشركة مستقبلاً فيما يتعلق بتنظيم العمل أو توصيف الوظيفة جزءاً متمماً لهذا العقد، ويتعهد العامل بالالتزام بها.
3 يحظر على (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) الاشتراك في أي نشاط لشركات أو مشروعات منافسة لنشاط صاحب العمل (الشركة) سواء بصفته شريكاً أو عاملاً.
4يصرح (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار) بأنه اطلع على كافة بنود النظام الداخلي للشركة الساري المفعول و بنود هذا العقد ويتعهد في الوقت نفسه بالتقيد بكافة الأحكام المنصوص عليها في هذا العقد و في النظام الداخلي للشركة وأحكام قانون الشغل الساري المفعول التي تعتبر المرجع القانوني الأساسي لتنظيم العلاقة التعاقدية بين الطرفين المتعاقدين.
مادة (7) : الإخطارات
المراسلات بين طرفي هذا العقد على العنوان المبين لكل منهما في بداية هذا العقد تعتبر صحيحة ومنتجة لكافة آثارها القانونية.
تحرر هذا العقد في …………. بتاريخ…….. على نسختين واحتفظ كل طرف بنسخة عنه.
الطرف الأول ( الشركة ) الطرف الثاني (الأجير ـ العامل ـ المستخدم ـ الإطار)

النموذج الثاني :

التاريخ: في يوم / / الموافق / / تم الاتفاق بين:
شركة…………. بممثلها السيد…………. والذي يكون معرفاً بالطرف الأول بعد ذلك،
والسيد…………
صاحب رقم هوية………………
رقم هاتف……………….
رقم جواز سفر……………..
المقيم ب……………..
يكون معرفاً بالطرف الثاني فيما يلي،
تم الإقرار بأهلية كل من السيدين القانونية في التعاقد والتصرف، وتم الاتفاق على:
البند الأول: يقر الطرف الثاني بالالتزام أن يعمل في وظيفة……. لدى الطرف الأول في مقر الشركة أو أي مكان تابع لها بالنظر، وتكون فترة الاختبار الأشهر الثلاث الأولى يُمكن خلالها أو عند انقضائها أن يقوم الطرف الأول بالتخلي عن خدمات الطرف الثاني بسبب عدم كفاءته دون سابق إنذار، وكذلك دون تعويض أو مكافأة، كما لا يحق للطرف الثاني الإعتراض على ذلك.
البند الثاني: يبدأ تاريخ هذا العقد منذ أول يوم يباشر فيه الطرف الثاني العمل بالشركة لمدة……. ، ولا يكون هذا العقد قابل للتجديد إلا بعد اتفاق الطرفين.
البند الثالث: يكون أجر الطرف الثاني مقابل المهام والخدمات الموكلة إليه على شكل مرتب شهري بقيمة………. فقط لا غير، ويكون الدفع عند نهاية كل شهر، ويشتمل المرتب على بدلات العمل.
البند الرابع: يُمكن للطرف الأول تكليف للطرف الثاني بمهام أخرى غير المحدد في العقد، ويُشترط أن لا تتعارض مع قدرات الموظف الجسدية والعقلية.
البند الخامس: من حق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر لعدد… من الأيام يتم طلب تحديدها في وقت مسبق لتناسب طبيعة العمل.
البند السادس: يجب على الطرف الثاني الالتزام بأداء العمل الذي يطلبه منه الطرف الأول تحت إشرافه، كما يجب عليه الامتثال للأوامر وتحقيق الجهد في تأدية عمله، كما عليه أن يهتم بأدوات العمل ويحافظ عليها لضمان سلامتها، وأن يكون حافظاً لأسرار العمل التي يطلع عليها عند استلامه لمكانه في الشركة.
البند السابع: يُمنع على الطرف الثاني العمل في مكان آخر بأجر أو بغيره بدون أخذ موافقة الطرف الأول الكتابية للقيام بذلك.
البند الثامن: من حق الطرف الأول فصل الطرف الثاني من دون تعويض أو إنذار في حال القيام بخطأ فادح تسبب في خسارة مادية كبيرة للشركة، أو خسارة بشرية، أو عدم مراعاة التعليمات وعدم القيام بمهامه على أكمل وجه، أو إفشاء أسرار العمل، أو التغيب عن العمل دون حجة شرعية لأكثر من 10 أيام متصلة أو 20 يوم منفصلة خلال السنة، أو بسبب ثبوت حكم في قضايا مخلة بالشرف عليه.
البند التاسع: يجب أن يُقِر الطرف الثاني أن أي إخطار يصل إليه في عنوان إقامته المذكور في هذا العقد هو صحيح، وعليه أم يدلي بأي تغيير في العنوان في حال الانتقال لمكان ثاني خلال أسبوع من تغيير السكن.
البند العاشر: عند انتهاء العقد أو عمل الطرف الثاني بالشركة عليه تسليم كل ما في عهدته من أدوات أو نقود للطرف الأول، كما لا تتم تبرئة ذمته إلا بعد إخلاء الطرف.
البند الأخير: يتم تحرير نسختين من العقد ويحصل كل طرف علي نسخة موقعة للعمل بموجبها.
الطرف الأول الطرف الثاني
الإسم: الإسم:
التوقيع: التوقيع:

قد يهمك :

نموذج عقد عمل غير محدد المدة pdf

عقد العمل غير محدد المدة يتم إبرامه دون تحديد ميعاد لإنهاؤه. وبالتالى لا يجوز لصاحب العمل أو العامل إنهاؤه دون مبرر مشروع. كما أن حق صاحب العمل فى إنهاؤه مقيد وفقاً لأحكام القانون. ولهذه الأسباب فإن أصحاب الأعمال عادةً ما يتجنبوا إبرام مثل هذه العقودىفإذا كان عقد العمل غير محدد المدة، جاز لكل من طرفيه إنهاؤه بشرط أن يخطر الطرف الأخر كتابة قبل الإنهاء ، اليكم بعض نماذج عقد عمل غير محدد المدة pdf.

مميزات عقد العمل غير محدد المدة

يتم إبرام هذا النوع من عقود العمل دون تحديد مدة زمنية لانتهائه، وعليه سوف لن يتمكن صاحب العمل إنهائه دون أن يكون هنالك سبب مشروعٌ لذلك، ولهذا يتجنب أصحاب العمل اللجوء إلى هذا النوع من العقود لأنهم سوف يخضعون لأحكام القانون فيما يتعلق بالتعويضات المادية، خاصة في حالة رغبة صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بعد مدة زمنية معينة.

  • العقد غير المحدد هو ضمان اكبر للموظف رغم امكانية فسخه في اي وقت ولكن مازال العقد قائما فالموظف مستمر على رأس عمله ولكن اغلب شركات اليوم تعمل على اساس العقد محدد المدة لاغراض عدة منها التقييم السنوي الترفيع زيادة الراتب فسخ العقد في الوقت المحدد بأنتهائه
  • ويحق لكلا الطرفين إنهائه بشرط أن يخطر الطرف الآخر كتابة قبل موعد الإنتهاء، وعليه فإن هذا النوع من عقود العمل ينتهي باتفاق الطرفين، كما ويحق للعامل طلب إنهاء العقد بإرادته المنفردة لظروف صحية أو إجتماعية أو إقتصادية، إذا كان المبرر مشروعًا وبشرط أن يكون هنالك إخطار لصاحب العمل بذلك كتابة.
  • كما ويحق لصاحب العمل أيضًا في حالة إذا ما ارتكب العامل خطأ جسيمًا أو كان غير كفؤ أن ينهي العقد، وهنا يشترط القانون أن يقوم صاحب العمل بإخطار العامل قبل إنهائه لعقد العمل, وفي هذه الحالة جاز للعامل التغيب يومًا واحدًا عن العمل في الأسبوع للبحث عن عمل جديد مع استحقاقه للأجر عن هذا اليوم.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الفرق بين عقد محدد المدة وعقد غير محدد المدة يرجع أساسًا إلى حقيقة أن العقد محدد المدة لا ينتهي في أي وقت من قبل أي طرف، سواء كان صاحب العمل أو العامل. والسبب في ذلك أن المشرعين القانونيين يريدون حماية حقوق ومصالح أطراف العقد، خاصة وأن هذه العقود عادة ما تتضمن أجورًا تجارية ومالية.
  • وفي حالة إنهاء أي طرف في العقد بشكل تعسفي، فقد تتضرر هذه الأجور بشكل خطير، والعقد في حالة الإنهاء، عند الاستقالة أو الفصل يحق للضحية الحصول على تعويض يعادل المدة المتبقية من العقد. والراتب ثلاثة أشهر وفي عقد غير محدد المدة يحق للطرفين إخطار الطرف الآخر في غضون المهلة المنصوص عليها في العقد وتقديم معلومات عن إنهاء العقد في أي وقت الحقوق، مع بيان أسباب الشرعية وراء هذا الإنهاء.
  • ويصرح كل طرف في العقد بإنهاء العقد بعد إخطار الطرف الآخر ولكن قبل 30 يومًا على الأقل من نهاية فترة العقد، ولا يزال عقد العمل ساري المفعول خلال هذه الفترة (أي ساري المفعول)، وينص على أن كلا الطرفين يجب أن يتحمل جميع الالتزامات الناشئة عن هذا العقد و جميع الالتزامات الناشئة عن هذا،وإذا كان إنهاء العقد قد حصل من جانب صاحب العمل جاز الاتفاق على أن تزيد مهلة الإخطار على ثلاثين يومًا.

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة

الأصــل أن عقـــد الشغــل غيـر محـدد المــدة، وهــو لا يكون محـدد المـدة إلا فـي حـالات استثنائيـة محــددة، تنحصــر فيما يلي: إحلال أجير آخر، في حالة توقف عقد شغل هذا الأخير، ما لم يكن التوقف ناتجا عن الإضراب. ازدياد نشاط المقاولة بكيفية مؤقتة. إذا كان الشغل ذا طبيعة موسمية.

  • يعتبر العقد غير محدد المدة في الحالات التالية: إذا أبرم العقد دون تحديد مدته ، إذا أبرم العقد لمدة تزيد على خمس سنوات ، إذا زادت مدة العقد الأصلية والمجددة على خمس سنوات ، إذا استمر طرفا العقد محدد المدة في تنفيذه بعد انقضاء مدته دون اتفاق صريح على تجديده.
  • إذا أبرم عقد العمل لإنجاز عمل معين واستغرق ذلك مدة تزيد على خمس سنوات. إذا تم تجديد عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين، وزادت مدة إنجاز العمل الأصلي والأعمال التي جدد لها العقد على خمس سنوات. إذا انتهى عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين واستمر طرفاه في تنفيذه بعد إنجاز هذا العمل دون اتفاق صريح على تجديده.
  • وينص مشروع قانون العمل في القانون المصري على أن يعتبر عقد العمل غير محدد المدة منذ إبرامه فى الحالات الآتية: إذا كان غير مكتوب. إذا لم ينص العقد على مدته. إذا كان مبرمًا لمدة محددة واتفق الطرفان على تجديده لمدة تزيد فى مجموعها على أربع سنوات. إذا كان مبرمًا لمدة محددة واستمر الطرفان فى تنفيذه بعد انتهاء هذه المدة دون اتفاق مكتوب بينهما.

عقد عمل غير محدد المدة بالمغرب

  • المشرع المغربي ينص في المادة 16 من مدونة الشغل أن الأصل أن يكون عقد الشغل غير محدد المدة، واستثناء يكون محدد المدة في حالات حددها على سبيل الحصر، لا يمكن التوسع فيها أو القياس عليها.
  • وحيث إن الفقه والاجتهاد القضائي استقر على أن الأصل أن عقد الشغل غير محدد المدة، وفي حالة الشك يعتبر العقد غير محدد المدة تكريسا للطابع الحمائي لعقد الشغل.
  • وحيث إن ذلك ما أكده المجلس الأعلى سابقا (محكمة النقض حاليا) في قراره عدد 711 الصادر بتاريخ 10 يونيو 2009 في الملف الاجتماعي عدد 848/5/1/2008، الذي جاء في بعض حيثياته:
  • “لكن حيث إنه مادام عقد الشغل المؤرخ في 11-1-2005 المدرج بالملف والمتمسك به من طرف المشغلة (طالبة النقض) قد أبرم بعد دخول مدونة الشغل حيز التنفيذ الذي هو 2004/6/8 تكون مقتضياتها هي الواجبة التطبيق، وتبعا لذلك فإن المشرع وطبقا للمادة 16 منها حصر حالات إبرام عقد الشغل محدد المدة في حالات معينة وهي:
  • إحلال أجير محلا آخر، في حالة توقف عقد الشغل هذا الأجير ما لم يكن التوقف ناتجا عن الإضراب ، ازدياد نشاط المقاولة بكيفية مؤقتة ، إذا كان الشغل ذا طبيعة موسمية.