يعرض لكم موقع إقرأ نموذج عقد ايجار سيارة ، و نموذج عقد إيجار سيارة جاهز pdf ، و عقد ايجار سيارة نصف نقل ، و نموذج عقد إيجار سيارة في سوريا ، و عقد إيجار سيارة في السعودية ، عقد ايجار سيارة يعتبر وثيقة مهمة جدًا لشركات تأجير السيارات، سواء كانت بسائق أم بغير سائق، حيث يكون في الكثير من الأحيان استئجار سيارة من شركة خيار فعال وعملي جدًا، خاصة من ناحية التكلفة، فشراء سيارة جديدة يكلف الكثير من المال إذا خططت جيدًا وبشكل صحيح ستوفر هذا المبلغ من المال في أشياء أخرى في هذا المقال نستعرض معك عزيزي القارئ نموذج عقد ايجار سيارة اضافة الى نماذج اخرى تابعوها معنا.

نموذج عقد ايجار سيارة

عقد ايجار سيارة هو عبارة عن نموذج عقد قانوني يكون بموجبه اتفاق الطرفان البائع و المستأجر على إيجار سيارة ولا يحق لأي طرف من أطراف العقد القانوني الإخلال بأي شرط من شروط العقد القانوني ، اليكم نموذجين من عقد ايجار سيارة.

نموذج عقد ايجار سيارة
نموذج عقد ايجار سيارة

النموذج الاول :

أنه في يوم الموافق / /
تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1- السيد/ مصري الجنسية مقيم برقم
قسم محافظة
يحمل بطاقة عائلية رقم
سجل مدني
( طرف أول )
2- السيد/ مصري الجنسية مقيم برقم
قسم محافظة
يحمل بطاقة عائلية رقم
سجل مدنى
( طرف ثان )
يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلي :
(البند الأول) استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول السيارة رقم ….. أجرة الإسكندرية مقابل مبلغ ….. عن الساعة الواحدة .
(البند الثاني) مدة الإيجار ….ساعة تبدأ من الساعة …… صبحا حتى الساعة ……. من مساء يوم / / وينتهي العقد بانتهاء الساعة الأخيرة دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أي إجراء آخر .
البند الثالث
يقر الطرف الثاني بأنه تسلم السيارة المؤجرة ورخصة تسيرها فى الوقت المحدد لبدء الإيجار وأصبح مسئولا عنها اعتبارا من هذا الوقت وحتى انتهاء الإيجار .
(البند الرابع) قام الطرف الثاني بدفع مبلغ ……فقط ……… للطرف الأول كتأمين يرد عند تنفيذ الطرف الثاني لكافة التزاماته فيما يتعلق بإعادة السيارة فى نهاية الإيجار وبالحالة التي تسلمها بها ، ويجوز للطرف الأول حبس مبلغ التأمين اقتضاء لحقه المترتب على إخلال الطرف الثاني بهذه الالتزامات .
(البند الخامس) يلتزم الطرف الثاني بأن يبذل من العناية في استعمال السيارة المؤجرة وفى المحافظة عليها ما يبذه الشخص الحريص العالم بأصول تشغيلها ويكون مسئولا عما يصيبها أثناء انتفاعه بها من تلف او هلاك غير ناشئ عن استعمالها استعمالا مألوفا .
(البند السادس) يضمن الطرف الأول العيوب الخفية بالسيارة التي قد تحول دون انتفاع الطرف الثاني بها .
(البند السابع) يلتزم الطرف الثاني بما تستهلكه السيارة من وقود وبأجر السائق المنوط به قيادتها .
(البند الثامن) حرر هذا العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .
(الطرف الأول) (الطرف الثاني)

النموذج الثاني :

محرر بتاريخ…./…./……. الساعة …………… بين كل من:
اولا:السيد/……………………….المقيم……………………….
(طرف اول مؤجر)
ثانيا:السيد/……………………….المقيم…………………………
(طرف ثان مستأجر)
بعد ان اقر الاطراف بأهليتهم للتعاقد والتصرف اتفقوا على ما يلى:
تمهيد
بموجب هذا العقد قد اجر الاول للطرف الثانى ما هى سياره (ملاكى او اجر هاو نقل)ماركة………. موديل……… وتحمل لوحة معدنية رقم………… موتور رقم…….. شاسية…….. بعد ان اقر الطرفان بأهليتهما للتصرف والتعاقد اتفقا على مايأتى:
أولا: التمهيد جزء لا يتجزأ من بنود العقد
ثانيا: القيمة الايجارية…………..
ثالثا: مدة الايجار تبدأ من …./…./……. الساعة ……… وتنتهى …/…/……..
الساعة ……..
رابعا: التأمين المدفوع من المستأجرهو ……. وليس من حق المستأجر ان يسترده الا بعد انتهاء مدة الايجار وتسليم السيارة بالحالة التى كانت عليها وقت التعاقد ويجوز للطرف الاول حبس مبلغ التأمين اقتضاء لحقه المترتب على اخلال الطرف الثانى بأية التزامات.
خامسا:استهلاك السيارة للوقود تكون على عاتق ………………..
سادسا:يقر الطرف الثانى بأنه استلم السيارة المؤجرة ورخصة تسيرها وانه يتحمل المسئولية المدنية والجنائية حتى انتهاء الايجار ويكون مسئولا عما يصيبها اثناء انتفاعه بها من تلف .
ثامنا: تحرر هذا العقد بما ذكر واستلم كل طرف نسخة للعمل بها وقت اللزوم.
(طرف اول مؤجر) (طرف ثان مستأجر)

قد يهمك :

نموذج عقد إيجار سيارة جاهز pdf

اليكم صيغ أو نماذج عقد ايجار السيارة جاهزة للطباعة pdf و قابلة للتعديل، فمثلا إن كنت تريد نموذج عقد ايجار سيارة لشركة بالسائق يكفيك التعديل على معلومات النموذج الموجودة في الملف حسب متطلباتك أو حسب الاتفاق بين الطرفين المستأجر و الأجير و كل هذا بموافقة ورضى كلا الطرفين.

عقد ايجار سيارة نصف نقل

ربما ستحتاج الى عقد ايجار سيارة ربع نقل او اجرة او ملاكي سواء بسائق او بدون وربما يكون التعاقد شهري او سنوي حيث ان ضمن الاشياء الهامة فى عالم التجارة والاستثمار خاصة فى المشاريع الكبيرة على سبيل المثال مصنع ملابس فلابد انك ستحتاج الى سيارة وربما لا يجب عليك ان تشتري سيارة خاصة ان لم يكن لديك المال الكافي او ان كنت لا تود المخاطرة بنسبة كبيرة فى بداية مشروعك.

  • يتضمن نموذج عقد ايجار سيارة نصف نقل مجموعة من البنود تُبين للطرف الثاني المسؤوليات والواجبات التي عليه الالتزام بها، كما تُحدد مدة الايجار والمبلغ الكُلي. لملئ النموذج نتبع الخطوات التالية:
  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف الأول أي المُؤَجّر: الاسم الكامل، المحافظة، رقم بطاقة الهوية، السجل المدني…
  • نكتب بيانات الطرف الثاني أي المُستأجر: الاسم الكامل، المحافظة، رقم بطاقة الهوية، السجل المدني…
  • نص العقد يتضمن مجموعة البنود التي اتفق عليها الطرفين، والتي تُحدد مسؤوليات وواجبات كل طرف، المدة والمبلغ.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط كل شركة ايجار وأخيرًا، توقيع الطرف الأول، الطرف الثاني.

نموذج عقد إيجار سيارة في سوريا

نموذج عقد إيجار سيارة في سوريا :

الفريق الاول المؤجر:
الفريق الثاني المستأجر
مقدمةالعقد : يملك الفريق الأول سيارة تكسي عمومي نوع ماركة تحمل لوحة رقم المسجلة لدى مديرية النقل في وبما أن الفريق الثاني يرغب في استئجار السيارة الموصوفة فقد عاين الفريق الثاني السيارة الموصوفة و اتفق الفريقان على ما يلي :
1 تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزء منه
2 مدة الايجار…….
3 يقر المستأجر انه تسلم المركبة سليمة و بحالة جيدة وصالحة للاستعمال وتبقى في عهدته ويكون مسؤولا عنها مدنيا وجزائيا.
4صرح الفريق الثاني – المستأجر – أنه مسؤول وحده مدنيا و جزائيا عن السيارة من لحظة تسلمها وأنه مسؤول عن أي مخالفة للانظمة و القوانين او أي حادث او فعل يرتكب بالسيارة او بسببها و.
5قيادة السيارة تكون من المستأجر أو بسائق من طرفه ويكون نفسه مسؤولا عن كافة الإتلاف والحوادث التي تحصل له أو للغير منه أو من قائدها لحين إعادتها سليمة للفريق الأول ودون دخل أو مسؤولية على هذا الأخير.
6لا يحق للمستأجر تأجير السيارة أو أعارتها بأي صيغة وتحت اي عنوان إلا بموافقة الفريق الاول –المؤجر.
7يلتزم المستأجر بتسليم السيارة كما استلمها و يتعهد بجميع الإصلاحات التي تلزم أثناء فترة الايجار و تبديل الزيت و الصيانة اللازمة .
8اتفق الفريقان على أن يكون بدل الايجار شهري و قدره….. يدفع في …..
9قد دفع المستأجر وقت التوقيع على هذا العقد للـمؤجرعلاوة على قيمة الإيجار وبإيصال على حدة تأمينا قدره( ) كضمانة لما قد يصيب المركبة من أضرار أو تلف في أثناء استعمالها ولا يرد هذا التأمين له إلا بعد إعادة المركبة بحالة جيدة كالتي تسلمها بها، وهذا التأمين لا يعفيه بأي حال من الأحوال من التزامه بالتعويضات الإضافية إذا احتاجت المركبة لإصلاحات تفوق قيمة التأمين المذكور.
10إذا تأخر المستأجرعن تسليم السيارة في نهاية مدة هذا العقد بالضبط التزم بدفع … عن كل ساعة (او يوم) تأخير وذلك دون الحاجة لأي تنبيه أو إنذار.
11كل نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة…
12حرر هذا العقد من نسختين بيد كل من الفريقين واحدة منهما للعمل بموجبها.
( ) في / /
الفريق الاول الفريق الثاني

عقد إيجار سيارة في السعودية

تأجير السيارات من الأمور المرغوبة في السعودية؛ نظرًا لانخفاض أسعار التأجير وأسعار الوقود في البلاد مقارنةً مع الكثير من دول العالم، ويتطلب تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية مجموعة من البيانات، وهي :

  • رقم وتاريخ العقد الذي يتم إبرامه، وكذلك بيانات مفصلة عن كلّ من المؤجر والمستأجر وسياره التأجير والمُخوّل لهم بالقيادة.
  • رقم وثيقة التأمين على السيارة، وتاريخ انتهائها، ونوع التغطية التأمينية، ومقدار نسبة التحمل، وأي تغطية تأمينية إضافية يتم الاتفاق عليها.
  • القراءة الحالية للمسافة التي قطعتها السيارة بالكيلومترات، وكذلك تحديد المسافة المسموح للمستأجر قطعها خلال مدة الاستئجار بالكيلومتر، وتعرفة التأجير اليومية أو قيمة الإيجار بالساعة، وتكلفة كلّ كيلومتر يقطعه المستأجر زيادة عن المسافة المتفق عليه في العقد.
  • طريقة ومقدار الدفع.
  • تحديد المكان والتوقيت المخصص لتسليم واستلام السيارة.
  • معلومات مفصلة عن حالة السيارة الداخلية والخارجية فترة التأجير.
  • تحديد عدد ساعات التأخير المسموح بها، وكذلك النطاق الجغرافي المسموح به كي يتم استخدام السيارة.
  • تحديد كلفة ساعات التأخير غير المسموح بها.
  • شروط إعادة السيارة قبل انتهاء مدة العقد.
  • توقيع كلّ من المؤجر والمستأجر وإضافة أي معلومات أخرى إلى العقد.