يعرض لكم موقع إقرأ نموذج عقد عمل سعودي ، و عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية ، و نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2019 ، و نموذج عقد عمل سعودي 2020 ، وعقد عمل مؤقت سعودي ، و نموذج عقد عمل وزارة العمل ، يعتبر عقد العمل من المستندات التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص، فإذا كنت من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية أو التحقت بعمل ما بها، بالتأكيد سوف تحتاج إلى ذلك النموذج بأكثر من شكل لكي تقوم باستخدامه عند التقدم إلى وظيفة ما، هناك بعض النقاط التي يجب أن توضح في نموذج العقد وهذا من أجل أن تحافظ على حقوقك وحقوق صاحب العمل ، في مقالنا اليوم تجدون نماذج رائعة اعقود عمل سعودية تابعوها معنا.

نموذج عقد عمل سعودي

عقد العمل السعودي مثل أي عقد عمل يتقدم به الموظف إلى المؤسسة أو الشركة التي سيعمل بها، من خلاله يوضح لكل طرف واجباته ومسؤولياته وذلك بعد الاتفاق على البنود الموجودة فيه. في هذا المقال نستعرض لكم صيغة كتابة عقد عمل سعودي والمواد المهمة فيه، اليكم نموذج عقد عمل سعودي .

نموذج عقد عمل سعودي
نموذج عقد عمل سعودي

الطرف الأول: شركة/ ــــــــــــ وممثل الشركة/ ـــــــــــــ بصفته/ ـــــــــــ وعنوان الشركة الدائم هو…
الطرف الثاني: ـــــــــــــ، وجنسيته/ ــــــــــــــــــ، ورقمه الشخصي/ ـــــــــــــــ، وعنوانه/ ــــــــــــــــــــــ
قد قاما بإبرام عقد عمل سعودي اتفقا من خلاله بكامل الأهلية والمشروعية للبنود التالية:
يقوم الطرف الثاني لدى الطرف الأول بالعمل لفترة تصل إلى 12 شهر، وهناك قابلية لتجديد تلك المدة إذا أراد الطرفين ذلك، كما أن هناك إمكانية بانتهائها قبل ميعادها في حالة موافقة الطرفين.
يقوم الطرف الثاني بتقديم المزيد من المؤهلات العلمية والخبرات العملية التي حصل عليها من قبل، بالإضافة إلى تقديم تراخيص مزاولة المهنة والمزيد من الأوراق التي تطلبها العمل إلى الطرف الأول أو صاحب العمل.
يلتزم الطرف الأول بأن يقوم بدفع راتب شهري تم الاتفاق عليه من قبل ويُكتب في العقد، يقوم أيضًا نفس الطرف بدفع المزيد من الأموال بدل للتنقل والإجازات والإقامة.
يتم تجديد العقد بشكل فوري إذا تم انتهائه، مادام الطرفين لديهم رغبة في استكمال العمل وعدم الانتهاء، وإذا أراد أحدهم عدم التجديد إذا في تلك الوقت يجب عليهم أخبار بعضهم أولا على الأقل بمدة تصل إلى 60 يوماً.
يحصل الطرف الثاني على حقوقه كاملة، ومنها إجازة ثانوية 30 يوماً، يتم أخذها بشكل متقطع أو كامل ومن الممكن أن يحصل عليها من أجل رؤية عائلته لقضاء عطلته.

قد يهمك :

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية

حرصت وزارة العمل والتنمية البشرية على استحقاق الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص جميع حقوقهم والقيام بواجباتهم اتجاه الشركات أو المنشآت أو المؤسسات المُوظّفة لهم، وانطلاقًا من هنا قررت وضع نموذج لعقد عمل سعودي الذي يُبيّن أهم البنود التي تحكم العلاقة دون ضيّاع لأيّة حقوق تتعلق بالطرفين.

عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية
عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية
  • من المعروف بأن عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية يحتوي على مجموعة من البنود تُقدر بعشرة بنود وهي: الوظيفة، مدة العقد، مكان العمل، فترة التجربة، واجبات طرفي العقد، الأجر المتفق عليه والمزايا وساعات العمل، الراحة الأسبوعية والإجازات، نقل الطرف الثاني ونهاية الخدمة، الأحكام العامة ونسخ العقد.
  • وفي سياق هذا الأمر حرصت وزارة العمل والتنمية البشرية في المملكة العربية السعودية على أن يستحق الموظفين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، كل الحقوق والقيام بالواجبات تجاه الشركة أو المنشأة أو المؤسسة التي يعملون بها، وبداية من هذا الأمر قررت الوزارة أن تضع نموذج عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية ، وهو النموذج الذي يُبين مجموعة من أهم البنود التي تحكم العلاقة بين الطرفين وتحفظ لكل طرف حقوقه دون ضياع أو حدوث أي مشاكل.
  • ويتم ذكر في هذا العقد التاريخ الذي تم إبرامه فيه بجانب تحديد اليوم الموافق لهذا التاريخ، وكذلك ذكر اسم المنشأة والعنوان الخاص بها وأرقام الهاتف التي تخصها وممثلها في هذا العقد، ويتم إدراج أيضاً اسم الموظف وجنسه هل هو ذكر أم انثى بجانب جنسيته ورقم الهوية الوطنية الخاصة به وتاريخ إصدار هذه الهوية والعنوان بشكل مُفصل.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2019

يعرف أي عقد عمل سعودي أنه اتفاق مكتوب بين صاحب العمل والعامل . و هو الدليل الذي يصّف العمل و ساعاته و الراتب و حتى المزايا الأخرى كالزيادات السنوية . و يشرح كافة الحقوق و الواجبات التي تحكم العلاقة فيما بين الطرفين .اليكم نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2019.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2019
نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2019

الطرف أول ……………
وعنوانها :
سجل تجارى : …………………. ،
رقم العضوية : ………………………… ،
صندوق بريد : …………………
رمز بريدى : ……………………………….
تليفون :
فاكس : ………………………….. ،
طرف ثانى :
الجنسية : ………………………………. ،
تاريخ الميلاد : ………………………
جواز سفر رقم : ،
1 الوظيفة : يعمل الطرف الثانى لدى الطرف الأول بوظيفة مهندس ……………………………………………..
.2مدة العقد : 24 شهر ( أربعة وعشرون شهرا ) تبدأ من تاريخ وصول الطرف الثانى للمملكة العربية السعودية واستلامه العمل لدى الطرف الأول .
3 الراتب : يتقاضى الطرف الثانى من الطرف الأول راتبا شهريا وقدره (…………………………………………………… ) “……………………………………………………….” وذلك خلال العام الأول.
، ويكون الراتب فى العام الثانى (…………………………………………………………………………..) “…………………………………………………………………………………………………………
4ساعات العمل : عدد ساعات العمل اليومية هو ثمانية ساعات فقط .
5العمل الإضافى : يستحق الطرف الثانى أجر إضافى وذلك عندما يسند إليه أعمال إضافية أو يطلب منه ساعات عمل إضافية ، ويتم الاتفاق بين الطرفين على قيمة ذلك الأجر الإضافى كتابيا ، ويحق للطرف الثانى الامتناع أو رفض العمل الإضافى ولا يحق للطرف الأول الاعتراض على ذلك.
6الانتقال : يستحق الطرف الثانى سيارة خاصة لائقة ويتحمل الطرف الأول كامل تكاليف استخراج رخصة القيادة وكذلك المصاريف الضرورية واليومية للسيارة أو تأمين بدل انتقالات للطرف الثانى ويصرف مباشرة مع الراتب الشهرى دون قيد أو شرط على أن يتم الاتفاق على قيمة ذلك البدل كتابيا.
7البدلات : يستحق الطرف الثانى بدل عن الإتصالات الهاتفية بقيمة ( 250 ريال سعودى) ” مائتان وخمسون ريال سعودى” ويصرف مباشرة مع الراتب الشهرى دون قيد أو شرط.
8الإجازة السنوية : يستحق الطرف الثانى إجازة سنوية بأجر كامل مدتها ( 30 يوم عمل) ” ثلاثون يوما عمل” .
9التذاكر : يستحق الطرف الثانى تذاكر طيران بالدرجة السياحية ( ذهابا وإيابا ) كل 12 شهر ميلادى من مكان عمله إلى عاصمة البلد التى استقدم منها عند قضاء الإجازة السنوية خارج المملكة العربية السعودية .
10السكن : يستحق الطرف الثانى سكن خاص لائق مفروش فرشا كاملا ولائقا وفى حالة استقدام الزوجة يستحق الطرف الثانى بدل سكن سنويا قيمته شهرين من الراتب ويصرف مباشرة دفعة واحدة دون قيد أو شرط .
11 العلاج الطبى : يقوم الطرف الأول بالتأمين الصحى الكامل عن الطرف الثانى كما تخضع الإجازات المرضية لنظام العمل والعمال السعودى.
12 إلغاء العقد :
للطرف الأول الحق بإلغاء العقد أثناء الفترة التجريبية وتمتد ثلاثة شهور من بداية العقد دون إنذار مسبق للطرف الثانى على أن يقوم الطرف الأول بدفع قيمة تذاكر الطيران الازمة لنقل الطرف الثانى من مكان عمله إلى عاصمة البلد التى استقدم منها مع دفع رواتب ثلاثة أشهر للطرف الثانى على سبيل التعويض بالإضافة لما يستحقة من إجازات.
يحق للطرف الأول إلغاء هذا العقد قبل انتهاء مدته الفعلية بإعطاء الطرف الثانى إنذارا خطيا مدته ثلاثون يوما يتضمن رغبته بإنهاء العقد على أن يقوم بسداد ما تبقى فى مدة التعاقد من رواتب بالكامل و دفع قيمة تذاكر الطيران وقيمة الإجازات السنوية للطرف الثانى .
يلتزم الطرف الثانى بإشعار الطرف الأول خطيا بمدة لا تقل عن ستون يوما عند رغبته بفسخ العقد حسب نظام العمل السعودى .
يعمل بأحكام نظام العمل والعمال السعودى وبالقرارات واللوائح الصادرة نفاذا له فيما لم يرد به نص فى هذا العقد .
يقر كل من الطرفان الأول والثانى بأن التوقيعات الظاهرة على هذه النسخة من العقد هى التوقيات المعتمدة لكل منهما لدى الهيئات الحكومية والجهات الرسمية .
تحرر هذا العقد بتاريخ …………………………………………………….. بمدينة …………………………………………………….. على نسختين وتسلم كل طرف نسخه منها للعمل بموجبها عند اللزوم .
توقيع الطرف الأول …. توقيع الطرف الثانى…

نموذج عقد عمل سعودي 2020

نموذج عقد عمل سعودي 2020 يبحث عنه الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية للاضطلاع على بنود العقد ، او لكي يتم طباعته ، ولذلك سوف يوفر لكم الان موقعنا نموذج عقد عمل سعودي 2020 باللغة العربية من خلال الفقرة التالية.

نموذج عقد عمل سعودي 2020
نموذج عقد عمل سعودي 2020

تم الاتفاق بين كل من:
مؤسسة (ــــــ) بسجل تجاري رقم (ــــــ) وعنوانها ………… صندوق بريد ورمز بريدي (ـــــــــ)، ممثلًا عنها السيد ــــــــــــ وهو من سوف يتم نعته في العقد باسم (صاحب العمل أو الطرف الأول).
والسيد ــــــــــــــ وجنسيته (ـــــــــــ) الذي يحمل جواز سفر رقم (ـــــــــ) وعنوانه (ـــــــــــ) ويُشار إليه في محتوى العقد باسم (العامل أو الطرف الثاني).
نظرًا إلى أن الطرف الأول وهو شركة (ــــــــ) ونشاطها (ــــــــــ) داخل المملكة العربية السعودية، وبما أن الطرف الثاني تقدم من أجل العمل لدى الطرف الأول في مهنة (ـــــ) بموجب المؤهلات الدراسية والعلمية الحاصل عليها وحصوله على ترخيص مزاولة هذه المهنة من وطنه، وفي ضوء تلاقي إرادة الطرفين للعمل على إبرام هذا العقد بينهما، فقد تم بناءً على ذلك الاتفاق والتعاقد بين طرفي هذا العقد بعد أن أقر الطرفين على أهلية هذا العقد شرعيًا ونظاميًا في تحديد طرق التعامل فيما بينهما وفق في قوانين وزارة العمل على البنود التالية:
البند الأول: مدة العقد تبلغ عامين (24) شهرًا، تبدأ من أول يوم يتولى فيه الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول.
البند الثاني: يخضع الطرف الثاني إلى مدة اختبار لا تزيد عن 3 شهور قبل التصديق النهائي على قرار تعيينه.
البند الثالث: يتم تجديد العقد عند انتهاء مدته ويكون قابل للتعديل بعد ذلك بإتفاق الطرفين إذا لم يُبدي أحد الطرفين رغبته في عدم التجديد قبل انتهاء المدة بشهرين على الأقل.
البند الرابع: من حق الطرف الأول فصل الطرف الثاني في حالة وقوع الضرر دون الالتزام بدفع مكافأة مع تحمل الطرف الثاني كافة نفقات العودة إلى وطنه.
البند الخامس: في حالة الاستقالة أو إلحاق ضرر بالعمل؛ يكون من حق الطرف الأول الحصول على تعويض من الطرف الثاني قيمته تُعادل ثلاثة شهور من الأجر الأساسي الشهري المنصوص عليه في العقد.
البند السادس: يُمكن للطرف الأول القيام بفصل الطرف الثاني، ولكن مع الحفاظ على حق العامل في الحقوق النظامية مع ضرورة إخطاره بذلك بمدة زمنية لا تقل عن شهر قبل فسخ العقد.
البند السابع: يعمل الطرف الأول لدى الطرف الثاني في الفرع الرئيسي للشركة أو في أي من فروعها المنتشرة داخل المملكة.
البند الثامن: لا بُد من التزام الطرف الثاني بعد انتهاء مدة العقد وعدم التجديد من الحفاظ على أسرار عمل الطرف الأول وعدم إفشائها بأي حال.
البند العاشر: يلتزم الطرف الثاني التزامًا كاملًا بمواعيد ومهام العمل الموكلة إليه، وينص قانون العمل السعودي على إمكانية قيام الطرف الأول بمد ساعات العمل في حالة الضغط غير العادي في العمل.
البند الـ 11: يلتزم الطرف الأول بدفع الراتب المتفق عليه في مطلع كل شهر ميلادي وهو (ــــ) ريال سعودي مع صرف بدل سكن وبدل تنقل وبدل إجازة، وإعطائه تذكرة طيران لقضاء الإجازة السنوية مع أسرته في وطنه.

عقد عمل مؤقت سعودي

يعتبر عقد العمل المؤقت من الأمور المستحدثة التي يجب أن نتحدث فيها بشكل كبير، وذلك حتى نتعرف في هذه الفقرة على نموذج عقد عمل مؤقت بشكل سليم والتعرف على بنوده وأحكامه والحقوق التي يشملها.

عقد عمل مؤقت سعودي
عقد عمل مؤقت سعودي

الطرف الاول : شركة ………………. ويمثلها السيد / ……………. بصفته ………… وعنوانها الدائم ……………… الخ العنوان
الطرف الثاني : …………….. / جنسيته ……………… / رقمه الشخصي ……………. / عنوانه ………………….
وقد اتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية والأوصاف المعتبرة شرعاً على ما يلي:
المادة الأولى : موضوع العقد
يوافق الطرف الثاني على العمل لدى الطرف الأول وتحت إدارته وإشرافه، أو إدارة من ينوب عنه في وفق شروط هذا العقد في وظيفة (…………) أو أي وظيفة أخرى يتم تكليفه بها، ما لم تختلف اختلافاً جوهرياً عن مهامه الأصلية حسب حاجة العمل إذا رأى الطرف الأول تكليفه بأدائها ووافق الطرف الثاني على ذلك.
المادة الثانية : مدة العقد
مدة هذا العقد (سنة ميلادية واحدة ….. (أو ما يراه الطرفان)) تبدأ اعتباراً من تاريخ وضع الطرف الثاني نفسه تحت يد أمر الطرف الأول (أو عند مباشرته لمهام وظيفته)( أو أي موعد يتفق عليه الطرفان).
المادة الثالثة : مكان العمل
اتفق الطرفان على حق الطرف الأول في تكليف الطرف الثاني بالعمل في المكان الذي يراه الطرف الأول مناسباً ضمن حدود مقر أداء الطرف الأول لأعماله، وللطرف الأول الحق بنقل الطرف الثاني من مقر عمل لآخر وفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل، طالما أن هذا النقل لا يترتب ضرراً جسيماً على الطرف الثاني سواءً داخل المملكة أو خارجها.
المادة الرابعة : فترة التجربة
يعتبر الطرف الثاني تحت التجربة طوال الثلاثة شهور الأولى لهذا العقد، والتي تبدأ من تاريخ مباشرته الفعلية للعمل لدى الطرف الأول، فإذا ثبت عدم صلاحية الطرف الثاني خلال هذه الفترة فيحق للطرف الأول انهاء خدمته دون إنذار أو مكافئة أو تعويض.
المادة الخامسة : الأجر
يدفع الطرف الأول للطرف الثاني مقابل عمله راتب شهري أساسي قدره (….. ريال) (….المبلغ كتابةً…. ريال لا غير)
– يدفع الطرف الأول بدل سكن مقداره (…… ريال سنوياً) أو أن يؤمن له هذا المسكن.
– يدفع الطرف الأول بدل النقل مقداره (…… ريال سنوياً) أو أن يؤمن له المواصلات اللازمة
المادة السادسة : المميزات الممنوحة للطرف الثاني
يمنح الطرف الأول للطرف الثاني المميزات التالية، وفقاً للسياسة المعمول بها لدى الطرف الاول:
– اجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها 30 يوماً، ويحدد الطرف الأول بالإتفاق مع الطرف الثاني تاريخ تمتع الطرف الثاني بهذه الإجازة حسبما تقتضيه مصلحة العمل.
– تذكرة سنوية لبلد الموظف وزوجته وطفلين بحد أقصى.
– تأمين العلاج (التأمين الطبي) للموظف وزوجته وطفلين بحد أقصى.
الماده السابعة : انهاء العقد
يحق لأي طرف من الطرفين انهاء هذا العقد بإرادته المنفردة بشرط اخطار الطرف الآخر كتابياً قبل التاريخ المحدد للإنهاء بثلاثين يوماً، وفي حالة عدم التزام أي من الطرفين بالمدة المشار اليها يدفع الطرف المخل للطرف الآخر تعويضا معادلاً لمدة الاخطار أو المتبقي منها.
على ما ذكر تم تنظيم هذا العقد، والله خير الشاهدين،،،
الطرف الأول الطرف الثاني
شاهد شاهد

نموذج عقد عمل وزارة العمل

قامت وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية بإصدار الملحق الخاص بنموذج العمل المُوحد والذي لا بُد من الالتزام بالنظام الوارد به بشكل كامل من أجل أن يكون هذا العقد معتمدًا وموثقًا ومقبولًا لدى الجهات الحكومية داخل المملكة، للتعرف على نموذج عقد عمل وزارة العمل تابعوا معنا الفقرة.

نموذج عقد عمل وزارة العمل
نموذج عقد عمل وزارة العمل

إنه باليوم الموافق (تاريخ إبرام العقد هجريًا وميلاديًا)
تم الاتفاق بين كل من:
مؤسسة (………) بسجل تجاري يحمل الرقم (…….) و عنوانها هو ..…… صندوق بريد إضافة لرمز بريدي (……..) .
ممثلًا عنها السيد …… و هو من سوف يتم نعته في العقد باسم (صاحب العمل أو الطرف الأول).
والسيد …… جنسيته (…..) الذي يحمل جواز سفر رقم (….).
وعنوانه (………) و يُشار إليه في محتوى العقد باسم (العامل أو الطرف الثاني).
ونظرًا لأن الطرف الأول هو شركة (………) ونشاطها (……) داخل المملكة العربية السعودية .
و بما أن الطرف الثاني تقدم للعمل لدى الطرف الأول بمهنة (…….) في موجب المؤهلات الدراسية والعلمية الحاصل عليها .
و كذلك حصوله على ترخيص مزاولة هذه المهنة من وطنه، وبضوء تلاقي إرادة الطرفين إلى العمل على إبرام هذا العقد فيما بينهما .
قد تم بناءً على ذلك الاتفاق و التعاقد ما بين طرفي هذا العقد بعد أن أقر الطرفين على أهلية هذا العقد شرعيًا نظاميًا .
بتحديد طرق التعامل بينهما وفق قوانين وزارة العمل على البنود التالية: