يعرض لكم موقع إقرأ نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد ، و صيغة عقد تمويل مقابل نسبة من الأرباح ، و صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح ، و عقد شراكة في مشروع قائم ، و صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف pdf ، و نموذج عقد شراكة مضاربة ، توجد العديد من الشراكات التى تقوم على مشاركة طرفين أحدهما الأموال والأخر بالخبرة والمجهود المبذول فى العمل ، ويتم تحديد نصيب كلا منهم بناء على عدة أمور ، كما يجب أن يكون هناك عقد ليضمن لكلا منهم حقه وفى هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عننموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد والأمور التى يحتوى عليها العقد فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

هناك العديد من الأمثلة الخاصة بـِ نموذج عقد شراكة بين طرفين على أن يكون أحدهما مساهم بالمال والأخر مساهم بالجهد أو الخبرة في العمل والإدارة فقط، ومنها النموذج التالي:

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد
نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

أولا: سيدي: … وجنسيته …… والمقيمين ……. (الطرف الأول – الشريك العام).
ثانيًا: ماجستير: ……. جنسيته … ومقيم في … (الطرف الثاني – الشريك التضامني).
يتفق الطرفان على إقامة مشروع مشترك بين الطرفين بالشروط التالية:
اولا: اسم الشركة … وصف العمل … الهدف …
ثانياً: مركز الشركة: الرقم العقاري … الشارع …… القسم … المركز … الاقليمي … ثالثاً: يشارك الطرف الأول (أكتب اسمه) بأموال … الطرف الثاني سيشارك في عمل قيم … ، كما سيشارك في وقت العمل الذي يقضيه في …
رابعًا: مدة العقد: من تاريخ … ينتهي العقد في … لكن الشرط أنه مادام المشروع قادرًا على تحقيق أهدافه يمكن تجديده خلال مهلة مماثلة ، وهناك رغبة في الاستمرار.
خامساً: توزيع الأرباح وقواعد صياغتها مقسمة على هذا الأساس.
نسبة الطرف الأول …٪.
نسبة الطرف الثاني …………٪.
سادساً: سلطة الإدارة وصلاحية التوقيع وقوة التحكم: من أجل تحقيق الغرض من المشروع ، يجب أن يتفاوض الطرف الذي يتولى السلطة الإدارية والطرف الذي يتولى السيطرة بشكل مشترك. أريد أن أكسب أكثر من … الجنيه وجميع الإجراءات القانونية هي حقوق جميع الأطراف المعنية.
سابعاً: اتفق الشريك على أن يكون الطرف مسؤولاً عن … الراتب الشهري للإدارة والرقابة الذي تتحمله الشركة.
ثامناً: يتم مراقبة الحسابات ورأس المال المادي والنقدي في دفاتر الأعمال وتبدأ السنة المالية للشركة .. أرسلها بوضوح أو اصدر تحذير على المسجل.
تاسعاً: الربح والخسارة: توزع الأرباح حسب حصص جميع الأطراف ، وإذا لم يتحقق الربح في الموازنة لمدة عام ، فسيتم ترحيله إلى العام التالي ، وتوزع خسارة الربح بعد التعويض عن الوضع الماضي.
عاشراً: منع المنافسة: يتعهد الجميع بعدم التنافس مع الشركة لتحقيق أهدافهم ، فإذا تبين أن أحدهم خالف القاعدة ، يحق لأعضاء المجموعة الباقين الحصول على طابور طويل ومطالبتهم بتحمل نتيجة أفعاله من الضياع.
المادة 11: سحب الأسهم والتخلي عنها: (أ) لا يجوز سحب الشركة قبل انتهاء مدة الشركة.
(ب) ما لم يكن بإذن كتابي من شخص آخر ، لا يجوز بيع أي مخزون أو رهنه أو تحويله أو بيعه جزئيًا.
المادة 12: وفاة أو تنحية أحد الطرفين لا ينهي العقد ، ولكنه يمثل نفس شروط العقد ، ولا يختم الشركة ، ولا يتدخل في الإدارة ويتوقف حقها في المطالبة بتقاسم الأرباح ، وإلا ستنتهي الشراكة وسيتم فصل شروط المتوفى ما لم يواصل الشريك المتفق عليه العمل مع المتوفى والممثل غير المؤهل.
المادة (13): حل الشركة: في حالة الخسارة ، تفتح الشراكة للعمل قبل المدة المحددة وبموافقة المالك.
مادة (14): قبل انتهاء عقد الشراكة يمكن أن تستمر التصفية أو بالاتفاق ، وإذا لم يتفقوا فيما بينهم تكون المحكمة المختصة مسئولة عن التصفية حسب مقتضياتها.
خامس عشر: الخلافات بين الشركاء أو الممثلين الجدد في تفسير شروط العقد لتفويض المحكمة بالفصل في النزاع.
سادس عشر: تسجيل الشركة: اتفق الطرفان على أن يقوم مدير الشركة بتسجيل العقد وإعلانه بالطرق القانونية ودفع الرسوم على حساب الشركة.
سابع عشر: تم تحرير العقد بتاريخ .. لكل شريك نسخة يمكن استعمالها عند الحاجة.
توقيع الشريك الاول والثاني

قد يهمك :

صيغة عقد تمويل مقابل نسبة من الأرباح

نموذج صيغة عقد تمويل مقابل نسبة من الأرباح :

تم الاتفاق في يوم ………./………../……….. بين كلّ من: أولاً: السيد/ة ………………….. الجنسية ……………….. ببطاقة هوية رقم ……………… والمقيم في …………………. (طرف أول) ثانياً: السيد/ة ………………… الجنسية …………………. ببطاقة هوية رقم ………………. والمقيم في ………………. (طرف ثان)
تمهيد: يمتلك الطرف الأول خبرة مهنية وعملية في مجال ……………….. وحيث أن الطرف الثاني يرغب في تمويل الطرف الأول مالياً من أجل الاستثمار في هذا المجال مقابل نسبة ……………….. من قيمة التمويل كل ………….. يوماً، فقد عرض الطرف الثاني رغبته في تمويل الطرف الأول بمبلغ وقدره ……………. مقابل النسبة المتفق عليها نتيجة تشغيل ذلك المبلغ. وحينما تلاقت إرادة الطرفين، فقد اتفق الطرفان وهما بكامل إرادتهما الأهلية والشرعية والقانونية على ما يلي:
البند الأول يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من العقد
البند الثاني اتفق طرفا هذا العقد على أن تكون مدة العقد …………….. تبدأ من ……../. ……../………. وتنتهي في……../………/………… واتفقا في حال رغبة أيّ من الطرفين في تجديد العقد أن يكون بموجب عقد جديد
البند الثالث اتفق الطرفان أن يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني مبلغاً وقدره ……………… مقابل تمويل الطرف الأول في مجال الاستثمار المذكور في البند التمهيدي مقابل حصوله على نسبة من الأرباح، ويتوقف المبلغ على ما يحققه المشروع من أرباح.
البند الرابع اتفق الطرفان على الاستثمار في المجال المحدد بالبند التمهيدي في دولة ……………… أو أي دولة من العالم، على أن يكون الطرف الأول هو المسؤول عن بحث السوق في مختلف دول العالم، وكذلك تقييم العوامل والمؤشرات المالية والسوقية التي تتناسب مع المجال المذكور في البند التمهيدي، وهو المسؤول أيضاً عن تقدير وتقرير فيما إن كانت هذه الأسواق تتناسب مع المجال.
البند الخامس اتفق طرفا العقد على أن يكون دور الطرف الأول هو المشاركة بالمجهود والتخطيط والإدارة لما يتمتع له بخبرات في هذا المجال، ويكون الطرف الثاني هو التمويل المالي الكامل لأي مشروع محدد في البند التمهيدي وفي أي دولة يختارها الطرف الأول للاستثمار.
البند السادس اتفق طرفا العقد على أن يحصل الطرف الثاني مبلغاً يساوي ………… من قيمة مبلغ التمويل الذي دفعه والمحدد في البند الثالث كل …………………. يوماً وهذه نسبة مرابحته مقابل تمويل الطرف الأول.
البند السابع انفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بتحرير……. كمبيالات لصالح الطرف الثاني تستحق كل واحدة منها كل …………….. يوماً، وقيمة كل واحد منها هي نسبة …………. من مبلغ التمويل المحدد بالبند الثالث على أن يقوم الطرف الثاني بتقديم تلك الكمبيالة للطرف الأول قبل تاريخ استحقاقها بـ …………، على أن يقوم الطرف الأول بإصدار شيك مقبول الدفع لصالح الطرف الثاني بعد تقديمه الكمبيالة بمدة …………. أيام. وبنهاية استحقاق الكمبيالات يكون العقد قد انتهت مدته ولا يوجد التزامات مالية أخرى على الطرف الأول غير رد مبلغ التمويل المدفوع المذكور في البند الثالث.
البند الثامن يتم تصفية وحل هذا العقد برضاء واتفاق طرفي العقد بعد مراجعة الحساب وأخذ كل طرف نصيبه بالتراضي ويكون الطرف الأول في حل من هذا العقد بعد استلامه لجميع حقوقه.
البند التاسع يلتزم الطرف الأول برد مبلغ التمويل المحدد بالبند الأول للطرف الثاني خلال ……….. يوماً من تاريخ انتهاء العقد. وهذه المدة هي ليقوم الطرف الأول بتحصيل مبلغ تمويل الطرف الثاني من دورة رأس المال الخاصة بالمشروع المحدد.
البند العاشر في حال رغبة الطرف الثاني في إنهاء العقد أو فسخه قبل المدة المحددة بالبند الثاني، تقسط كل الكمبيالات المستحقة له ويحصل على نصف قيمة التمويل.
البند الحادي عشر اتفق الطرفان على أنه في حال وجود نزاع، يتم حله رضائياً فيما بينهم وإن لم يتم الوصول إلى حل يرضي الطرفين، تكون المحاكم ………… والقانون ………….. هي المختصة بالحكم بهذا النزاع.
البند الثاني عشر اتفق الطرفان أن تكون جميع المراسلات أو المخاطبات هي على العنوان المذكور في هذا العقد.
البند الثالث عشر حرر من هذا العقد نسختان وبيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم توقيع الأطراف:
الطرف الأول: …………………………. الطرف الثاني: …………………………

صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح

نموذج صيغة عقد تشغيل أموال بنسبة من الربح :

بســـــم الله الرحمن الرحيـــــم
انه في يوم ……….. الموافق …./…./….20م تم الاتفاق بين كلا من :-
الطرف الأول مالك العقار :-
الفاضل/………………………………………….. ..المقيم بـ ………………………………
الرقم المدني……………….هاتف…………….. نقال………………………………….. .
الطرف الثاني المستثمر :-
الفاضل/………………………………………….. ..المقيم بـ ………………………………
الرقم المدني……………….هاتف………………نقا ل………………………………….. .
تم الاتفاق بين الطرفين على أن يقوم الطرف الأول مالك العقار المؤجر بتسليم المبنى المذكور أدناه إلى الطرف الثاني المستثمر ليقوم بترميم المبنى وعمل صيانة كاملة وتقسيمه من الداخل حسب نوع الاستثمار الذي يتناسب له وان تكون مصاريف الترميم بالمناصفة بين الطرفين ويحسب ذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة بالكامل وعلى الطرف الثاني المستثمر أن يدفع أجار شهري للطرف الأول وقدرة (……)ريال لمدة خمس سنوات وذلك بعد أن يخصم منة النصف بمعدل( …..)ريال لمدة معينة يتم تعيينها بعد الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة والتقسيم الكامل .
البند الأول :- مدة عقد الاستثمار:-
مدة فترة عقد الاستثمار ……… سنوات تبدأ من … / …. / ….20م وتنتهي في …./ …. / ….20م قابلة للامتداد حسب رغبة الطرفين وإرادتهم الشخصية .
البند الثاني :- قيمة عقد الاستثمار :-
يلتزم الطرف الثاني بدفع مبلغ وقدرة (……)ريال شهرياً مع تحمله جميع الإستهلاكيات من ( كهرباء وماء وهاتف ) على العقار وذلك بعد الانتهاء من مدة استرجاعه نصف المبلغ المدفوع في الترميم و الصيانة ويخصم نصف الإيجار الشهري ويدفع مبلغ وقدرة (….) ريال لمدة محدودة تنتهي بعد استيفاءه له ويبدأ بدفع المبلغ المحدد آنفا للمدة المحدودة في العقد .
البند الثالث :- تسليم العقار المؤجر للمستثمر:-
يلتزم الطرف الأول المالك بتسليم المكان المؤجر كاملا للطرف الثاني المستثمر صافي من أي فواتير استهلاكية من ( كهرباء وماء وهاتف ) ليبدأ في أعمال الترميم والصيانة وهي مدة لا يلتزم بدفع أي إيجار ألا بعد انتهائه من أعمال الترميم والصيانة الكاملة للمكان المؤجر له . ويعتبر توقيع هذا العقد محصرآ بتسليمه المكان .
البند الرابع :- تأجير العقار من الباطن:-
للطرف الثاني المستثمر أن يأجر المبنى من الباطن حسب رغبته الشخصية وبالسعر الذي يتناسب لاستثماره ولا يحق للطرف الأول المؤجر أن يخالفه الرأي أو أن يطلب منة أي مبلغ يزيد عن المبلغ المحدد في البند الثاني من هذا العقد وذلك للمدة المحددة في البند الأول من هذا العقد .
البند الخامس :- في حالة بيع العقار.
لا يحق للطرف الأول المالك المؤجر فسخ هذا العقد ولو كان لسبب يرجع إلى بيع العقار أو إعادة البناء أو الانتفاع للمصلحة الشخصية ويعد عقد الاستثمار قائم إلى حين انتهاء المدة المحدودة في البند الأول من هذا العقد وبخلاف هذا البند يلتزم الطرف الأول المالك المؤجر بدفع تعويض يقدر بمدة السنوات المتبقية في العقد .
البند السادس :- تسليم المبنى للمالك .
يلتزم الطرف الثاني المستثمر بأن يسلم المبنى للمالك سليماً ومصان من الداخل والخارج صيانة كاملة .
البند السابع :- أحكام العقد .
كل مالم يذكر في هذا العقد يخضع لأحكام القانون المدني وعند النزاع يحال إلى لجنة التوفيق والمصالحة ومن ثم إلى قاضي الأمور المستعجلة لإدراك المدة المحدود في البند الأول من هذا العقد.
بيانات العقار :- مدينة …………. رقم المربع (….) رقم القطعة(……) الواقعة على الشارع ………………………………………….. ………………….. .
ملاحظة :- يعد توقيع كلآ من الطرفين على هذا العقد موافقة نهائية على جميع بنود هذا العقد والالتزامات المذكورة فيه وعدم مخالفتها إلى حين انتهاء المدة المحدودة في البند الأول من هذا العقد .
توقيع الطرف الأول المالك المؤجر:-……………………………..
توقيع الطرف الثاني المستثمر:- …………………………………..
الشهود .
الشاهد الأول / …………………………الرقم المدني…………… الهاتف………… التوقيع …………
الشاهد الثاني / ………………………….الرقم المدني…………… الهاتف ……….. التوقيع ………..

عقد شراكة في مشروع قائم

نموذج عقد شراكة في مشروع قائم :

الفريق الأول// ………………… من ……………/ ………… و حامل هوية رقم (………………..)
الفريق الثاني// ………………….. من ………/ ……………. و حامل هوية رقم (………………..)
حيث أن الفريق الثاني يعمل في مجال بيع و توزيع المواد التموينية و حيث أن الفريق الأول يرغب في مشاركة الفريق الثاني في تجارة و توزيع المواد التموينية فقد اتفق الفريقان على ما يلي :
تعتبر مقدمة هذا الاتفاق جزء لا يتجزأ منه.
أولا// اتفق الفريقان أن يقوم الفريق الأول بتقديم مبلغ وقدره………….. للفرق الثاني و أن يقوم الفريق الثاني بتقديم مركبته و كامل جهده و خبرته و في مجال تجارة و توزيع المواد التموينية .
ثانيا// يقر الفريق الثاني بأنه استلم من يد الفريق الأول المبلغ المذكور أعلاه و البالغ …………… و تعهد أن يستخدمه فقط لغايات التجارة موضوع الشراكة .
ثالثا// الفريق الثاني هو المسؤول الأول و الأخير عن إدارة التجارة محل هذه الشراكة و هو المسؤول الأول و الأخير أمام الجهات الرسمية و غير الرسمية .
رابعا // يقسم صافي الأرباح بعد خصم الضرائب على ثلاثة أقسام يكون القسم الأول للفريق الأول والقسم الثاني يكون للفريق الثاني والقسم الثالث يكون للمصاريف و المركبة .
سادسا // تعهد الفريق الثاني بإعداد الدفاتر الخاصة بالحسابات بصفة دورية و بشكل يومي .
سابعا // تفسخ الشركة بوقوع حادث يجعل استمرارها أو استمرار الشركاء غير مشروع ، و لا تفسخ الشركة بوفاة أحد الشركاء وإنما تعود حصته لورثته شريطة أن يمثلهم أحد الورثة ، لا يجوز للشريك الانسحاب من الشركة قبل مضي عام كامل على وجوده كشريك في الشركة على أن يعطي إنذارا خطيا قبل مضي شهر واحد من رغبته بالانسحاب .
ثامنا // في حالة فسخ العقد سواء فسخ رضائيا أو قضائيا يقوم الفريق الثاني بإعادة المبلغ المقدم من الفريق الأول و البالغ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إلى الفريق الأول .
تاسعا// إذا لحق الشركاء ضررا من جراء تقصير أو إخلال عمدا عن عمل قام به أحد الشركاء يكون الشريك المتسبب بذلك مسؤولاً عن تعويض الشريك الآخر عن الخسائر التي قد تلحق به نتيجة هذا العمل .
عاشرا //حل الخلافات // في حالة نشوء أي نزاع تكون محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هي صاحبة الصلاحية عن حل هذا الخلاف.
سابعا// المدة// اتفق الفريقان أن تكون مدة هذا العقد خمسة سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية يقوم الفريقان بتجديد هذا العقد إذا لزم الأمر.
تاسعا// تم التوقيع على هذه الاتفاقية بين الفريقين و هم بكامل قواهم العقلية و أمام الشهود العدول الثقات بتاريخ 0/0/2020.
شاهد شاهد الفريق الأول الفريق الثاني.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف pdf

لا يختلف نموذج عقد الشراكة بين الشخصين عن عقد شراكة بين 3 اطراف فقط يمكن تعديل العقد واضافة المزيد من الاطراف الى العقد كما يمكن اضافة بنود اخرى فلا يشترط ان تكون مساهمة الافراد جميعاً نفس المشاركات وبالتالى يتم تعديل صيغة العقد الاصلية بأضافة او حذف بنود اضافية لا ترغب بها او يتفق اطراف التعاقد على انهم لا يحتاجون اليها ويوجد صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف pdf ويمكن تحميلهم بسهولة من الروابط التالية والتعديل عليهم ثم طباعتهم.

نموذج عقد شراكة مضاربة

نموذج عقد شراكة مضاربة :

انه فى يوم الموافق:
تم الاتفاق والتراضى والتعاقد فيما بين كلا من وعلى ما هو آت :-
1-…….. صاحب مؤسسه الراعى سجل تجارى —- هاتف — ومقرها مدينه جده حى الروضه – شارع (الطرف الاول المضارب)
2- …….. بموجب بطاقه احوال —– صادره من —–
( الطرف الثانى رب المال )
تــمهـيد
حيث ان الطرف الاول مؤسسه تجاريه تعمل فى مجال تجاره الاغنام المحليه والمستورده بموجب سجل تجارى سارى المفعول مسجل لدى وزاره التجاره بمحافظه جده برقم …….. بتاريخ 19/8/1419هـ وبما أن الطرف الاول لديه الخبره والدرايه فى هذا النشاط التجارى رغب الطرف الثانى أن يضارب مع الطرف الاول فى تجارته حسب مبلغ المضاربه المدفوع من الطرف الثانى وقدره (85,000) خمسه وثمانون الف ريال على ان يقوم الطرف الاول بإستيراد الاغنام حيه من مصدرها وبيعها وحيث كان الامر هكذا فقد اتفق الطرفان وهما بكامل اردتهما واهليتهما المعتبره شرعا ونظاما على الاتى :
اولا :- يدفع الطرف الثانى لقاء مضاربته مع الطرف الاول مبلغ وقدره (85,000) خمسه وثمانون الف ريال على ان تكون المضاربه بقدر هذا المبلغ ولاتتعداها فيما غيرها من تجاره ونشاط الطرف الاول وان تكون مضاربه الطرف الاول بمجهوده وخبرته فى هذا المجال
ثانيا :- اتفق الطرفان على ان تحدد مهام كل طرف فى هذا العقد فيكون حق الاداره للطرف الاول وان يعمل الطرف الثانى تحت أداره الطرف الاول على ان تكون وظيفته القيام بعمل الحسابات الخاصه بالمشروع فقط وحسب الوصف الوظيفى المرفق بطيه على ان يعود القرار والتصرفات النهائيه للطرف الاول
ثالثا :- اتفق الطرفان على ان تقسيم الارباح بينهما يكون كالتالى
50% للطرف الاول – 30% لرأس المال – 20% للطرف الثانى شريطه العمل تحت اداره وتصرف الطرف الاول
رابعا:- أذا عمل الطرف الثانى مع الطرف الاول وتحت أدراته واستحق 20% من الارباح بموجب هذا العقد فإنه ملزم بعدم مزاوله نشاط الطرف الاول بعد انتهاء العقد بمده لا تقل عن ثلاث سنوات وفى حاله مخالفه هذا البند فإنه يتعهد ويلتزم بدفع مبلغ وقدره (85,000) خمسه وثمانون الف ريال للطرف الاول ويكون توقيع الطرف الثانى على هذا العقد بمثابه اقرار تام ونهائى بما جاء به بهذا البند
خامسا :- التزم الطرف الاول بأستعمال المال المضارب به فيما خصص له بالتمهيد اعلاه بإدارة عملية المضاربة من بذل عنايته وغاية جهده في إنجاحها مراعيا في ذلك شروط عقد المضاربة والعرف السائد
سادسا :- علم وعرف الطرف الثانى بأن ماله المضارب به داخل ضمن أموال مضاربين آخرين وللطرف الاول الحق فى الخلط بين أموال المضاربين شريطه أن يأخذ كل طرف حصته فى الارباح كلا حسب نصيبه المضارب به نسبه وتناسب
سابعا:- اتفق طرفى العقد أن الاغنام تباع وتشترى فى سوق مفتوحه وتجلب من القرى والهجر بدون فواتير أو مستندات ماليه تحدد القيمه الشرائيه لها فإن الطرف الاول غير ملزم بتوفير مستندات للشراء كما يحق للطرف الثانى معرفه مصدر هذه الاغنام أو توكيل من ينوب عنه فى ذلك
ثامنا :- يضمن الطرف الثانى رأس ماله المدفوع محل هذا العقد بشتى طرق الضمان المتعارف عليها تجاريا فيما بين المتضاربين وهو العمل على حسابات المشروع وتدقيقها ومناقشه الطرف الاول فيها ويكون الامر هكذا الذى يضمن الشفافيه فى التعامل بين طرفى عقد المضاربه
تاسعا :- اتفق طرفى العقد فى حاله وجود ضعف فى رأس المال لاقدر الله تتحمل الارباح الضعف وليس رأس المال شريطه ان يتم ترحيل الارباح لعلاج ذلك الضعف فى الدوره القادمه حتى يتم جبر رأس المال ولا تقسم الارباح الا بعد معالجه الضعف فى الدوره القادمه حتى يتم سداد جميع المبالغ الناقصه للمحافظه على رأس المال وفى حاله وجود ارباح تقسم بين طرفى العقد حسب النسب الموضحه بالبند ثالثا
عاشرا:- يتم تصفيه وحل هذا العقد برضاء واتفاق طرفى العقد بعد مراجعه الحساب واخذ كل طرف قيمه نصبيه بالتراضى ويكون الطرف الاول فى حلا من هذا العقد ويستقل الطرف الاول بتجارته عن الطرف الثانى الذى يكون استلم جميع حقوقه وكتابه مخالصه نهائيه بينهما
الحادى عشر :- يكون كلا من طرفى العقد فى حلا من التزماته قبل الطرف الاخر اذا نشأت أو حدثت ظروف طارئه أو قوه قاهره من شأنها عطلت أو اتلفت أو اهلكت التجاره أو جزء منها وكان كل طرف لا يد له فيها
الثانى عشر :- إذا نشأ نزاع حول العقد لا قدر الله يحل بالطرق الوديه اولا فإذا تعذر يجوز برضاء الطرفين أن يحال النزاع إلى لجنة تحكيم تتكون من ثلاث محكمين يختار كل طرف محكما واحدا منهم ويتفق الطرفان على المحكم الثالث الذي يكون رئيسا للجنة التحكيم وفي حال فشل الطرفين في الاتفاق على المحكم الثالث أو عدم قيام احدهما باختيار محكمة في مده اقصاها شهر من تاريخ إخطاره بواسطة الطرف الآخر يحال الأمر للمحكمة المختصة لتقوم بتعيين ذلك المحكم أو المحكمين المطلوب اختيارهم وفى حال عدم قبول احد طرفى العقد او الاثنان معا حكم أو قرار لجنه التحكيم يحال الموضوع الى جهه القضاء للفصل فيه من جديد
الثالث عشر:- مده المضاربه فى هذا العقد سنه ميلاديه تبدأ من تاريخ تحرير العقد اعلاه وتنتهى فى / / 2012م ويتجدد العقد لمدد اخرى مماثله مالم يرغب احد الطرفين فى انهاء هذا العقد وتصفيه الحساب على ان يخطر احد الطرفين الاخر فى انهاء هذا العقد فبل انتهاءه بمده سته اشهر على الاقل
الرابع عشر :- احكام وفقه الشريعه الاسلاميه مكمله لهذا العقد وضامنه له فيما لم يذكر بنصه
الخامس عشر:- حرر هذا العقد من نسختين جاء من ثلاث ورقات مكونه من خمسه عشر بندا وبيد كل طرف نسخه للعمل بموجبها عند اللزوم .
وبالله التوفيق